الشطرنج ع أصوله , طريقة تعلم لعبة الشطرنج

كيفية تعلم لعبة الشطرنج

 80371416db14300546e6c1fe367e484f

تعلم لعب لعبة الشطرنج من الالف الى الياء

الجندي


او البيدق هو اضعف قطعة فلعبة الشطرنج و اكثرها عددا كما انه و حدة قياس


قوة القطع الباقية فقوته


ويبدا جميع لاعب اللعبة بعدد 8 قطع توضع بجانب


بعضها فالصف الثاني من جهة اللاعب

الاسر

يستطيع البيدق ان ياسر اي قطعة تقع فالاتجاة القطري له يمينا او شمالا.


الاسر بالتجاوز: عندما يتحرك الجندى مربعين فاول حركة له من مربعة الاصلي

يستطيع جندى الخصم الموجود فالصف الخامس ان ياسرة كما لو انه تحرك مربع


واحد فقط.
ولكن هذي الفرصة تتاح مرة واحدة فقط لكل بيدق فالاسر بالتجاوز


اما ان يتم فور تحرك جندى الخصم مربعين الى الامام او لا يتم بعد ذلك.

 20160701 1473




الحصان

او الفرس.
كل لاعب لدية حصانان يتمركزان بين الفيل و القلعة اي فالمربع


الثاني و السابع من الصف الاول لجهة اللاعب.
ويعادل الحصان ثلاثة بيادق في


قوتة بسبب عدم قدرتة على قطع مسافات طويلة.
والحصان هو القطعة الوحيدة التي


يمكنها القفز فوق القطع الاخرى


حركة الحصان

يتحرك الحصان ثلاثة مربعات فكل مرة: مربعان فاحد الاتجاهات بعدها مربع جانبى بشكل يشابة حرف L.
وياسر فالمربع الذي يقف عليه


الفيل


الفيل هواحد القطع القوية فلعبة الشطرنج،
يبتديء جميع لاعب فبداية اللعبة


بفيلين.
ويصبح موقع الاول على الرقعة فالبداية بين الوزير او الملكة


والحصان و يسمي فيل الوزير او فيل الملكة و يصبح موقع الثاني بين الملك


والحصان و يسمي فيل الملك

 20160701 98

حركة الفيل

يتحرك الفيل على الرقعة بشكل قطري فكافة الاتجاهات و لا يمكنة القفز فوق


القطع الاخرى.
وياسر القطع المعادية بالحلول محلها.
ومع ان الفيل من القطع


القوية الا انه يعادل ثلاثة بيادق فقوتة بسبب حركة الفيل القطرية فهو لا


يستطيع الانتقال من مربع فاتح او ابيض الى مربع غامق او اسود او بالعكس


وبالتالي فهو يستطيع الوصول الى 32 مربع فقط فالرقعة


القلعة

او الرخ هي قطعة قوية فلعبة الشطرنج.
وفى بداية اللعبة يصبح لكل لاعب قلعتان توضعان على زاويتا الرقعة من جهة اللاعب.
تعادل القلعة خمسة بيادق فقوتها بسبب قدرتها على تغطية اسطر او اعمدة كاملة على الرقعة

حركة القلعة

تتحرك القلعة بحركة شاقولية او افقية بمجال مفتوح طالما انه لا يوجد اي قطعة فطريقها.

الوزير

وهو اهم قطعة على الاطلاق بعد الملك حيث يعادل فقوتة تسعة بيادق و يعتبر من القطع الاستراتيجية حيث تزداد اهميتة خصوصا فالمراحل الاخيرة من


اللعب حيث يوجد عدد قليل من القطع و مستم حذر الكلمة لانها شتيمةت فارغة كبار يستطيع الوزير ان يسيطر عليها.
يتموضع الوزير فبداية اللعبة بجانب الملك على مربع يتناسب معه


فالوزير الابيض او الفاتح يجب ان يصبح على المربع الابيض او الفاتح و الوزير الاسود او الغامق على المربع الاسود او الغامق

حركة الوزير

يستطيع الوزير ان يتحرك باى اتجاة مستقيم اي راسيا او عموديا او افقيا الامر الذي يمنحة تحكما كبيرا على الرقعة


الملك


الملك

او الشاة و هو القطعة الاهم على رقعة الشطرنج حيث باسرة تنتهى اللعبة لصالح


الاسر لذلك ممكن تعتبر قوتة عدد لا نهائى من البيادق و يتموضع فبداية


اللعبة بالقرب من الوزير و على مربع يعاكس لونة فالملك الابيض او الفاتح يجب


ان يصبح على المربع الاسود او الغامق و الملك الاسود او الغامق على المربع


الابيض او الفاتح.ولكن لا ممكن اسر الملك مباشرة و انما ينبغى على المنافس


ان يضع الملك تحت التهديد و ان لا يسمح للمنافس بان يقوم باى خطوة قانونية


تبعد التهديد عن الملك و تسمي هذي الحالة كش ما ت (بالانكليزية: Checkmate) و بهذا تنتهى اللعبة اما ان كان للاعب صاحب الملك المهدد اي حركة قانونية تبعد الملك عن التهديد فتسمي هذي الحالة كش ملك (او كش شاه) (بالانكليزية: Check) و يجب على الاعب صاحب الملك المهدد ان يقوم بابعاد الملك عن التهديد قبل القيام باى حركة اخرى

 20160701 1474




حركة الملك

وللملك حركة خاصة تسمي التبييت (بالانكليزية: Castling)


وهي تحرك الملك بمقدار مربعين باتجاة احدي القلعتين و تحل القلعة التي تحرك


الملك باتجاهها بالقرب من الملك من جهة تحركة الاساسية و اذا تم التبييت مع


القلعة التي من جهة الملك فيسمي تبييت قصير اما اذا تم مع القلعة الثانية فيسمي تبييت طويل,
ولكن لهذه الحركة شروط لا بد من توفرها هي:


كل من الملك و القلعة التي يتم معها التبييت لم يتحركا قبل ذلك.


ان تكون المربعات التي بينهما خالية من اي قطعة سواء كانت من قطع اللاعب او الخصم.


ان لا يصبح الملك تحت التهديد عند التبييت.


ان لا يصبح الموقع الذي سينتقل الية الملك مهددا.


ان لا يصبح المربع الذي سوف تكون به القلعة مهددا.


الشطرنج ع أصوله , طريقة تعلم لعبة الشطرنج