ماهو الاثمد مكتوب , معلومات جديدة عن الاثمد وكل ما تحب ان تعرفه عنه

ماهو الاثمد مكتوب

وكل مكتوب معلومات ماهو ما عنه عن جديدة تعرفه تحب ان الاثمد imgres64

 

 

وكل مكتوب معلومات ماهو ما عنه عن جديدة تعرفه تحب ان الاثمد 20160711 707

 

عن عبدالله بن عباس رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ” ان من خير اكحالكم الاثمد انه يجلو البصر و ينبت الشعر ” قال: و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا اكتحل يكتحل فاليمني ثلاثة يبتدئ فيها و يختم فيها و فاليسري ثنتين [رواة الترمذى و النسائي و ابن ما جة و الامام احمد و قال الترمذي: حديث حسن].
عن ابن عباس كذلك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ” اكتحلوا بالاثمد فانه يجلو البصر و ينبت الشعر ” [رواة الترمذى و حسنة و ابن ما جة،
وصححة ابن حيان].


قال ابن حجر: و الاثمد حجر معروف اسود يضرب الى الحمرة يصبح فبلاد الحجاز و اجودة ما يؤتي من اصفهان.
وفى هذي الاحاديث استحباب الكحبل بالاثمد للرجال و للنساء قال الرئيس ابن سينا عن الاثمد انه يحفظ صحة العين و يذهب و سخ قروحها.
وقال العلامة البغدادي: الاثمد ينبت الهدب و يحسن العيون و يحببها الى القلوب و لا يوافق الرمد الحار،
وقال الكحال ابن طرخان: هو اجود اكحال العين لا سيما للمشايخ و الذين ضعفت ابصارهم اذا جعل به شيء من المسك.

وكل مكتوب معلومات ماهو ما عنه عن جديدة تعرفه تحب ان الاثمد 20160711 708




قال السندي: قوله: «الاثمد» بكسر همزة و سكون مثلثة و ميم مكسورة قيل: هو الحجر المعروف للاكتحال و قيل: هو كحل اصفهانى «يجلو» من الاجلاء اي يزيدة نورا «وينبت» من الانبات «الشعر» بفتح العين شعر اهداب العين.‏


وفى االطب النبوى :


اثمد : هو حجر الكحل الاسود ،

يؤتي فيه من اصبهان ،

وهو افضلة و يؤتي فيه من جهة المغرب كذلك ،

واجودة السريع التفتيت الذي لفتاتة بصيص ،

وداخلة املس ليس به شئ من الاوساخ .



ومزاجة بارد يابس ينفع العين و يقويها ،

ويشد اعصابها ،

ويحفظ صحتها ،

ويذهب اللحم الزائد فالقروح و يدملها ،

وينقى اوساخها ،

ويجلوها ،

ويذهب الصداع اذا اكتحل فيه مع العسل المائى الرقيق ،

واذا دق و خلط ببعض الشحوم الطرية ،

ولطخ على حرق النار ،

لم تعرض به خشكريشة ،

ونفع من التنفط الحادث بسببة ،

وهو اجود اكحال العين لا سيما للمشايخ ،

والذين ربما ضعفت ابصارهم اذا جعل معه شئ من المسك .



التركيب:


هو المسحوق النقى لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان Sb Antimony ،

ثالث سلفور الانتموان ( الاثمد الاسمر) و خامس سلفور الانتموان( الاثمد الاحمر) .



فالاثمد من اشباة المعادن و رمزة Sb و يدعي بالانتموان Antimony.
ويوجد فالطبيعة بشكل حر و لكن الاغلب و جودة بحالة سولفيد او اكسيد او اوكسى سولفيد و شكلة بحالة سولفيد هو المصدر الرئيسى للمعدن.
وهو معدن هش سريع التفتت،
لامع ذو تركيب رقائقى بلون ابيض فضى عندما يصبح نقيا و بلون سنجابي عندما يصبح مرتبطا و عندما يفرك بين الاصابع ينشر رائحة و اضحة [هذا التعريف عن الاثمد منقول عن كتاب Rewington


و يوجد للاثمد مركبات عضوية كالانتومالين و الفؤادين و الغلوكانتيم،
وثانية معدنية كطرطرات الاثمد و البوتاسيوم،
طرطرات الاثمد و الصوديوم،
ولة خصائص دوائية عديدة من مقشعة و مقيئة،
كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية.
كما و يؤثر على زمر جرثومية كثيرة و يبيد الكثير من الطفيليات كاللايشمانيا و البلهارسيا و المثقبيات و الخيطيات.
ويستعمل فبريطانيا لمعالجة البلهارسيا.

وكل مكتوب معلومات ماهو ما عنه عن جديدة تعرفه تحب ان الاثمد 20160711 709




و يؤكد الدكتور حسن هويدى ان جلاء البصر بالاثمد انما بتاثيرة على زمر جرثومية متعددة،
وبذلك يحفظ العين و صحتها،
اذ ان افات العين التهابية جرثومية،
وعندما تسلم الملتحمة من الاحتقان ممكن ان يصبح البصر جيدا.
ويقول ان انباتة للشعر ثابت علميا،
اذ ان من خصائص الاثمد الدوائية تاثيرة على البشرة و الادمة فينبة جذر الشعرة و يصبح عاملا فنموها،
لذا يستخدمون مركباتة (طرطرات الاثمد و البوتاسيوم) لمعالجة بعض السعفات و الصلع،
تطبق على شكل مرهم بنسبة 2 _ 3 %.
وهذه الفوائد فانبات الشعر تنفع العين كذلك لانها تساعد على نمو الاهداب التي تحفظ العين و تزيد جمالها.


الفوائد:ان تركيب الاثمد فتكحيل العين مثبت قديما حيث يعود استخدامة الى مئات السنين الماضية.
و ربما اتي العلم الحديث ليؤكد فائدة استخدامه.


( و ربما تبين انه يدخل فمعظم و صفات العيون الفرعونيه) .

اضافة لعدد من الاحاديث النبوية التي تتكلم عن فوائده.


قال عليه الصلاة و السلام :” خير اكحالكم الاثمد .

يجلو البصر و ينبت الشعر”


اولا_


تاثيرة القاتل للجراثيم :


حيث ثبتت قدرتة على قتل زمر جرثومية متعددة ,

ايضا فقد ثبتت لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات ,

و تستخدم مركباتة حقنا فمعالجة اللشمانيا.


فهو يساعد على المحافظة على سلامة العين و جلائها و قتل الجراثيم الممرضة التي تتعرض لها العين بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضية و يبقي البصر جيدا.


ثانيا_


انبات الرموش :


اذ توجد فالاثمد خصائص دوائية تؤثر على البشرة و الادمة فتنبة و تنشط بصلة الشعر مما يصبح عاملا فنموها و ثباتها ,

و ان ذلك التاثير ثابت عمليا ,

فقد اصبحت بعض مركبات الانتموان تستعمل فمعالجة بعض السعفات الجلدية و ايضا معالجة بعض حالات الصلع.


و ان انبات رموش العين يفيد من ناحية صحية و هو ابعاد الغبار و الاوساخ عن العين و له ناحية جمالية اذ يعطى العين جمالا خاصا.


” منقول عن نشرة طبية”


و هنالك مركبات ثانية شائعة تستعمل لتكحيل العين غير كحل الاثمد .
.
مثل الهباب الناتج عن حرق الفحم او الزيت..
و غيرها..
و لكن الاثمد هو الوحيد الذي لم تثبت التجارب اية اثار جانبية له او ضارة سواء على العين او على الجسم..
و يستعمل الكحل للرجال و النساء كما اعتاد اسلافنا العرب..


و الجدير بالذكر..
ان الاثمد الاصلي رمادى اللون و تختلف درجات دكانته..
اما الكحل الاسود فهو مصبوغ..


اذ لا تصل دكانة الاثمد و غماقيتة للسواد..
ا.ه.


يا لحلوة الاختيار النبوي.
لقد كان عند العرب زمن النبى صلى الله عليه و سلم الكثير من الاكحال استخدموها للزينة،
وكما يقول الدكتور محمود ناظم النسيمي: فقد فضل رسول الله صلى الله عليه و سلم كحل الاثمد لانة يقوى بصيلات اهداب العين فيحفظ الرموش فتطول اكثر،
وبذلك تزداد قدرتها فحفظ العين من اشعة الشمس،
وفى تصفية الغبار و الاوساخ،
فتزيد الرؤيا و ضوحا و جلاء اكثر منها فاستخدام الاكحال الخالية من الاثمد.


و اذا كان البعض يريد ان يطعن فدعوة النبى صلى الله عليه و سلم للاكتحال بالاثمد من جراء وجود حوادث انسمام عند بعض الحوامل نتيجة الاكتحال باكحال مغشوشة تحتوى على عنصر الرصاص السام،
فالانسمام انما يحصل من غش الاثمد بالرصاص و ليس من الاكتحال بالاثمد كما دعا الية النبى صلى الله عليه و سلم.


الرياض : حذرت دراسة طبية سعودية من ان/ الكحل / يضر بعيون النساء و يؤذى البصر و خصوصا تلك الانواع الشائعة فالمنطقة العربية و الخليجية,
لاحتوائها على نسبة كبار من الرصاص


واوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها يوم الاربعاء ان الاطباء فمستشفي الملك فيصل التخصصى تاكدوا بعد تحليل عينات عشوائية من الكحل,
الذى يباع عند العطارين,
والمتوافر فالاسواق و الانواع الهندية على الاخص ان نسبة الرصاص بها تتراوح بين 85% الى 100% فكل جرام من الكحل

واشار الاطباء الى ان هذي النسبة من الرصاص تضر بالعيون و خصوصا عند الاطفال بعد ان تبين وجود علاقة بين استعمال الكحل و تسمم الرصاص عند الاطفال,
وما يسببة من اعتلالات دماغية مشيرين الى ان كهذه الاعتلالات تسبب زيادة نسبة الوفيات بين الاطفال الى 25%

كما حذر المختصون و الاستشاريون الطبيون من عدم صحة المعتقدات الشائعة بان الكحل يقوى النظر و يزيد من سماكة الرموش و متانتها,
ويعزز من كثافة الحواجب و نصحوا باستعمال اقلام الكحل,
التى تباع فالصيدليات,
لانها تحتوى على ما دتى الكربون و الحديد,
اللتين لا تؤثران على العين ،

وصحتها و اننا نتوجة بالدعوة الى صناع الدواء و مواد الترائع من المسلمين الغيورين ان يقدموا لامتهم كحلا صافيا من الاثمد،
خاليا من مركبات الرصاص السامة،
كى يتمكن ان يطبقة بامان،
كل من رغب فاحياء سنة نبيهم عليه الصلاة و السلام بالاكتحال بالاثمد.


اول من اكتل بالاثمد :


قيل ان اول من اكتل امراة يقال لها اليمامة ذكرها الامام ابي جعفر محمد بن جرير الطبرى فتاريخ الامم و الملوك:


قال ابو جعفر الطبرى طسم و جديس: اذ كان امرهم كذلك كان فايام ملوك الطوائف و ان فناء جديس كان علىيد حسان بن تبع اذ كنا قدمنا فيما مضي ذكر تبابعة حمير الذين كانوا على عهدملوك فارس – و حدثت عن هشام بن محمد و حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عنابن اسحاق و غيرهما من علماء العرب ان طسما و جديسا كانوا من ساكني اليمامةوهي اذ ذاك من اخصب البلاد و اعمرها و اكثرها خيرا لهم بها صنوف الثمارومعجبات الحدائق و القصور الشامخة و كان عليهم ملك من طسم ظلوم غشوملا ينهاة شئ عن هواة يقال له عملوق مضر بجديس مستذلا لهم و كان مما لقوا منظلمة و استذلالة انه امر بان لا تهدي بكر من جديس الى زوجها حتي تدخل عليهفيفترعها .



فقال رجل من جديس يقال له الاسود بن غفار لرؤساء قومة ربما ترونما نحن به من العار و الذل الذي ينبغي للكلاب ان تعافة و تمتعض منه فاطيعونىفاني ادعوكم الى عز الدهر و نفي الذل قالوا و ما ذاك قال انني صانع للملك و لقومهطعاما فاذا جاؤا نهضنا اليهم باسيافنا و انفردت فيه فقتلة و اجهز جميع رجل منكمعلي جليسة فاجابوة الى هذا و اجمع رايهم عليه فاعد طعاما و امر قومة فانتضواسيوفهم و دفنوها فالرمل و قال اذا اتاكم القوم يرفلون فحللهم فخذوا سيوفهمثم شدوا عليهم قبل ان ياخذوا مجالسهم بعدها اقتلوا الرؤساء فانكم اذا قتلتموهم لمتكن السفلة شيئا و حضر الملك فقتل و قتل الرؤساء فشدوا على العامة منهم فافنوهم،فهرب رجل من طسم يقال له رياح بن مرة حتي اتي حسان بن تبع فاستغاث بهفخرج حسان فحمير.


فلما كان من اليمامة على ثلاث قال له رياح ابيت اللعن ان لياختا متزوجة فجديس يقال لها اليمامة ليس على و جة الارض ابصر منها انهالتبصر الراكب من مسيرة ثلاث و انني اخاف ان تنذر القوم بك فمر اصحابك فليقطعكل رجل منهم شجرة فليجعلها امامة و يسير و هي فيدة فامرهم حسان بذلك ففعلواثم سار فنظرت اليمامة فابصرتهم فقالت لجديس لقد سارت حمير فقالوا و ما الذىترين قالت اري رجلا فشجرة معه كتف يتعرقها او نعل يخصفها فكذبوها و كانذلك كما قالت و صبحهم حسان فابادهم و اخرب بلادهم و هدم قصورهم و حصونهموكانت اليمامة تسمي اذ ذاك جوا و القرية ،

واتي حسان باليمامة ابنة مرة فامر فيها ففقئتعيناها فاذا بها عروق سود فقال لها ما ذلك السواد فعروق عينيك قالت حجير اسوديقال له الاثمد كنت اكتحل فيه و كانت فيما ذكروا اول من اكتحل بالاثمد – و ربما قالت الشعراء من العرب فحسان و مسيرة ذلك فمنذلك قول الاعشى:


كوني كمثل الذي اذ غاب و افدها – اهدت له من بعيد نظرة جذعا


ما نظرت ذات اشفار كنظرتها – حقا كما صدق الذثبي اذ سجعا


اذ قلبت مقلة ليست بمقرفة – اذ يرفع الال راس الكلب فارتفعا


قالت اري رجلا فكفة كتف – او يخصف النعل لهفي اية صنعا


فكذبوها بما قالت فصبحهم – ذو ال حسان يزجي الموت و الشرعا


فاستنزلوا اهل جو من مساكنهم – و هدموا شاخص البنيان فاتضعا

يقول عنه ابن سينا


اثمد‏.‏


الماهية‏:‏ هو جوهر الاسرب الميت و قوتة شبيهة بقوة الرصاص المحرق‏.‏


الاختيار‏:‏ جيدة الصفاتحى الذي لفتاتة بريق و لا يخالطة شيء غريب و وسخ و يصبح سريع التفتت جدا‏.‏


الطبع‏:‏ بارد فالاولي يابس فالاخرى و هو اشد تجفيفا من الزاج الاحمر و هو السوري‏.‏


الافعال و الخواص‏:‏ يقبض و يجفف بلا لذع و يقطع النزوف‏.‏


الجراح و القروح‏:‏ ينفع القروح و يذهب باللحوم الزائدة و يدمل و يوضع مع شحم طرى على الحرق فلا يتقرح و ان تقرح ادملة اذا خلط بشمع و اسفيداج‏.‏


اعضاء الراس‏:‏ يمنع الرعاف الدماغى الذي يصبح من حجب الدماغ‏.‏


اعضاء العين‏:‏ يحفظ صحة العين و يذهب و سخ قروحها‏.‏


اعضاء النفض‏:‏ اذا احتمل نفع من نزف الرحم‏.‏


الابدال‏:‏ بدلة الانك المحرق‏.‏


  • ماهو كحل الاثمد الاصلي


ماهو الاثمد مكتوب , معلومات جديدة عن الاثمد وكل ما تحب ان تعرفه عنه