الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة , اطرح في نفسك ثمرة خير في حياتك ومماتك

الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة

 adcf39193aec3d125df313961b637351

﴿ الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت و فرعها فالسماء (24) تؤتى اكلها جميع حين باذن ربها و يضرب الله الامثال للناس لعلهم يتذكرون (25) و ككلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار (26) يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت فالحياة الدنيا و فالاخرة و يضل الله الظالمين و يفعل الله ما يشاء (27)﴾


[سورة ابراهيم الاية:24-27]

فى بعض الاحاديث الشريفة:


((الكلمة الطيبة صدقة))


[اخرجة مسلم و ابن خزيمة فصحيحة عن ابي هريرة]

((ان الرجل ليتكلم بالكلمة -من رضوان الله تعالى-,
يرقي فيها الى اعلي عليين,
وان الرجل ليتكلم بالكلمة -من سخط الله تعالى-,
يهوى فيها الى اسفل سافلين))


[ورد فالاثر]

البطولة ان تعد كلامك من عملك,
فالكلمة الطيبة صدقة,
والكلمة الخبيثة يهوى فيها الانسان الى اسفل سافلين.


بطولة الانسان ان يعد كلامة من عملة :

 

احيانا الانسان يدخل الى بيت =صغير جدا,
يتكلم كلاما به ازدراء لهذا المنزل,
تكون الزوجة على و فاق مع زوجها,
وهنالك مودة,
و و ئام,
و محبة,
هذا التعليق على ذلك المنزل الصغير ازعج الزوجة,
فلما جاء زوجها,
تجهمت فو جهه,
وانقلب ذلك المنزل من بيت =فيه سعادة الى بيت =فيه خصام,
كلمة تكلمها.


الكلمة الطيبة صدقة,
ترقي فيها الى اعلي عليين,
والكلمة الخبيثة اساءة كبار جدا,
يهوى فيها الى اسفل سافلين: “ان الرجل ليتكلم بالكلمة -من سخط الله تعالى-,
يهوى فيها الى اسفل سافلين”.


فى بعض التوجيهات النبوية:


((ما جلس قوم مجلسا فتفرقوا عن غير ذكر الله الا تفرقوا عن كجيفة حمار))


[ الترمذى و ابو داود و احمد عن ابي هريرة ]

تتكلم بالاسعار,
ارتفاع اثمان البيوت,
بمشكلات يعانيها المجتمع,
هذه المشكلات تتراكم بعضها فوق بعض,
لا تستطيع ان تقف,
واحيانا تجلس مجلسا به ذكر لله عز و جل؛
تمتلىء ثقة,
تمتلئ طمانينة,
تمتلئ فرحا بمعرفة الله,
تمتلئ فرحا برضوان الله؛
ففرق كبير بين مجلس يذكر الله فيه,
وبين مجلس لا يذكر الله فيه.


المؤمن فكل احوالة راض عن الله عز و جل :


انا اتمني ان الله عز و جل حينما يقول:


﴿فاذكرونى اذكركم﴾


[سورة البقرة الاية:152]

ان تكثر من ذكر الله.


بالمناسبة:


﴿واقم الصلاة لذكري﴾


[سورة طة الاية:14]

الصلاة ذكر.


﴿ان الصلاة تنهي عن الفحشاء و المنكر﴾


[سورة العنكبوت الاية:45]

العلماء قالوا: “ذكر الله اكبر ما فالصلاة” ذلك معنى.


الصحابي الجليل ابن عباس يقول: “ذكر الله لك -ايها المصلي- و انت فالصلاة,
اكبر من ذكرك له؛
انك ان ذكرتة اديت و اجب العبودية,
لكنة اذا ذكرك منحك الرضا”.

 20160712 2627

المؤمن راض عن الله.


قال له: يا ربي!
هل انت راض عني؟
قال: فوقع فقلبه: ان يا عبدي,
هل انت راض عني؟
فتعجب ذلك العبد!
يا رب!
كيف ارضي عنك و انا اتمني رضاك؟
فكان الجواب: اذا كان سرورك بالنقمة كسرورك بالنعمة فقد رضيت عن الله.


لذا قالوا: الرضا بمكروة القضاء ارفع درجات اليقين.


الايمان رحمة :


المؤمن حينما يبتلي ببلية,
ويقول: يا رب لك الحمد,
انا راض,
شيء جميل جدا.


حدثنى اخ مقيم فمستشفى,
جاءهم مريض,
يشكو من ورم خبيث فكل امعائه,
والمرض قاتل,
هذا المريض كلما دخل عليه عائد او زائر,
يقول له: اشهد اننى راض عن الله,
يا ربى لك الحمد,
الغرفة استقطبت جميع موظفى المستشفى؛
هنالك نورانية فالغرفة,
و راحة نفسية عجيبة,
مريض مصاب بورم خبيث,
منتشر فامعائه,
والمرض قاتل,
وهذا المريض كلما دخل عليه زائر يقول: اشهد اننى راض عن الله,
يا ربى لك الحمد!!.


والله حدثنى -هذا الموظف فالمستشفى- قال لي: اذا قرع الجرس من هذي الغرفة,
يتسابق الموظفون لتلبية طلبه,
يشعرون براحة عجيبة جدا,
بعد اسبوع توفاة الله عز و جل.


ولحكمة بالغة,
بالغة,
بالغة جاء مريض اخر,
مصاب بالمرض نفسه,
يا لطيف!
يسب الدين,
يسب الاله,
الله عز و جل اعلم هؤلاء الموظفين؛
المرض نفسه,
الالام نفسها,
كيف المرض فحالة المؤمن مع الايمان,
وكيف المرض مع الكفران.


لذلك: بعد حين و قع تحت يدى بحث دقيق,
اسمه “بوابات الالم”,
قال: “الالم له طريق من الجلد احيانا الى الاعصاب,
اعصاب الحس هذي تتجمع فالنخاع الشوكي,
تصل الى الدماغ”.


احيانا طبيب الاسنان يقلع السن من دون تخدير,
لسبب او لاخر خلال انقطاع العصب الموجود فلب السن يشعر المريض بالم لا يوصف.

 20160712 184




قال: بوابات الالم احيانا تغلق,
فاذا اغلقت لا يصل من ذلك الالم الا العشر,
واحيانا تكون مفتوحة على مصاريعها فالالم لا يحتمل.


سبحان الله!
الذى كتب ذلك الموضوع هو عالم طب,
قال: و الذي يتحكم بهذه البوابات الحالة النفسية للمريض.


اذا كنت مؤمنا و راض عن الله,
هذه البوابات تغلق,
لا يصل من الالم الا العشر,
واذا كان الانسان بعيدا عن الله عز و جل,
وساخطا على الله عز و جل,
يرفض قضاء الله و قدره,
هذه البوابات مفتوحة على مصاريعها.
فلذلك: الايمان رحمة.


الكلمة الطيبة تمتن العلاقات بين الناس و تطيب القلوب :


هنا هذي الاية تتعلق بمجالسنا:


﴿الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة﴾


[سورة ابراهيم الاية:24]

كلمة تهنئة,
دخلت الى بيت =اختك؛
اثن على زوجها,
زوجها صالح لكنة فقير,
اثن على اخلاقه,
بين لها ان القيمة هي قيمة الاخلاق,
وان ذلك الزوج انسان رائع,
والله يهنئك فيه,
يخرج الاخ من عند اخته,
والاخت راضية,
احيانا يذكر بعض العيوب فبيتها,
الم يقدم لك شيئا على العيد؟
فتسخط على زوجها.


كلمة طيبة؛
بالكلمة الطيبة ترقي الى اعلي عليين,
وبالكلمة الخبيثة تهوى الى اسفل سافلين.


فعود نفسك بالكلمة الطيبة؛
كلمة التواصل,
كلمة العفو,
كلمة التشجيع,
كلمة لفت النظر للاخرة.


مرة دخلت الى بيت,
صدقوا و لا ابالغ ما رايت فحياتي غرفة ضيوف اصغر من هذي الغرفة,
مساحة الطاولة من مساحة الغرفة,
فصاحب المنزل خجل كثيرا,
قلت له: النبى الكريم -سيد الخلق,
وحبيب الحق,
سيد ولد ادم-,
كانت غرفتة التي ينام بها لا تتسع لصلاتة و نوم زوجته,
فكان اذا صلى,
يجب ان تبتعد الزوجة عن مكان السجود,
فهذا سيد الخلق,
وحبيب الحق.


ذكرت له نصا: “فلينظر ناظر بعقلة ان الله اكرم محمدا ام اهانة حين زوي عنه الدنيا؟
فان قال: اهانة فقد كذب,
وان قال: اكرمه،
فلقد اهان غيرة حيث اعطاة الدنيا”.


هنالك كلمة طيبة ترفع معنويات الفقير,
كلمة طيبة ترفع معنويات المريض,
المريض تحت ضغط المرض,
فاذا بينت له ان مرض المؤمن تقريب الى الله عز و جل:


﴿ولنبلونكم بشيء من الخوف و الجوع و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات و بشر الصابرين*الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله و انا الية راجعون * اولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و اولئك هم المهتدون ﴾


[سورة البقرة الاية:155-157]

ممكن بكلامك تطيب القلوب,
بكلامك ترفع المعنويات,
بكلامك تمتن العلاقات بين الزوج و زوجته,
بكلامك يرتقى من يسمعها الى اعلي عليين.


الكلمة الطيبة لها جذور عميقة جدا جدا و هي متعلقة بعلة وجود الانسان فالدنيا :


لذلك:


﴿فاذكرونى اذكركم﴾


[سورة البقرة الاية:152]

اذا ذكر الله فاى مكان تجلس به,
اما مجلس من دون ذكر “قاموا عن انتن من جيفة حمار”؛
غيبة,
ونميمة,
وتعليقات,
وقنص للاخطاء,
وتشهير،
فهذه كلها من صفات اهل الدنيا.
لذلك: المؤمن يسعد باخيه،
مرة سيدنا حنظلة -رضى الله عنه- كان يبكى فالطريق,
راة سيدنا الصديق قال له: “ما لك -يا حنظلة- تبكي؟
قال له: نافق حنظلة,
قال له: و لم يا اخي؟
قال: نكون مع رسول الله و نحن و الجنة كهاتين,
فاذا عافسنا الاهل ننسى,
فسيدنا الصديق باعلي درجة من الكمال قال له: انا ايضا يا اخي”,
هذا تواضع.


احيانا: يشكو لك ابنه,
تقول له: انا عندي ابن جميل جدا,
ما شاء الله!
بار,
محسن,
هذا الكلام يعمق له المه,
قل له: الوضع صعب,
الجو العام صعب,
نحن فاخر الزمان,
اعطة قليلا من التخفيفات مما يعاني.

 20160626 1456




فقال له: “وانا ايضا يا اخي,
انطلق بنا الى رسول الله,
فانطلقا,
فقال النبى الكريم:


(( انا معاشر الانبياء تنام اعيننا،
ولا تنام قلوبنا ))


[ موطا ما لك ]

(( لو تدومون على الحال الذي تقومون فيها من عندي لصافحتكم الملائكة فمجالسكم،
وفى طرقكم،
وعلي فرشكم،
ولكن يا حنظلة ساعة و ساعة،
وساعة و ساعة ))


[ سنن الترمذى عن حنظلة الاسيدى ]

هنالك كلام يطيب القلب,
كلام يجبر الخاطر,
كلام يرفع المعنويات,
كلام يمتن العلاقات,
كلام يدعو الى التفاؤل,
وهنالك كلام به سخط,
وفية نقمة,
وفية تعليق مؤلم,
هو سيئ,
هذه الكلمة يبغضها الله عز و جل,
قال تعالى:


﴿الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت﴾


[سورة ابراهيم الاية:24]

الكلمة الطيبة لها جذور عميقة جدا؛
متعلقة بمنهج الله,
متعلقة بعلة و جودك فالدنيا,
متعلقة بالاخرة,
تنطلق الكلمة الطيبة من مبادىء,
من قيم,
من مثل,
من كمال,
من صلة بالله عز و جل:


﴿اصلها ثابت و فرعها فالسماء * تؤتى اكلها جميع حين باذن ربها ﴾


[سورة ابراهيم الاية:24-25]

احيانا كلمة طيبة تسبب هداية انسان؛
اهتدي هو,
وزوجته,
واولاده,
وذريته.


الكلمة الطيبة اثارها تمتد الى يوم القيامة :


لذلك: الكلمة الطيبة صدقة؛
بمعني ان اثارها الى يوم القيامة,
وهي فصحيفة من قالها:


﴿الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت﴾


[سورة ابراهيم الاية:24]

هنالك اشجار طول جذورها ثلاثون مترا,
ممتدة هكذا,
كلمة ثابتة:


﴿وفرعها فالسماء﴾


[سورة ابراهيم الاية:24]

تعطيك الفواكة الناضجة:


﴿تؤتى اكلها جميع حين باذن ربها و يضرب الله الامثال للناس لعلهم يتذكرون﴾


[سورة ابراهيم الاية:25]

الكلمة الطيبة تشد الانسان الى الدين و الكلمة الخبيثة تبعدة عنه :


دقق الان:


﴿ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار﴾


[سورة ابراهيم الاية:26]

بحساب مطالعاتى مرة قرات كلمة -انا لا اعتقد اخبث منها فالارض- قال: انت اخلاقى لانك ضعيف,
وانت ضعيف لانك اخلاقي.


هذه كلمة تشوة المبادئ و القيم,
كلمة من عبارات الشيطان؛
انت اخلاقى لانك مؤمن,
انت اخلاقى لانك عرفت سر و جودك،
وغاية و جودك,
انت اخلاقى لانك تسعي للدار الاخرة,
انت اخلاقى لانك الله يحبك و انت تحبه,
وهنالك كلمة ثانية خبيثة؛
انت اخلاقى لانك ضعيف,
وضعيف لانك اخلاقي,
هذه كلمة خبيثة.


والله هنالك كلمات,
انا اقول: الف تصرف رائع,
حكيم,
ناجح,
اخلاقي,
يشد الانسان الى الدين,
وكلمة خبيثة واحدة,
تعليق ساخر,
تعليق به استهزاء,
تعليق به ازدراء,
يبعد الانسان عن الدين:


﴿ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار* يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت ﴾


[سورة ابراهيم الاية:26-27]

القران قول ثابت :


القران قول ثابت,
فية ايات بها بشارة للمؤمنين؛
مثلا:


﴿ان الذين قالوا ربنا الله بعدها استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا و لا تحزنوا و ابشروا بالجنة التي كنتم توعدون * نحن اولياؤكم فالحياة الدنيا و فالاخرة و لكم بها ما تشتهى انفسكم و لكم بها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم ﴾


[سورة فصلت الاية:30-32]

﴿يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت فالحياة الدنيا﴾


[سورة ابراهيم الاية:27]

مراتب الدنيا مراتب مؤقتة :


احيانا الانسان يذهب الى بلاد الغرب,
يجد بلادا رائعة جدا؛
جبالا خضراء,
اموالا طائلة,
الحياة باعلي درجات من الدقة و الرفاه,
تاتية خواطر شيطانية لماذا نحن لسنا كذلك؟
مثلا: لماذا بلادنا ليست كهذه البلاد؟
ياتى الجواب:


﴿يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت فالحياة الدنيا و فالاخرة﴾


[سورة ابراهيم الاية:27]

الاية الكريمة:


﴿فلما نسوا ما ذكروا فيه فتحنا عليهم ابواب جميع شيء حتي اذا فرحوا بما اوتوا اخذناهم بغتة﴾


[سورة الانعام الاية:44]

اذا اختل الانسان توازنة قليلا,
حينما زار بلاد الكفار,
تاتى هذي الاية,
تزيل ذلك الاشكال:


﴿فلما نسوا ما ذكروا فيه فتحنا عليهم ابواب جميع شيء حتي اذا فرحوا بما اوتوا اخذناهم بغتة فاذا هم مبلسون﴾


[سورة الانعام الاية:44]

﴿يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت فالحياة الدنيا و فالاخرة و يضل الله الظالمين و يفعل الله ما يشاء﴾


[سورة ابراهيم الاية:27]

  • المؤمن كالشجرة الطيبة
  • يدعون طيبة القلب وهم ألئم من عليها
  • كلام يرفع المعنويات
  • كلمة طيبة الي بناتي
  • كلام يرفع المعنويات مع الصور
  • تعبير قصير عن الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
  • تتير الكلمه الطيبه كالشجره الطيبه
  • الكلمة الطيبة كشجرة طيبة
  • الكلمة الطيبة كشجرة
  • الدنيا كشجرة طيبه


الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة , اطرح في نفسك ثمرة خير في حياتك ومماتك