اقوال المتنبى عن الحياة ,
ابو الطيب المتنبي
وكاتم الحب يوم البين منهتك .
.
وصاحب الدمع لاتخفي سرائره
عش عزيزا او مت و انت كريم .
.
بين طعن القنا و خفق البنود
فرؤوس الرماح اذهب للغيظ .
.
واشفي لغل صدر الحقود
اذا نلت منك الود فالمال هين .
.
وكل الذي فوق التراب تراب
ومن جهلت نفسة قدرة .
.
يرى غيرة منه ما لا يري
ومن يجد الطريق الى المعالي .
.
فلا يذر المطي بلا سنام
ولم ارى فعيوب الناس شيئا .
.
كنقص القادرين على التمام
واذا اتتك مذمتي من ناقص .
.
فهي الشهادة لي باني كامل
قواصد كافور توارك غيرة .
.
ومن قصد البحر استقل السواقيا
اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونة .
.
وصدق ما يعتادة من توهم
وعادي محبية بقول عداتة .
.
واصبح فليل من الشك مظلم
والا تمت تحت السيوف مكرما .
.
تمت و تقاسي الذل غير مكرم
ومالخوف الا ما تخوفة الفتي .
.
وماالامن الا ما راة الفتي امنا
يخفي العداوة و هي غير خفية .
.
نظر العدو بما اسر يبوح
ومن نكد الدنيا على الحر ان يرى .
.
عدوا له ما من صداقتة بد
والهجر اقتل لي مما اراقبة .
.
انا الغريق فما خوفي من البلل
خذ ما تراة و دع شيئا سمعت فيه .
.
في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل
ماكل ما يتمني المرء يدركة .
.
تجرى الرياح بما لاتشتهي السفن
وان تكن تغلب الغلباء عنصرها .
.
فان فالخمر معني ليس فالعنب
اعز مكان فالدنى سرج سابح .
.
وخير جليس فالزمان كتاب
وماكل هاو للرائع بفاعل .
.
ولا جميع فعال له بمتمم
وان لم يكن من الموت بد .
.
فمن العجز ان تكون جبانا
ومن صحب الدنيا طويلا تكشفت .
.
علي عينية حتي يرى صدقها كذبا
فحب الجبان النفس اوردة البقي .
وحب الشجاع النفس اوردة الحربا
اذا انت اكرمت الكريم ملكتة .
وان انت اكرمت اللئيم تمردا
لاتحسبوا من اسرتم كان ذا رمق .
.
فليس ياكل الا الميتة الضبع
فمن كان فوق محل الشمس موضعة .
.
فليس يرفعة شيء و لا يضع
ان السلاح كل الناس تحملة .
.
وليس جميع ذوات المخلب السبع
بذا قضت الايام ما بين اهلها .
.
مصائب قوم عند قوم فوائد
وكل يرى طرق الشجاعة و الندي .
.
ولكن طبع النفس للنفس قائد
فان قليل الحب بالعقل صالح .
.
وان كثير الحب بالجهل فاسد
اذا الجود لم يرزق خلاصا من الاذى .
.
فلا الحمد مكسوبا و لا المال باقيا
خلقت الوفا لو رجعت الى الصبى .
.لفارقت شيبى موجع القلب باكيا
واصبح شعري منهما فمكانة .
.
وفي عنق الحسناء يستحسن العقد
وماعاقني غير خوف الوشاة .
وان الوشايات طرق الكذب
ومن ركب الثور بعد الجواد .
.
انكر اظلافة و الغبب
ابا سعيد جنب العتابا .
.
فرب راي اخطا الصوابا
واتعب من ناداك من لاتجيبة .
.
واغيظ من عاداك من لاتشاكل
واذا كانت النفوس كبارا .
.
تعبت فمرادها الاجسام
ولو لم يبق لم تعش البقايا .
.
وفي الماضي لمن بقي اعتبار
ومافي سطوة الارباب عيب .
.
ولا فذلة العبدان عار
لايعجبن مضيما حسن بزتة .
.
وهل تروق دفينا جودة الكفن
ذو العقل يشقي فالنعيم بعقلة .
.
واخو الجهالة فالشقاوة ينعم
ومن يكن ذا فم مر مريض .
.
يجد مرا فيه الماء الزلالا
وماكل و جة ابيض بمبارك .
.
ولا جميع جفن ضيق بنجيب
وللترك للاحسان خير لمحسن .
.اذا جعل الاحسان غير ربيب
واقبل يمشي فالبساط فما درى .
.
الي البحر يسعي ام الى البدر يرتقى
وكم ذنب مولدة دلال .
.
وكم بعد مولدة اقتراب
وجرم جرة سفهاء قوم .
.
وحل بغير جارمة العذاب
فان تفق الانام و انت منهم .
.
فان المسك بعض دم الغزال
الراي قبل شجاعة الشجعان .
.
هو اول و هي المحل الثانى
اذا رايت نيوب الليث بارزة .
.
فلا تظنن ان الليث يبتسم
شر البلاد مكان لاصديق فيه .
.
وشر ما يكسب الانسان ما يصم
اني لاعلم و اللبيب خبير .
.
ان الحياة و ان حرصت غرور
فالموت اعذر لي و الصبر احلى بى .
.
والبر اوسع و الدنيا لمن غلبا
اذا قيل رفقا قال للحلم موضع .
.
وحلم الفتى فغير موضعة جهل
خليلك انت لا من قلت خلي .
.
وان كثر التجمل و الكلام
وشبة الشيء منجذب الية .
.
واشبهنا بدنيانا الطغام
تلذ له المروءة و هي تؤذي .
.
ومن يعشق يلذ له الغرام
كل حلم اتي بغير اقتدار .
.
حجة لاجىء اليها اللئام
من يهن يسهل الهوان عليه .
.
مالجرح بميت ايلام
فالموت تعرف بالصفات طباعة .
.
لم تلق خلقا ذاق موتا اثبا
اذا غامرت فشرف مروم .
.
فلا تقنع بما دون النجوم
علي قدر اهل العزم تاتي العزائم .
.
وتاتي على قدر الكرام المكارم
عرفت الليالي قبل ما صنعت بنا .
.
فلما دهتني لم تزدني فيها علما
قد كنت اشفق من دمعي على بصرى .
.
فاليوم جميع عزيز بعدكم هانا
اذا الفضل لم يرفعك عن شكر ناقص .
.
علي هبة فالفضل فيمن له الشكر
ومن ينفق الساعات فجمع ما له .
.
مخافة فقر فاللذى فعل الفقر
فاني رايت الضر اقوى منظرا .
.واهون من مراي صغير فيه كبر
عرفت نوائب الحدثان حتي .
.
لو انتسبت لكنت لها نقيبا
من الحلم ان تستخدم الجهل دونة .
.
اذا اتسعت فالحلم طرق المظالم
عديد حياء المرء كقليلها .
.
يزول و باقي عيشة كذاهب
يرى الجيناء ان العجز عقل .
.
وتلك خديعة الطبع اللئيم
وكل شجاعة فالمرء تغني .
.
ولا كالشجاعة فالحكيم
وكم من عائب قولا صحيحا .
.
وافتة من الفهم السقيم
كريشة فمهب الريح ساقطة .
.
لاتستقر على حال من القلق
والاسى قبل فرقة الروح عجز .
.
والاسى لايصبح بعد الفراق
والغني فيد اللئيم قبيح .
.
قدر قبح الكريم فالاملاق
اغاية الدين ان تحفوا شواربكم .
.
ياامة ضحكت من جهلها الامم
قيدت نفسي فذراك محبة .
.
ومن و جد الاحسان قيدا تقيدا
ومن يجعل الضرغام للصيد بازة .
.
تصيدة الضرغام فيما تصيدا
لولا مفارقة الاحباب ما وجدت .
.
لها المنايا الا ارواحنا سبلا
ومالجمع بين الماء و النار فيدى .
.
باصعب من ان اجمع الجد و الفهما
نبكى على الدنيا و ما من معشر .
.
جمعتهم الدنيا و لم يتفرقوا
اين الاكاسرة الجبابرة الالي .
.
جمعوا الكنوز فما بقين و لا بقوا
وقد فارق الناس الاحبة قبلنا .
.
واعيا دواء الموت جميع طبيب
تملكها التالي تملك سالب .
.
وفارقها الماضي فراق سليب
ومن تكن الاسد الضوارى جدودة .
.
يكن ليلة صبحا و مطعمة غصبا
واطراق طرف العين ليس بنافع .
.
اذا كان طرف القلب ليس بمطرق
مالخل الا من اود بقلبة .
.
وارى بطرف لايرى بسوائه
لاتعذل المشتاق فاشواقة .
.
حتي يصبح حشاك فاحشائه
وماتنفع الخيل الكرام و لا القنا .
.
اذا لم يكن فوق الكرام كرام
وسار على اثر المتروك تاركة .
.
ان لنغفل و الايام فالطلب
ومن تفكر فالدنيا و مهجتة .
.
اقامة الفكر بين العجز و التعب
اعادي على ما يوجب الحب للفتي .
.
واهدا و الافكار فتجول
سوي وجع الحساد داو فانه .
.
اذا حل فقلب فليس يحول
لايدرك المجد الا سيد فطن .
.
لما يشق على السادات فعال
لولا المشقة ساد الناس كلهم .
.
الجود يفقر و الاقدام قتال
توهم القوم ان العجز قربنا .
.
وفي التقرب ما يدعوا الى التهم
ولم تزل قلة الانصاف قاطعة .
.
بين الرجال و لو كانوا ذوي رحم
وكل طريق اتاة الفتي .
.
علي قدر الرجل به الخطى
تريدين لقيان المعالي رخيصة .
.
ولا بد دون الشهد من ابر النحل
وكل امرئ يولي الرائع محبب .
.
وكل مكان ينبت العز طيب
ومن البلية عذل من لايرعوي .
.
عن غية و خطاب من لايفهم
اذا اشتبهت دموع فخدود .
.
تبين من بكى ممن تباكي
عيد باية حال عدت ياعيد .
.
بما مضي ام لامر فيك تجديد
فلا مجد فالدنيا لمن قل ما له .
.
ولا ما ل فالدنيا لمن قل مجده
وفي الناس من يرضي بميسور عيشة .
.
ومركوبة رجلاة و الثوب جلده
انا لفي زمن ترك القبيح فيه .
.
من اكثر الناس احسان و اجمال
ومالخيل الا كالصديق قليلة .
.
وان كثرت فعين من لايجرب
لحا الله ذي الدنيا مناخا لراكب .
.
فكل بعيد الهم بها معذب
ومامنزل اللذات عندي بمنزل .
.
اذا لم ابجل عندة و اكرم
غيرى باكثر الناس ينخدع .
.
اذا قاتلوا جبنوا او حدثوا شجعوا
لعل عتبك محمود عواقبة .
.
فربما صحت الابدان بالعلل
فمساهم و صبحهم حرير .
.وصبحهم و بسطهم تراب
اذا اعتاد الفتى خوض المنايا .
.فاهون ما يمر فيه الوحول
لايخدعنك من عدو دمعة .
.
وارحم شبابك من عدو ترحم
ولم ارج الا اهل ذاك و من يرد .
.
مواطر من غير السحائب يظلم
لمن تطلب الدنيا اذا لم ترد فيها .
.
سرور محب او اساءة مجرم
الخيل و الليل و البيداء تعرفني .
.
والسيف و الرمح و القرطاسوالقلم
- اجمل قول المتنبي
- اصبح شعري منهما في مكانه وفي عنق الحسناء يستحسن العقد
- المتنبي عن الحياة
- قال المتبي مالجرح بميت ايلام
- مطعمه غصبا