وانها ل كبار الا على الخاشعين
حق علينا ان ندعو الله فالسراء و الضراء و نتوسل الية فالشدة و الرخاء و نلتجا الية فالكربات فان الدعاء عبادة و هو الصلة بين العبد و ربة فلنرفع ايدينا متضرعين و لنطلق لسانا فذكرة الى ان يجيب الله دعائنا و يستجيب لرجائنا قال تعالى “واستعينوا بالصبر و الصلاة و انها ل كبار الا على الخاشعين”
دعاء صلاة الحاجة
لا الة الا الله الحليم الكريم ،
سبحان الله رب العرش العظيم ،
الحمد لله رب العالمين ،
اسالك موجبات رحمتك ،
وعزائم مغفرتك ،
والغنيمة من جميع بر ،
والسلامة من جميع اثم ،
لا تدع لى ذنبا الا غفرتة ،
ولا هما الا فرجتة ،
ولا حاجة هي لك رضا الا قضيتها يا ارحم الراحمين
يا حى يا قيوم برحمتك استغيث،
يا و دود يا و دود يا و دود يا ذا العرش المجيد،
يا فعال لما يريد،
اللهم انني اسالك بعزك الذي لا يرام،
وملكك الذي لا يضام،
ونورك الذي ملا ارجاء عرشك: ان تقضى حاجتى بعدها تذكرها.
يصبح بعد الانتهاء من اداء ركتعين و فبعض الاحاديث اثنتا عشر ركعة يقصد فيها المصلى ان يجيب الله دعائة و يتوجة الية متضرعا مع بيان الحاجة و يشترط لصلاة الحاجة ما
دليل صلاة الحاجة
هنالك اربعة احاديث عن صلاة الحاجة لكن اثنان منهم موضوعان و اثنان منهم ضعيفان :
من حديث ابن مسعود رضى الله عنه عن النبى انه قا ل:”اثلنتا عشرة ركعة تصليهن من ليل او نهار و تتشهد بين جميع ركعتين ،
فاذا تشهدت من احدث صلاتك فاثن على الله ،
وصل على النبى صلى الله عليه و سلم ،
واقرا و انت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات ،
وقل : لا الة الا الله و حدة لا شريك له ،
لة الملك و له الحمد و هو على جميع شيء قدير عشر مرات ،
ثم قل : اللهم انني اسالك بمعاقد العز من عرشك و منتهي الرحمة من كتابك و اسمك الاعظم و جدك الاعلي و كلماتك التامة ،
ثم سل حاجتك بعدها ارفع راسك ،
ثم سلم يمينا و شمالا و لا تعلموها السفهاء فانهم يدعون فيها فيستجاب لهم” (هذا الحديث مقال )
عن ابن عباس رضى الله عنهما قال : قال رسول الله:” جاءنى جبريل عليه السلام بدعوات فقال : اذا نزل بك امر من امر دنياك فقدمهن بعدها سل حاجتك : يا بديع السموات و الارض ،
يا ذا الجلال و الاكرام ،
يا صريخ المستصرخين ،
يا غياث المستغيثين ،
يا كاشف السوء ،
يا ارحم الراحمين ،
يا مجيب دعوة المضطرين ،
يا الة العالمين ،
بك انزل حاجتى و انت اعلم فيها فاقضها”
عن عبدالله بن ابي اوفي قال : قال رسول الله : ” من كانت له الى الله حاجة او الى احد من بنى ادم فليتوضا فليحسن الوضوء بعدها ليصل ركعتين بعدها ليثن على الله و ليصل على النبى صلى الله عليه و سلم ،
ثم ليقل : لا الة الا الله الحليم الكريم ،
سبحان الله رب العرش العظيم ،
الحمد لله رب العالمين ،
اسالك موجبات رحمتك ،
وعزائم مغفرتك ،
والغنيمة من جميع بر ،
والسلامة من جميع اثم ،
لا تدع لى ذنبا الا غفرتة ،
ولا هما الا فرجتة ،
ولا حاجة هي لك رضا الا قضيتها يا ارحم الراحمين “(حديث ضعيف جدا جدا .
)
عن انس رضى الله عنه ان النبى :” يا على ،
الا اعلمك دعاء اذا اصابك غم او هم تدعو فيه ربك فيستجاب لك باذن الله ،
ويفرج عنك ؟
توضا وصل ركعتين و احمد الله و اثن عليه ،
وصل على نبيك ،
واستغفر لنفسك و للمؤمنين و المؤمنات ،
ثم قل : اللهم انت تحكم بين عبادك فيما كانوا به يختلفون ،
لا الة الا الله العلى العظيم ،
لا الة الا الله الحليم الكريم ،
سبحان الله رب السموات السبع و رب العرش العظيم ،
الحمد لله رب العالمين ،
اللهم كاشف الغم ،
مفرج الهم ،
مجيب دعوة المضطرين اذا دعوك ،
رحمن الدنيا و الاخرة و رحيمهما ،
فارحمنى فحاجتى هذي بقضائها و نجاحها رحمة تغنينى فيها عن رحمة من سواك” .
(هذا حديث ضعيف )
قول جمهور العلماء فصلاة الحاجة
يقول جمهور العلماء انه لايوجد صلاة تسمي صلاة الحاجة و انما المسلم اذا اراد من الله ان يقضى حاجتة يتوضا و يشترط فصلاتة كما فالصلاة العادية من حيث الطهارة و ستر العورات و الركوع و السجود ،
ثم يصلى ركعتين تطوع بعدها يسال الله تعالى حاجتة اما فالسجود او قبل السلام من الصلاة او بعدالسلام من الصلاة بعدها يدعو الله ان يقضى حاجته.
بالادعية التي اسلفناهاسابقا