الديانة اليهودية و معتقداتها
الافكار و المعتقدات:
اولا: الفرق اليهودية:
ا- الفريسيون: اي المتشددون و هم رهبان لا يتزوجون.
ب- الصدقيون: مشهورون بالانكار و ينكرون البعث و الحساب و الجنة و النار،
وينكرون التلمود و الملائكة و المسيح المنتظر.
ت- المتعصبون: فكرهم قريب من الفريسيين.
ث- الكتبة او النساخ: عرفوا الشريعة من اثناء عملهم فالنسخ و الكتابة.
ج- القراؤون: ظهروا عقب تدهور الفريسيين لا يعترفون الا بالعهد القديم.
ح- السامريون: طائفة من المتهودين الذين دخلوا اليهودية من غير بنى اسرائيل و قبلتهم الى جبل يقال له غريزيم بين بيت =المقدس و نابلس و لغتهم غير لغة اليهود (العبرانية).
الديانة اليهودية تعريفها و اسباب تسميتها و افكارها و معتقداتها – صور
جبل موسى
ثانيا: كتبهم:
– العهد القديم: و هو مقدس عند اليهود و النصاري اذ انه سجل به شعر و نثر و حكم و امثال و قصص و اساطير و فلسفة و تشريع و غزل و رثاء و ينقسم الى قسمين:
– التوراة: و به خمسة اسفار: التكوين او الخلق – الخروج – اللاوين (الاخبار) – العدد – التثنية،
ويطلق عليهم اسفار موسى.
– اسفار الانبياء و هي نوعان: اسفار الانبياء المتقدمين: يشوع – القضاة – صموئيل الاول – صموئيل الثاني – الملوك الاول – الملوك الثاني.
اسفار الانبياء المتاخرين: اشعيا – ارميا – حزقيال – هوشع – يوئيل – عاموس – عوبديا – يونان – ميخا – ناحوم – حبقوق – صفنيا- حجي – زكريا – ملاخي.
– الكتابات: الكتابات العظيمة: المزامير (الزبور) – الامثال ( امثال سليمان) – ايوب.
– المجلات الخمس: نشيد الانشاد – راعوث – المراثى – الجامعة – استير.
– الكتب: دانيال – عزرا – نحميا – اخبار الايام الاول اخبار الايام الثاني.
– التلمود: هو روايات شفوية تناقلها الحاخامات حتي جمعها الحاخام يوضاس فكتاب اسماة (المشنا) اي الشريعة المكررة لها فتوراة موسي كالايضاح و التفسير،
وقد اتم الربى يهوذا سنة 216م تدوين زيادات و روايات شفوية فكتاب سمى (جمارا) و من المشنا و الجمارا يتكون (التلمود).
ويحتل التلمود عند اليهود منزلة مهمة جدا جدا تزيد على منزلة التوراة نفسها.
ثالثا: اعيادهم:
– يوم الفصح: و هو عيد خروج بنى اسرائيل من مصر و يصبح الاكل به خبزا غير مختمر.
– يوم التكفير: فالشهر العاشر من السنة اليهودية ينقطع شخص تسعة ايام يتعبد بها و يصوم و تسمي ايام التوبة و فاليوم العاشر هو يوم التكفير لا ياكل به اليهودى و لا يشرب.
– زيارة بيت =المقدس: على جميع يهودى زيارة بيت =المقدس مرتين جميع عام.
– الهلال الجديد: و يحتفلون فيه مع جميع ميلاد للهلال.
– يوم السبت: لا يجوز لديهم الاشتغال فهذا اليوم.