هل يجوز مسك المصحف خلال الدورة الشهرية
الحائض لا يجوز لها مس المصحف مباشرة بلا حائل،
اما مسة بواسطة القفازين فاليدين فمحل خلاف بين اهل العلم حيث قال الشافعية و المالكية بالتحريم و اجازة الحنابلة و الحنفية.
ففى الموسوعة الفقهية ايضا: اتفق الفقهاء على انه يحرم بالحدث مس المصحف بلا حائل.
قال تعالى: { لا يمسة الا المطهرون }.
وفى كتابة صلى الله عليه و سلم لعمرو بن حزم { ان لا يمس القران الا طاهر}.
واختلفوا فمسة بحائل ,
كغلاف او كم او نحوهما .
فالمالكية و الشافعية يقولون بالتحريم مطلقا و لو كان بحائل.
والصحيح عند الحنابلة جواز مس المصحف للمحدث بحائل مما لا يتبعة فالبيع ككيس و كم،
لان النهى انما و رد عن مسه,
ومع الحائل انما يصبح المس للحائل دون المصحف.
ومثلة ما عند الحنفية حيث فرقوا بين الحائل المنفصل و المتصل فقالوا: يحرم مس المصحف للمحدث الا بغلاف متجاف – اي غير مخيط – او بصرة .
والمراد بالغلاف ما كان منفصلا كالخريطة و نحوها ,
لان المتصل بالمصحف منه.
انتهى.
ولاشك ان الورع و الاحتياط فالدين هو الابتعاد عن مسة بحائل للمحدث و الحائض خروجا من خلاف اهل العلم،
وايضا يحرم مس و رقة و لو لم تكن به كتابة.
ففى اسني المطالب ممزوجا بروض الطالب لزكريا الانصارى الشافعي: ( و ) مس ( و رقة ) حتي حواشية و ما بين سطورة لان اسم المصحف يقع على الجميع و قوعا واحدا ( و ) مس ( جلدة ) المتصل فيه لانة كالجزء منه.
انتهى.
وفى مواهب الجليل للحطاب المالكي: و يحرم مس جلدة ,
قال المصنف فالتوضيح: و احري طرف الورق المكتوب و ما بين الاسطر من البياض.
انتهى.
والله اعلم.
- بنات محجبه ماسكه مصحف