علاج الامراض ووصفات طبية

علاج ادمان الكحول بالقران , تخلص مما يغضب الله بسهولة

علاج ادمان الكحول بالقران - تخلص مما يغضب الله بسهولة علاج ادمان الكحول

علاج ادمان الكحول بالقران , تخلص مما يغضب الله بسهولة

علاج ادمان الكحول بالقران - تخلص مما يغضب الله بسهولة 54E81C093175A069566896A11B900F69

علاج الادمان والتدخين – بالقران والسنة

الى المدمنين والمدخنين فى جميع انحاء العالم

الان : تستطيع بفضل الله ان تترك الادمان والتدخين.

الان : مرحبا بالنور بعد الظلام وبالهدى بعد الضلال وبالطمانينه بعد القلق وبالعلم بعد

الجهل وبالقوه بعد الضعف وبالسرور والفرح بعد الحزن والالم.

هكذا يبدا المؤلف بحثه في علاج مشكله الادمان .

والادمان ولا شك مشكله خطيره لايعلم مداها الا من وقع فيها او من يحيط به
احاطه مباشرة، ومما يزيد الامرخطوره ان الاثار المترتبه على هذه المشكله لاتكتفي بتدمير صاحبها نفسيا،
وجسديا بل يمتد اثرها الى اسرته والى مجتمعه ويحدث به نفس التدمير .

لذلك فكل انسان عاقل وقع في مشكله من هذا النوع واحاطت به شباكها عليه ان
يسعى في ان يخلص نفسه منها مستعينا بكل الوسائل وسالكا كل السبل والتي قد يجد
بعضها في هذه الدراسه .

التفصيل :

علاج ادمان الكحول بالقران - تخلص مما يغضب الله بسهولة 20160713 2061

المقدمة

ازف اليكم البشرى باكتشاف علاج الادمان والتدخين لتنتهى اخيرا بفضل الله متاعب المدمنين والمدخنين واسرهم
وبعد عقود من المعاناه مع ما يسمى بعلم النفس الذى قام على اساسه الطب النفسى

وانا اقول ان علم النفس اصله فى القران والسنه فى كلام الله خالق النفس وكلام
النبى صلى الله عليه وسلم الذى ارسله الله لاصلاح النفوس (هو الذى بعث فى الاميين
رسولا منهم يتلوا عليهم اياته و يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمه وان كانوا من قبل لفى
ضلال مبين) الجمعة.

ذلك العلم الذى يطلبه الاطباء والمتخصصون النفسيون من كلام بشر لا يعلمون شيئا عن القران
والسنه ولا يعرفون الله خالق انفسهم فيما يسمى بعلم النفس وهو فى الحقيقه ليس بعلم
النفس فهذا الاسم (علم النفس) فى القران والسنة، اما ما يطلقون عليه علم النفس الذى
يدرسونه فى كليه الاداب والخدمه الاجتماعيه والتربيه (السيكولوجى) هو فى الحقيقه اوهام وخرافات وتخرصات فى
عقول من يسمونهم بعلماء النفس واننى لاتساءل اذا كان هؤلاء علماء نفسيون فاين الانبياء من
علم النفس؟ واذا كانوا هؤلاء علماء النفس فهل اسعدوا انفسهم واسعدوا الناس باوهامهم وخرافاتهم؟ لا،
الاحصائيات تقول ان الامراض النفسيه تزداد يوم بعد يوم وهى مشكله العصر ( وسترون فى
تفاصيل العلاج القادمه كلام د/ ايان بركر ورايه فى علم النفس).

ونقول لهؤلاء الذين مازالوا يتمسكون بما يسمى بعلم النفس ويدرسونه: افيقوا! استيقظوا وارجعوا الى القران
والسنه فلو كانت سعادتكم وراحتكم فى غير القران والسنه لكانت هذه حجه على الله عز
وجل وهذا محال، ولما كان هناك داع لارسال الرسل وانزال الكتب، فقد ارسل الله الرسل
وانزل الكتب لانقاذ الناس من امثال علماء النفس (كان الناس امه واحده فبعث الله النبيين
مبشرين ومنذرين وانزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه
الا الذين اوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين امنوا لما
اختلفوا فيه من الحق باذنه والله يهدى من يشاء الى صراط مستقيم). البقره 213

وينقسم العلاج الى ثلاث مراحل:

اولا: دور البيئه الصالحه والصداقه والعلم فى العلاج

ثانيا: بعث القوى النفسيه الكامنه فى المدمن للحياه وتوجيهها للقضاء على الادمان والتدخين اذ ان
القاعده الاساسيه فى علاج الادمان والتدخين هى بناء صرح الهمه والعزيمه عند المدمن ليتخذ القرار
الثابت بعدم العوده للمخدرات، وما هى اللبنات المؤسسه لهذا الصرح وكيفيه اقامه هذا الصرح فى
نفس المدمن.

ثالثا: اخراج ما تقدم فى صوره برامج علاجيه للمسلمين وغير المسلمين يتبعها المدمن بالاشتراك مع
الطبيب، وقد صممتها من خلال عملى السابق فى المصحات ومع الاطباء النفسيين وهى برامج خاصه
توضع لكل مدمن بحسب حالته.

علاج ادمان الكحول بالقران - تخلص مما يغضب الله بسهولة 20160713 2062

الى كل من اصيب بالادمان…

الى الاطباء النفسيين والمعالجين للادمان…

اقدم لكم باذن الله هذا المنهج لعلاج جميع انواع الادمان و ابشركم بنجاحه مع كل
الذين التزموا به نجاحا باهرا اذ اصبحوا بفضل الله افضل مما كانوا عليه قبل الادمان
وخرجوا للحياه بروح جديده لينشروا نور الحق لاخوانهم التائهين فى ظلمات الادمان فلقد صقلتهم المحنه
والالام ودفعتهم لاستخراج الطاقات البشريه العظيمه الكامنه بداخلهم فكانهم ولدوا من جديد ، فهنيئا لهم
بحياتهم الجديده فانهم لم يعيشوا حياه واحده بل عاشوا حياتين وقد استنبطت هذا المنهج من
القران والسنه ، يقول الله عز وجل : (يا ايها الناس قد جاءتكم موعظه من
ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمه للمؤمنين (75) قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا
هو خير مما يجمعون (58)(1).

الجزء الاول : البيئة

ينبغى تكوين بيئه صالحه للعلاج وذلك بترك المكان الذى يساعد على الادمان ، وذلك الانتقال
يسمى شرعا هجره ، قال النبي صلى الله عليه وسلمSadالا اخبركم بالمؤمن ؟ من امنه
الناس على اموالهم وانفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من
جاهد نفسه فى طاعه الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب(2)) وقال ايضا : (المهاجر
من هجر ما نهى الله عنه(3)) (افضل الهجره ان تهجر ما كره ربك عز وجل(4))
ولقد وعد الله عز وجل الذين يهاجرون فى سبيله من مكان لاخر لكى يطيعوه ويرضوه
بتبدل الحال وبالخير وتسهيل السبل وسعه العيش فقد قال الله عز وجل : ( ومن
يهاجر فى سبيل الله يجد فى الارض مراغما كثيرا وسعه ومن يخرج من بيته مهاجرا
الى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره على الله وكان الله غفورا رحيما(5)(100)
وقال النبى صلى الله عليه وسلم: “كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعه وتسعين نفسا فسال
عن اعلم اهل الارض فدل على راهب فاتاه فقال : انه قتل تسعه وتسعين نفسا
فهل له من توبه ؟ فقال :لا فقتله فكمل به مائه ثم سال عن اعلم
اهل الارض فدل على رجل عالم فقال : انه قتل مائه نفس فهل له من
توبه ، فقال : نعم ، ومن يحول بينك وبين التوبه ؟! انطلق الى ارض
كذا وكذا فان بها اناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع الى ارضك فانها
ارض سوء، فانطلق حتى اذا نصف الطريق اتاه الموت فاختصمت فيه ملائكه الرحمه وملائكه العذاب
فقالت ملائكه الرحمه :جاء تائبا مقبلا بقلبه الى الله وقالت ملائكه العذاب انه لم يعمل
خيرا قط ، فاتاهم ملك فى صوره ادمى فجعلوه بينهم ، فقال : قيسوا ما
بين الارضيين فالى ايتها كان اقرب فهو من اهلها، فقاسوه فوجدوه ادنى الى الارض التى
اراد ، فقبضته ملائكه الرحمة(6)). فنستنتج من هذا الحديث النبوى ضروره الاستعانه بالمعلم الناصح الامين
لان الناصح الجاهل قتل بسبب جهله والعالم المنافق يضل ولا يهدى ، والعلماء تجدهم فى
المساجد ، لهذا كان المسجد افضل البيئات للعلاج ، يقول الله عز وجل : (الله
نور السماوات والارض مثل نوره كمشكاه فيها مصباح المصباح فى زجاجه الزجاجه كانها كوكب درى
يوقد من شجره مباركه زيتونه لاشرقيه ولاغربيه يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور
على نور يهدى الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شئ عليم(35)
فى بيوت الله اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والاصال
(36) رجال لا تلهيهم تجاره ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاه وايتاء الزكاه يخافون
يوما تتقلب فيه القلوب والابصار (37) ليجزيهم الله احسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله
يرزق من يشاء بغير حساب (38) (7) فبيوت الله هى المساجد وهى تنور قلب المؤمن
بالايمان والبصيره مما يقوى عزيمه المؤمن فينتصر على الشهوات والادمان والشيطان ، ويقول النبى صلى
الله عليه وسلم( المسجد بيت كل تقى(Cool) وان لم يتيسر المكث فى المسجد فيفضل الاماكن
الواسعه كمنزل وسط الحدائق مثلا او على شاطئ البحر لمعالجه ضيق الصدر والاكتئاب لاننا نتاثر
بما حولنا فاذا نظرنا نظره تامل فى البحر الواسع او الحدائق الشاسعه لشعرنا بانشراح فى
الصدور وهدوء ، قال النبى صلى الله عليه وسلم: ( اربع من السعاده : المراه
الصالحه ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء . واربع من الشقاء :
الجار السوء ، والمراه السوء ، والمركب السوء ، والمسكن الضيق(9) ) وهناك حالات نادره
يكون فيها المدمن ذو عزيمه قويه ودرجه ادمانه متوسطه فمن الممكن ان يعالج فى مكانه
بشرط ان يزيد من عناصر العلاج الاخر

علاج ادمان الكحول بالقران - تخلص مما يغضب الله بسهولة 20160713 35

الجزء الثانى : الصداقة

ان وجود اخ مسلم فقيه يسهل كثيرا على المدمن خطوات العلاج فقد قال النبى صلى
الله عليه وسلم: (مثل المؤمنين فى توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد ، اذا اشتكى منه
عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى(10)) ويقول الله عز وجل Sad انما المؤمنون اخوه
فاصلحوا بين اخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون (10)(11) )، ويقول سبحانه وتعالى ( والمؤمنون والمؤمنات
بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاه ويؤتون الزكاه ويطيعون الله ورسوله
اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم(71)(12) ) ويقول تبارك وتعالى : ( الاخلاء يومئذ
بعضهم لبعض عدو الا المتقين(67)(13) ) وقال رسول صلى الله عليه وسلمSadالرجل على دين خليله
، فلينظر احدكم من يخالل )(14) ، ( المؤمن من اهل الايمان بمنزله الراس من
الجسد، يالم المؤمن لما يصيب اهل الايمان كما يالم الراس لما يصيب الجسد(15)) وقد يتساءل
البعض : لم يساعد المؤمن الناس؟ ما الاجر الذى ينتظره؟ هل يبتغى مالا ؟ فيرد
عليهم النبىصلى الله عليه وسلمSad المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان فى
حاجه اخيه كان الله فى حاجته ومن فرج عن مسلم كربه فرج الله عنه كربه
من كربات يوم القيامه ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة(16)) هذا هو الجزاء واكثر
من هذا فقد قال النبى صلى الله عليه وسلمSad ما احب عبد عبدا لله الا
اكرمه الله عز وجل(17)) بل ان الرجل لينال حب الله بحب اخيه فقد قال النبى
صلى الله عليه وسلم: ( ما تحاب رجلان فى الله الا كان احبهما الى الله
عز وجل اشدهما حبا لصاحبه(18)) ، ( من سره ان يجد طعم الايمان فليحب المرء
لا يحبه الا لله عز وجل(19)) ولا تجد منهجا ولا قانونا ولا نظاما ولا دينا
كالاسلام يؤلف بين البشر وينشر بينهم الحب والود ، يقول الله عز وجلSad وان يريدوا
ان يخدعوك فان حسبك الله هو الذى ايدك بنصره وبالمؤمنين(62) والف بين قلوبهم لو انفقت
ما فى الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم انه عزيز حكيم(63)(20)
، فلو ملكت الدنيا كلها لن تستطيع شراء قلب يحبك لان النبى صلى الله عليه
وسلمقال Sadان قلوب بنى ادم كلها بين اصبعين من اصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث
شاء ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك(21))
والمسلم ينفع الناس كلهم وينشر الخير، فقد جاء رجلا الى النبى صلى الله عليه وسلمفقال
يا رسول الله : اى الناس احب الي الله ؟ واى الاعمال احب الى الله؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (احب الناس الى الله تعالى انفعهم للناس ،
واحب الاعمال الى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، او يكشف عنه كربه
او يقضى عنه دينا او يطرد عنه جوعا ، ولان امشى مع اخ في حاجه
احب الى من ان اعتكف في هذا المسجد يعنى مسجد المدينه شهرا ، ومن كف
غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظه ولو شاء ان يمضيه امضاه ملا الله قلبه
رجاء يوم القيامه ، اثبت الله قدمه يوم تزول الاقدام ، وان سوء الخلق يفسد
العمل كما يفسد الخل العسل(22)) ومعظم المرضى يفضلون الالتزام بسريه العلاج وهذا من واجبى كمسلم
لا ناخذ عليه اجر الا من الله كما ارشدنا الرسول صلى الله عليه وسلمSad من
ستر اخاه المسلم فى الدنيا ، ستره الله يوم القيامة(23))وقال ايضا Sadالمؤمن مراه المؤمن، والمؤمن
اخو المؤمن ، يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه(24))، ( من نصر اخاه بالغيب نصره
الله في الدنيا والاخرة(25)) فيتبين لنا ضروره نسج ورابط الحب والود فى الله بين المدمن
واخيه المعالج لان هذه المحبه تساعده على التخلص من الادمان ، قال رسول الله صلى
الله عليه وسلمSad ان رجلا زار اخا له في قريه ، فارصد الله تعالى على
مدرجته ملكا ، فلما اتى عليه الملك قال : اين تريد ؟ قال : ازور
اخا لي في هذه القريه ، قال : هل له عليك من نعمه تربها؟ قال
: لا ، الا اني احببته في الله ، قال : فاني رسول الله اليك
ان الله عز وجل قد احبك كما احببته له(26)).

ان ادمان الاقراص المخدره كادمان الخمر وادمان ادويه الكحه كادمان الخمر وادمان المهدئات والمنومات كادمان
الخمر وادمان الحشيش والافيون وغيرها كادمان الخمر لان هذه المخدرات تشترك مع الخمر فى انها
تغيب العقل وتدمره وتدمر الجسم مما يؤدى للموت ، يقول الله عز و جل :
(و لا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما (29) و من يفعل ذلك عدوانا
وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا (30) (36)، لذلك قال النبي صلى
الله عليه وسلمSadلا تشرب مسكرا ، فاني حرمت كل مسكر(37)) و(ما اسكر كثيره فقليله حرام(38)
) و(من لبس الحرير في الدنيا ، لم يلبسه في الاخره ومن شرب الخمر في
الدنيا لم يشربها في الاخره ومن شرب في انيه الذهب والفضه في الدنيا لم يشرب
بها في الاخره .ثم قال : لباس اهل الجنه ، وشراب اهل الجنة، وانيه اهل
الجنة(39)) والله عز وجل حرم لباس الحرير – على الرجال خاصه – لانه لباسهم في
الجنه كما قال سبحانه وتعالىSad ان الله يدخل الذين امنوا وعملوا الصالحات جنات تجرى من
تحتها الانهار يحلون فيها من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير(23) (40)) وحرم الخمر على الرجال
والنساء لانه شرابهم في الجنه ، قال الله عز وجل Sad مثل الجنه التي وعد
المتقون فيها انهار من ماء غير ءاسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه وانهار من
خمر لذه للشاربين وانهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفره من ربهم
كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميما فقطع امعاءهم(15) (41) وحرم الشرب ففي انيه
الذهب والفضه على رجال والنساء ، لانها انيتهم في الجنه ، قال الله عز وجل
Sadيطاف عليهم بصحاف من ذهب واكواب وفيها ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين وانتم فيها خالدون(71)
(42) ، ( ويطاف عليهم بانيه من واكواب كانت قواريرا (15) قواريرا من فضه قدروها
تقديرا (16) (43) فمن استعجل التمتع بذلك غير مبال ولا تائب عوقب بحرمانه منها في
الاخره جزاء وفاقا . والمدمن يبدا بالتعاطى ثم يتجرا على كل الموبقات فيسرق ويزنى بل
قد يقتل ويخادع وهكذا وصدق النبي صلى الله عليه وسلماذ يقول : (اجتنبوا الخمر فانها
مفتاح كل شر) (44) بل لا تقبل صلاته كما قال النبي صلى الله عليه وسلمSad
لا يشرب الخمر رجل من امتي فتقبل له صلاه اربعين صباحا) (45) فهو مطرود اربعين
يوما من لقاء الله عز وجل ولقد انكر الادمان اهل الكتاب ايضا فقد جاء في
نبوه اشعيا عليه السلام(11:5 ويل للمبكرين صباحا يتبعون المسكر للمتاخرين في القمه تلهيهم الخمر12 وصار
العود والرباب والدف والناى والخمر ولائمهم . والى فعل الرب لا ينظرون ، وعمل يديه
لا يرون 13 لذلك سبى شعبي لعدم المعرفه ، وتصير شرفاؤه رجال جوع وعامته يابسين
من العطش 14 لذلك وسعت الهاويه نفسها وفغرت فاها بلا حد) يشير الى ما استحقوه
بذنوبهم تلك من عذاب الدنيا والاخره . ومن شواهد العهد الجديد في ذلك قول بولس
فى رسالته الى اهل افسس (18:5 ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعه ، ونهيه عن
مخالطه السكير (اكو 11:5) وجزمه بان السكيرين لا يرثون ملكوت السماوات ( غلا 21:5 واكو
10,9:6) (46) ويصدق هذا حديث النبي صلى الله عليه وسلمSad لايلج حائط القدس مدمن خمر
ولا العاق لوالديه ولا المنان عطاءه(47) ) ، وقال عبد الله بن عمرو : (لا
يدخل على حظيره القدس سكير ولاعاق ولا منان) (48) وقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (لا يدخل الجنه مدمن خمر ولامؤمن بسحر ولاقاطع رحم (49) ) وقد ذم الاسلام
الادمان حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مدمن الخمر ان مات لقى الله كعابد
وثن(50)) اما العلم باضرار الادمان الفسيولوجيه فهي معلومه لكل مدمن تقريبا فالاحصائيات منتشره في جميع
مراكز العلاج والنشرات الطبيه تصدر كل يوم تقريبا لتحذر من اخطار الادمان وتشيد احدث المستشفيات
وتنفق اموال طائله لخدمه الابحاث والمعامل والنتيجه زياده عدد المدمنين وبالتالي زياده الجرائم والخراب لان
المدمن دمر نفسه ثم اصبح اداه هدم للعمران ولذلك فالحمد لله الذي هداني للتركيز على
استثاره الطاقات البشريه الكامنه داخل النفس بالعلم واقصد بالعلم علم الكتاب الذي يورث الخشيه من
الله ( انما يخشى الله من عباده العلماء) (51) ذاك العلم الذي احضر به اصف
بي برخيا عرش الملكه بلقيس من اليمن الى القدس

في طرفه عين لسيدنا سليمان صلى الله عليه وسلم ، يقول الله عز وجل :
( قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك
فلما رءاه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربى ليبلوني ءاشكر ام اكفر ومن شكر
فانما يشكر لنفسه ومن كفر فان ربى غنى كريم(40) (52)) ذاك العلم الذى يعرف به
الحق من الباطل فلا تلتبس الامور على العالم لان الله عز وجل قال: (فاذا احببته
كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ) (53) وقال الله سبحانه وتعالى
( ويرى الذين اوتوا العلم الذى انزل اليك من ربك هو الحق ويهدى الى صراط
العزيز الحميد(6) (54)) ان علوم الطب تشغل جانبا هاما من العلاج ولكن من اكبر الاخطاء
الاعتماد عليها كليا وهذا يفسر لنا انتكاس الكثير من الحالات لاننا لم نعالج دوافع الادمان
كالاكتئاب والجهل والكبر وغيرها ، ولذلك انضم لهؤلاء الاطباء طائفه من الاطباء النفسيين لعلاج هذه
الدوافع ولكنهم اخطئوا ايضا لانهم لجئوا لنظريات العلم النفسي التي وضعها بشر اجتهدوا فاخطئوا اصابوا
لاعتمادهم على العقل دون الوحي فهم كما يقول الله عز وجل عنهم Sad يعلمون ظاهر
من الحياه الدنيا وهم عن الاخره هم غافلون(7) (55) ) فالاطباء عالجوا الادمان بالتركيز على
الادويه الكيميائيه والرياضه – ولا ننكر اهميتها – دون الاستعانه بكلام الله عز وجل مع
انه خالق النفس البشريه ويعلم دقائقها وخفاياها يقول الله عز و جل : (الم يعلموا
ان الله يعلم سرهم و نجواهم و ان الله علام الغيوب (78) (56) (يعلم خائنه
الاعين وما تخفى الصدور(19) (57) ولقد عالج الاطباء النفسيين الفصام والاكتئاب وغيرها دون اللجوء للقران
والسنه فكانت النتيجه زياده الامراض النفسيه وحالات الادمان فاصبحت بحق امراض العصر، يقول الله عز
و جل: ( و من اعرض عن ذكرى فان له معيشه ضنكا و نحشره يوم
القيامه اعمى(124) قال رب لم حشرتنى اعمى و قد كنت بصيرا(125) قال كذلك اتتك اياتنا
فنسيتها وكذلك اليوم تنسى(126) وكذلك نجزى من اسرف و لم يؤمن بايات ربه و لعذاب
الاخره اشد و ابقى(127) (58) فعلوم الطب والفلسفه والكيمياء وعلم النفس لا تستطيع ضبط انفعالات
النفس وارشادها وتقويمها ومعالجه الاكتئاب وغيرها من الامراض النفسيه ، والاطباء النفسيين وغيرهم تصدوا للعلاج
النفسي فافتوا بغير علم من القران والسنه فكانت نتيجه هذه الفتاوى زياده معدلات الادمان والامراض
النفسيه فلنرد الصنعه الى صانعها( الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير(14) (59) واننى لاتساءل
؟ كيف اضبط انفعالات واعالج مشاعر واحاسيس وعواطف بادويه كيميائيه ومركبات دوائيه فقط ، اننى
ارى ان اعالج هذه العواطف والانفعالات والاحاسيس بالعواطف والاحاسيس ايضا اعالج بالحب ، بالود ،
بالكرم ، بالاخلاص فبالاحسان الى الاخرين تستطيع ان تعدل من سلوكهم بل ويتحول العدو الى
صديق ، يقول الله عز وجل : ( ومن احسن قولا ممن دعا الى الله
وعمل صالحا وقال اننى من المسلمين(33) ولا تستوى الحسنه ولا السيئه ادفع بالتى هى احسن
فاذا الذى بينك وبينه عداوه كانه ولى حميم (34)وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها
الا ذو حظ عظيم(60) ) وقد ايد العلم الحديث هذا فقد ظهر كتاب فى مكتبات
بريطانيا بعنوان ( موت الطب النفسى ) وصف فيه مؤلفه الطب النفسى بانه اكذوبه وتنبا
بنهايته و بعد فتره ظهر كتاب اخر اسمه(اطباء النفس ضد الطب النفسي)لطبيب انجليزي اسمه( ساس)
هاجم فيه الطب النفسى ووصفه بانه مؤامره على العقل البشرى ابتكرها السياسيون لترويض وادانه معارضيهم
واتهامهم بالجنون ، ولقد شهد د / ايان باركر الاستاذ بمعهد بولتون البريطانى ومتخصص فى
علم ضبط السلوك والعمل .. شهد هجوما عنيفا على علم النفس ووصفه بانه علم مزيف
وقال ان معظم علماء النفس لا يقولون شيئا لا يعرفه البشر ولكنهم يغلفون افكارهم بلغه
غامضه تجعلهم يبدون اكثر قدره علميه ، ودعا د / باركر الى القيام بثوره فى
مجال علم النفس بحيث يعترف علماء النفس بان العلاج النفسى فى الغالب يؤدى الى نتائج
سيئه وان كثيرا من الناس يعانون على ايدى المتخصصين النفسيين) (61) ،

ان علم القران والسنه يجيبك على كل تساؤلاتك ،يقول الله عز وجل: ( ويوم نبعث
فى كل امه شهيدا عليهم من انفسهم وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب
تبيانا لكل شىء وهدى ورحمه وبشرى للمسلمين(62) ) ،( ما فرطنا فى الكتاب من شىء(63)
) الم تسال نفسك لم خلقت ؟ ما دورك فى هذا الكون الفسيح(افحسبتم انما خلقناكم
عبثا وانكم الينا لا ترجعون)(115) فتعالى الله الملك الحق لااله الا هو رب العرش الكريم(116)
(64) ) بل خلقت لامر عظيم( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون(56) (65)). فهذه العبوديه
هى ارقى مراتب الحريه حيث يعبد الانسان ربه وحده ويتحرر من كل سلطان ويتحرر من
سيطره الشهوات والوساوس والادمان ومن كل القيود الباطله انها حريه فى صوره العبوديه ولا يمكن
للبشريه ان تتحرر حقا الا بهذه العبوديه ومن فهمها فقد اوتى خيرا كثيرا فاذا وضعت
العبوديه فى مكان خاطىء كعباده الشيطان و عباده الاصنام و عباده المال و النساء والشهوات
تظل محروما من الحريه الى الابد و ان وضعت العبوديه فى مكانها الصحيح و ذلك
بعباده الله وحده لا شريك له تنال الحريه الحقيقيه التى فيها سعادتك الى الابد حتى
لكانك تطير فى هذا الكون الفسيح فهذا جعفر بن ابى طالب صاحب رسول الله امن
بالله وعبد الله وحده لا شريك له فطار فى الجنه مع الملائكه بجناحين،يقول الرسول: (
رايت جعفر بن ابى طالب ملكا يطير فى الجنه مع الملائكه بجناحين) (66) ،ولن تستطيع
ان تهرب ابدا من تلك العبودية، فافهم ذلك يا اخى، قال النبى صلى الله عليه
وسلم: ( من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين(67)) ونذكر هنا بان الاخ المعالج
يجب ان يكون فقيها ونلاحظ ارتباط هذا الجزء بالذى قبله وننتقل الان الى المحطه الاخيره
وهى :

القوىالنفسيه المؤسسه للعلاج

يقول الله عز وجل Sad وننزل من القران ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين ولا يزيد
الظالمين الاخسارا(82) (68) )

ترتيل القران

ان اتخاذ قرار بعدم العوده للمخدرات والثبات عليه شيئا عزيز وهو يكاد يكون الحلقه المفقوده
فى العلاج عند الاطباء والاخصائين النفسيين ويقف امامها عاجزين والحمد الله فالعلاج فى هذه الايه
(وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جمله واحده كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا).(69)
فترتيل القران وتلاوته يبعث فى النفس العزيمه ويحيى فيه الهمه لاتخاذ القرار والثبات عليه (
وكلا نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك فى هذه الحق وموعظه
وذكرى للمؤمنين). (70) والقران نزل ليثبت المؤمنين على الحق والهدى ومن الهدى ترك المخدرات والتوبه
منها لذلك يقول الله عز وجل (قل نزل روح القدس من ربك الحق ليثبت الذين
امنوا وهدى وبشرى للمسلمين). فهيا ننفذ امر الله عز وجل (ورتل القران ترتيلا) (71) لكى
تتولد عندنا العزيمه والهمه لترك المخدرات والثبات على ذلك

قوه الايمان

اذا زاد الايمان عند المدمن اكتسب قوه من هذا الايمان تسمو بها نفسه وتقوى بها
عزيمته وتعلو همته فيتغلب على الام سحب المخدر من الجسم ومن وسائل زياده الايمان الاستماع
الى ايات القران سواء كان المدمن يتكلم العربيه او لا يتكلمها ( انما المؤمنون الذين
اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم ءايته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون(2) (72)

الاخلاص يدفع الصخور

هنا نعمل على تقويه المدمن بالاخلاص اذ ان الاخلاص يقرب من الله عز وجل ويعطى
الانسان قوه يحرك بها الحجر ، والاخلاص ان تبتغى بعملك وجه الله ولا تنتظر من
الناس مالا او ثناءا او حاجه كالحب فى الله مثلا فانت تحب اخيك لانه يحب
الله فقط ، ولنرى قوه الاخلاص فى هذا الحديث ، قال النبى صلى الله عليه
وسلمSad انطلق ثلاثه رهط ممن كان قبلكم حتى اووا الى غار فدخلوه ، فانحدرت صخره
من الجبل فسدت عليهم الغار ، فقالوا انه لا ينجيكم من هذه الصخره الا ان
تدعوا الله بصالح اعمالكم، فقال رجل منهم : اللهم كان لى ابوان شيخان كبيران ،
وكنت لا اغبق قبلهما اهلا ولا مالا ، فناى بى فى طلب شىء ما فلم
ارح عليهما حتى ناما ، فجعلت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ، فكرهت ان اغبق قبلهما
اهلا ولا مالا ، فلبثت والقدح على يدى انتظر استيقاظهما حتى برق الفجر ، فاستيقظا
فشربا غبوقهما اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من
هذه الصخره ، فانفرجت فرجه راوا منها السماء غير انهم لا يستطيعون الخروج ، وقال
النبى صلى الله عليه وسلمSad وقال الاخر : اللهم كانت لى بنت عم كانت احب
الناس الى فاردتها عن نفسها فامتنعت عنى ، حتى المت بها سنه من السنين فجاءتنى
، فاعطيتها عشرين ومائه دينار على ان تخلى بينى وبين نفسها ففعلت ، حتى اذا
قدرت عليها قالت : لا احل لك ان تفض الخاتم الا بحقه ، فتحرجت من
الوقوع عليها فانصرفت عنها وهى احب الناس الى ، وتركت الذهب الذى اعطيتها ، اللهم
ان كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه ،فانفرجت الصخره غير انهم
لا يستطيعون الخروج قال النبى صلى الله عليه وسلم: قال الثالث : اللهم انى استاجرت
اجراء فاعطيتهم اجرهم غير رجل واحد ترك الذى له وذهب ، فثمرت اجره حتى كثرت
الاموال ، فجاءنى بعد حين فقال يا عبد الله ، اد الى اجرى فقلت له
: كل ما ترى من اجلك من الابل والبقر والغنم والرقيق . فقال : يا
عبد الله ، لا تستهزئ بى ، فقلت : انى لا استهزئ بك فاخذه كله
فاستاقه فلم يترك منه شيئا،اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن
فيه ، فانفرجت الصخره فخرجوا يمشون(73)) بمثل هذه الاعمال ينتصر المدمن على الادمان فنقوم بارشاده
الى بعض الاعمال الصالحه كاطعام مسكين وعياده مريض وتعليمه كيف يخلص النيه .

والاخلاص عصمه من مرض الوسواس القهرى لانه يعصم صاحبه من الشيطان الذى هو مصدر الوساوس
، يقول الله عز وجل حكايه عن الشيطان ( قال فبعزتك لاغوينهم اجمعين (82) الا
عبادك منهم المخلصين (83) (74) ) ولان الاخلاص فيه سعاده البشر فى الدنيا والاخره فقد
امر الله به فقال الله عز وجل Sad انا انزلنا اليك الكتاب بالحق فاعبد الله
مخلصا له الدين(75))

قوه الدعاء

يقول الله عز وجل ( ادعوا ربكم تضرعا وخفيه انه لا يحب المعتدين (55) ولا
تفسدوا فى الارض بعد اصلاحها وادعوه خوفا وطمعا ان رحمت الله قريب من المحسنين(56) (79))
ان الدعاء هو الطلب من الله تعالى فى تذلل وضراعه وخشوع واظهار للفقر والاحتياج له
، وقد يقول تحدهم لم اخضع اتذلل ، اننى قوى عند كرامه وعزه وغنى وعندى
مال كثير فلم اتصنع الفقر ؟ اقول له : اين كانت قوتك وعزتك وانت فى
بطن امك ؟ يقول الله عز وجل (يخلقكم فى بطون امهاتكم خلقا من بعد خلق
فى ظلمات ثلاث(80) ) من اعطاك هذا الذراع القوى بل من اعطاك

يصيب المؤمن من وصب ، ولانصب ، ولا سقم ، ولاحزن حتى الهم يهمه ،
الا كفر به من سيئاته(98)) وبينما رسول الله صلى الله عليه وسلمقاعد مع اصحابه ،
اذا ضحك فقال : الا تسالونى مم اضحك ؟ قالوا : يا رسول الله !
ومم تضحك ؟ قال : عجبت لامر المؤمن ، ان امره كله خير ان اصابه
ما يحب ، حمد الله وكان له خير ، وان اصابه ما يكره فصبر ،
كان له خير ، وليس كل احد امره كله خير الا المؤمن(99)) وقال ام العلاء
: عادنى رسول الله صلى الله عليه وسلموانا مريضه فقال : ( ابشرى يا ام
العلاء ! فان مرض المسلم يذهب الله به خطاياه كما تذهب النار خبث الذهب والفضه
(100) .

ولقد عاد النبى صلى الله عليه وسلم مريضا من وعك كان به فقال له Sad
ابشر ، ان الله يقول : هى نارى اسلطها على عبدى المؤمن فى الدنيا ،
ليكون حظه من النار فى الاخره (101)) ومن معجزات النبى صلى الله عليه وسلمان الحمى
كلمته فقد روى ابو هريره : ان الحمى جاءت الى النبىصلى الله عليه وسلمفقالت :
ابعثنى الى اثر اهلك عندك ، فبعثها الى الانصار فبقيت عليهم سته ايام ولياليها ،
فاشتد عليم ذلك ، فاتاهم فى ديارهم فشكوا ذلك اليه فجعل النبى صلى الله عليه
وسلميدخل دارا دارا وبيتا بيتا يدعو لهم بالعافيه فلما رجع تبعته امراه منهم فقالت :
والذى بعثك بالحق انى لمن الانصار وان ابى لمن الانصار فادعو الله لى كمما دعوت
للانصار فقال النبى صلى الله عليه وسلم Sad ما شئت ان شئت دعوت الله ان
يعافيك وان شئت صبرت ولك الجنه : بل اصبر ولا اجعل الجنه خطرا (102)) ،
فباذن الله تكون الام الادمان ومتاعبه تطهيرا لك من الذنوب و الخطايا و تكفيرا عن
سيئاتك ان لجات الى الله وصبرت.

واليك اخى بعض الادعيه التى يطلب بها الشفاء من الله عز وجل ، قال النبى
صلى الله عليه وسلم Sadما من دعوه يدعو بها العبد افضل من : اللهم انى
اسالك المعافاه فى الدنيا والاخره (103)) وقال ( اذا وجد احدكم الما فليضع يده حيث
يجد المه ثم ليقل سبع مرات : اعوذ بعزه الله وقدرته على كل شىء من
شر ما اجد(104)) وعن عائشه ام المؤمنين : ان النبىصلى الله عليه وسلمكان يعوذ بهذه
الكلمات ( اللهم رب الناس اذهب الباس ، واشف وانت الشافى ، لاشفاء الا شفاؤك
، شفاء لا يغادر سقما ) فلما ثقل فى مرضه الذى مات فيه اخذت بيده
فجعلت امسحه بها اقولها ، فنزع يده من يدى ، وقال اللهم اغفر لى والحقنى
بالرفيق الاعلى قالت : فكان هذا اخر ما سمعت من كلامه صلى الله عليه وسلم
(105)) وقد حثنا النبىصلى الله عليه وسلمبالتداوى فقال: (ان الله خلق الداء والدواء ،فتداووا ولا
تتداووا بحرام(106)) ( ان الله لم ينزل داء او لم يخلق داء الا انزل او
خلق له دواء ، علمه من علمه ، وجهله من جهله الا السام : قالوا:
يا رسول الله وما السام ؟ قال : الموت(107)).

اهميه وضع البرنامج الغذائى فى ضوء القران والسنة

وسوف نهتم اثناء العلاج ببعض الاطعمه التى ارشدنا اليها الكتاب والسنه وسوف تؤخذ بمقادير معينه
على مدار اليوم وستغنى عن قدر كبير من الفيتامينات والمركبات الكيمائية. اولا اللبن : قال
النبىصلى الله عليه وسلم( عليكم بالبان البقر ، فانها ترم من كل الشجر، وهو شفاء
من كل داء(108).

الزيت : قال النبى صلى الله عليه وسلم( كلوا الزيت وادهنوا به فانه شجره مباركة(116))
.

وهناك وسائل كثيره اخرى فى الكتاب والسنه لعلاج الادمان وسنستعين بالتقدم العلمى فى الطب لتقنين
هده الوسائل واستشاره الاطباء ، وقد استعنت بها فى تحديد مقادير العسل وكيفيه تناوله بطريقه
صحيحه .

ومن الاحاديث التى تربط بين الاستعانه بالقران وكذالك الاخذ بالاسباب فى طلب الشفاء هذا الحديث
فعن على قال : لدغت النبى عقرب وهو يصلى،فلما فرغ قال( لعن الله العقرب لا
تدع مصليا ولاغيره ، ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرا ب ( قل
يا ايها الكافرون ) و( قل اعوذ برب الفلق ) و( قل اعوذ برب الناس)
(117)) فهذا الدواء النبوى المركب من الماء والملح مع قراءه سور من القران عالج لدغه
العقرب ونرجو من العلماء ان يشتركوا مع الفقهاء لبحث السر فى هذا الدواء النبوى الذى
يربط بين علوم الاخره وعلوم الدنيا ، يربط بين الوحى والعقل.

ومما يؤكد انه لاغنى للعقل عن الوحى تلك الدراسه الطبيه الحديثه التى اكدت ان تقبيل
الرجال لبعضهم البعض مباشره وبواسطه تلامس الخدود يؤدى الى اصابتهم بالفيروسات الكبديه اوضحت الدراسه التى
اجراها الدكتور احمد عبد اللطيف ابو مدين استاذ الكبد والجهاز الهضمى ومدير معهد الامراض الباطنه
والمتوطنه بجامعه القاهره ان الفيروسات الكبديه E,D,C التى تعيش بدم المصاب والمسئوله عن حالات الفشل
الكلوى والتليف وقصور وظائف الكبد تنتقل بين الرجال فى كثير من الاحيان عند تقبيل بعضهم
البعض ، ومنذ اكثرمن الف واربعمائه عام قال رجل : يا رسول الله صلى الله
عليه وسلماحدنا يلقى صديقه اينحنى له ؟ قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم :لا قال
: ايقبله ؟ قال :لا ولكن تصافحوا (118)) .

ومن وسائل الوقايه من الامراض قال النبىصلى الله عليه وسلم: ( من راى مبتلى فقال
: الحمد لله الذى عافانى مما ابتلاك به ، وفضلنى على كثير ممن خلق تفضيلا
، لم يصبه ذلك البلاء(119)).

اقول : ان اهم جانب هو وجود الاخ الفقيه الملازم للمدمن الذى سيساعده على تطبيق
المنهج ، وابشركم بشفاء بعض المدمنين الذين التزموا بعنصرين فقط من عناصر العلاج وهما البيئه
والاخوه وهؤلاء يتمتعون بعزيمه قويه وكره شديد للادمان فقد قال النبىصلى الله عليه وسلم: (اذا
سرتك حسنتك وساءتك سيئتك ، فانت مؤمن (120)) وقد اختصرت كثيرا فى شرح العناصر لانى
لو فصلت كل عنصر لكتبنا مجلدا ضخما لذا فقد اشرت الى العناصر الرئيسيه للعلاج بالقدر
الذى يعطى فكره وافيه عن هذا المنهج ( والله يقول الحق وهو يهدى السبيل) (1

اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وبارك على محمد وعلى
ال محمد كما باركت على ال ابراهيم فى العالمين انك حميد مجيد.

سلسله برامج علاجية

نظام علاجي يومي لعلاج الادمان والتدخين و الامراض النفسية

هذا بفضل الله نظام علاجي يومي يعتمد على تقسيم يوم المريض الى شفترات مليئه بالنشاط
النافع الهدف منها :

1- ملء اوقات الفراغ عند المريض ،حيث لاحظت وجود اوقات فراغ طويله يشعر فيها المريض
بالفراغ والملل مما قد يزيد من تدهور حالته النفسيه ، وقد حدثنى اكثر من مريض
بانهم يعانون من طول وقت الفراغ.

2- ومن الاهداف الهامه تنميه اللياقه البدنيه عند المدمن او المريض عن طريق ممارسه التمرينات
البدنيه و التغذيه الصحيه واتباع العادات الصحيه السليمة، وهذا لا يمكن الا بالممارسه اليوميه للتمرينات
البدنيه ومتابعه نظام التغذيه وتعليم المريض العادات الصحيه السليمه من غسل الفم بالفرشاه بعد كل
وجبه والاغتسال بانتظام والتطيب بالعطور التى تبعث التفاؤل والانتعاش وغيرها من العادات الصحيه الهامة.

3- قضاء اوقات طويله فى لعب الكوتشينه والطاوله والدومينو ومشاهده التلفاز لملء وقت الفراغ يؤدى
الى زياده الملل بعد الانتهاء من اللعب لان هذه الالعاب لا تبنى شيئا فى النفس
ولا ترفع معنويات المريض ولا تعلمه الحكمه ولا تنمى فيه الصبر و الجلد والتحمل والطمانينه
وبالتالى لا تعدل من سلوكه ولا تقومه بل قد تزيده هشاشه وخواء ، لذلك فان
هذا النظام اليومى سيملا وقت الفراغ بالاعمال النافعه للمريض والتى تساعده على بناء شخصيه قويه
و رجل صالح ينفع نفسه و يعلم معنى الرجوله و تحمل الامانه و الوفاء بالعهد
.

4- نتيجه لطول وقت الفراغ مع التقاء المدمنين ببعض – وهذا يحدث غالبا فى المصحات
– يحدث بينهم تعارف ويحكى كل واحد منهم تاريخه مع الادمان ،وهنا يبدا الخطر حيث
يتعلم المدمن وسائل جديده للادمان لم يكن يعرفها من قبل بل قد يجد تشجيع من
بعض المدمنين قد يصل لتعليمه هذه الوسائل، وقد تنتهى فتره علاجهما فيخرجا ويتقابلا لتعاطى المخدرات
كما حكى لى بعضهم .

البرنامج الاول (للمسلمين)

1- التوجه لصلاه الصبح ويراعى غسل الاسنان بالفرشاه والتطيب وتتضح اهميه غسيل الاسنان فى حديث
النبى صلى الله عليه وسلم اذ يقول :- (امرت بالسواك حتى خفت على اسنانى)122 وعن
ابن عمر انه قال عن النبى صلى الله عليه وسلم انه (كان لا ينام الا
والسواك عنده فاذا استيقظ بدا بالسواك)(123) وقد (كان النبى صلى الله عليه وسلم يعرف بريح
الطيب اذا اقبل)(124) .

2- الجلوس بعد الصلاه لقراءه الاذكار وتلاوه القران حتى تطلع الشمس فقد قال صلى الله
عليه وسلم (من صلى الغداه فى جماعه ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم
صلى ركعتين كانت له كاجر حجه وعمره تامه تامه تامة)(125) ثم الدعاء وطلب الشفاء من
الله عز وجل ، وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم (ما جلس قوم مجلسا
يذكرون الله فيه الا حفتهم الملائكه وتغشتهم الرحمه ونزلت عليهم السكينه وذكرهم الله فيمن عنده)
(126) ويلاحظ اهميه السكينه فى علاج القلق والاكتئاب والخوف الاجتماعى وصدق الله عز وجل اذ
يقول (الا بذكر الله تطمئن القلوب)(127) .

3- تناول كوب من اللبن المحلى بعسل النحل ثم غسل الاسنان بالفرشاة.

4 – ثم تبدا الفتره الرياضيه فى حدود الساعه السابعه تقريبا لتنميه الرشاقه والمرونه والقوه
والسرعه والتحمل وهذه الفتره الرياضيه تساعد على اكتشاف المواهب والقدرات الخاصه عند المريض.

5- الانصراف للاغتسال والتطيب فى نصف ساعه تقريبا وتغيير الملابس.

6- الساعه عشره تقريبا الاجتماع لتناول الافطار فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم (كلوا
جميعا ولا تتفرقوا فان طعام الواحد يكفى الاثنين وطعام الاثنين يكفى الاربعة)(128) وقال رجلا :
(يا رسول الله ! انا ناكل ولا نشبع ؟ قال فلعلكم تاكلون متفرقين ؟ اجتمعوا
على طعامكم واذكروا اسم الله تعالى عليه يبارك لكم فيه)(129)

7- الافطار : (ا) عسل نحل ، فقد قال الله عز وجل (فيه شفاء للناس)(130)
ونختار النوع المناسب ، فهناك عسل الندغ مع البرتقال الذى يساعد فى علاج الوهن والاحباط
والاكتئاب والانطواء وعسل اكليل الجبل مع المريميا الذى يساعد فى علاج الخمول والكسل والاجهاد الفكرى
وعسل السمسق (البردقوش) الذى يساعد فى علاج الصدمات النفسيه وعسل البرسيم الذى يساعد علاج السعال
الديكى والكحه والربو والبلغم(131) .

(ب) فاكهه طازجة.

(ج) اعشاب طبيعيه تعطى بحسب حاله المدمن وبعد اجراء التحاليل اللازمة

(د) سلاطه خضراوات عليها زيت الحبه السوداء. فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم (فى
الحبه السوداء شفاء من كل داء الا السام)(132) والسام : الموت، وقال النبى صلى الله
عليه وسلم (عليكم بهذه الحبه السوداء وهى الشونيز فان فيها شفاء)(133) وقد اجرى د./ احمد
الصاوى، بحثا فى هذه الحبه فظهر ان زيت الحبه السوداء له تاثير منشط لجهاز المناعه
بالجسم وذلك من خلال زياده انتاج ماده الانترلوكين – 3 Interleukin 3 من الخلايا الليمفاويه
فثبت صدق كلام النبى صلى الله عليه وسلم حيث ان جهاز المناعه يقاوم جميع الامر
الامراض الا الموت ، وقد اكتشف علماء الطب حديثا ان جهاز المناعه يتاثر بالحاله النفسيه
للفرد فتقل مقاومه جهاز المناعه عند المصابين بالامراض النفسيه لذا فنحن حينما نقوى جهاز المناعه
نساعد المريض والمدمن على التغلب على المرض النفسى.

(ه) كوب لبن طبيعى بدون سكر فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم (عليكم بالبان
البقر فانها ترم من كل الشجر وهو شفاء من كل داء)(134) ويكون بارد فى الصيف
دافىء فى الشتاء ، وينبغى مراعاه المصابين بالسمنه وذلك بتقليل السعرات الحراريه فى طعامهم وزياده
الفيتامينات مع وضع برنامج غذائى خاص لهم ، وبعد الافطار تغسل الاسنان بالفرشاة.

8- مسابقه علميه فى المعلومات العامه يتخللها بعض المزاح الخفيف وتكون جوائزها رمزيه كقطعه حلوى
او ورده او قلم.

9- التوجه لصلاه الظهر ثم الجلوس قليلا فى حلقه تلاوه مع الدعاء وطلب الشفاء من
الله عز وجل كدعاء النبى صلى الله عليه وسلم ( اللهم رب الناس اذهب الباس
واشف وانت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاءا لا يغادر سقما)(135) وقال صلى الله عليه
وسلم (ما من دعوه يدعو بها العبد افضل من : اللهم انى اسالك المعافاه فى
الدنيا والاخرة)(136) .

10 -الانصراف لاخذ قسط من النوم فى القيلوله ، فقد قال النبى صلى الله عليه
وسلم (قيلوا فان الشياطين لا تقيل)(138) .

11- الاستيقاظ من النوم والاجتماع لتناول الغداء :

الغداء : (ا) طبق سلاطه خضراوات عليها زيت حبه البركه زائد قطعه لحم بدون دهون
او سمك او طيور زائد قطعه خبز او ارز زائد فاكهه طازجه – اعشاب طبيعيه
تعطى بحسب حاله المدمن وبعد اجراء التحاليل اللازمه ، وبعد الفراغ من الغداء تغسل الاسنان
بالفرشاة.

12- التوجه لصلاه العصر ثم الجلوس قليلا فى حلقه تلاوه حيث ان القران يعدل ويقوم
من سلوك الانسان فقد قال الله عز وجل (ان هذا القران يهدى للتى هى اقوم
ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا)(138) .

13- الانصراف للغرف وتغير الملابس والتوجه للفتره الرياضيه الثانيه ، وتتضمن جرى خفيف وتمرينات لياقه
وتمرينات علاجيه مثل (ا) لمريض الوسواس القهرى والقلق تمرينات للتركيز فنرسم له خطا على الارض
مثلا فيمشى عليه وهو مفتوح العينين ثم يعيد المرور عليه وهو مغمض العينين ، وهذا
لتقويه الذاكره عند مرضى فقدان الذاكره ، وايضا لتنميه التركيز نقوم بتعليم بعض مهارات التصويب
كالتصويب فى كره السله وكره القدم.

(ب) مريض الخوف الاجتماعى والانطواء والاكتئاب والمدمن : تعليمهم اداء لكمات على الساندباج وبعض الركلات
فى الكاراتيه لتنميه الاقدام والشجاعه وتقليل الشعور بالهزيمه النفسية.

(ج) مسابقات العدو لمسافات قصيره : يلاحظ ان الانطلاق باقصى سرعه يكون بمثابه تصوير مادى
للهروب من الاحزان والالام النفسيه فهذا الانطلاق ينفس عن المريض لانه يحاول الهروب من مشاعر
الندم والحسره والاحباط وهو منغلق على نفسه جالسا فى مكانه كالماء الراكد ، فاذا انطلق
باقصى سرعه اصبحت محاوله الهروب عنده اكثر فاعليه لانها اصبحت ماديه وملموسه فتكون كمحفز ومنشط
لعمليه الهروب الذهنية.

وعندها يركز كل تفكيره فى نجاح هذه المحاوله عسى ان يخرج من بئر الاحزان ويتنفس
هواء المرح والسرور ويكون الفوز فى السباق تاكيد لمحاوله الهروب من الاحزان والحسره والاحباط وكانه
انتصر على مرضه واحزانه ، ثم يتوج هذا النصر بنيل الجائزه فتكون الجائزه له مثابه
شهاده بالشفاء من الدكتور مثلا ، فيعتقد انه شفى باذن الله ، وهذا الاعتقاد بالشفاء
يساعد كثيرا فى علاج المريض لانه يقلل من وطاه المرض فيبدو اكثر استجابه وفاعليه لاوامر
الدكتور ولاسيما اذا سمع كلمه تشجيع وثناء من الدكتور وبشرى له بانه اقترب من الشفاء.

تمرين : تقسيم المرضى الى فريقين واداء تمرين شد الحبل ، واعطاء جائزه رمزيه للفريق
الفائز كقطع حلوى او مجموعه زهور لكل واحد وردة.

تمرين : كل اثنين امام بعض. محاوله لمس ركبه الزميل ، وهذه التمارين تدخل المرح
والسرور والبهجه على مرضى الاكتئاب والانطواء والادمان والقلق فتقل احزانهم والامهم تدريجيا فعن عائشه رضى
الله عنها (انها كانت مع النبى صلى الله عليه وسلم فى سفر وهى جاريه ،
قالت لم احمل اللحم ولم ابدن – فقال لاصحابه : تقدموا ، فتقدموا ثم قال
: تعالى اسابقك فسابقته، فسبقته على رجلى ، فسكت عنى حتى اذا حملت اللحم وبدنت
ونسيت ، خرجت معه فى سفر ، فقال لاصحابه : تقدموا ، فتقدموا ثم قال
: تعالى اسابقك. ونسيت الذى كان ، وقد حملت اللحم ، فقلت : كيف اسابقك
يا رسول الله ! وانا على هذه الحال ؟ فقال : لتفعلن. فسابقته ، فسبقنى
فجعل يضحك وقال : هذه بتلك السبقة)(139) .

تمرين : مسابقه تتابع (4× 100) تشبع التنافس بين الفرق فينشغلوا تماما بمحاوله الفوز على
الخصم ونيل الجائزه لان المريض فى هذه الحاله يكون متسابق ومشجع لزميله فى نفس الوقت
فيكون التفكير فى الاحزان والالام يكاد ينعدم.

14- الانصراف للاغتسال وتغير الملابس والتطيب والتوجه لصلاه المغرب ثم الجلوس فى حلقه تلاوه قصيره
بعد الصلاه وتعليم الخشوع فى الصلاه لما يلقيه من طمانينه وسكينه فى النفس فقد قال
الله عز وجل فى سوره المؤمنون (قد افلح المؤمنون (1) الذين هم فى صلاتهم خاشعون
(2) ) ثم صلاه العشاء.

15- التوجه لتناول طعام العشاء. (العشاء) : عسل نحل- فاكهه طازجة- سلاطه خضراوات عليها زيت
حبه البركة- كوب لبن طبيعى بدون سكر اعشاب طبيعيه تعطى بحسب حاله المدمن وبعد اجراء
التحاليل اللازمة، ويراعى تذكير المرضى باضرار ملء البطن بالطعام وتنبيههم الى الاعتدال فى تناول الطعام
فقد قال الله عز وجل (يا بنى ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا
ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين)(140) .

وقال النبى صلى الله عليه وسلم (ما ملا ابن ادم وعاء شر من بطن ،
بحسب ابن ادم اكلات يقمن صلبه فان كان لا محالة، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث
لنفسه)(141) ثم غسل الاسنان بالفرشاة.

16- جلسه تقويم قصيره نستعرض فيها النشاط اليومى والاستماع للملاحظات ومناقشه اى اقتراح جديد.

Previous post
مجموعه معلومات ثقافيه متنوعة , معلومات عامة ونادرة جدا
Next post
خريطة البلدان العربية والشرق الاوسط