تعرف على لغه العيون
عندما يرتدي الشخص نظاره داكنه ، هذا يمنع الاخرين من قراءه اشارات وتعابير عينيه .
هذا هو السبب في ارتداء نظارات داكنه للعصابات وللذين يريدون الظهور بشخصيه قويه في بعض
الاحيان .
ان الانسان له القدره على التحكم بالعين بالنظر الى ما يريد بتحريك العين ولكن لايمكنه
التحكم بالتعبير عن طريق العين. فمثلا عندما يفاجىء الانسان بشيء يحزنه يستطيع التحكم بفمه ان
يبتسم ان يتحكم بلسانه ان يسكت او يتكلم لكن لايقدر ان يوقف الدمعه التي تجرف
من عينه ولا حتى يقدر ان يخفي الحزن الظاهر علي عينيه.
فهنا شكلت العين جزءا هاما في التواصل الانساني الفعال وكانت صاحبه تلك اللغه الخاصه من
لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غير اللفظي بالذات الانسانية.
1- العين والكتمان :
احيانا تبدى العين ما يضمر في النفس من رغبه لايمكن التفوه او التصريح بها.
فمثلا كثيرا من الطلاب في جامعتنا يكره بعض من اعضاء هيئه التدريس ولاكنه يتعامل معه
وكما انه يحبه..فهوا الان يكتم الكره ويظهر الحب..
شكل العين عند الكتمان
تكون العين متوسعه ولاتستطيع النظر الي من يكتم عليه الشيء لفتره طويله فينظر الى الشخص
لمده معينه اثناء الحديث وبعدها ينظر لشيء اخر ومن ثم يرجع للشخص وهكذا.
2-العين والتعجب :
التعجب يظهر بالعين باتقان شديد.فلا يعرف التعجب والدهشه الى من خلال نظره العين .
شكل العين عند التعجب عند التعجب تكون العين متوسعه وترتفع عدسه العين قليل للاعلى
ملاحظه : يمكن ان يصاحب التعجب تقريب الحاجبين من بعضهما البعض وتقديم الراس للامام بدرجه
بسيطة. ولاكن يمكن للانسان اذا الم بنفسه ان يتلاشاهم ولاكنه لايستطيع ان يمنع عينه من
التوسع والنظر للاعلى.
3-العين والاحساس بالخطا :
كثير منا يخطا ويحس بخطاه لاكن قليل منا من يعتذر عن الخطا الذي بدر منه.
فاذا كنا نقدر على عدم الاعتذار فالعين لا تقدر.
شكل العين عند الاحساس بالخطا
تكون العين مسترخيه والشخص ينظر للاسفل وفي بعض الاحيان لو كان الخطا كبير جدا لا
تستطيع العين النظر بعين الاخر الذي اخطا الشخص في حقه.
4-العين والحسد
للعين دور كبير بالحسد ومن رحمه الله تعالى انه لم يجعل كل العيون لها القدره
على الحسد
شكل عين الحاسد
عين قويه الهيئه ثابته النظره وتنظر للشيء الذي اعجبها لفترات طويله وهيا ثابته لاتتغير .
من قوه هذه العين لاتستطيع النظر اليها بشكل دائم.
5-العين والكذب
اكثر ما يفضح الكاذب عينه.فالعين مفطوره على الصدق.
شكل العين اثناء الكذب
تكون العين متوسطه التوسع وكثيره الرمش وكثيره الميل الى جهه اليسار.
6-العين والحب
ما اجمل الحب لو كان نابع من القلب ومنعكس من العين.فالعين مراه القلب تعكس الحب
من خلالها
شكل العين اثناء التعامل مع الحبيب
التعامل مع الحبيب هو شيء دائم فلا تاخذ العين شكل معين بالتعامل مع الحبيب فمثلا
يمكن ان يصدر الحبيب علامه تعجب فتتعجب العين .ولاكن عند لحظه الحب المطلق وتكون عاده
في بدايات الحب, تكون العين مبتسمه تلاحظ الابتسامه عليها ملاحظه تامه ويكثر انزال العين للاسفل
ورفعها للاعلى بحركه متناسقه وغير ملاحظه الا بالتدقيق الشديد من الشخص الاخر (المحبوب).
7-العين والحب الكذاب
هناك عده حالات للحب الكذاب.
اذا كان الانسان يظهر الحب ولاكن باطنه الكره ففي هذه الحاله ندخل ضمن العين والكتمان.
اما اذا كان الانسان يظهر الحب ولاكن في باطنه انه لايحب ولا يكره الشخص الاخر
فهذا تشهد عليه العين باشكال مختلفه تختلف من الرجال عنها بالنساء.
شكل العين اثناء الحب الكذاب ((رجال))
عاده تكون العين قويه وجريئه وتنظر لليمين وللاعلى .
شكل العين اثناء الحب الكذاب ((نساء))
تكون العين مضطربه وكثيره الحركه لليمن وللاعلى ولاكن هذا الاضطراب لا يلاحظ الى لو تم
التدقيق والتمعن بالنظر بعينيها.
8-العين والحزن
الحزن شيء ملازم للانسان فلايوجد انسان ولم يحزن.يمكن ان يخفي الانسان هذا الحزن وان يتصنع
الفرح ولاكن العين تفضح صاحبها وتبين حزنة.
شكل العين عند الحزن
تكون الهدبه السفلى للعين مرتفعه للاعلى وغالبا تفرز الدموع في هذه اللحظة.
والان لنتعرف سويا على اشكال العيون ومدلولاتها
-العيون الناعسه :
شكلها : حينما تاخذ العين هذا الشكل فانها تبدو وكانها تريد النوم فهي ناعسه والحقيقه
غير ذلك لانها حاله من لغه العيون المعبره عن الاستسلام والرضوخ للامر الواقع او الرضى
الخجول (فهي عيون خجلى) لا خبث فيها ولا دهاء ولا غباء ، كذلك فهي عيون
الطيبين الذين يفتقدون الخباثه .
تدل : على اللامبالاه والسكون السلبي وقبول الامر الواقع بلا نقاش او جدال . وحينما
تبدو العين ناعسه فاعلم ان صاحبها يسلم لك القياده ويثق فيك تماما ، ولكن احذر
خيانته فانه حليم اذا غضب انذاك (تحت السواهي دواهي) . فلا يعني اشعارك بالاستسلام والرضا
والثقه والقبول ان تستغل ذلك في الشر ، قد يسمح لك ولكنه سينتقم ما اتيحت
له فرصه الانتقام .
– العيون المخدره :
شكلها : هي عيون تائهه حائره حزينه ترتسم عليها علامات الارق والمرض يتصنع صاحبها الطيبه
وحب السلامه والهدوء .
تدل : على ان صاحبها هزيل يهزم بلا مقاومه لانه سلبي ويفتقد لروحانيه الايمان ،
بل هو شجاع في اقتراف المعاصي والدياثه (ليس غيورا) ، لا يعتمد عليه مطلقا لانه
يضر اكثر مما ينفع ، حتى انه يضر نفسه ، انجح شيء ينفع فيه الاصلاح
بين الناس س بحلو الكلام ، والمسكنه وجبر الخاطر بين المتخاصمين ، ولكنه اذا خاصم
فجر والعياذ بالله . . والله تعالى اعلم .
– العيون الثعلبية
شكلها : دهاء ومكر ورؤم وتربص وانكسار الجفن الاعلى وتحديق بالحدقه مركز وكانها عين صقر
يوشك ان ينقض على فريسته ، مع مسحه لؤم واضحه على عموم العين .
تدل : على ذكاء ممزوج بدهاء وصاحبها شعله نشاط ويركن اليه في الاعمال الجسيمه والخطيره
التي تتطلب حسن تصرف وتذليل عقبات وهذا الصنف من الناس يكون كالتاجر (خذ وهات) لا
يعرف المجاملات ولا يصاحب ولكنه يتقن عمله ، وهو شخص جامد غير مرح ، وكذا
النساء تكرهه لانه ثقيل الظل لئيم . . ولذا ينجح صاحبها في الاعمال العسكريه والامنيه
فقط ، اما غير ذلك فتاره وتاره .
– العيون الغائرة
شكلها : دفينه اسفل الجبهه كانها مختبئه غائره كانها جرذ في جحره يتربص ، تحيطها
هاله قاتمه تنظر بترقب وحده غامضه .
تدل : على حقد دفين وحسد لعين ، وان تظاهرت بالطف والبسمه الصفراء فانها تطفح
حولها ظلمات تعرب عما في القلب من سواد وبغض لمن تنظر اليه ، وهذه صاحبها
اما ان يكون مظلوما ولا يملك قوه ترد عنه الظلم مغلوبا على امره ، ولكن
لن يسامح ويتحين لحظه الانتقام ، واما ان يكون حقودا معقدا نفسيا غلبت عليه السوداء
وداخله مثقل من حمل الهم والغم . . فاحذره وحاول ان تكسبه ؛ وذلك بنصرته
لو كان مظلوما وتطييب خاطره او تجنب معاملته لانه يشعر بانه مهضوم الحق فلا بد
من الوصول .
– العيون النمريه (الصارمة)
شكلها : بيضاوي لامع ثابت في نظرته كالنمر المتربص لا بسمه فيها ولا حزن ،
بل الصرامه والجديه والتربص وعدم الانكسار والثقه القويه بالنفس .
تدل: على الثبات على المبدا والجديه في العمل والطاعه العمياء في تنفيذ الاوامر مع الدقه
وعدم المجامله ، وهذه النظره تدل على الموقف الحازم الذي لا رجعه فيه، مع حدوث
هذه النظره في قيام مشكله خاصه لا بد وان يعامل صاحبها بحزم موافق للبت في
المشكله وبلا هواده لانه عنيد ومتغطرس ، فلا بد من كسر غطرسته بالحجه والحسم مع
عدم ظلمه ، لانه لو ظلم سيغدر . . فالحسم مع الحسنى هو علاجه .