مجموعة كتب تفسير الرؤى , مهما كان حلمك هتلاقي تفسيره

مجموعة كتب تفسير الرؤى ,

مهما كان حلمك هتلاقى تفسيره

 cefcaef714d89002545467470aa20f72

 

بحسب “الموسوعة القرانية المتخصصة” : ان المتصفح لكتب التفاسير التي خلفها علماء الاسلام،
يري تنوعا كبيرا بينها،
بحيث ممكن تقسيمها الى عدة اقسام،
بالنظر الى عدة اعتبارات،
ولقد ارجع المتخصصون تلك الاقسام الى اعتبارات ثلاثة (انظر الموسوعة ص.
277 و 278):

 20160629 2725

  • الاعتبار الاول: من حيث المصادر التي يستمد منها التفسير،
    وهو بهذا الاعتبار ينقسم الى قسمين،
    تفسير بالماثور،
    وتفسير بالراي،
    ويدخل تحت التفسير بالراى جميع نوعيات التفسير بالراى المحمود،
    والمذموم،
    بسائر اتجاهاتة الفقهية،
    والصوفية،
    والبلاغية،
    والادبية،
    والموضوعية،
    والتحليلية،
    والاجمالية،
    والعلمية،
    وغير ذلك.
  • الاعتبار الثاني: من حيث التوسع و الايجاز فالتفسير،
    وهو بهذا الاعتبار ينقسم الى قسمين،
    تفسير تحليلي،
    وتفسير اجمالي.
  • الاعتبار الثالث: من حيث عموم موضوعات التفسير،
    التى تقابل المفسر فكل سورة،
    ومن حيث خصوص مقال بعينة فالقران الكريم كله،
    وهو بهذا الاعتبار ينقسم الى قسمين،
    تفسير عام،
    وتفسير موضوعي.

وتستخلص الموسوعة انه لا ما نع ان يدرج تفسير معين،
تحت اكثر من قسم من هذي الاقسام،
باعتبارات مختلفة،
لان هذي الاعتبارات لم يراع بها المقابلة،
فلم تكن العلاقة بينها علاقة تناقض.

قائمة بمصنفات كتب التفسير

المصنفات فالتفسير بالماثور :

  • جامع البيان عن تاويل القران – لابن جرير الطبري.
  • بحر العلوم لابي الليث،
    نصر بن محمد السمرقندي.
  • معالم التنزيل،
    لابي محمد الحسن بن مسعود البغوي.
  • المحرر الوجيز فتفسير الكتاب العزيز،
    لابي محمد عبدالحق بن غالب بن عطية.
  • تفسير القران العظيم،
    لابي الفداء اسماعيل بن عمر ابن كثير.
  • الجواهر الحسان فتفسير القران،
    لابي زيد عبدالرحمن بن محمد الثعالبي.
  • الدر المنتور فالتفسير بالماثور،
    للحافظ جلال الدين بن ابي بكر عبدالرحمن السيوطي.
  • فتح القدير،
    الجامع بين فني الرواية و الدراية من علم التفسير،
    لمحمد بن على الشوكاني،
    وهو كما هو ظاهر من عنوانة شامل للتفسير بالماثور،
    والتفسير بالراي.
  • اضواء البيان فايضاح القران بالقران،
    للشيخ محمد الامين بن محمد المختار الشنقيطي.

مظان التفسير بالماثور فغير المصنفات الخاصة به : التفسير بالراى لا يعني ترك صاحبة للتفسير الماثور،
فان جل التفاسير بالراى – ان لم تكن كلها – تحوى كثيرا من روايات التفسير بالماثور تقوية لمعني او ترجيحا لراى على اخر،
ونحو ذلك،
ومن هذي التفاسير ما ياتي:

 20160629 2726

  • الكشاف عن حقائق التنزيل – الزمخشري.
  • مفاتيح الغيب – فخر الدين الرازي.
  • الجامع لاحكام القران – القرطبي.
  • روح المعاني فتفسير القران العظيم و السبع المثاني – الالوسي.
  • التحرير و التنوير،
    – محمد الطاهر بن عاشور.
  • محاسن التاويل – القاسمي.
  •  20160629 2727

ابرز المصنفات فالتفسير بالراى المحمود :

  • مفاتيح الغيب – فخر الدين الرازي.
  • انوار التنزيل و اسرار التاويل – القاضى عبدالله بن عمر البيضاوي.
  • مدارك التنزيل و حقائق التاويل – ابي البركات عبدالله بن احمد النسفي.
  • لباب التاويل فمعاني التنزيل – علاء الدين على بن محمد الخازن.
  • البحر المحيط – محمد بن يوسف،
    الشهير بابي حيان.
  • غرائب القران و رغائب الفرقان – نظام الدين بن الحسن النيسابوري.

ومن التفاسير غير السنية :

  • تنزية القران عن المطاعن – القاضى عبدالجبار المعتزلي.
  • الكشاف – ابي القاسم محمود بن عمر الزمخشري،
    جار الله المعتزلي.
  • مجمع البيان لعلوم القران – ابي على الفضل بن الحسن الطبرسي،
    الشيعي.
  • الميزان فتفسير القران – محمد حسين الطباطبائي،
    الشيعي.

مصنفات التفسير التحليلى ينقسم التفسير من حيث التوسع فبيان الفاظ القران و معانيه،
وعدم التوسع فذلك الى قسمين : تحليلي،
واجمالي.
ومعظم ما ذكرناة من كتب التفسير بالراى يصح ان يصبح نموذجا للمصنفات فالتفسير التحليلي.

  • تفسير بن جرير الطبري.
  • تفسير القرطبي.

مصنفات التفسير الاجمالي

  • المصحف المفسر – الاستاذ محمد فريد و جدي.
  • التفسير الوسيط – اصدار مجمع البحوث الاسلامية.
  • التفسير الحديث – محمد عزة دروزة.
  • التفسير الواضح – الدكتور محمد محمود حجازي.

مصنفات التفسير الفقهي:

1) من الاحناف

  • احكام القران – ابي بكر الرازى المعروف ب الجصاص،
    المتوفي سنة 370 ه.
  • التفسيرات الاحمدية فبيان الايات الشرعية – احمد ابي سعيد المدعو ب(ملاجيون) من علماء القرن الحادى عشر الهجري.

2) الشافعية

  • احكام القران،
    للشافعى – من جمع ابي بكر البيهقى صاحب السنن.
  • احكام القران – الكيا الهراسي المتوفي سنة 504 ه.

3) المالكية

  • احكام القران – ابن العربي،
    المتوفي سنة 543 ه.
  • الجامع لاحكام القران – الامام القرطبي المتوفي سنة 671 ه.

3) الشيعة

  • فقة القران – القطب الراوندي،
    المتوفي سنة 573 ه.

مصنفات التفسير البلاغي

  • الكشاف – محمود بن عمر الخوارزمي،
    المعتزلي،
    الملقب بجار الله الزمخشري.
  • انوار التنزيل،
    واسرار التاويل – القاضى البيضاوي.
  • ارشاد العقل السليم،
    الي مزايا الكتاب الكريم – ابي السعود محمد بن محمد بن مصطفى العماد الحنفي.

مصنفات التفسير الصوفي

1) التفسير الصوفى النظري

  • الفتوحات المكية – ابن عربي.
  • الفصوص – ابن عربي و التفسير المنسوب اليه.

2) التفسير الصوفى العملى الاشاري

  • حقائق التفسير – ابي عبدالرحمن السلمي.
  • تفسير القران العظيم – سهل التستري.
  • غرائب القران و رغائب الفرقان – النيسابوري
  • روح المعاني – الالوسي.
  • التفسير المنسوب لابن عربي.

وفى راى المجلس الاعلي للشئون الاسلامية ان التفسير الصوفى النظرى ليس بتفسير القران و انما هو فكر شاذ اريد فيه الذيوع بزى التفسير القرانى و عباءة البيان القراني.
واما عن التفسير الاشارى فالراى ببطلانة لانة يعتمد على الوجدان فالتفسير.
(انظر الموسوعة القرانية المتخصصة ص 284)

مصنفات التفسير الفلسفي

وراى علماء الاسلام بها انها شطط و اضح و الحاد ظاهر فايات الله بتاويل النص القرانى بما يساير اقوال الفلاسفة.
او شرح النصوص القرانية باراء الفلاسفة،
وذلك اخطر بجعل كلام الفيلسوف هو الاصل المتبوع،
وكلام الله – عز و جل – هو الفرع التابع،
فهذا قلب للموازين و به الحاد اعظم و اخطر من سابقه.

  • فصوص الحكم – ابو نصر الفرابي المتوفي سنة 339 ه.
  • رسائل اخوان الصفا – يمتون فاغلب الظن بصلة الى الاسماعليه الباطنية.

مصنفات التفسير الادبى الاجتماعي

  • تفسير جزء عم – الشيخ محمد عبده.
  • تفسير المنار – رشيد رضا.
  • تفسير المراغى – الشيخ محمد مصطفى المراغي.
  • تفسير القران الكريم – الشيخ محمود شلتوت من اول الجزء الاول من القران الى نهاية الجزء العاشر منه.
  • تفسير من و حى القران – محمد حسين فضل الله.
    الشيعي.

مصنفات التفسير الموضوعي

  • مفردات القران – الراغب الاصفهاني.
  • التبيان فاقسام القران – ابن القيم.
  • حقائق التاويل – الشريف الرضي،الشيعي.
  • الناسخ و المنسوخ – ابي جعفر النحاس.
  • اسباب النزول – الواحدي.
  • اسباب النزول – السيوطي.
  • مفاتيح الغيب – فخر الدين الرازي.
  • نظم الدرر فتناسب الايات و السور- ابو الحسن ابراهيم بن عمر البقاعي.
  • فى ظلال القران – سيد قطب.
  • من هدى القران – محمد تقى المدرسي.
    الشيعي.
  • الوحدة الموضوعية فالقران – الدكتور محمد محمود حجازي.
    (رسالة الدكتورة)
  • التفسير الواضح – الدكتور محمد محمود حجازي.
  • المراة فالقران – عباس العقاد.
  • الربا فالقران الكريم – ابو الاعلي المودودي.
  • الوصايا العشر – شيخ الازهر الاسبق محمود شلتوت.
  • البداية فالتفسير الموضوعى – الدكتور عبدالحى الفرماوي.
  • الجدل فالقران الكريم – الدكتور زاهر عواض الالمعي.
  • الجيش المسلم،
    غايتة و قيادتة و جندة فضوء القران الكريم – الدكتور جمال مصطفى عبدالحميد النجار.

المصنفات الاخرى :

فتح البيان فمقاصد القران- محمد صديق حسن خان

مقدمة فاصول التفسير- الامام ابن تيمية


مجموعة كتب تفسير الرؤى , مهما كان حلمك هتلاقي تفسيره