فوائد عظيمة فى قراءة اية الكرسي , لن تتخيل ما تفعله هذه الكلمات في قلبك
الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنه ولا نوم له ما في
السماوات وما في الارض من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه يعلم ما بين ايديهم
وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء وسع كرسيه السماوات والارض ولا
يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم لماذا هي سيده ايات القران ؟ · هي القاعده الاساسيه
للدين لما فيها من توحيد خالص. · وهى اشرف ايه في القران. · بها خمسون
كلمه … وفى كل كلمه خمسون بركة. · هي ايه جمعت اكثر من 17 اسم
من اسماء الله الحسنى. متى نزلت ؟ · نزلت ليلا. · ولما نزلت خر كل
صنم في الدنيا. · وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم. ·
وهربت الشياطين. لماذا سميت ايه الكرسي ؟ · الكرسي هو اساس الحكم وهو رمز الملك.
· وهى الداله على الالوهيه المطلقه . · رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله
) وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم) · وهى ترفع معها كل من تعلق بها
واستمسك بها … · ومن حفظها حفظته ورفعته معها الى اعلى مقام واسمى منزلة. ماذا
قال عنها رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – ؟ ( والذي نفسي
بيده ان لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش ) لكل شيء سنام وان
سنام القران سوره البقره وفيها ايه هي سيده اي القران هي ايه الكرسي هل تعلم
فضل ايه الكرسي ؟ هذه ايه انزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلا واجلا
فاما في العاجل ·
لمن قراها فى زوايا بيته الاربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان. · لمن قراها
ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و امنه الله على نفسه. و
هي لمن قراها… في الفراش قبل النوم لنفسه او لاولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان
حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والاحلام المزعجة. اما فى الاجل لمن قراها دبر كل صلاه
يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والاكرام يارب اللي يرسل ايه الكرسي ترزقه ببشاره حلوه
هذا اليوم امين يا ربي والله ولي المتقين اللهم اجعل تذكيري بها صدقه عني وعن
جميع المشتركين في المجموعه والمؤمنين والمؤمنات و المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات …
فقد ذكر ابن كثير في تفسيره لهذه الايه العظيمة: انها اعظم ايه في كتاب الله
تعالى وانها تحفظ قارئها، وان فيها اسم الله تعالى الاعظم، وان من قراها دبر كل
صلاه مكتوبه لم يمنعه من دخول الجنه الا ان يموت، وانها تحفظ من قراها اول
النهار واول الليل، الى غير ذلك من فوائدها التي ذكر الادله عليها من الاحاديث النبويه
الشريفة، ثم قال: وهذه الايه مشتمله على عشر جمل مستقلة، فقوله: (الله لا اله الا
هو) اخبار بانه المتفرد بالالهيه لجميع الخلائق (الحي القيوم) اي الحي في نفسه الذي لا
يموت ابدا القيم لغيره، فجميع الموجودات مفتقره اليه، وهو غني عنها لا قوام لها بدون
امره، وقوله تعالى (لا تاخذه سنه ولا نوم) اي لا يعتريه نقص ولا غفله ولا
ذهول عن خلقه، بل هو قائم على كل نفس بما كسبت، شهيد على كل شيء،
لا يغيب عنه شيء، ولا تخفى عليه خافية، ومن تمام القيوميه انه لا يعتريه سنه
ولا نوم… اي لا تغلبه سنه وهي الوسن والنعاس.. وقوله (له ما في السماوات وما
في الارض) اخبار بان الجميع عبيده وفي ملكه وتحت قهره وسلطانه.. وقوله (من ذا الذي
يشفع عنده الا باذنه) كقوله تعالى (وكم من ملك في السماوات لا تغني شفاعتهم شيئا
الا من بعد ان ياذن الله لمن يشاء ويرضى)، وقوله تعالى: (ولا يشفعون الا لمن
ارتضى) وهذا من عظمته وجلاله وكبريائه جل وعلا…. فلا يتجاسر احد على ان يشفع لاحد
عنده الا باذنه له في الشفاعة… وقوله: (يعلم ما بين ايديهم وما خلفهم) دليل على
احاطه علمه بجميع الكائنات ماضيها وحاضرها ومستقبلها، وقوله: (ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما
شاء) اي لا يطلع احد من علم الله على شيء الا بما اعلمه الله عز
وجل واطلعه عليه، ويحتمل ان يكون المراد: لا يطلعون على شيء من علم ذاته وصفاته
الا بما اطلعهم الله عليه؛ كقوله تعالى: (ولا يحيطون به علما).
وقوله: (وسع كرسيه السماوات والارض) عن ابن عباس قال: علمه… ثم نقل ابن كثير عن
ابن جرير انه قال: وقال اخرون: الكرسي موضع القدمين… ثم ذكر عن ابن عباس مرفوعا
وموقوفا ان: كرسيه موضع قدميه، والعرش لا يقدر قدره الا الله عز وجل، ثم ذكر
عن ابي ذر مرفوعا: ما الكرسي في العرش الا كحلقه من حديد القيت بين ظهراني
فلاه من الارض.
ونقل عن بعضهم ان الحسن البصري قال: الكرسي هو العرش، قال ابن كثير: والصحيح ان
الكرسي غير العرش والعرش اكبر منه كما دلت على ذلك الاثار والاخبار.
وقوله تعالى: (ولا يؤوده حفظهما) اي لا يثقله ولا يكرثه حفظ السماوات والارض ومن فيهما
ومن بينهما؛ بل ذلك سهل عليه يسير لديه، وهو القائم على كل نفس بما كسبت،
الرقيب على جميع الاشياء فلا يعزب عنه شيء ولا يغيب عنه.. والاشياء كلها حقيره بين
يديه، الذي لا يسال عما يفعل وهم يسالون، وهو القاهر لكل شيء، الحسيب على كل
شيء، الرقيب العلي العظيم لا اله غيره ولا رب سواه… فقوله تعالى: (وهو العلي العظيم)
كقوله: (الكبير المتعال)، وهذه الايات وما في معناها من الاحاديث الصحاح الاجود فيها طريقه السلف
الصالح: امروها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه.
هذا ملخص ما ذكره ابن كثير في تفسيره لهذه الايه الكريمة. وبامكانك ان تطلعي على
تفصيله في الجزء الاول.