مقالات منوعة جديدة

تعرف على سعادة الدارين , ما هي سعادة الدارين بالكامل

تعرف على سعادة الدارين - ما هي سعادة الدارين بالكامل S3Adty None

تعرف على سعاده الدارين

تعرف على سعادة الدارين - ما هي سعادة الدارين بالكامل Edb3Dfa6Cd887B9375D347Bb1Cd1E81C

ايها الباحثون المنقبون عن السعاده واسبابها يا من تعيشون في حيره وشتات اقرؤوا معي هذه
الكلمات : 

نعيش حاله من السعاده والطمانينه وراحه البال في مواسم الخير ونفحات الرحمن في رمضان والعشر
من ذي الحجه وفي الحج  وعند صلاه الجمعه و الايام الطيبه هذه ، فنجد صفاء
الروح وطمانينه النفس وقره العين وبعد انقضاء هذه الايام تتغير الحال فلا نشعر بما كنا
نشعر به ، فما السبب في هذه الحال ؟ التي نكون عليها في هذه الايام
، وما السبب في تغيرها وانتهاء ثمرتها ؟ وكيف الوصول الي دوام السعاده واستمرار راحه
البال ؟ ومقام الرضا والطمانينه ؟

السر ليس في الايام والليالي ، وانما السر في الاعمال التي نعملها في هذه الايام
، السر في الطاعه ، في القران الذي كنا نقراه ، وفي الصيام الذي يرتقي
بالروح ويزكي النفس وما فيه من مراقبه لله عز وجل ، وفي الصلاه التي هي
الصله بين العبد وربه ، والدعاء والتسامح ، والتزاور ، والتغافر ، وصله الارحام ،
والتهادي ، وانتشار الموده والمحبه بين الناس .

تعرف على سعادة الدارين - ما هي سعادة الدارين بالكامل 20160627 38

الطاعه مفتاح السعاده وسبب كل خير:

يقول الله عز وجل {الذين امنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله الا بذكر الله تطمئن القلوب}
(الرعد :28) اي: تطيب وتركن الى جانب الله، وتسكن عند ذكره، وترضى به مولى ونصيرا؛ولهذا
قال:{الا بذكر الله تطمئن القلوب } اي: هو حقيق بذلك.{ الذين امنوا وعملوا الصالحات طوبى
لهم وحسن ماب} قال ابن ابي طلحة، عن ابن عباس: فرح وقره عين وقال عكرمة:
نعم مالهم. وقال الضحاك: غبطه لهم. وقال ابراهيم النخعي: خير لهم. وقال قتادة: هي كلمه
عربيه يقول الرجل:”طوبى لك” اي: اصبت خيرا. وقال في رواية:{ طوبى لهم }حسنى لهم.{وحسن ماب
} اي: مرجع. وهذه الاقوال شيء واحد لا منافاه بينها. تفسير بن كثير .

فذكر الله سبب الراحه والطمانينه والسعاده ،وهو الايمان وعمل الصالحات .فطوبى لهم وفرح لهم وقره
عين لهم ونعم مالهم وغبطه لهم وخير لهم وحسنى لهم ونعمه لهم وبركه لهم  وسعاده
لهم وطمانينه لهم وكل خير لهم .لهم وحدهم وكان الخير والسعاه واقفه عندهم فلا يسعد
ولا يفلح ولا يهنا غيرهم غير اهل الله واهل طاعته سبحانه وتعالي .

قال احمد ابن حنبل في الزهدسمعت وهبا يقول : « ان الرب تبارك وتعالى قال في بعض ما يقول لبني
اسرائيل : اني اذا اطعت رضيت ، واذا رضيت باركت ، وليس لبركتي نهايه ،
واني اذا عصيت غضبت ، واذا غضبت لعنت ، ولعنتي تبلغ السابع من الولد »
الزهد لابن حنبلومحاسن التاويل:محمد جمال الدين القاسميوالدر المنثور في التاويل بالماثور:السيوطي .في تفسير قوله تعالي {…وكان ابوهما صالحا …} (الكهف:82)

تعرف على سعادة الدارين - ما هي سعادة الدارين بالكامل 20160627 1930

وقال ابن ابي حاتم في تفسيره “ان في الالواح التي كتب الله عز وجل لموسى
التي قال الله تعالى:  ” وكتبنا له في الالواح من كل شيء موعظه وتفصيلا لكل
شيء ” ، قال له: يا موسى، اعبدني ولا تشرك معي شيئا من اهل السماء،
ولا من اهل الارض، فانهم خلقي كلهم، فاذا اشرك بي غضبت، واذا غضبت لعنت، وان
لعنتي تدرك الرابع من الولد، واني اذا اطعت رضيت، فاذا رضيت باركت، والبركه مني تدرك
الامه بعد الامة، يا موسى، لا تحلف باسمي كاذبا، فاني لا ازكي من حلف باسمي
كاذبا، يا موسى ، وقر والديك، فانه من وقر والديه مددت له في عمره، ووهبت
له ولدا يبره، ومن عق والديه قصرت له من عمره، ووهبت له ولدا يعقه، يا
موسى، احفظ السبت، فانه اخر يوم فرغت فيه من خلقي، يا موسى، لا تزن ولا
تسرق، يا موسى، لا تول وجهك عن عدوي، يا موسى، ولا تزن بامراه جارك الذي
يامنك، يا موسى، لا تغلب جارك على ماله، ولا تخلفه على امراته”. تفسير القران العظيم
مسندا عن الرسول صلى الله عليه وسلم و الصحابه و التابعين   ( لابن ابي حاتم
)

فالطاعه سبب في الرضا والرضا اصل كل سعاده ومع هذه السعاده بركه ، بركه في
كل شيء في الرزق وفي العمر وفي الاولاد وفي الزوجه وفي كل شيء وليس لها
نهايه او انها ياتي عليها يوم فتنفد وتنتهي . فهو سبحانه يملك مفاتيح كل شيء
ومنها السعاده والبركه .

ويصدق ذلك القران الكريم اذ يقول ربنا تبارك اسمه {ولا تشتروا بعهد الله ثمنا قليلا انما عند الله هو خير لكم ان كنتم تعلمون*ما
عندكم ينفد وما عند الله باق ولنجزين الذين صبروا اجرهم باحسن ما كانوا يعملون*من عمل
صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياه طيبه ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا
يعملون}(النحل:97-96)
لا تشتروا الثمن القليل الذي اذا ما قورن بما عند الله فهو قليل ، بل
لا يذكر من قلته ، لا تشتروه بعهد الله ، بمخالفتكم لما عاهدتم عليه الله
من طاعه وامتثال ، لا تركنوا الي المال والثروات والمناصب والدنيا فهي لعاعه لان ما
عند الله في الدنيا وفي الاخره خير مما عندكم فالسعاده التي يشعر بها القلب المتصل
بالله خير من كل كنوز الدنيا فالمحروم من حرم لذه المناجاه من حرم طعم الايمان
وفي الحديث عن العباس بن عبد المطلب انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول « ذاق طعم الايمان من رضى بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا » .رواه
مسلم . فللايمان طعم ولذه , وللصلاه طعم ولذه , وللمناجاه طعم ولذه , وللصيام
طعم ولذه وللبكاء من خشيه الله طعم ولذه من لم يذق هذا الطعم فهو المحروم
الخاسر .

وفي الاخره ما من لذه يتلذذ بها اهل الجنه خير من لذه النظر الي وجهه
الكريم :

تعرف على سعادة الدارين - ما هي سعادة الدارين بالكامل 20160627 1931

عن صهيب ان رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الايه ( للذين احسنوا
الحسنى وزياده ) قال « اذا دخل اهل الجنه الجنه واهل النار النار نادى مناد
يا اهل الجنه ان لكم عند الله موعدا يريد ان ينجزكموه . فيقولون وما هو
الم يثقل موازيننا ويبيض وجوهنا (وفي روايه ويعطنا كتبنا بايماننا ) ويدخلنا الجنه ويخرجنا (وينجنا)من
النار . قال فيكشف لهم الحجاب فينظرون اليه فوالله ما اعطاهم شيئا احب اليهم من
النظر اليه ولا اقر لاعينهم » . رواه الترمذي وابن ماجه واحمد وصححه الالباني .

يقول الشهيد سيد قطب : وان العمل الصالح مع الايمان جزاؤه حياه طيبه في هذه
الارض . لا يهم ان تكون ناعمه رغده ثريه بالمال . فقد تكون به ،
وقد لا يكون معها . وفي الحياه اشياء كثيره غير المال الكثير تطيب بها الحياه
في حدود الكفايه : فيها الاتصال بالله والثقه به والاطمئنان الى رعايته وستره ورضاه .
وفيها الصحه والهدوء والرضى والبركه ، وسكن البيوت ومودات القلوب . وفيها الفرح بالعمل الصالح
واثاره في الضمير واثاره في الحياه . . وليس المال الا عنصرا واحدا يكفي منه
القليل ، حين يتصل القلب بما هو اعظم وازكى وابقى عند الله .

وان الحياه الطيبه في الدنيا لا تنقص من الاجر الحسن في الاخره .في ظلال القران
.

فيا اهل الله انتم الاغنياء، واهل الدنيا وارباب المال والثروات هم الفقراء ، فبارك الله
لاهل الدنيا في دنياهم .

ولا مانع بالطبع ان تكون من اهل الله وتكون صاحب مال او كنوز ولكن تتقي
الله فيها فان الله اراد لنا ان ندخل جنه الدنيا قبل ان ندخل جنه الاخره
.انما الحديث هنا عمن اشتري الدنيا بعهد الله فخانه .

لا تخطيء الطريق :
طريق السعاده والنعيم والراحه هي طريق الله طريق الطاعه والالتزام بمنهج القران هي ان تتعامل
بالقران فتزرع بالقران اي وفق منهج القران وتصنع بالقران وتتاجر بالقران وتمارس كل حياتك بالقران
فتحيى بالقران وتعيش مع القران لا طريق غيرها
اما من اخطا الطريق وظن ان طريق السعاده في جمع المال وقال ان التجاره شطاره
فغش ودلس في سبيل المال والربح الكثير ووطا علي رقاب الضعفاء والمساكين باسم التجاره والاقتصاد
وتاجر بالاطعمه الفاسده واحتكر فقد اخطا الطريق .
ومن حسب ان طريق السعاده في السلطان والجاه وقال ان السياسه خداع ومراوغه فكذب ودلس
وزور وقال بالبهتان وظن ان هذه هي الفطنه والذكاء وانتظر من بعدها السعاده فقد اخطا
الطريق .
ومن حسب ان السعاده في الطعام والشراب والنساء والملذات والشهوات فقد اخطا الطريق وضل ضلالا
مبينا .

انما السعاده ان تطعم بطونا جائعه وتكسوا اجسادا عاريه وتداوي اناسا مرضى وان تخفف عن
الام المتالمين او ان تزيح الهم والحزن عن المهمومين هذه هي السعاده الحقيقيه  عن ابى هريره ان رجلا شكا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوه قلبه
فقال له « ان اردت ان يلين قلبك فاطعم المسكين وامسح راس اليتيم » .
رواه احمد وحسنه الالباني.
  هذه هي ملينات القلوب .فلم يصف له اجازه في مصيف او اكله شهيه او
نومه هنيه او قصرا مريحا او سياره فارهه – ولسنا نحرم شيئا من هذا فربما
احتاجها المرء – بل وصف له طاعه يتعدي نفعها الي غيره , ان يفعل الخير
للناس… وهي التي تلين القلب وتزيح عنه قسوته .

فمن حافظ علي المعروف بينه وبين الناس وحافظ علي الخلق الحسن فليشعرن بكل سعاده وكل
طيب في الدنيا وله في الاخره الاجر الجزيل .
قال الحطيئه : ولست ارى السعاده جمع مال *** ولكن التقي هو السعيد

كان ابن عطاء يقول في مناجاته: ماذا وجد من فقدك، وما الذي فقد من وجدك..لقد
خاب من رضي بدونك بدلا، ولقد خسر من بغى عنك متحولا.

ولما حضرت معاذا رضي الله عنه الوفاه قال : اللهم اني قد كنت اخافك وانا
اليوم ارجوك اللهم انك تعلم اني لم اكن احب الدنيا
وطول البقاء فيها لجرى الانهار ولا لغرس الاشجار ولكن لظما الهواجر ومكابده الساعات ومزاحمه العلماء
بالركب عند حلق الذكر. احياء علوم الدين
والثبات عند الممات – ابن الجوزي
ما كان يعجبهم من الدنيا ويسعدهم الا الساعات التي يخلون فيها مع الله محبوبهم وعلموا
انها طريق الراحه والسعاده والنعيم لذلك كانوا سعداء .

قال ابراهيم بن بشار ،: خرجت انا وابراهيم بن ادهم ، وابو يوسف الغسولي ، 
وابو عبد الله السنجاري نريد الاسكندريه ، فمررنا بنهر يقال له نهر  الاردن ، فقعدنا
نستريح ، وكان مع ابي يوسف كسيرات يابسات ، فالقاها  بين ايدينا فاكلناها وحمدنا الله
تعالى ، فقمت اسعى اتناول ماء لابراهيم ،  فبادر ابراهيم فدخل النهر حتى بلغ الماء
الى ركبته ، فقال بكفيه في الماء  فملاها ، ثم قال : ( بسم الله
) وشرب الماء ، ثم قال : ( الحمد لله ) ، ثم  ملا كفيه
من الماء وقال : ( بسم الله ) وشرب ، ثم قال : ( الحمد
لله ) ، ثم  انه خرج من النهر فمد رجليه ، ثم قال : يا
ابا يوسف ، لو علم الملوك  وابناء الملوك ما نحن فيه من النعيم والسرور لجالدونا
بالسيوف ايام الحياة  على ما نحن فيه من لذيذ العيش وقله التعب ، فقلت :
يا ابا اسحاق ، طلب  القوم الراحه والنعيم ، فاخطاوا الطريق المستقيم . فتبسم ،
ثم قال : من اين لك هذا الكلام ؟ ! من كتاب الزهد والرقائق الخطيب
البغدادي

نعم سعاده البسطاء الاتقياء لا تضاهيها حياه الملوك لانهم ياكلون شهيا ويشربون هنيئا وينامون عميقا
لا ينتابهم خوف او قلق. واباؤنا واجدادنا وهم الان في رغد من العيش ويترحمون علي
زمن مضي كانوا فيه ياكلون قليلا مما تخرج الارض بكسرات من الخبز اليابس ويشربون ربما
من الترع وربما شبعوا مره وجاعوا اخري ولكن كانوا يشعرون بسعاده غامره افتقدوها مع تطور
الحياه وكثره الخيرات لانه قد انتزعت البركه من كثير من حياتنا .

اما اصحاب المال والكنوز فيؤرقهم الخوف علي ثرواتهم وينغص عيشهم القلق علي كنوزهم . واصحاب
السلطان غير العادلين ربما ملكوا شيئا ولكن لم يفوزوا بالسعاده لان الخوف علي انفسهم لا
يهنئهم بلذة  .

ايها الباحثون علي السعاده وراحه البال يا من تدخل الي بيتك فتجد هما وغما ونكدا
؛ لا تعتاضوا عن الايمان بالله عرض الحياه الدنيا وزينتها، فانها قليلة، ولو حيزت لابن
ادم الدنيا بحذافيرها لكان ما عند الله هو خير له، وجزاء الله وثوابه خير لمن
رجاه وامن به ، وحفظ عهده . والمؤمن يحمل بين جنبيه وبداخله قلب سعيد لانه
امتلا ايمانا وثقه بخالقه وبتدبيره فاستراح قلبه حتى ولو لم ينل من متاع الدنيا شيئا
وان كان في الحقيقه فاز بكل شيء الراحه والسعاده .

عن صهيب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « عجبا لامر المؤمن ان
امره كله خير وليس ذاك لاحد الا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له
وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له » . صحيح مسلم

النبي صلي الله عليه وسلم يعجب ممن حمل السعاده علي كل حال حتى في الضراء
فهو سعيد او مرتاح ولا يتحصل علي هذه الدرجه الا بالايمان الا بالانس بالله والرضا
بقضائه وقدره .

  • سعادة الدارين
  • ماهي سعادة الدارين
Previous post
مقادير كيك اسفنجي هش وطرى
Next post
من راح الحب اشرب واسقيني mp3 , اغنية جديدة ولها تاثير موسيقي جيد