للعين و الحسد 20 علامة تؤكد اصابتك بالعين و الحسد و السحر
العين و الحسد
يقول تعالى: ( و ان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون و ما هو الا ذكر للعالمين) القلم،
اية (51)
ما هي العين؟
يقول ابن القيم فكتابه: ان العين هي سهام تظهر من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبة تارة و تخطئة تارة اخرى.
هناك بعض المصطلحات المصاحبة للعين و هي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: هو الشخص الذي يعرف بشدة الاصابة بالعين.
3.المعين: هو الشخص المصاب بالعين.
اعراض العين
1.اعراض جسمية: عادة تخرج قبل الرقية الشرعية:
ا- العين تؤدى الى صفار الوجة و شحوبه.
ب- العين تؤدى الى الحرارة الشديدة.
ج- العين تؤدى الى تصبب العرق،
خاصة فمنطقة الظهر.
د- العين تؤدى الى خفقان القلب.
ه- العين تؤدى الى ظهور كدمات زرقاء او خضراء.
2.اعراض اجتماعية:
ا- العين تؤدى الى فقدان المال و التجارة.
ب- العين تؤدى الى كرة لاهل و الاصدقاء و المعارف.
ج – العين تؤدى الى فقدان المنصب و الوظيفة.
الامراض التي تسببها العين
ا- العين تؤدى الى الجلطة.
ب- العين تؤدى الى الربو.
ج – العين تؤدى الى الشلل.
د – العين تؤدى الى العقم.
ه- العين تؤدى الى السكر.
و – العين تؤدى الى الضغط.
ز – العين تؤدى الى عدم انتظام الدورة الشهرية لدي النساء.
ح – العين تؤدى الى بعض الامراض النفسية.
كل انسان معرض للاصابة بالعين،
فقد قال رسول الله عليه الصلاة و السلام: (اذا راي احدكم من نفسة او ما له او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركة فان العين حق)
تشتهر بعض الارياف بالعين،
كان العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها.
ويذكر العلماء ان الانسان يستطيع تعلم العين،
ويمكن ان تورث من الاباء الى الابناء.
اقسام العين
تقسم العين الى ثلاثة اقسام،
و ذلك ليس تقسيما قطعيا:
1.العين المعجبة: و هي التي يصبح مسؤولا عنها الشخص نفسه؛
بحيث يفرط فالاعجاب بنعمة ما ،
دون ان يباركها،
فبذلك يفسدها ياذن الله،
فيقول تعالى فسورة الكهف: (ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا).
يقول ابن حجر : (ان العين تكون مع الاعجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح ،
وان الذي يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الى الدعاء للذى يعجبة بالبركة فيصبح هذا رقية منه).
2.العين الحاسدة: تكمن فتمنى زوال النعمة عن المحسود،
وتكون مكلله بالصفات الذميمة كالغيرة،
والحقد،
والكراهية.
قال الشاعر:
ايا حاسدا لى على نعمتي….اتدرى على من اسات الادب
اسات على الله فحكمه….لانك لم ترض لى ما و هب
فاخزاك ربى بان زادني….وسد عليك و جوة الطلب
3.العين القاتلة (السمية): من اكثر نوعيات العين ضررا؛
فهي تظهر من العائن الى المعيون مباشرة بقصد الضرر به.
فقد قال عليه السلام: ( علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا رايت ما يعجبك براكت)
ما هو الحسد؟
قال تعالى: (ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و اتيناهم ملكا عظيما) سورة النساء،
اية (54) الحسد حسب ورود معناة فكتاب بدائع الفائدة لابن قيم يعرف بانه بغض نعمة الله على المحسود و تمنى زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد بتمنى زوال النعمة على المنعم عليه و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
وداريت جميع الناس لكن حاسدي
مداراتة عزت و عز منالها
وكيف يدارى المرء حاسد نعمة
اذا كان لا يرضية الا زوالها
2.الحسد بتمنى زوال النعمة عن المنعم عليه و حصول الحاسد عليها.
3.الحسد بتمنى حصولة على كالنعمة التي عند المنعم عليه حتي لا يحصل تفاوت بينهما،
فان لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطة: هو حسد مجازى يكمن فتمنى الحصول على كالنعمة التي عند المنعم عليه من غير ان تزول عنه.
عن رسول الله قال: ( لا حسد الا فاثنتين رجل علمة الله القران فهو يتلوة اناء الليل و اناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة فالحق فقال رجل ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل)
اعراض الحسد
يقع الحسد فالغالب على:
1.النفس
ا- كان يصاب الشخص بالصدود عن الذهاب الى المدرسة،
والجامعة،
والكلية،
والعمل.
ب- الحسد يؤدى الى الانطواء و العزلة.
ج – الحسد يؤدى الى الاعتداء على الاخرين.
د- الحسد يؤدى الى عدم اهتمام الشخص بمظهره.
ه- الحسد يؤدى الى الاختناق،
ولا يستقر للشخص حال او فكر.
2.المال
ارتباك المحسود فالتعامل مع غيرة فالمال.
يصاب بالخبل فجلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن
ا- الحسد يؤدى الى ان يصاب المحسود بالخمود.
ب- الحسد يؤدى الى الخمول.
ج – الحسد يؤدى الى الكسل.
د- الحسد يؤدى الى الهزال.
ه- الحسد يؤدى الى قلة الشهية.
و- الحسد يؤدى الى كثرة التنهد،
والتاوه،
والشكوة من بعض الاوجاع.
ومن اعراضة على الشخص نفسه:
اولا: المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيرا ،
فغالباا ما تجدة يعانى من الارق المستمر،
مع رغبتة الشديدة فالنوم .
ثانيا: حدوث دوخة،
او اغمائة للمصاب بالعين .
ثالثا: شيوع الخدران فجسد المصاب بالعين .
رابعا: المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتي انهائها .
خامسا: بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ،
ويبقي يطاردهم .
سادسا: مصابوالعين يعانون من تسارع فنبضات القلب دون سابق جهد او ممارسة اي عمل .
سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من ابرز اعراض الاصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .
ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز و النسيان .
تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابي العين .
عاشرا : بعض المصابين بالعين تحدث فاجسادهم تغيرات طفيفة ؛
كسقوط شعر الراس و تقيحات فجلودهم ،
والاصابة بامراض مزمنة .
احد عشر : من اعراض العين المنتشرة بكثرة: التوتر،
والشعور بضيق فالعلاقة الزوجية من دون اي اسباب يذكر
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابي العين
ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمة الم قوي فالراس .
اربعة عشر : يوجد العديد من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة و قراءة القران .
خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
ستة عشر : حكة مفاجئة فجسم المصاب بالعين،
اضافة الى التقيؤ،
واخراج البلغم،
وشحوب فالوجة و الجسد.
سبعة عشر : العزلة و النفور من المجتمع يعتبران من الاعراض الواضحة لمصاب العين .
ثمانية عشر : برودة و احساس بوخز و الم فاطراف المصاب بالعين .
تسعة عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيونا مجتمعة حولة و تنظر اليه،
وكثيرا ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الكيفية الواردة فالحديث الاتى : عن عائشة رضى الله عنها عن الرسول عليه السلام قال: ( كان يؤمر العائن ،
فيتوضا ،
ثم يغتسل منه المعين)،
اى ان يتوضا العائن،
ويغتسل المصاب بالعين من هذا الماء.
2.عدم معرفة العائن او الحاسد: على المصاب ان يرقى نفسة بقراءة ما يلى على ماء يكفى للشرب منه و مسح جسدة منه مدة سبعة ايام،
ويداوم عليه ،
فانة باذن الله يشفى:
ا- الفاتحة 7 مرات.
ب- الفلق 21 مرة،
مع تكرار قوله: (من شر حاسد اذا حسد) فكل مرة 3 مرات.
ج – الصمد 7 مرات.
د -و تقرا الايات الاتية على الماء جميع واحدة 7 مرات:
• ( و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي ياتى الله بامرة ان الله على جميع شيء قدير) البقرة (109)
• (ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و اتيناهم ملكا عظيما) النساء (54)
• ( و لا تمدن عينيك الى ما متعنا فيه ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم به و رزق ربك خير و ابقى) طة (131)
• ({ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا) الكهف (39)
• (تبارك الذي بيدة الملك و هو على جميع شيء قدير * الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا و هو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما تري فخلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور * بعدها ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير) الملك (14)
• (وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون) القلم (51)
• ( قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مؤمنين * و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله على من يشاء و الله عليم حكيم) التوبة (14 ،
15)
• ( يايها الناس ربما جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمة للمؤمنين) يونس (57)
• ( و اوحي ربك الى النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة به شفاء للناس ان فذلك لاية لقوم يتفكرون) النحل (68 ،
69)
• ( و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا) الاسراء (82)
• (واذا مرضت فهو يشفين) الشعراء (80)
• (ولو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربي قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يؤمنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد) فصلت (44)
والله الشافى باذنه
- دعاء للحفظ من العين
- الحسد والغيرة والحقد
- رمزيات علي الحسد والعين
- للحفظ من العين