موت قريب في الحلم

موت قريب فالحلم

رؤية و فاة شخص فالمنام

 20160625 66

 

تفسير حلم رؤيا الموت لابن سيرين : اخبرنا الوليد بن احمد الزوزنى قال اخبرنا عبدالرحمن بن ابي حاتم قال اخبرنا محمد بن يحيي الواسطى قال حدثنا محمد بن الحسن البرجلانى يحيي بن بسام قال حدثنى عمر بن صبيح السعدى قال رايت عبدالعزيز بن سليمان العابد فمنامي و عليه ثياب خضر و على راسة اكليل من لؤلؤ فقلت ابا محمد كيف كنت بعدى و كيف و جدت طعم الموت و كيف رايت الامور هناك،
فقال الموت فلا تسال عن شدة كربة و غمومة الا ان رحمة الله و ارت منا جميع عيب نلناها الا بفضلة عز و جل.قال الاستاذ ابو سعيد رحمة الله الموت فالرؤيا ندامة من امر عظيم،
فمن راي انه ما ت بعدها عاش،
فانة يذنب ذنبا بعدها يتوب لقوله تعالى { ربنا امتنا اثنين و احييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا }

ومن ما ت من غير مرض و لا هيئة من يموت عمرة يطول.ومن راي كانة لا يموت فقد دنا اجله،
وان ظن صاحب الرؤيا فمنامة انه لا يموت ابدا،
فانة يقتل فسبيل الله عز و جل.ومن راي انه ما ت،
وراي لموتة ما تما و مجتمعا و غسلا و كفنا سلمت دنياة و فسد دينه.

ومن راي ان الامام ما ت خربت البلدة،
كما ان خراب البلدة دليل على موت الامام.ومن راي ميتا معروفا ما ت مرة ثانية و بكوا عليه من غير صياح و لا نياحة،
فانة يتزوج من عقبة انسان و يصبح البكاء دليل الفرج فيما بينهم،

وقيل من راي ميتا ما ت موتا جديدا فهو موت انسان من عقب هذا الميت و اهل بيته حتي يصير هذا الميت كانة ربما ما ت مرة ثانية.وان راي كانة ربما ما ت و لم ير هيئة الاموات و لا جهازهم،
فانة ينهدم من دارة جدار او بيت،
فان كانت الرؤيا بحالها،
وراي كانة دفن على هذي الحالة من غير جهاز و لا بكاء و لا شيع احد جنازته،
فانة لا يعاد بناء ما انهدم،
الا اذا صار فيد غيره.ومن راي و قوع الموت الذريع فموضع دل على و قوع الحريق هناك.

وان راي كانة ما ت و هو عريان على الارض،
فانة يفتقر.وان راي كانة على بساط بسطت له الدنيا او على سرير نال رفعة او على فراش نال من اهلة خيرا.وان راي كانة و جد ميتا،
فانة يجد ما لا،
فان جاءة نعى غائب،
فانة ياتية خبر بفساد دينة و صلاح دنياه.

وان راي كان ابنة ما ت تخلص من عدوه.وان راي كان ابنتة ما تت ايس من الفرج.وان راي كان رجلا قال لرجل ان فلانا ما ت فجاة،
فانة يصيب المنعى غم فجاة،
وربما ما ت فيه.وان رات حامل انها ما تت و حملت و الناس يبكون عليها من غير رنة و لا نوح،
فانها تلد ابنا و تسر به،

وقيل رؤيا العازب الموت دليل على التزويج و موت المتزوج دليل على الطلاق،
فان بالموت تقع الفرقة،
وايضا رؤيا احد الشريكين موتة دليل فرقة شريكه.ومن راي كان الوالى ما ت و الناس يذكرونة بخير،
فانة يصبح محمودا فو لايته.ومن راي كانة بين قوم اموات فهو بين اقوام منافقين يامرهم بالمعروف فلا ياتمرون بامرة قال الله تعالى { فانك لا تسمع الموتي }

ومن راي كانة لقى معهم ميتا،
فانة يموت على بدعة او يسافر سفرا لا يرجع منه.ومن راي كانة خالطهم و لامسهم اصابة مكروة من قبل اراذل.وحكى عن بعضهم ان من راي كانة يصاحب ميتا،
فانة يسافر سفرا بعيدا يصيب به خيرا كثيرا،
فان حمل ميتا على عنقة نال ما لا و خيرا كثيرا،
وان طعام الميت طال عمره.ورؤيا موت الوالى دليل على عزلة و سكر الميت لا خير فيه.

وان راي ميتا كانة حي،
فانة يصلح امرة بعد الفساد و يتعقب عسرة يسر من حيث لا يحتسب.وان راي حيا كانة ميت،
فانة يعسر عليه امرة هذا لان الحياة يسر و الموت عسر.

وان راي الاموات مستبشرين دل على حسن حالة عند الله تعالى لانهم فدار الحق،
ومن راهم غير مستبشرين او راهم معرضين عنه دل على سوء حالة عند الله لقول النبى صلى الله عليه و سلم يكفى احدكم ان يوعظ فمنامه.

وان راي ميتا عرفة فاخبرة انه لم يمت دل على صلاح حال الميت فالاخرة لقوله تعالى { بل احياء عند ربهم يرزقون } و ايضا لو راي على الميت تاجا او خواتيم او راة قاعدا على سرير.وان راي على الميت ثيابا خضرا دل على ان موتة كان على نوع من نوعيات الشهادة كما تدل كهذه الرؤيا على حسن حال الميت فالاخرة فايضا تدل على عقبة فالدنيا.

وان راي ميتا ضاحكا،
فانة مغفور له لقوله تعالى { و جوة يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة } و ان راي ميتا طلق الوجة لم يكلمة و لم يمسه،
فانة راض عنه لوصول برة الية بعد موته.وان راة معرضا عنه او منازعا له و كانة يضربة دل على انه ارتكب معصية،
وقيل من راي ميتا ضربه،
فانة يقتضية دينا.وان راي الميت غنيا فوق غناة فحياتة فهو صلاح حالة فالاخرة،

وان فقيرا فهو فقرة الى الحسنات.وان راي كان الميت عريانا فهو خروجة من الدنيا عاريا من الخيرات،
وقيل ان عرى الميت راحته.وان راي كان اقواما معروفين قاموا من موضع لابسين ثيابا جددا مسرورين،
فانة يحيا لهم و تعقبهم امور و يتجدد لهم اقبال و دولة،
فان كانوا محزونين او ثيابهم دنسة،
فانهم يفتقرون و يرتكبون الفواحش.

وان راي فمقبرة معروفة قيام الاموات منها،
فان اهل هذا الموضع تنالهم شدة و يخرج بها منافقون،
واما الكافر الميت اذا رؤى فاقوى حالة و هيئة دل هذا على ارتفاع امر عقبة و لم يدل على حسن حالة عند الله.وان راي كان الميت ضحك بعدها بكي دل على انه لم يمت مسلما،
وايضا لو راي ان و جة الميت مسود لقوله تعالى { فاما الذين اسودت و جوههم اكفرتم بعد ايمانكم } و ان راي كان على الميت ثيابا و سخة او كانة مريض،
فانة مسئول عن دينة فيما بينة و بين الله تعالى خاصة دون الناس.وان راي الميت مشغولا او متعبا فذلك شغلة بما هو فيه.

وان راي كان جدة و جدتة ربما حييا،
فان هذا حياة الجد و البخت.
وان راي كان امة ربما حييت اتاة الفرج من هم هو فيه،
وايضا ان راي اباة ربما حيى الا ان رؤية الاب اقوى.وان راي ان ابنا له ربما حيى ظهر له عدو من حيث لا يحتسب.وان راي ان ابنة له ميتة ربما عاشت اتاة الفرج.ومن راي كان اخا له ميتا ربما عاش،
فانة يقوي من بعد ضعف لقوله تعالى { اشدد فيه ازرى } و من راي اختا له ميتة ربما عاشت،
فانة قدوم غائب له من سفر و سرور ياتية لقوله تعالى { و قالت لاختة قصية فبصرت فيه عن جنب } و ان راي خالة او خالتة ربما عاشا،
فانة يعود الية شيء ربما خرج من يده.ومن راي كانة احيا ميتا،
فانة يسلم على يدية كافرا او يتوب فاسق.وان راي فمحلتة نسوة ميتات معروفات ربما قمن من موضعة مزينات،
فانة يحيا لاصحاب الرؤيا و الاعقاب اولئك النسوة امور على قدر جمالهن و ثيابهن،
فان كانت ثيابهن بيضا،
فانة امور فالدين،
وان كانت حمرا فامور فاللهو،
وان كانت سوداء ففى الغني و السؤدد،
وان كانت خلقانا،
فانها امور ففقر و هم،
وان كانت و سخة،
فانها تدل على كسب الذنوب.

وان راي ميتا كانة نائم،
فان نومة راحته.وان راي ميتا كانة يصلى فغير موضع صلاتة الذي كان يصلى به ايام حياتة فتاويلها انه وصل الية ثواب عمل كان يعملة فحياتة او ثواب و قف ربما و قفة و تصدق به،
فان كان الميت و اليا،
فان عقبة ينالون كو لايته.وان راي كانة يصلى فموضع كان يصلى به ايام حياتة دل هذا على صلاح دين عقب الميت من بعدة لان الميت ربما انقطع عن العمل لنفسه.وان راي كانة يتبع الميت و يقفو اثرة فدخولة و خروجه،
فانة يقتدى بافعالة من الصلاح و الفساد.وان راي ميتا فمسجد دل على امنة من العذاب لان المسجد امن.

وان راي ميتا يشتكى راسة فهو مسئول عن تقصيرة فامر و الدية او رئيسه،
فان كان يشتكى عنقة فهو مسئول عن تضييع ما له او منعة صداق امراته،
فان كان يشتكى يدة فهو مسئول عن اخية و اختة او شريكة او يمين حلف فيها كاذبا،
وان كان يشتكى جنبة فهو مسئول عن حق المراة،
فان كان يشتكى بطنة فهو مسئول عن حق الوالد و الاقرباء و عن ما له.

 20160625 1169

 20160625 1170

 20160625 1171

 20160625 1172

  • تفسير حلم موت قريب
  • موت قريب
  • رؤية جنازة قريب حي في المنام
  • حلم موت قريب
  • تفسير موت قريب في الحلم
  • تفسير رؤية وفاة قريب ميت في المنام
  • تفسير رؤية أن الموت عن قريب
  • تفسير حلم موت القريب
  • الموت في الحلم
  • الحلم بوفاة شخص قريب


موت قريب في الحلم