بماذا يسمي يوم الاثنين فالجاهليه
الجمع اثناء،
وحكي مطرز عن ثعلب اثانين،
ويوم الاثنين لا يثني و لا يجمع لانة مثنى،
فان احببت ان تجمعة كانة صفة الواحد،
وفى نسخة كان لفظة مبنى للواحد،
قلت اثانين،
قال ابن بري: اثانين ليس بمسموع و انما هو من قول الفراء و قياسه،
قال: و هو بعيد فالقياس؛
قال: و المسموع فجمع الاثنين خلال على ما حكاة سيبويه،
قال: و حكي السيرافى و غيرة عن العرب ان فلانا ليصوم الخلال و بعضهم يقول ليصوم الثنى على فعول كثدي،
وحكي سيبوية عن بعض العرب اليوم الثنى،
قال: و اما قولهم اليوم الاثنان،
فانما هو اسم اليوم،
وانما اوقعتة العرب على قولك اليوم يومان و اليوم خمسة عشر من الشهر،
ولا يثنى،
والذين قالوا اثنى جعلوا فيه على الاثن،
وان لم يتكلم به،
وهو بمنزلة الثلاثاء و الاربعاء يعني انه صار اسما غالبا؛
قال اللحياني: و ربما قالوا فالشعر يوم اثنين بغير لام…
جاء فالمنجد،
باب ثنى،
هو يوم من ايام الاسبوع بين الاحد و الثلاثاء.
كان يوم الاثنين يسمي فالجاهلية اهون و اوهد.
- يوم الاثنين
- صورة يوم الاثنين
- صوى يوم الاثنين
- يوم الإثنين