لا تحزن على ما فات ,
كيف تتخلص من الماضى بسهولة
تذكر الماضى و التفاعل معه و استحضاره،
والحزن لماسية حمق و جنون،
وقتل للارادة و تبديد للحياة الحاضرة
ان ملف الماضى عند العقلاء يطوي و لا يروى،
يغلق عليه ابدا فزنزانة النسيان،
يقيد بحبال قوية فسجن
الاهمال فلا يظهر ابدا،
ويوصد عليه فلا يري النور ؛
لانة مضي و انتهى،
لا الحزن يعيده،
ولا الهم يصلحه،
ولا الغم يصححه،
لا الكدر يحييه،
لانة عدم
لا تعش فكابوس الماضى و تحت مظلة الفائت،
انقذ نفسك من شبح الماضي،
اتريد ان ترد النهر الى مصبه،
والشمس الى مطلعها،
والطفل الى بطن امه،
واللبن الى الثدي،
والدمعة الى العين،
ان تفاعلك مع الماضي،
وقلقك
منة و احتراقك بناره،
وانطراحك على اعتابة وضع ما ساوى رهيب مخيف مفزع
القراءة فدفتر الماضى ضياع للحاضر،
وتمزيق للجهد،
ونسف للساعة الراهنة،
ذكر الله الامم و ما فعلت بعدها قال:
تلك امة ربما خلت..
انتهي الامر و قضي،
ولا طائل من تشريح جثة الزمان،
واعادة عجلة التاريخ
ان الذي يعود للماضي،
كالذى يطحن الطحين و هو مطحون اصلا،
وكالذى ينشر نشارة الخشب..
وقديما قالوا
لمن يبكى على الماضى : لا تظهر الاموات من قبورهم،
وقد ذكر من يتحدث على السنة البهائم انهم
قالوا للحمار : لم لا تجتر؟
قال: اكرة الكذب
ان بلاءنا اننا نعجز عن حاضرنا و نشتغل بماضينا،
نهمل قصورنا الجميلة،
ونندب الاطلال البالية،
ولئن اجتمعت
الانس و الجن على اعادة ما مضي لما استطاعوا؛
لان ذلك هو المحال بعينه
ان الناس لا ينظرون الى الوراء و لا يلتفتون الى الخلف؛
لان الريح تتجة الى الامام و الماء ينحدر الى الامام،
والقافلة تسير الى الامام،
فلا تخالف سنة الحياة
اترك المستقبل حتي ياتي
{ اتي امر الله فلا تستعجلوة } لا تستبق الاحداث ،
اتريد اجهاض الحمل قبل تمامة ،
وقطف الثمرة قبل
النضج ،
ان غدا مفقود لا حقيقة له ،
ليس له وجود ،
ولا طعم ،
ولا لون ،
فلماذا نشغل انفسنا فيه ،
ونتوجس
من مصائبة ،
ونهتم لحوادثة ،
نتوقع كوارثة ،
ولا ندرى هل يحال بيننا و بينة ،
او نلقاة ،
فاذا هو سرور و حبور ،
المهم انه فعالم الغيب لم يصل الى الارض بعد ،
ان علينا ان لا نعبر جسرا حتي ناتية ،
ومن يدري؟
لعلنا نقف قبل و صول الجسر ،
او لعل الجسر ينهار قبل و صولنا ،
وربما و صلنا الجسر و مررنا عليه بسلام.
ان اعطاء الذهن مساحة اوسع للتفكير فالمستقبل و فتح كتاب الغيب بعدها الاكتواء بالمزعجات المتوقعة
ممقوت شرعا ،
لانة طول امل ،
ومذموم عقلا ،
لانة مصارعة للظل.
ان كثيرا من ذلك العالم يتوقع في
مستقبلة الجوع العرى و المرض و الفقر و المصائب ،
وهذا كله من مقررات مدارس الشيطان
{الشيطان يعدكم الفقر و يامركم بالفحشاء و الله يعدكم مغفرة منه و فضلا و الله و اسع عليم (268)}
عديد هم الذين يبكون ،
لانهم سوف يجوعون غدا ،
وسوف يمرضون بعد سنة ،
وسوف ينتهى العالم بعد
مائة عام.
ان الذي عمرة فيد غيرة لا ينبغى له ان يراهن على العدم ،
والذى لا يدرى متي يموت لا يجوز
لة الاشتغال بشيء مفقود لا حقيقة له.
اترك غدا حتي ياتيك ،
لا تسال عن اخبارة ،
لا تنتظر زحوفة ،
لانك مشغول باليوم.
وان تعجب فعجب هؤلاء
يقترضون الهم نقدا ليقضوة نسيئة فيوم لم تشرق شمسة و لم ير النور ،
فحذار من طول الامل .
من كتاب لا تحزن /عائض القرني
- لا تحزن
- كلمات لا تحزن
- لا تحزن على الماضي
- لاتحزن على الماضي
- لاتحزن على مافات
- ياقلب لاتحزن كلمات