حكم لعب كرة الركبي , كل ما يخص لعبة كرة الركبي

حكم لعب كرة الركبي

 20160704 1501

السؤال: قرات اجابات على الموقع بخصوص العاب عامة ،

وبعض الالعاب الخاصة ،

ولكننى اسال عن لعبة ك” الرجبى ” : انها لعبة صعبة للغاية ،

حيث يقوم بعض الرجال من فريق بمحاولة احضار الكرة من جانبهم الى منطقة الهدف للفريق الثاني ،

ويحاول الفريق المنافس منع هذا من اثناء الركل و العرقلة و الدفع و كذا ،

ويقوم حامل الكرة بالجرى و سط من يريدون منعة ،

ويدخل عليهم بكتفة ،

ويدفعهم بيدة ،

او يجرى بعيدا بحيث لا يقترب منه احد و يمسك فيه ،

وهذه اللعبة مفيدة جدا جدا لتنمية القدرات الفكرية فالمواقف الصعبة ،

كما انها تحتاج لقوة بدنية كبار و مقاومة و عزيمة ،

والكثير من جيوش الكفار يقومون بجعل هذي اللعبة اساسا للتدريبات البدنية للجنود ،

فهل يجوز للمسلمين ان يشاركوا فهذه اللعبة مع العلم بان المسلمين سوف يسترون عوراتهم و لن يلبسوا ملابس قصيرة اثناء اللعب و سوف يحاولون منع استعمال اليد لدفع الخصم من الوجة ؟

.

 20160704 1502

تم النشر بتاريخ: 2009-11-12

الجواب :الحمد لله

اولا:

1.
الرجبى : لعبة رياضية تقام بين فريقين من اللاعبين ،

ويتكون جميع منهما من اثنى عشر لاعبا ،

يحاول جميع منهم تسجيل هدف فمرمي الفريق الخصم عن طريق ضرب الكرة بالقدم ،

او ايصال الكرة خلف منطقة مرمي الفريق الخصم و جعلها تلامس ارضة ،

ويفوز الفريق الذي يتمكن من تحقيق اكبر عدد من النقاط اثناء المباراة .

2.
وملعب هذي اللعبة شبية بملعب كرة القدم لكن كرتها بيضوية الشكل ( و ليست دائرية ) ،

ويمكن حمل الكرة باليد و ركلها بالقدم ،

والمرمي مختلف تماما .

3.
سميت هذي اللعبة باسم ” الرجبى ” نسبة الى كلية ” رجبى ” فانجلترا – بريطانيا – ،

حيث كانت انطلاقتها الفعليه منها .

4.
وتمتاز هذي اللعبة بالعنف الشديد ؛

لان جميع لاعب بها معرض للضرب و السحب و الايقاع و قد قطع التنفس ؛

لان جميع هذا مباح فاللعبة ،

فالمهم الحصول على الكرة و رفعها الى المرمي ضربا او السير فيها حتي عبور خط الهدف المقرر !
!
.

 20160704 1503

5.
وتصنف هذي اللعبة ضمن الانشطة الرياضية المرتبطة بالعدوان المباشر و العنف بدرجة كبار جدا جدا !

.

6.
تمارس هذي اللعبة بصورة كبار فالبلدان الغربية اما عند المسلمين فهي قليلة الانتشار اذا ما قورنت بغيرها من الالعاب .

7.
وقريب منها فالوصف : ” كرة القدم الامريكية ” الا انها اشد عنفا منها ،

حيث كانت تمارس بصورة عنيفة للغاية ،

تحدث اضرارا بليغة فالجسد جراء الاصابات التي ربما تؤدى الى عجز اللاعب جسديا !

.

ثانيا:

 20160704 99

اما حكمهما :

فانة يعد الحاق الاذي بالاخرين دون اسباب مشروع : امرا محرما ،

سواء اكان الضرر نفسيا ،

او جسديا ،

وهاتان اللعبتان قائمتان على الحاق الاذي الجسدى باللاعبين بدرجة كبار ؛

اذ لا ممكن الحصول على الكرة دون الالتحام المباشر بين اللاعبين ،

والذى يصحبة بعض الضرب و السحب و الالقاء بالخصم نحو الارض بشدة و القفز على الخصم لمنعة من الوصول الى منطقة المرمي ،

ونحو هذا من الممارسات التي تبيحها طبيعة اللعب ،

مما يعرض جسد اللاعب لخطر الرضوض الشديدة و الكسور و الاصابات المختلفة ،

والتى ربما تلحق باحضاء خطيرة كالراس و الوجة و غيرها .

لذا ؛

فممارسة هاتين اللعبتين على النحو المذكور : يعد محرما شرعا ؛

لما به من الاذي المحرم .

ومما يدل على حرمة الحاق الاذي بالنفس و بالاخرين ،

ايات و احاديث كثيرة من هذا :

1.
قوله تعالى ( و لا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين ) المائدة/ 87 ،

فالاية جامعة عامة فالنهى عن جميع اعتداء ،

وهو شامل لما تجاوز حدود الله تعالى فيما احل و حرم ،

فمن اذي غيرة : فقد اعتدي ،

ومن اعتدي : فقد جاوز حدة ،

ووقع فالمعصية ،

وكان من الذين يبغضهم الله تعالى .

2.
قوله صلى الله عليه و سلم : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانة و يدة ،

والمهاجر من هجر ما نهي الله عنه ) – رواة البخارى و مسلم – و اللفظ للبخارى – ،

فالحاق الاذي الجسدى بالاخرين دون اسباب مشروع : محرم .

3.
وقال صلى الله عليه و سلم : ( فان دماءكم و اموالكم و اعراضكم عليكم حرام ) – رواة البخارى – ،

فيحرم على المسلم ان يعرض حياة اخية للهلاك ،

او ان يجنى عليه جناية فنفسة او عرضة او ما له .

4.
قوله صلى الله عليه و سلم : ( لا ضرر و لا ضرار ) – رواة ابن ما جة ،

وصححة الالبانى ف” صحيح ابن ما جة ” – ،

فلا يحل لمسلم ان يلحق الضرر بنفسة ،

او بالاخرين ،

او ان يقابل ضررهم بضرر مثلة ،

وهذا اللعب قائم على الحاق الضرر بالخصم بصور شتي ،

وذلك منهى عنه .

5.
وصورة ذلك اللعب بها مخالفة لما ينبغى ان يصبح عليه المسلم من الرفق و البعد عن العنف ،

اذ يقول صلى الله عليه و سلم : ( ان الله رفيق يحب الرفق و يعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف و ما لا يعطى على ما سواة ) – رواة مسلم – ،

وقوله صلى الله عليه و سلم : ( ان الرفق لا يصبح فشيء الا زانة و لا ينزع من شيء الا شانة ) – رواة مسلم ،

ومعني ( زانة ) : اي : جملة و حسنة ،

واما معني ( شانة ) : فقبحة و عابة و شوهة – .

قال الامام النووى :

وفى هذي الاحاديث فضل الرفق … و ذم العنف و الرفق : اسباب جميع خير ،

ومعني ( يعطى على الرفق ) اي : يثيب عليه ما لا يثيب غيرة … .

” شرح مسلم ” ( 16 / 145 ) .

ولا شك ان اثار ذلك العنف تنعكس على حياة اللاعبين !

بالاضافة الى ما يقود الية هذا من الضغائن و الاحقاد و حب الانتقام بين اللاعبين ،

وبين مشجعيهم !

.

 

ثالثا:

لا يقال ان اللاعبين لا يقصدون الاذي ،

او انه مباح فعرف اللعب و قانونة ،

او


انهم راضون فيه ؛

لان اللعب قائم على لحوق الاذي الجسدى باللاعبين ،

سواء قصدوة ام لا ،

ثم ان اباحة هذا ضمن عرف اللعب او قانونة : مردود بان المباح ما اباحة الله تعالى و ذلك مخالف ما اباحة الله تعالى ،

اما رضي اللاعبين فيه : فان الرضا بالمحرم : لا يبيحة .

ولا يقال كذلك بان فهذه اللعبة تعويدا للجسد على تحمل المشاق و الصعاب ،

وفى هذا تقوية له و اعانتة على الجهاد ؛

لان القصد كما ينبغى ان يصبح مباحا – و هو هنا تقوية الجسد و الاعانة على الجهاد – : فلا بد ان تكون و سيلتة مباحة او العمل مباحا ،

والحاق الاذي بالنفس او بالاخرين : ليس مباحا ،

مع ما به من اهلاك الجسد ،

بدلا من تقويتة .

ولا يقال – كذلك – ان الصراع مباح فالاسلام ،

وهو عنف ؛

لان الصراع المباح هو الذي يخلو من الحاق الضرر و الاذي الغالب بالاخرين ،

والا حرم .

فان هذبت هاتان اللعبتان من العنف و الخشونة التي بها : فانها عند هذا تباح ،

اذا خلت من المحذورات الشرعية الثانية ،

ككشف العورات ،

والسباب ،

ونحوها .

بل ان ممارستهما ان هذبتا : ربما تندب ،

لا سيما للجند ،

والشرطة ؛

تعويدا على المهام القتالية ،

والقبض على المجرمين بعد ملاحقتة ،

ونحو هذا ،

والله تعالى اعلم .

انتهي – بتمامة – من كتاب ” الالعاب الرياضية احكامها و ضوابطها فالفقة الاسلامي ” ،

تاليف : على حسين امين يونس ،

باشراف الشيخ عمر الاشقر ،

( ص 135 – 139 ) .

  • كرة
  • صور لكرة الركبي
  • كرة القدم الامريكية الركبي
  • كيفية تعلم كرة الراكبى


حكم لعب كرة الركبي , كل ما يخص لعبة كرة الركبي