معلومات عن الجن و الشياطين , انواع الجن التي تصيب الانسان

معلومات عن الجن و الشياطين ,

أنواع الجن التي تصيب الإنسان

 

 367a92eaf5f49114100d1e2bbe268f68

 

 

معلومات عن الجن

تعريف ذلك العالم : يختلف عالم الجن اختلافا كليا عن عالم الملائكة و الانسان،

فكل له ما دتة التي خلق منها ،

وصفاتة التي يختلف فيها عن الاخر،
الا ان عالم

الجن يرتبط مع عالم الانس من حيث صفة الادراك و صفة العقل و القدرة على

اختيار طريق الخير و الشر.

وابو الجن هو ابليس كما ان ابو الانسان ادم عليه السلام .

اما طبيعة خلقتهم فقد

اخبرنا الله عز و جل عنهم انه خلقهم من نار،
كما قال تعالى (والجان خلقناههم

من قبل من نار السموم ) و قوله عز و جل ( و خلق الجان من ما رج من نار) .

وقد

فسر اهل العلم من السلف الصالح قوله ( ما رج من نار) هو طرف اللهب و منهم

ابن عباس ،

وعكرمة ،

ومجاهد ،

والحسن و غيرة ،

وقال النووى ” المارج اللهب

المختلط بسواد النار ” .

اما الانسان فقد خلق من طين كما اخبرنا عز و جل بقوله

( قال ما منعك الا تسجد اذ امرتك قال انا خير منه خلقتنى من نار

وخلقتة من طين) و فقوله سبحانة (فاستفتهم اهم اشد خلقا ام من خلقنا انا

خلقناهم من طين لازب ) و ايضا كما و رد فالحديث الذي اخرجة مسلم عن

عائشة ،

عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ” خلقت الملائكة من نور،
وخلق

الجان من ما رج من نار،
وخلق ادم مما وصف لكم “.
وقد خلق الجان قبل الانسان

 20160719 1136

وسكن الارض قبلة ،

بدليل قول الله عز و جل( و لقد خلقنا الانسان من حما

مسنون *والجان خلقناة من قبل من نار السموم * ) .

انواع الجن و اصنافهم :

وينقسم الجن الى ثلاثة اصناف كما صنفهم لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم

قال : “الجن ثلاثة اصناف ،

فصنف يطير فالهواء ،

وصنف حيات و كلاب،

وصنف يحلون و يضعنون ” رواة الطبرانى ،

والحاكم ،

والبيهقى باسناد صحيح.

وقد امرت الجن و كلفت كما كلف الانسان ،

فهم ما مورون بالتوحيد و الايمان

والطاعة و العبادة ،

وعدم المعصية و البعد عن الظلم و عدم تعى حدود الله ،

فمسلمهم مسلم،
ومؤمنهم مؤمن،
وكافرهم كافر ،

والمطيع منهم لله و رسوله،

يدخل الجنة و من ابي دخل النار سواء بسواء،
مثلهم كالانسان و الدليل من قوله

 20160719 1137

عزوجل( و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون ).
اذا هم خلق من خلق الله و من

ينكرهم فانه يكفر للادلة الكثيرة من الكتاب و السنة .

وقد و جد من ينكرهم قديما

وحديثا .

ولا يضيرنا هذا منهم .

والذى يهمنا انهم حقيقة لاشك بها و لا مرية

لما سيترتب على ما سوف نسرد من اخبارهم و احوالهم،
وربنا و ربهم الله .

هل الجن ياكلون و يشربون :

و حيث ان كهذه الامور الغيبية فاحوال الجن الذين لا نراهم،
توجب علينا

كامة مسلمة تؤمن بالغيب،
ان نؤمن بكل المغيبات التي و ردت فالجن و هذا لما

يتصف فيه المؤمنون من الايمان بالغيب كما قال عز و جل و علا شانة ( الم * ذلك

الكتاب لا ريب به هدي للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما

رزقناهم ينفقون * و الذين يؤمنون بما انزل اليك و ما انزل من قبلك و بالاخرة هم

يوقنون * ) .

ومقال الجن امدنا به رسول الله بالخبر اليقين ،

فاليك اخي

المسلم المؤمن هذي الادلة الصادقة من عند الذي لا ينطق عن الهوي .

ففى صحيح البخارى عن ابي هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه

وسلم امرة ان ياتية باحجار يستجمر فيها ،

وقال له: ” و لا تاتينى بعظم و لا بروثة”

 20160719 1138

ولما سال ابو هريرة الرسول صلى الله عليه و سلم،
بعد هذا عن سر نهية عن العظم

و الروثة ،

قال:”هما من اكل الجن ،

وانة اتانى و فد نصيبين ،

ونعم الجن ،
فسالوني

الزاد ،

فدعوت الله لهم : الا يمروا بعظم و لا روثة الا و جدوا عليها طعاما” .

وفي

صحيح مسلم عن ابن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال ” اتاني

داعى الجن فذهبت معه ،

فقرات عليهم القران ،

قال : فانطلق بنا فارانا اثارهم

واثار نيرانهم ،

فسالوة الزاد فقال : ” لكم جميع عظم ذكر اسم الله عليه يقع فايديكم

لحما،
و جميع بعرة علف لدوابكم” فقال النبى صلى الله عليه و سلم :” فلا تستنجوا بهما

فانهما زاد اخوانكم ” .

و فسنن الترمذى باسناد صحيح : ” لا تستنجوا بالروث ،

ولا بالعظام ،

فانة زاد اخوانكم من الجن” و ربما اخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم ،

ان الشيطان ياكل بشمالة و امرنا بمخالفتة فذلك .

وقد روي مسلم فصحيحة عن

ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه و سلم قال:” اذا طعام احدكم فلياكل

بيمينه،
و اذا شرب فليشرب بيمينه،
فان الشيطان ياكل بشمالة و يشرب بشماله”.

و فمسند الامام احمد ” من طعام بشمالة طعام معه الشيطان،
و من شرب بشمالة شرب

معة الشيطان” .

وكما ان الانسان المسلم منهى عن طعام اللحم الذي لم يسمي عليه اسم

الله ،

فان الجن المسلم كذلك منهى عن ان ياكل لحم الميتتة لانة لم يذكر اسم الله

عليها.
لذا فقد ترك اللحم الذي لم يذكر اسم الله عليه ياكلة المشركون ،

و الذين

يذبحون لغير الله و الشيطان على شاكلتهم.
لذا نستنتج ان الميتتة طعام الشيطان.
و قد

استنبط ابن القيم رحمة الله من قوله تعالى( انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام

رجس من عمل الشيطان) ان المسكر من شراب الشيطان،
فهو يشرب من الشراب

الذى عملة اولياؤة بامرة ،

وشاركهم فعملة ،

فيشاركهم فشربة ،

و اثمة و

عقوبته.

اين يعيش الجن و اين يسكن :

كما اسلفنا فان الجن هي امة من الامم ،

وطالما ان الله عز و جل هو خالقهم فانه عز

وجل لم يخلق عبادة عبثا،
ولم يتركهم هملا،
تماما ككل المخلوقات فالسماء او في

الارض او فجوف البحر،
فان لكل نظامة و حياته،
فالسمك يعيش فالماء و لو

اخرج منه لمات،
و الانسان و الطير و كثير من الحيوان الذي يعيش فوق الارض لو

ادخل فالبحر لماتوا جميعا،
لان الخالق سبحانة جعل لكل نظام و غذاء و حياة تختلف

عن الاخر.
والجن لهم حياتهم و معاشهم و اكلهم و شربهم ،
ولهم اماكن يسكنون بها او

مختصة بهم،
وقد يشاركوننا فبعض الاماكن .

فهم يسكنون فالاحراش و الخرابات

وبيوت الخلاء ،

وفى مواضع النجاسات و المقابر.
وكما يقول شيخ الاسلام ابن تيمية ،

(ياوى الى كثير من هذي الاماكن التي هي ما وي الشياطين،
الشيوخ الذين تقترن بهم

الشياطين،
ويتواجدون فاماكن اللهو و فالاسواق حيث يكثر تواجدهم لاضلال الناس

وافسادهم،و ربما اوصي الرسول صلى الله عليه و سلم احد اصحابة قائلا :”لا تكونن ان

استطعت اول من تدخل السوق ،

ولا احدث من يظهر منها ،

فانها معركة الشيطان ،

وبها ينصب رايتة ” رواة مسلم فصحيحة ).

فالجن كذلك تعيش فمنازلنا و معنا و لكن لا نراهم،
وقد ياكلون معنا و يشربون معنا

من حيث لا نراهم لاستتارهم عنا،
لقوله عز و جل ( انه يراكم هو و قبيلة من حيث

لا ترونهم) .

الا انه ربما يتشكل فبعض الاحيان،
وهذا ما سنتطرق الية فحينة في

قصتة مع ابي هريرة رضى الله تعالى عنه،
وكى لا يشكل ذلك الامر على البعض

فاحيانا نذكر الجن و احيانا ثانية نذكر الشيطان فما هي العلاقة بينهما ؟

هل الشيطان اصلة من الجن :

كما تقدم فقد ذكرنا ان الشيطان ابو الجن كما ان ادم ابو الانس ،

والظاهر من سياق

القران ان الشيطان من الجن كما فقول الله عز و جل( و اذ قلنا للملائكة اسجدوا

لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربة ا فتتخذونة و ذريتة اولياء من

دونى و هم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ) .

فهذا دليل و اضح جلى بان الشيطان

او ابليس كان من الجن ،

ففسقة و عدم تنفيذ اوامر الله و غروره،
كان سببا في

ابلسة الله له،
كما ان شيطنتة ابعدتة من رحمة الله،
فاختلف الناس فذلك فمنهم

من قال بهذا و منهم من قال بغيرة .

وذكر شيخ الاسلام ابن تيمية ،

فى مجموع

الفتاوي ج/4 235ص346 (انة يذهب بالقول بان الشيطان اصل الجن كما ان ادم

ابو الانس) .

تشكل الجن او الشيطان :

ان من رحمة الله سبحانة و تعالى بخلقة من الانس ،

ان جعل الشيطان و حزبة من

المردة و العفاريت و غيرهم فيما يدخل فمضمون الجن ،
غير مرئيين لهم،
لانه

سبحانة و تعالى يعلم بان اشكالهم قبيحة ،

و ربما تكون اعين البشر و عقولهم لا

تستوعب البشاعة التي خلق عليها الشياطين .

و ربما ذكر الله لنا هذا فمحكم التنزيل

واصفا قبح الشيطان بان شبة لنا شجرة الزقوم التي تنبت من اصل الجحيم برؤوس

الشياطين لما علم من قبح صورهم و اشكالهم ،

فقال عز و جل( انها شجرة تظهر

فى اصل الجحيم* طلعها كانة رؤوس الشياطين *) .
و ربما ذكر لنا النبى صلى الله عليه

و سلم ” ان للشيطان قرون و ان الشمس تظهر بين قرنى شيطان ” و فالبخاري

و مسلم قوله صلى الله عليه و سلم “اذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتي تغيب ،

و لا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس و لاغروبها،
فانها تطلع بين قرنى شيطان “.
ومن

هذا كله يتبين لنا ان منظر الشيطان او الجن او ابليس بشع لنا كبشر للنظر اليه،
و لا

يستطيع انسان كائن من كان من دون الرسل و الانبياء ،

ان يري الشيطان على حقيقة

خلقتة التي خلقة الله عليها كما يدعى البعض من الناس الجهلة و هذا لقوله عز و جل

(انة يراكم هو و قبيلة من حيث لا ترونهم ) .
اما الانبياء و الرسل فالله يريهم ما يريد

و ما يشاء .

و لكن الشيطان او الجن يستطيع ان يتحول من خاصيتة التي خلقة الله

عليها الى خاصية ثانية كان يصبح فصورة كلب او حية او عقرب او صورة

انسان او ما الى هذا .

كما حدث فعهد النبى صلى الله عليه و سلم،
اذ راى

الشيطان فاكثر من موضع و بصور لاشخاص معروفين و اشخاص غير معروفين

و ربما حدث ان كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحدث اصحابة فيدخل

عليهم رجل غريب ،

نتن الريحة ،

قبيح المنظر،
مقطع الثياب فيخبرهم النبي

صلي الله عليه و سلم انه الشيطان جاء يشككهم فامر دينهم .

و اليك اخي القارىء

هذه القصة الطريفة التي جرت مع ابي هريرة رضى الله عنه و رواها البخارى ،

قال

ابو هريرة رضى الله عنه : و كلنى رسول الله بحفظ زكاة رمضان ،

فاتانى ات فجعل

يحث من الاكل ،

فاخذتة ،

و قلت : و الله لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و

سلم ،

قال: انني محتاج،
و على عيال ،

و لى حاجة شديدة،
قال: فخليت عنه ،

فاصبحت فقال النبى صلى الله عليه و سلم” يا ابا هريرة ،

ما فعل اسيرك البارحة ؟

قال: قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة و عيالا ،

فرحمته،
فخليت سبيله،

قال ” اما انه كذبك و سيعود “،
فعرفت انه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه

وسلم انه سيعود ،

فرصدتة ،

فجاء يحثو من الاكل فاخذتة ،

فقلت :لارفعنك

الي رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

قال: دعنى فانى محتاج ،
و على عيال ،

لا اعود ،

فرحمتة ،

فخليت سبيله،
فاصبحت ،

فقال رسول الله صلى الله عليه و

سلم :” يا ابا هريرة ،

ما فعل اسيرك؟” قلت : يا رسول الله شكا حاجة شديدة و عيالا

فرحمتة .

فخليت سبيلة قال:” اما انه كذبك و سيعود” ،

فرصدتة الثالثة ،

فجاء

يحثو من الاكل ،

فاخذتة فقلت : لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

وهذا احدث ثلاث مرات انك تزعم لا تعود ،

ثم تعود !

قال: دعنى اعلمك كلمات

ينفعك الله فيها ،

قلت ما هو؟
قال: اذا اويت الى فراشك فاقرا اية الكرسي

(الله لا الة الا هو الحى القيوم) حتي تختم الاية ،

فانك لن يزال عليك من الله حافظ ،

و لا يقربك شيطان حتي تصبح ،

فخليت سبيله،
فاصبحت ،

فقال لى رسول الله

صلي الله عليه و سلم:” ما فعل اسيرك البارحة ؟
” قلت : يا رسول الله زعم انه يعلمني

عبارات ينفعنى الله فيها فخليت سبيلة ،

قال:” ما هي ؟

” قلت: قال لى : اذا اويت الى

فراشك فاقرا اية الكرسى من اولها حتي تختم ( الله لا الة الا هو الحى القيوم )،

و قال لى : لن يزال عليك من الله حافظ ،

و لا يقربك شيطان حتي تصبح،
و كانوا

احرص شيئا على الخير ،

قال النبي:” اما انه صدقك و هو كذوب ،

تعلم من تخاطب

منذ ثلاث ليالي يا ابا هريرة ؟

” قال: لا ،

قال: ” ذاك شيطان ” .






  • معلومات عن الجن
  • حقائق عن الجن
  • أين يسكن إبليس والجن في شهر رمضان
  • معلومات عن الشياطين
  • معلومات عن الجن المسلم
  • معلومات عن ابليس
  • قصص رعب مكتوبة
  • الجن صورهم
  • اسماء الشياطين والجن
  • احوال و طبيعة الجن


معلومات عن الجن و الشياطين , انواع الجن التي تصيب الانسان