قصيدة عن اللغة العربية

قصيدة عن اللغة العربية

 20160715 1196

حافظ ابراهيم يعتبر حافظ ابراهيم من اشهر شعراء العصر الحديث،
وهو مصري الجنسية ولد عام 24 فبراير 1872،
توفى و هو يبلغ من العمر ستين عاما.
نشا يتيما فاسرة فقيرة،
وقيل انه من عجائب الزمن فعصره.
صنف حافظ ابراهيم من الشعراء البارزين الذين تركوا ارثا كبيرا من القصائد القيمة،
خصوصا قصائدة التي تدافع عن اللغة العربية،
باعتبارها لغة القران الكريم،
فقد كان شعرة سخيا فالدفاع عن اللغة،
وتناول الكثير من الموضوعات الادبية فالغزل،
والحب،
والوطن،
وغيرها.
اشتهر بانه كان مبذرا كبيرا بامواله،
كما عرف بالكرم الشديد على من حولة من الاهل و الاصدقاء.
(1) قصيدة اللغة العربية لحافظ ابراهيم رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي

 20160627 295

قصيدة اللغة العربية لحافظ ابراهيم رجعت لنفسي فاتهمت حصاتى و ناديت قومى فاحتسبت حياتي رمونى بعقم فالشباب و ليتنى عقمت فلم اجزع لقول عداتى و لدت و لما لم اجد لعرائسى رجالا و اكفاء و ادت بناتي و سعت كتاب الله لفظا و غاية و ما ضقت عن اي فيه و عظات فكيف اضيق اليوم عن وصف الة و تنسيق اسماء لمخترعات انا البحر فاحشائة الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتى فيا و يحكم ابلي و تبلي محاسنى و منكم و ان عز الدواء اساتى فلا تكلونى للزمان فاننى اخاف عليكم ان تحين و فاتى اري لرجال الغرب عزا و منعة و كم عز اقوام بعز لغات اتوا اهلهم بالمعجزات تفننا فيا ليتكم تاتون بالعبارات ايطربكم من جانب الغرب ناعب ينادى بوادى فربيع حياتي و لو تزجرون الطير يوما علمتم بما تحتة من عثرة و شتات سقي الله فبطن الجزيرة

 20160627 296

اعظما يعز عليها ان تلين قناتى حفظن و دادى فالبلي و حفظتة لهن بقلب دائم الحسرات و فاخرت اهل الغرب و الشرق مطرق حياء بتلك الاعظم النخرات اري جميع يوم بالجرائد مزلقا من القبر يدنينى بغير اناة و اسمع للكتاب فمصر ضجة فاعلم ان الصائحين نعاتى ايهجرنى قومي-عفا الله عنهم الى لغة لم تتصل برواة سرت لوثة الافرنج بها كما سري لعاب الافاعى فمسيل فرات فجاءت كثوب ضم سبعين رقعة مشكلة الالوان مختلفات الى معشر الكتاب و الجمع حافل بسطت رجائى بعد بسط شكاتى فاما حياة تبعث الميت فالبلي و تنبت فتلك الرموس رفاتى و اما ممات لا قيامة بعدة ممات لعمري لم يقس بممات قصائد ثانية فاللغة العربية دافع الشعراء بقصائدهم عن اللغة العربية،
وتحدثوا بلسان اللغة لمقاومة التطورات التي تهدف الى تخريبها،
ومن القصائد التي قيلت فهذا المقال ما ياتي: اللغة العربية حمد بن خليفة ابو شهاب لغة القران يا شمس الهدي صانك الرحمن من كيد العدي هل على و جة الثري من لغة احدثت فمسمع الدهر صدي مثلما احدثتة فعالم عنك لا يعلم شيئا ابدا فتعاطاك فامسي عالما بك افتي و تغني و حدا و على ركنك ارسي علمة خبر التوكيد بعد المبتدا انت علمت الالي ان النهي هي عقل المرء لا ما افسدا و وضعت الاسم و الفعل و لم تتركي الحرف طليقا سيدا انت من قومت منهم السنا تجهل المتن و تؤذى السندا بك نحن الامة المثلي التي توجز القول و تزجى الجيدا بين طياتك اغلى جوهر غرد الشادى فيها و انتضدا فبيان و اضح غار الضحي منه فاستعدي عليك الفرقدا نحن علمنا بك الناس الهدي و بك اخترنا البيان المفردا و زرعنا بك مجدا خالدا يتحدي الشامخات الخلدا فوق اجواز الفضا اصداؤة و بك التاريخ غني و شدا ما اصطفاك الله فينا عبثا لا و لا اختارك للدين سدي انت من عدنان نور و هدي انت من قحطان بذل و فدا لغة ربما انزل الله فيها بينات من لدنة و هدي و القريض العذب لولاها لما نغم المدلج بالليل الحدا حمحمات الخيل من اصواتها و صليل المشرفيات الصدي كنت اخشي من شبا اعدائها و عليها اليوم لا اخشي العدا انما اخشي شبا جهالها من رعي الغى و خلي الرشدا يا و لاة الامر هل من سامع حينما ادعو الى ذلك الندا هذي الفصحي التي نشدو فيها و نحيى من بشجواها شدا هو روح العرب من يحفظها حفظ الروح فيها و الجسدا ان اردتم لغة خالصة تبعث الامس كريما و الغدا فلها اختاروا لها اربابها من اذا حدث عنها غردا و اتي بالقول من معدنة ناصعا كالدرحلى العسجدا يا و عاء الدين و الدنيا معا حسبك القران حفظا و ادا بلسان عربي،
نبعة ما الفرات العذب او ما بردي كلما قادك شيطان الهوي للردي نجاك سلطان الهدي لغة الضاد صباح الحكيم انا لا اكتب حتي اشتهر لا و لا اكتب كى ارقى القمر

 20160627 297

انا لا اكتب الا لغة ففؤادى سكنت منذ الصغر لغة الضاد و ما اجملها ساغنيها الى ان اندثر سوف اسرى فرباها عاشقا انحت الصخر و حرفى يزدهر لا ابالى بالذى يجرحنى بل اري فخدشة فكرا نضر اتحدي جميع من يمنعنى انه صاحب ذوق معتكر انا جندى و سيفى قلمى و حروف الضاد بها تستقر سيخوض الحرب حبرا قلمى لا يهاب الموت لايخشي الخطر قلبي المفتون فيكم امتى ثمل فو دكم حد الخدر فارتقاء العلم لا لا استحى استجد الفكر من جميع البشر انا كالطير اغنى المى و قصيدى عازف لحن الوتر لا تقل عن لغتى و ديع عقل لا تقل عن لغتى ام اللغات انها تبرا من تلك البنات لغتى اكرم ام لم تلد لذويها العرب غير المكرمات ما رات للضاد عيني اثرا فلغات الغرب ذات الثغثغات ان ربى خلق الضاد و ربما خصها بالحسنات الخالدات و عدا عاد من الغرب على ارضنا بالغزوات الموبقات ملك المنزل و امسي ربة و طوي الرزق و اودي بالحياة هاجم الضاد فكانت معقلا ثابتا فو جهة جميع الثبات معقل رد دواهية فما باء الا بالامانى الخائبات ايها العرب حمي معقلكم ربكم من شر تلك النائبات ان يوما تجرح الضاد فيه هو و الله لكم يوم الممات ايها العرب اذا ضاقت بكم مدن الشرق لهول العاديات فاحذروا ان تخسروا الضاد و لو دحرجوكم معها فالفلوات لغتى الرائعة عدنان النحوى ما لى خلعت ثيابي و انطلقت الى سواى اسالة الاثواب و الحللا ربما كان لى حلل ازهو ببهجتها عزا و يزهو فيها من حل و ارتحلا اغني فيها ،

وتمد الدفء فبدنى امنا و تطلق منى العزم و الاملا تموج بها اللالى من ما ثرها نورا و تبعث من لالائها الشعلا حتي افاءت شعوب الارض تسالها ثوبا لتستر منها السوء و العللا مدت يد الجود كنزا من جواهرها فزينتهم و كانوا قبلها عطلا جادت عليهم و اوفت جميع مسالة برا توالى،
واوفت جميع من سالا ذلك البيان و ربما صاغتة معجزة تمضى مع الدهر مجدا ظل متصلا تكسو من الهدى ،

من اعجازة حللا او جوهرا زين الاعطاف و العطلا نسيجة لغة القران ،

جوهرة اي من الله حقا جل و اكتملا نبع يفيض على الدنيا فيملؤها ريا و يطلق من احواضة الحفلا او انه الروض يغنى الارض من عبق ملء الزمان نديا عودة خضلا ترف من هدية انداء خافقة مع البكور تمد الفيء و الظللا و جميع من لوحتة حر هاجرة اوي الية ليلقي الرى و البللا عجبت !
!
ما بال قومى ادبروا و جروا يرجون ساقطة الغايات و الهملا لم ياخذوا من ديار الغرب مكرمة من القناعة او علما نما و علا لكنهم اخذوا لى اللسان و ربما حباهم الله حسن النطق معتدلا يا و يحهم بدلوا عيا بفصحهم و بالبيان الغنى استبدلوا الزللا ان اللسان غذاء الفكر يحملة علما و فنا صوابا كان او خطلا يظل ينسل منه الزاد ففطر تلقي فيه الخير او تلقي فيه الزللا الاعجمى لسان زادة عجب تراة يخلط فاوشابة الجدلا لم يحمل الهدى نورا فمصادرة و لا الحقيقة الا كانت الوشلا فحسبنا من لسان الضاد ان له فيضا من النور او نبعا صفا و جلا و انه اللغة الفصحي نمت و زهت تنزلت و بلاغا بالهدي نزلا و انه ،

ورسول الله يبلغة ضم الزمان و ضم الاى و الرسلا و انه الكنز لا تفني جواهرة يغنى الليالي ما اغني فيه الاولا يظل يطلق من لالائة دررا على الزمان غنى الجود متصلا فعد الى لغة القران صافية تجلو لك الدرب سهلا كان او جبلا تجلو صراطا سويا لا تري عوجا به و لا فتنة تلقي و لا خللا تجلو سبيلا تراة واحدا ابدا و للمضلين تلقي عندهم سبلا اللغة العربية عبدالرحيم احمد الصغير(الماسخ) طلعت .
.
فالمولد مجهول لغة فالظلمة قنديل حملت تاريخا،
ما تعبت فالحمل جديد و اصيل تتعانق به بلا حد و تذوب قلوب و عقول فتفيض الارض بمختلف متفق اجدبة نيل طلعت،
اتراها ربما غربت قبلا ؟

فالموكب موصول ام نحن طلعنا من شجر ثمرا انضجة الترتيل ؟

فكان البدء و ربما عبرت عينية حنين و طلول و الروح يذيع بشارتها تذكار قاس و رائع يوقفها .
.
والريح رخاء يطلقها .
.
والغيم ثقيل طلعت ,

وطلعنا او غربت و غربنا فالفرق ضئيل نتفق و نختلف قليلا فان الشامل مشمول فيقال: يئسنا و انحسرت و يقال: سمونا و تطول و يقال: عشقنا و ابتهجت و يقال: غدرنا و تميل و نظل كيانا منفردا ركناة فروع و اصول ما جف شتاء فدمنا يخضر ربيعا و يسيل المراجع (1) بتصرف عن نبذة حول الشاعر: حافظ ابراهيم القدس لتميم البرغوثى احلى شعر شعبى عراقي تذكرت ليلي و السنين الخواليا احلى قصائد حامد زيد تذكر و قوفك يوم العرض عريانا من مفكرة عاشق دمشقى احمد مطر لمن نشكو ما سينا احمد شوقى دمشق شعر ديني قصير نهر الاحزان نزار قباني تحليل قصيدة انشودة المطر

 

  • اجمل الصور عن اللغه العربيه
  • قصيدة عن حفظ اللسان مكتوبة مشكلة
  • مامعنى كلمة ثغثغات
  • معنيي الثغثغات


قصيدة عن اللغة العربية