كيفيه الوقايه من العين
شعرت في السنوات الاخيره باني مصابه بالعين ، فقد اتاني الله حسن صوره يلفت النظر،
. والحمد لله لكني لا اريد ان تكون حياتي في اضطراب بسبب ذلك. اقول لك
: ليس كل الناس يحمدون الله ويثنون عليه للاشياء التي يعجبون بها ، خصوصا الكفار.
فهل يوجد امام الفتاه من طريق للتمكن من حمايه نفسها من العين بدون (ان تحتاج
الى) تغطيه وجهها ؟ هل وضع مقاطع من القران يحمي الفرد من الاصابه بالعين ؟
وماذا عن لبس القلائد والتعليقات التي تكون على شكل اعين او ايدي ؟ فقد سمعت
بان تلك التعليقات تحفظ الفرد لكنها حرام ؟ حياتي افضل كثيرا الان بالمقارنه مع ما
كانت عليه في السابق حيث كنت لا اتمسك بالاسلام مع اني ولدت مسلمة، فهل يعني
هذا انه بسبب اني مسلمه افضل فان العين ، ان انا كنت غير محظوظه بما
يكفي لان اصاب بها فقد اختفت من روحي (؟)، ام يجب ان يقرا علي القران
كي اتخلص منها. كيف لي ان احفظ نفسي من ان يصيبني ذلك مره اخرى؟.
الحمد لله
عليك ان تعرفي ان الحجاب واجب ، وليس لشخص ان يختار من الشرع ما يميل
اليه نفسه ، ويترك ما لا تميل اليه نفسه ، لان الله عز وجل يقول
: ( ياايها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافه ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم
عدو مبين ) البقره /208 قال ابن كثير : امر الله عباده المؤمنين ان ياخذوا
بجميع عرى الاسلام وشرائعه والعمل بجميع اوامره وترك جميع زواجره تفسير ابن كثير 1/566 ،
والمؤمنات منهيات عن ابداء الزينه لغيرالمحارم ، قال تعالى : (ولا يبدين زينتهن الا ما
ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء
بعولتهن او ابنائهن او ابناء بعولتهن او اخوانهن او بني اخوانهن او بني اخواتهن او
نسائهن او ما ملكت ايمانهن او التابعين غير اولي الاربه من الرجال او الطفل الذين
لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا الى
الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون ) النور/31 ، فامتثال امر الله بالحجاب يحفظك من
العين باذن الله . في الدنيا ويحفظك من عذاب الله في الاخره .
اما تعليق مقاطع من القران او غيرها او لبس اشكال معينه ، فقد روى الامام
احمد في مسنده عن عقبه بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه
وسلم انه قال : ” من تعلق تميمه فلا اتم الله له ، ومن تعلق
ودعه فلا ودع الله له ” وفي روايه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
اقبل رهط فبايع تسعه ، وامسك عن واحد , فقالوا : يا رسول الله بايعت
تسعه وامسكت عن هذا ، فقال : ” ان عليه تميمه ” فادخل يده فقطعها
، فبايعه وقال : ” من تعلق تميمه فقد اشرك ” من فتاوى العين والحسد
ص 277 .
اما علاج العين والحسد ، فلا شك ان الانسان متى كان قريبا من الله عز
وجل مداوما على ذكره ، وقراءه القران ، كان ابعد عن الاصابه بالعين ، وغيرها
من الافات واذى شياطين الانس والجن ، وكذلك فان النبي صلى الله عليه وسلم كان
يعوذ نفسه ، واعظم ما يتعوذ به المسلم قراءه كتاب الله وعلى راس ذلك :
المعوذتان وفاتحه الكتاب وايه الكرسي
ومن التعوذات الصحيحه الوارده عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها :
( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) رواه مسلم ( الذكر والدعاء/4881)
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن
والحسين ويقول ان اباكما كان يعوذ بها اسماعيل واسحاق اعوذ بكلمات الله التامه من كل
شيطان وهامه ومن كل عين لامه ) رواه البخاري( احاديث الانبياء/3120) ، ومعنى اللامه :
قال الخطابي : المراد به كل داء وافه تلم بالانسان من جنون وخبل . وعن
ابي سعيد ان جبريل اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ” يا محمد
اشتكيت فقال نعم قال باسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس
او عين حاسد الله يشفيك باسم الله ارقيك ” رواه مسلم ( السلام/4056) ، ولا
شك ان مداومه الانسان على اذكار الصباح والمساء ، واذكار النوم ، وغيرها من الاذكار
له اثر عظيم في حفظ الانسان من العين فانها حصن له باذن الله فينبغي الحرص
عليها ، ومن اهم العلاجات ان رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في الرقيه
من العين وامر بها
عن عائشه رضي الله عنها قالت : ” امرني رسول الله صلى الله عليه وسلم
او امر ان يسترقى من العين ” رواه البخاري ( الطب/5297) ، وما جاء عن
عائشه رضي الله عنها قالت : ” كان يؤمر العائن فيتوضا ثم يغتسل منه المعين
” رواه ابو داود ( الطب/3382) قال الالباني في صحيح سنن ابي داود صحيح الاسناد
برقم 3286 .
هذه بعض الاذكار والعلاجات التي تحفظ باذن الله من العين والحسد ، نسال الله ان
يعيذنا من ذلك , والله اعلم .