بحث عن الشعر الجاهلي , غزل من قديم الزمان
الغزل: عرف الغزل منذ العصر الجاهلي، ويدلنا تراث هذا العصر من شعر الغزل على رقه
مشاعرهم، كما يسجل لنا معاييرهم في جمال المراة. ومن اشهر المتغزلين في هذا العصر: عروه
بن حزام العذري الذي احب عفراء ابنه عمه، ومالك بن الصمصامه الذي احب جنوب بنت
محصن الجعدي، ومسافر بن ابي عمرو الذي احب هندا بنت عتبة. على ان قصه عنتره
وابنه عمه عبله اشهر من ان تذكر. وكانوا في مقدمات قصائدهم يبكون ديار احبتهم في
حنين جارف، كما كانوا مشغوفين بذكر رواحل محبوباتهم حين يرحلن من مكان مجدب الى اخر
خصيب. وفي معلقه امرئ القيس مقدمه غزليه باكيه فيها ذكر الحبيب ومنزله، ويقال:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
المديح: عرف الشاعر الجاهلي المديح واتخذه وسيله للتكسب، وكان للغساسنه في الشام والمناذره في الحيره
دور كبير في حفز الشعراء على مديح امرائهم. ومن اشهر المداحين من شعراء الجاهليه النابغه
الذبياني الذي اشتهر بمدح النعمان بن المنذر. وكما يقول ابو عمرو بن العلاء: ¸وكان النابغه
ياكل ويشرب في انيه الفضه والذهب من العطاءا النعمان وابيه وجده•.
وقد مدح الشاعر الجاهلي بفضائل ثابته كالشجاعه والكرم والحلم ورجاحه العقل ورفعه النسب، وكلها ترسم
الصوره الخلقيه المثلى للانسان في رؤياه، كما كان يتخذ من المدح المبالغ فيه باستثناء زهير
بن ابي سلمى مثلا حافزا للممدوح على المزيد من العطاء. وكان يقدم لقصائده في المديح
بوصف الرحله ومشاق الطريق وما اصاب ناقته من الجهد ليضمن مزيدا من بذل ممدوحه.
الفخر : عرف العصر الجاهلي الفخر غرضا من اغراض الشعر، وكان هذا الفخر نوعين: احدهما
فردي، حيث يشيد الشاعر بنفسه وفضائله، والاخر كان فخرا جماعيا اشاد الشاعر فيه بقبيلته. وكانت
الفضائل التي مدح بها الشاعر هي نفسها التي افتخر بها من شجاعه وكرم ونسب رفيع،
وقد جرت المفاخره على الاحساب والانساب بين عامر ولبيد والاعشى وبين علقمه والحطيئه وفتيان من
بني الاحوص
الرثاء: عرف الرثاء منذ العصر الجاهلي، وكان يتميز بما تميزت به سائر الاغراض من حيث
الصدق وعفويه الاداء. وقد رثى شعراء الجاهليه قتلاهم في الحروب، كما رثوا موتاهم في غير
الحروب. وكانوا يرثون قتلاهم بذكر مناقبهم وبالبكاء الحار عليهم حثا للقبيله على الثار. كما ان
المراه ادت دورا كبيرا في رثاء قتلى الحروب، اذ تذكر المصادر، مثلا، ان الخنساء في
الجاهليه كانت تخرج الى سوق عكاظ فتندب اخويها صخرا ومعاوية، وكانت تحاكيها هند بنت عتبه
راثيه اباها، ولم تكن الخنساء ولا مثيلاتها من البواكي يقنعن بيوم او ايام في رثاء
موتاهن، بل كن يمكثن الاعوام باكيات راثيات، ولا شك ان النساء كن يدعون بدعوى الجاهليه
سواء في اشعارهن ام في بكائهن وعويلهن. ومن روائع مراثي الخنساء ما قالته في اخيها
صخر:
قذى بعينك ام بالعين عوار ام ذرفت مذ خلت من اهلها الدار
كان عيني لذكراه اذا خطرت فيض يسيل على الخدين مدرار
*ومثلما رثى شعراء العصر الجاهلي ذويهم، فقد رثى الشعراء انفسهم قبل الموت، ورسموا صورا بالغه
التاثير لمالهم بعد الموت، كقول احدهم:
قد رجلوني وما رجلت من شعث والبسوني ثيابا غير اخلاق
وارسلوا فتيه من خيرهم حسبا ليسندوا في ضريح الترب اطباقي
الهجاء:
كان الهجاء في الجاهليه يقوم على التنديد بالرذائل التي منها: الجبن والبخل والسفه الذي هو
ضد الحلم، فضلا عن وضاعه النسب، وما عرفت به قبيله المهجو من مثالب اشتهرت بها
بين سائر القبائل، وهذه لا تخرج عن الرذائل التي تنفر منها النفس العربيه عادة. ولعل
من اشهر الهجائين في الجاهليه الشاعر الحطيئة، وهو من المخضرمين، وكان غير مامون العاقبة، يهجو
جماعه من الناس، فيحتالون اليه بالاموال ليكف عنهم هجاءه، فياخذ اموالهم ولا يكف عن هجائهم.
الحكمة: شعر الحكمه هو ذلك الشعر الذي تضمن خلاصه مالدى الشعراء من تجارب العقل والحياة.
ويعد زهير اشهر شعراء الحكمه في العصر الجاهلي، ومعلقته الشهيره مزيج من المديح لهرم بن
سنان والحارث بن عوف، ووصف اهوال الحروب ومفاسدها، رغبه منه في اقناع المتحاربين بالمصالحه والسلام،
في اسلوب من الحكمه التي تمنح معلقته بعدا انسانيا رفيعا. ولم تخل حكمه شعراء الجاهليه
من تسجيل افكار العرب في هذه الحقبه وتصوير مثلهم وتجارب حياتهم.
الوصف : ويراد به وصف الشاعر الطبيعة، او مشهدا من المشاهد الحيه او الجامدة، او
كائنا من الكائنات، كوصف امرئ القيس لفرسه، او مثل لوحات ذي الرمه الشهيره في الشعر
العربي، او وصف النابغه لليل وقد امتلات نفسه بالرعب من النعمان ملك الحيرة. وفي العصر
الجاهلي، زخرت المعلقات بالوصف، كما اشتهر شعراء بوصف الخيل خاصة، منهم طفيل الغنوي والنابغه الجعدي،
كما اشتهر الشماخ بن ضرار، وهو مخضرم، بوصف الحمر، والقوس، واشتهر اوس بن حجر بوصف
اسلحه الحرب. والوصف في الشعر الجاهلي يتسم بالبساطة، والحس الفني الذي يجمع بين الرقه والعفوية.
والواقع ان الشاعر الجاهلي وصاف مصور، فالصوره الفنيه عنصر اساسي في شعره.