لعن الله الراشي والمرتشي , حكم الرشاوي في الدين

 

لعن الله الراشى و المرتشى ,

حكم الرشاوى فالدين

والمرتشي لعن في حكم الله الرشاوي الراشي الدين b42a8e87fdcf5e815782068d7ccc6aa1

 

فان مما حرمة الاسلام و غلظ فتحريمة الرشوة و هي دفع المال فمقابل قضاء مصلحة يجب على المسؤول عنها قضاؤها بدونه،
ويشتد التحريم ان كان الغرض من دفع ذلك المال ابطال حق او احقاق باطل او ظلما لاحد.

وقد ذكر ابن عابدين رحمة الله فحاشيتة ان الرشوة هي ما يعطية الشخص لحاكم او غيرة ليحكم له او يحملة على ما يريد،
واوضح من ذلك التعريف ان الرشوة اعم من ان تكون ما لا او منفعة يمكنة منها او يقضيها له،
والمراد بالحاكم القاضي،
وبغيرة جميع من يرجي عندة قضاء مصلحة الراشى سواء كان من و لاة الدولة و موظفيها او القائمين باعمال خاصة كوكلاء التجار و الشركات و اصحاب العقارات و نحوهم،
والمراد بالحكم للراشى و حمل المرتشى على ما يريدة الراشى تحقيق رغبة الراشى و مقصدة سواء كان هذا حقا او باطلا.

والرشوة ايها الاخوة فالله من كبائر الذنوب التي حرمها الله على عباده،
ولعن رسولة صلى الله عليه و سلم من فعلها،
فالواجب اجتنابها و الحذر منها،
وتحذير الناس من تعاطيها لما بها من الفساد العظيم و الاثم الكبير و العواقب الوخيمة،
وهي من الاثم و العدوان اللذين نهي الله سبحانة و تعالى عن التعاون عليهما فقوله عز من قائل: {وتعاونوا على البر و التقوي و لا تعاونوا على الاثم و العدوان} [المائدة: 2]

وقد نهي الله عز و جل عن طعام اموال الناس بالباطل فقال سبحانه: {يا ايها الذين امنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض منكم} [النساء: 29]

والمرتشي لعن في حكم الله الرشاوي الراشي الدين 20160714 2077

وقال سبحانه: {ولا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل و تدلوا فيها الى الحكام لتاكلوا فريقا من اموال الناس بالاثم و انتم تعلمون} [البقرة: 188]

والرشوة من اشد نوعيات طعام الاموال بالباطل،
لانها دفع المال الى الغير لقصد احالتة عن الحق،
وقد شمل التحريم فالرشوة اركانها الثلاثة و هم الراشى و المرتشى و الرائش،
وهو الوسيط بينهما،
فقد قال صلى الله عليه و سلم: «لعن الله الراشى و المرتشى و الرائش».

واللعن من الله هو الطرد و الابعاد عن مظان رحمتة نعوذ بالله من هذا و هو لا يصبح الا فكبير كما ان الرشوة من نوعيات السحت المحرم بالقران و السنة،
فقد ذم الله اليهود و شنع عليهم لاكلهم السحت فقوله سبحانة و تعالى: {سماعون للكذب اكالون للسحت} [المائدة: 42]

كما قال تعالى عنهم: {وتري كثيرا منهم يسارعون فالاثم و العدوان و اكلهم السحت لبئس ما كانوا يعملون (62) لولا ينهاهم الربانيون و الاحبار عن قولهم الاثم و اكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون (63)} [المائدة: 62-63]

وقال تعالى: {فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات احلت لهم و بصدهم عن سبيل الله كثيرا (160) و اخذهم الربا و ربما نهوا عنه و اكلهم اموال الناس بالباطل} [النساء: 160-161]

وقد و ردت احاديث كثيرة فالتحذير من ذلك المحرم و بيان عاقبة مرتكبية منها: ما رواة ابن جرير عن ابن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه و سلم: «كل لحم انبتة السحت فالنار اولي به».


قيل: و ما السحت؟


قال: «الرشوة فالحكم».

وروي الامام احمد عن عمرو العاص رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: «ما من قوم يخرج فيهم الربا الا اخذوا بالسنة،
وما من قوم يخرج فيهم الرشا الا اخذوا بالرعب».

وروي الطبرانى عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: “السحت: الرشوة فالدين”.

وقال ابو محمد موافق الدين ابن قدامة رحمة الله فالمغني: “قال الحسن و سعيد بن جبير فتفسير قوله تعالى: {اكالون للسحت} هو الرشوة،
وقال: اذا قبل القاضى الرشوة بلغت فيه الكفر،
لانة مستعد للحكم بغير ما انزل الله و من لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون”.

روي مسلم عن ابي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «ان الله تعالى طيب لا يقبل الا طيبا،
وان الله امر المؤمنين بما امر فيه المرسلين».

فقال تعالى: {يا ايها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا} [المؤمنون: 51]

وقال تعالى: {يا ايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} [البقرة: 172]

والمرتشي لعن في حكم الله الرشاوي الراشي الدين 20160714 2078

ثم ذكر: «الرجل يطيل السفر اشعث اغبر يمد يدية الى السماء يا رب يارب و مطعمة حرام،
ومشربة حرام و ملبسة حرام و غذى بالحرام فاني يستجاب له».

فاتقوا الله ايها المسلمون و احذروا سخطه،
وتجنبوا سبب غضبه،
فانة جل و علا غيور اذا انتهكت محارمة و ربما و رد فالحديث الصحيح: «لا احد اغير من الله».


وجنبوا انفسكم و اهليكم المال الحرام و الطعام الحرام نجاة بانفسكم و اهليكم من النار التي جعلها الله اولي بكل لحم نبت من الحرام،
كما ان الماكل الحرام اسباب لحجب الدعاء و عدم الاجابة لما مر من حديث ابي هريرة رضى الله عنه عند مسلم.

وقد دعاكم الله الى و قاية انفسكم و اهليكم من النار و النجاة فيها من عذاب الله و اليم عقابة حيث قال سبحانة و تعالى: {يا ايها الذين امنوا استجيبوا لله و للرسول اذا دعاكم لما يحييكم و اعلموا ان الله يحول بين المرء و قلبة و انه الية تحشرون (24) و اتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة و اعلموا ان الله شديد العقاب(25)} [الانفال: 24-25]

والله المسؤول ان يجعلنا و اياكم ممن يستمعون القول فيبتعون احسنه،
ومن المتعاونين على البر و التقوي الملتزمين بكتاب الله و سنة رسول صلى الله عليه و سلم،
وان يعيذنا و اياكم من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا،
وان ينصر دينة و يعلى كلمته،
ويوفق و لاة امرنا لكل ما به صلاح العباد و البلاد،
انة و لى هذا و القادر عليه،
و و بركاته.

وسئل سماحته: ما هي اثار الرشوة على عقيدة المسلم؟

فاجاب: الرشوة و غيرها من المعاصى تضعف الايمان و تغضب الرب عز و جل،
وتسبب تسليط الشيطان على العبد فايقاعة فمعاص اخرى،
فالواجب على جميع مسلم و مسلمة الحذر من الرشوة و من سائر المعاصى مع رد الرشوة الى اصحابها ان تيسر له ذلك،
فان لم يتيسر له هذا تصدق بما يقابلها عن صاحبها على الفقراء مع التوبة الصادقة،
عسي الله ان يتوب عليه.

وسئل سماحته: ما اثار الرشوة على مصالح المسلمين؟

فاجاب: ظلم الضعفاء،
وهضم حقوقهم او اضاعتهم او تاخر حصولها بغير حق من اجل الرشوة،
ومن اثارها كذلك فساد اخلاق من ياخذها من قاض و موظف و غيرهما و انتصارة لهواه،
وهضم حق من لم يدفع الرشوة او اضاعتة بالكلية مع ضعف ايمان اخذها و تعرضة لغضب الله و شدة العقوبة فالدنيا و الاخرة،
كما فالحديث الصحيح عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال: «ما من ذنب اجدر عند الله من ان يجعل لصاحبة العقوبة فالدنيا مع ما يدخرة له فالاخرة من البغى و قطيعة الرحم».

والمرتشي لعن في حكم الله الرشاوي الراشي الدين 20160714 2079

ولاشك ان الرشوة و سائر نوعيات الظلم من البغى الذي حرمة الله،
وفى الصحيحين عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال: «ان الله ليملى للظالم حتي اذا اخذة لم يفلته».


ثم تلا النبى صلى الله عليه و سلم قوله تعالى: {وايضا اخذ ربك اذا اخذ القري و هي ظالمة ان اخذة اليم شديد} [هود: 102]

وسئل سماحته: كيف يصبح حال المجتمع حين تنتشر به الرشوة؟

فاجاب: لاشك ان المعاصى اذا ظهرت تسبب فرقة المجتمع،
وانقطاع اواصر المودة بين افراده،
وتسبب الشحناء و العداوة و عدم التعاون على الخير،
ومن اقبح اثار الرشوة و غيرها من المعاصى فالمجتمعات ظهور الرذائل و انتشارها و اختفاء الفضائل و ظلم بعض افراد المجتمع بالرشوة و السرقة و الخيانة و الغش فالمعاملات و شهادة الزور و نحو هذا من نوعيات الظلم و العدوان و جميع هذي الانواع من اقبح الجرائم،
ومن سبب غضب الرب و من سبب الشحناء و العداوة بين المسلمين،
ومن سبب العقوبات العامة كما قال النبى صلى الله عليه و سلم: «ان الناس اذا راوا المنكر فلم يغيروة اوشك ان يعمهم الله بعقابه».

وصلي الله على سيدنا محمد و على الة و صحبة و سلم

  • لعن الله الراشي والمرتشي
  • لعن الرسول الرّاشي
  • عبادة المال
  • صور عن الرشوة
  • الراشي والمرتشي
  • الراشي و المرتشي
  • الراشي والمرتشي والرائش
  • الرباو الرشوة
  • مقولات عن الرشوة
  • صور الحديث عند مال


لعن الله الراشي والمرتشي , حكم الرشاوي في الدين