حكم عن بر الوالدين , بجد حكم في منتهي الروعه

حكم عن بر الوالدين

 20160713 2626

قال ابن الجوزى: الام بحملة اثقالا كثيرة،
ولقيت وقت و ضعة مزعجات مثيرة،
وبالغت فتربيته،
وسهرت فمداراته،
واعرضت عن كل شهواتها،
وقدمتة على نفسها فكل حال.
وقد ضم الاب الى التسبب فايجادة محبتة بعد و جوده،
وشفقته،
وتربيته بالكسب له و الانفاق عليه.
والعاقل يعرف حق المحسن،
ويجتهد فمكافاته،
وجهل الانسان بحقوق المنعم من اخس صفاته،
لا سيما اذا اضاف الى جحد الحق المقابلة بسوء المنقلب.
وليعلم البار بالوالدين انه مهما بالغ فبرهما لم يف بشكرهما.

 20160713 2627

عن زرعة بن ابراهيم،
ان رجلا اتي عمر رضى الله عنه،
فقال: ان لى اما بلغ فيها الكبر،
وانها لا تقضى حاجتها الا و ظهري مطية لها،
واوضئها،
واصرف و جهى عنها،
فهل اديت حقها؟
قال: لا.
قال: اليس ربما حملتها على ظهري،
وحبست نفى عليها؟
قال: (انها كانت تصنع هذا بك،
وهي تتمني بقاءك،
وانت تتمني فراقها)

راي عمر – رضى الله عنه – رجلا يحمل امه،
وقد جعل لها كالحوية على ظهره،
يطوف فيها حول المنزل و هو يقول: احمل امي و هي الحمالة … ترضعنى الدرة و العلالة فقال عمر: (الان اكون ادركت امي،
فوليت منها كما و ليت احب الى من حمر النعم).
وقال رجل لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما: حملت امي على رقبتي من خراسان حتي قضيت فيها المناسك،
اترانى جزيتها؟
قال: (لا،
ولا طلقة من طلقاتها).
ويقاس على قرب الوالدين من الولد قرب ذوى الرجل و القرابة.
فينبغى الا يقصر الانسان فرعاية حقه.

 20160713 2628

قال الله تبارك و تعالى: (وقضي ربك الا تعبدوا الا اياة و بالولدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف و لا تنهرهما و قل لهما قولا كريما و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا).
قال ابو بكر بن الانباري: (هذا القضاء ليس من باب الحكم،
انما هو من باب الامر و الفرض.
واصل القضاء فاللغة: قطع الشيء باحكام و اتقان.

 20160713 2629

قال تعالى (وقل لهما قولا كريما) اي: لطيفا،
اقوى ما تجد.
وقال سعيد بن المسيب: كقول العبد المذنب للسيد الفظ.
(واخفض لهما جناح الذل)،
من رحمتك اياهما.
ومن بيان حق الوالدين قوله تعالى: (ان اشكر لى و لوالديك).
فقرن شكرة بشكرهما.

  • افضل الحكم عن بر الوالدين


حكم عن بر الوالدين , بجد حكم في منتهي الروعه