فتاوي غريبه للمتزوجات , فتاوى ابن عثيمين في الزواج




فتاوي ابن عثيمين فالزواج

 e99c2eb1357d3f0d68827d3d4de257a7

ليس ثمة شك فان الزواج يعني اضافة لبنة حديثة من لفتيات المجتمع المسلم ،

ودعامة حديثة من دعائمة ،

ومن هنا كانت الاهمية و الاعتناء التي تحوطة .

فبناء الاجيال و الامم انما يرتكز و ينطلق من هذي اللبنة ،

وان المنطلقات اذا هي سلمت من الغبش و الرتوش اضحت المسيرة سليمة من جميع العراقيل و القيود التي ربما تحول دون اكمال مهمتها .

وبالزواج يصبح المسلم ربما بدا حياة حديثة .

لكن يجب ان تكون هذي الحياة مدعومة بالفهم الصحيح .

والادراك العميق لكل متطلبات الحياة الزوجية .

ونحن نمر بفترة الاجازة الصيفية حيث تكثر حفلات الزواج نجد انه من المناسب ان نلتقى باحد اعلام الامة البارزين ليحدد لنا النهج القويم و السياسة الشرعية الثابتة التي خطها ديننا الحنيف لكي نتبع خطاها و نسترشد برؤاها حتي نسلم من الوقوع فالمحذور و الزلل .

فلقاؤنا كان مع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله تعالى ليوضح لنا بعض المعالم النيرة حول قضايا الزواج و ما يجب على الزوجين الالتزام فيه قبل و بعد و فخلال زواجهما .

وبعض المحاذير التي تقع فالزواج ،

واسداء النصائح و التوجيهات القيمة التي تنفع الامة فدينها و دنياها .

فالي المحاورة الاتية :

 20160707 35

فضيلة الشيخ : تعلمون حفظكم الله ان الزواج تلبية ما مونة لحاجة غريزية بين الرجل و المراة التي ان توفرت حصلت العفة ،

وان لم تتوفر حصلت الخيانة التي بها دمار الامة ،

فما هي نصيحتكم لمن اراد الزواج ؟

وماذا يفعلان الزوج و الزوجة فليلة الزواج ؟

نصيحتى لمن اراد الزواج ان يختار من النساء من اوصي النبى صلى الله عليه و سلم بتزوجها حيث قال ( تزوجوا الودود الولود ) (36)وقال ( تنكح المراة لاربع لمالها ،

وحسبها ،

وجمالها ،

ودينها ،

فاظفر بذات الدين ) (37)وان تختار المراة من كان ذا خلق و دين ،

لقول النبى صلى الله عليه و سلم ( اذا اتاكم من ترضون دينة و خلقة فزوجوة ) (38)وان تتحري غاية التحرى و لا تتعجل بقبول الخطبة حتي تبحث عن حال الخاطب لئلا تندم على تسرعها .

 20160703 86

ومما ينبغى الاعتناء فيه ليلة الدخول على المراة ان يدخل الزوج عليها مستبشرا متهللا لاجل ايناسها ،

لانها فتلك الساعة سيصبح عندها رهبة ؛

وهيبة و خوف ،

وياخذ بناصيتها و يدعو بالدعاء المعروف ( اللهم انني اسالك خيرها و خير ما جبلتها عليه ،

واعوذ بك من شرها و شر ما جبلتها عليه ) (39)يقول هذا جهرا الا ان يخاف ان تتروع المراة و تشمئز ،

فاذا خاف هذا فيكفى ان يضع يدة على ناصيتها و يدعو بهذا الدعاء سرا

وعند اتيان الانسان اهلة يقول ما حث عليه الرسول عليه السلام ( لو ان احدكم اذا اتي اهلة قال: بسم الله ،

اللهم جنبنا الشيطان و جنب الشيطان ما رزقتنا ،

فانة ان يقدر بينهما ولد لم يضرة الشيطان ابدا ) (40) .

 20160707 36

فهذا من سبب صلاح الاولاد و هو سهل و يسير ،

ايضا مما ينبغى بل يتعين فهمة و معرفتة انه اذا حصل الجماع وجب الغسل على الطرفين و ان لم يحصل انزال ،

وبعض الناس يظن ان الغسل لا يجب الا بالانزال ،

وهذا ظن خاطيء ،

فالغسل و اجب اذا جامع و ان لم ينزل ،

لقول النبي(اذا جلس بين شعبها الاربع بعدها جهدها فقد وجب الغسل و ان لم ينزل ) (41) و على ذلك فيجب الغسل باحد امرين اما بالانزال و اما بالجماع ،

فالانزال اذا حصل سواء بتقبيل او ضم او نظر لشهوة او محادثة او اي اسباب وجب الغسل ،

واذا حصل جماع وجب الغسل و ان لم ينزل .

ومما تجدر الاشارة الية ان بعض الازواج هداهم الله لا يهتمون بصلاة الفجر صباح الزواج اما انهم يصلونها فاخر الوقت و ليس مع الجماعة ،

واما انهم لا يصلونها الا اذا طلعت الشمس ،

وهذا من العادات المنكرة المنافية لشكر نعمة الله تعالى ،

لان شكر نعمة الله ان تقوم بطاعتة .

 20160707 37

*وماذا تقولون حفظكم الله فالمقوله الشائعة التي يرددها بعض الناس ان الزوج اذا خرج لصلاة الفجر مع الجماعة فالمسجد فهذا يدل على عدم رغبتة فزوجتة ،

ولو رغب ما خرج من عندها طيلة هذا اليوم ؟

اقول : انها مقوله فاسدة ،

بل اذا صلى الفجر فهذا دليل على رغبتة بها ،

وان شكر نعمة الله عز و جل على ما يسرة له من النكاح ،

فالواجب ان يصلى الزوج صلاة الفجر مع الجماعة لا ان يدع صلاة الجماعة بدون عذر شرعى .

حفظكم الله : ما رايكم فقول بعض العلماء : ( يعذر بترك الجماعة من ينتظر زف المراة الية )

راينا : ان اقوال العلماء يصبح بها الخطا و يصبح بها الصواب ،

والواجب الرجوع الى الكتاب و السنة .

ثانيا : ان الذين قالوا ذلك من العلماء انما يتحدثون عن امر كانوا عليه ،

وهو ان الرجل هو الذي يستقبل الزوجة و ليست الزوجة هي التي تستقبل الرجل ،

فيصبح الرجل فبيته و تزف الية امراتة ،

وهذا يعذر بترك الجماعة ،

لانة لو ذهب و صلى الجماعة لكان قلبة مشغولا ،

واذا كان النبى صلى الله عليه و سلم قال ( لا صلاة بحضرة اكل ) (42)وكان بن عمر رضي الله عنهما يسمع الامام يقرا و هو يتعشي لا يقوم للصلاة حتي يكمل ،

فاذا كان الرجل يعذر بترك الجماعة فهذه الحال فالذى ينتظر زف الزوجة الية اشد شغلا و العذر و اضح ،

لكن عادة لناس اليوم على خلاف هذا عندنا فالزوج هو ياتى الى الزوجة فمكانها ،

والامر بيدة فلا يعذر بترك الجماعة .

 20160707 38

فضيلة الشيخ : اشتهر لدي كثير من الناس ان الرجل اذا دخل على زوجتة يصلى امامها ركعتين ،

وهي ايضا تصلى معه ،

حتي ان بعضهم فور دخولة عليها يشرع بصلاتة حتي قبل الحديث معها .
.
فهل ذلك من السنة ؟

فى ذلك اثار عن بعض الصحابة رضي الله عنهم ان الرجل اذا دخل على زوجتة اول ما يدخل يصلى فيها ركعتين ،

اما عن النبى صلى الله عليه و سلم فلم يصح فذلك شي ،

والذى يفعل هذا ارجو الا يصبح عليه حرج و ان تركة فلا حرج .

تعلمون حفظكم الله ان النساء ناقصات عقل و دين ،

وهنا تعرض مسالة و هي ان المراة اذا اختارت رجلا غير صالح ،

وكان الرجل الذي اختارة و الدها رجلا صالحا ،

فهل يؤخذ برايها ام تجبر على من ان اراد و الدها ؟

اما جبرها على من اراد و الدها فانه لا يجوز حتي و ان كان صالحا ،

لقول النبى ( لا تنكح البكر حتي تستاذن ،

ولا تنكح الايم حتي تستامر ) و فلفظ المسلم : ( و البكر يستاذنها ابوها فنفسها ) (43) و اما تزويجها بمن لا يرضي دينة و لا خلقة فلا يجوز كذلك ،

وعلي و ليها ان يمنعها و ان يقول لا ازوجك من ذلك الرجل الذي تريدينة اذا كان غير صالح .

 20160707 39

فان قال قائل : لو اصرت المراة على ان لا تتزوج الا ذلك الرجل .

فالجواب : انا لا نزوجها فيه و ليس علينا من اثمها شي ،

نعم لو ان الانسان خاف مفسدة و هو ان يحصل بينها و بين ذلك الخاطب فتنة تنافى العفة ،

وليس فالرجل شيء يمنع من تزويجها فيه شرعا ،

فهنا نزوجها فيه درءا لهذه المفسدة .

فضيلة الشيخ : ماذا تقولون فبعض الاباء الذين ياخذون المهر كاملا و لا يعطون البنت منه شيئا الا النزر اليسير ،

مع العلم ان بعض المهور ربما تصل الى مبالغ خيالية فقد تصل الى ما ئة و خمسون الف ريال بعدها من ادرك ان ذلك المهر الذي اخذة قهرا و بدون رضا ابنتة ماذا يفعل بعد مضى لمدة طويلة على الزواج .

فى ذلك السؤال امران مهمان :

الاول : هل يجوز لولي المراة ان يشترط لنفسة او لغيرة شيئا من المهر سواء كان الاب ام غيرة ؟

الجواب:لا يجوز هذا ،

لان الصداق كله للمراة لقوله تعالى(واتوا النساء صداقهن نحلة ) (النساء : 4) و لحديث عمرو بن شعيب عن ابية عن جدة ان النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( ايما امراة نكحت على صداق او حباء او عدة قبل عصمة النكاح فهو لها ،

وما كان بعد عصمة النكاح فهو لمن اعطية ) (44) و لا فرق بين الاب و غيرة فذلك على القول الراجح الا انها اذا قبضتة و تم ملكها له فللاب و حدة ان يتملك منه ما شاء ما لم يضرها .

اما بقية الاولياء فليس لهم حق التملك لكن ان اعطتهم الزوجة شيئا بسخاء و طيب نفس فهو لهم حلال .

 20160707 40

الامر الثاني : ان بعض المهور ربما يصل الى مبالغ خيالية و ذلك خلاف السنة .
ففى صحيح مسلم عن ابي هريرة رضى الله عنه ان رجلا اتي النبى صلى الله عليه و سلم فقال :( انني تزوجت امراة من الانصار.
فقال النبى صلى الله عليه و سلم : ( على كم تزوجتها ؟

) قال : على اربع اواق .

فقال النبى صلى الله عليه و سلم :(علي اربع اواق كانما تنحتون الفضة من عرض ذلك الجبل ) (45) و اربع الاواق ما ئة و ستون درهما اي اقل من نصاب الزكاة ،

والمغالاة فالمهور اسباب لنزع البركة من النكاح ،

فان اعظم النكاح بركة ايسرة مؤونة .

ومتي حصلت المغالاة اصاب الزوج هم و غم لكثرة ما انفق خصوصا اذا كان مدينا بذلك ،

فكلما و رد على قلبة السرور بزوجتة بعدها تذكر ديونة التي عليه انقلب سرورة حزنا و سعادتة شقاء .

ثم لو قدر الله تعالى ان لا يتلاءم مع زوجتة لم يسهل عليه فراقها ،

وبقيت معه فعناء و شقاء ،

بقيت ملعقة لا زوجة و لا مطلقة .

واذا قدر ان تطلب منه الفسخ لم يسمح غالبا الا برد مهرة عليه ،

فاذا كان كثيرا صعب على المراة و اهلها الحصول عليه الا بمشقة شديدة .
لذا ننصح اخواننا المسلمين من المغالاة فالمهور و التفاخر فيها حتي يسهل الزواج للشباب ،

وتقل سبب الفتن و الله المستعان .

فضيلة الشيخ : من الامور التي نود من فضيلتكم التنبية اليها البطاقات التي يدعي فيها الناس لحضور و ليمة الزواج حيث يصل بعض اسعارها الى سبعة ريالات ،

فهل من تحذير منها خصوصا مع وجود البديل النافع ككتابة الدعوة على ظهر رسالة علمية ،

ايضا غلاف شريط ديني ،

كذلك استخدام و رقة مصورة بالالوان مكتوبة بخط رائع بالكمبيوتر لا تكلف شيئا يذكر ،

فهل من دعوة للحد من ذلك الاسراف ؟



انى احث اخوانى الى ترك ذلك الاسراف ،

واري ان بذل المال العديد لمجرد دعوة ربما يجيب المدعو فيها و ربما لا يجيب و ما لها الى رميها فالارض فاقول : ان ذلك من التبذير الواضح الذي نهي الله فقال ( و لا تبذر تبذيرا * ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ) (الاسراء : 26- 27) .

واما فكرة ان تكون الدعوة فبطاقة و يصبح فظهرها عبارات ما ثورة موجهة و نافعة فهذا طيب ،

وليت ذلك يفعل لكن تكون اوراقا عادية .

والاقتراح الثاني كذلك ان يصبح بصحبة البطاقة اشرطة مفيدة فهذا كذلك طيب و ربما و قع ذلك فبعض الدعوات راينا كثيرا من الدعوات التي تعطي الناس يصبح بها اشرطة ،

وهذا خير و نعين عليه كذلك بقدر ما نستطيع ،

فلو ان الناس فعلوا هذا لكانت هذي دعوة الى الوليمة و دعوة الى الشريعة فنجمع بين الحسنيين .

واما الثالث كون الدعوة اوراق مصورة فهذا كذلك طيب لا يكلف كثيرا و ينفع .

  • الزواج الشيخ العثيمين
  • الزواج المسيار فتوى ابن عثيمين
  • فتاوى ابن سيرين
  • فتاوى ابن عثيمين في الزواج
  • فتاوى بن عتيمين في الزواج


فتاوي غريبه للمتزوجات , فتاوى ابن عثيمين في الزواج