بحث حول الفلسفة اليونانية قبل الميلاد في القرن السادس

بحث حول الفلسفة اليونانية قبل الميلاد فالقرن السادس

قبل في حول بحث اليونانية الميلاد القرن الفلسفة السادس d1be563443757a26e902ced574d85fd6

نشوء الفلسفة اليونانية


لقد ظهرت الفلسفة لاول مرة فبلاد اليونان القديمة،
حوالى القرن 6 قبل الميلاد مع الفلاسفة الذين ينعتون بالفلاسفة الطبيعيين،
امثال : طاليس – انكسمنس – انكسمندر…


و ربما سموا بذلك الاسم لان تفكيرهم انصب حول البحث فالطبيعة و اصل الكون.
و ربما ظهرت كلمة فيلوسوفوس « philosophos » لاول مرة مع فيتاغورس الذي يعتبر اول من سمي نفسة فيلسوفا،
اى محبا للحكمة و باحثا عن المعرفة.
وقد ظهر مصطلح فيلوسوفوس كمقابل لمصطلح سوفوس « sophos » ؛

ففيلوسوفوس « philosophos » هو الفيلسوف الذي يحب الحكمة و يبحث عن الحقيقة اما سوفوس فهو الحكيم الذي يدعى امتلاك المعرفة.


هكذا فالفلسفة فاصلها الاشتقاقى فاللغة اليونانية تعني محبة الحكمة و البحث عن الحقيقة بشكل مستمر دون ادعاء امتلاكها.

و ربما ظهرت الفلسفة فالحضارة اليونانية كتفكير عقلانى مقابل التفكير الاسطورى الخيالى الذي كان عند اليونانيين قبل ظهور الفلسفة.

-1فما الذي يميز التفكير الفلسفى عن التفكير الاسطوري؟

-2و كيف كانت البداية الاولي لفعل التفلسف؟

-3 و ما هي العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة فالحضارة اليونانية؟

بداية فعل التفلسف:


نص لفريدريك نيتشة :


مؤلف النص


هو الفيلسوف الالمانى فريدريك F.
Nietzsche (1900 – 1844 ) يعتبر من رواد الفكر الفلسفى المعاصر من اهم مؤلفاتة (العلم المرح – افول الاصنام – كذا تكلم زرادشت .



-الشرح الاجمالى للنص:

 

قبل في حول بحث اليونانية الميلاد القرن الفلسفة السادس 20160706 334




يتناول نيتشة فهذا النص تامل عبارة طاليس (الماء اصل جميع الاشياء)،
و يعتبرها فكرة غريبة و مع هذا يجب التوقف عندها و اخذها ما خذ الجد،
و هذا لثلاثة سبب رئيسية : الاول : انها تتناول اصل الاشياء،
و الثاني انها تبتعد عن السرد الخيالى الاسطوري،و الثالث : انها تتضمن فكرة الكل واحد.
و يري نيتشة انه بحسب الاسباب =الاول لازال طاليس معدودا على الكتاب الخرافيين،
و بحسب الاسباب =الثاني فان طاليس ينتمى الى طائفة علماء الطبيعة،
اما حسب الاسباب =الثالث فيكون طاليس اول فيلسوف يوناني


.
و ربما بين نيتشة ان التجارب العلمية و لو البسيطة التي كان بامكان طاليس القيام بها،
لم تكن تسمح بالوصول الى هذي النتيجة المتمثلة فالقول بان الكل واحد.
انها اذا صادرة عن حدس فلسفي،
و هي التي جعلت طاليس بحق اول فيلسوف يوناني.


الاجابة عن اسئلة الفهم:


الفكرة الغريبة التي يتحدث عنها النص هي : الماء اصل جميع الاشياء.
و هناك


ثلاثة سبب جعلت صاحب النص يفسر هذي الفكرة:

الاسباب =الاول : انها تتناول اصل الاشياء.


الاسباب =الثاني : انها تبتعد عن السرد الخيالي.

الاسباب =الثالث : انها تتضمن فكرة الكل واحد.

لقد اعتبر نيتشة طاليس اول فيلسوف لانة ارجع الكل الى الواحد عن طريق نوع من الحدس الفلسفي،
ولان التفسيرات العلمية الاختبارية لم يكن بامكانها اثبات ذلك.


تدل عبارة الكل واحد على رغبة الفيلسوف فارجاع الكثرة الموجودة فالكون الى عنصر طبيعي واحد هو الماء – الهواء – النار – التربة…

الاجابة عن اسئلة الاطار المفاهيمي


الاصل ← مصدر تكون الاشياء

الماء ← عنصر فيزيائى طبيعي.

المسلمة ← الفرضية التي ينبنى عليها الاستدلال.

التحولات الفيزيائية ← الصفات التي يتخذها عنصر طبيعي فانتقالة من حالة الى اخرى.


المبدا ← الاسباب الذي تقوم عليه فكرة ما .

العلاقة بين الماء كعنصر طبيعي و الماء كمبدا هي علاقة انتقال من الحسى الى المجرد.

خلاصة عامة للمحور الاول :

لقد كانت البدايات الاولي للتفكير الفلسفى عند اليونان فالقرن 6 ق م،
مع من كان يطلق عليهم اسم الحكماء الطبيعيين امثال طاليس و هيرقليطس.
و ربما ساهمت عدة عوامل فظهور الفلسفة : منها استفادتهم من ثقافات و علوم الحضارات الشرقية القديمة كالفرعونية و البابلية.
كما ارتبط ظهور الفلسفة بظهور نظام الدولة المدينة كنظام سياسى ديمقراطى عرف جدلا و حوارا و حرية فالتعبير،
و استعمال الاساليب الحجاجية البرهانية،
اما الاسطورة فهي تفكير شفوى يعتمد على الاغراء و السرد الحكائي


و ربما تجلت بداية الفلسفة فالبحث عن مبدا و اصل الكون.
و يعني المبدا ارجاع ظواهر الكون الى عنصر منظم و مفسر هو الواحد.

 

قبل في حول بحث اليونانية الميلاد القرن الفلسفة السادس 20160706 335

اولا :- بداية ظهور الفلسفة الحديثة

نشاة الفلسفة الحديثة

ا- اضمحلال الفلسفة المدرسية و ظهور المذهب الانساني

نحن نعرف ان القديس توما (1225-1274) كان اعظم ممثليب الفلسفة المدرسية و انه حاول التوفيق بين ارسطو و تعاليم الدين المسيحى او بمعنب احدث حاول ان يفسر ارسطو بكيفية تجعلة يتفق مع العقيدة المسيحية و لهذا فقد خرج على مذهب ارسطو فعديد من مواضعة لانة كان يضع نصب عينية الحقيقة المدرسية الكبرى التي كان على الانسانين ان يهزوها هزا عنيفا هذي الحقيقة القائلة بان العقل يجب ان يخضع لسيطرة النصوص الدينية و ما تتضمنة من اراء.
ولم يلبث ذلك الاتجاة المدرسى ان اخذ فالانكماش و التراجع حينما برزت معالم حركة الاحياء و اتجة المفكرون الى اغتراف التراث اليونانى الخاص من منابعة الاصلية.

ويمكن تلخيص العوامل التي ادت البى تدهور الفلسفة و ظهور المذهب الانسانى فيما يلي:

اولا: حدوث انشقاق فمذاهب الفلسفة المدرسية نفسها و خصوصا بعد ظهور الفرنسكان و من بينهم جون سكوتس سنة 1308م و هؤلاء الفرنسكان كانوا على طرفى نقيض مع طائفةالدومينكان هؤلاء الذين ينسبون الى القديس توما.

وكان جون سكوتس يقول بحرية الارادة و حرية الخلق معارضا فذلك موقف القديس توما و جاء فرنسكى احدث و هو و ليم الاوكامي 1332م و كان يعتنق المذهب الاسمى و ذلك المذهب كان معارضا كذلك لموقف القديس توما.


ثانيا: احساس مفكرى الفترة الاخيرة من القرون الوسطي بضعف الفكر الانسانى و عجزة عن تفسير الاسرار و حقائق الدين العليا و لهذا فقد اتجهوا الى تجاوز هذي الاسرار اي الى اجتناب الخوض بها و الاتجاة المباشر الى العالم الخارجى للبحث عن الحقيقة بعيدا عن سيطرة الدين و حينذلك بدا عصر الملاحظة و التجربة و الاستدلالات التجربية.
بدا جميع ذلك يخرج ليصبح اعداد ليصاغة المنهج الجديد الذي يعد بالفعل ثورة على الدين و على المفاهيم المدرسية المتعارفة فبعد ان كان الفليسوف يحاول التوفق بين الفلسفة و الدين نجدة الان فنهاية عصر انتشار الفلسفة المدرسية و بداية عصر النهضة،
يقبل طواعية ازدواج الحقيقة،
فالحقيقة فنظهرة و جهان متعارضان: و جة اسلامي من شئون الكنيسة و مجال اختصاصها و وجه و اقعى هو الذي يتجة الية المنهج الجديد المسمى بمنهج الملاحظة و التجربة و لم يكن ذلك التحول سهلا هينا بل لقد و جة مواجهة عنيفة من قبل الكنيسة و على الاخص فهذه الفترة التي اشتدت بها سطوة محاكم التفتيش و ديوان الفهرست.


ثالثا: و تعد حركة احياء الاداب القديمة كذلك من سبب تدهور الفلسفة المدرسية و ربما اتخذ شراح هذي الاداب طريقا مستقلا عن الدين يتناولون بمقتضاة نصوص فلسفة اليونان و يشيدون بما بها من مبادئ خلقية و اجتماعية و جمالية على الرغم من انها تعبر عن اراء مفكرين و ثنين كافلاطون و ارسطو و لهذا فان هذي الفترة تعتبر بحق المرحلة التي و جة بها النظر الى الفكر الانسانى لذاتة منفصلا عن الدين.
قامت اذن الحركة الانسانية على انقاض الفكر المدرسى و لكن هذي الحكرة كان لها عيواب و متميزات،
ومن متميزاتها انها استغلت التراث الفلسفى القديم بكيفية تتمشي مع روح العصر فقد كان رجالها يستعملون الفلسفة القديمة فسبيل توسيع مداركهم و زيادة فهمهم للعالم و الانسان و تمكينا للبشر من السيطرة على الطبيعة.

عند مدرسة ما رتن لوثر.

ب-الاتجاهات الفلسفية اثناء الفترة الانسانية :

اذا كان مطلع الفكر الحديث ربما صاحبة نهوع من التعثر الناشئ عن عدم وجود معني محدد للعلم ،

فان هذا انما يرجع الى ما كان يموج فيه مطلع العصر الحديث من مذاهب مع ما كانت تحلة هذي المذاهب من الرواسب الفكرية المدرسية.

  • بحث حول الفلسفة اليونانية
  • البرازيل قبل الميلاد
  • بحث حول f nietzsche
  • شكل القارات في القرن السادس قبل الميلاد
  • صور فلاسفة اليونان
  • ميلاد الفلاسفة
  • نظام دولة المدينة و ميلاد الفلسفة


بحث حول الفلسفة اليونانية قبل الميلاد في القرن السادس