اقوال في الدين الاسلامى , حكم تقال من افواه الخبرة في الدين

اقوال فالدين الاسلامى

 c60e633e0d6593d9e26e5f161231a13f

قال شيخ الاسلام رحمة الله:اذا اجتمع فالرجل: خير و شر،
وطاعة و معصية،
وسنة و بدعة،
استحق من الموالاة بقدر ما به من ‏الخير،
‏واستحق من المعاداة بحسب ما به من الشر:كاللص الفقير تقطع يدة لسرقته،
ويعطي من بيت =المال ‏ما يكفية ‏لحاجته.(مجموع الفتاوى)‏.‏

*******


قال مولي الفضل:كنت جالسا مع و هب بن منبة فاتاة رجل فقال:انى مررت بفلان و هو يشتمك.فغضب و قال:ما و جد الشيطان رسولا غيرك؟


فما برحت من عندة حتي جاءة هذا الشاتم،فسلم على و هب،فرد عليه السلام،ومد يدة الية و صافحه،واجلسة الى جنبه(البداية و النهاية).

 20160712 678

قال احد السلف : ليس الاخ من تحتاج ان تقول له اذكرنى فدعائك

قال ابن سليم : كلمة حكمة لك من اخيك خير لك من ما ل يعطيك لان المال يطغيك و الكلمة تهديك


من المحال دوام الحال

علق سبحانة الهداية بالجهاد ,

فاكمل الناس هداية اعظمهم جهادا ,

وافرض الجهاد جهاد النفس و الهوي و الشيطان و الدنيا .

فمن جاهد هذي الاربعة فالله هداة سبل رضاة ,

الموصلة الى جنتة ,

ومن ترك الجهاد فاتة من الهدي بحسب ما عطل من الجهاد ( الفائدة )

الافكار فكل حال عرضة للتبادل خصوصا بطول العهد ,

وكثرة التجارب ,

والعقل هو الحاكم و الحكم لا العواطف و الاحاسيس

 20160712 679




قال ابن الجوزى و اصفا شيخة الانماطى : ( و ما عرفنا من مشايخنا اكثر سماعا منه ,

ولقد كنت اقرا عليه الحديث فزمن الصبا ,

ولم اذق بعد طعم العلم ,

فكان يبكى بكاء متصلا ,

وكان هذا البكاء يعمل فقلبي ,

واقول ما يبكى ذلك كذا الا لامر عظيم ,

فاستفدت ببكائة ما لم استفد بروايتة )

قال محمد بن سيرين : ما اتيت امراة فنوم و لا يقظة الا ام عبدالله يعني زوجتة ,

وقال كذلك : انني اري المراة فالمنام فاعرف انها لا تحل لى فاصرف بصرى عنها

من الافات التي تمنع اثر الدعاء ان يتعجل العبد و يستبطئ الاجابة ,

فيستحسر و يدع الدعاء ,

وهو بمنزلة من بذر بذرا او غرس غرسا ,

فجعل يتعاهدة و يسقية فلما استبطا كمالة و ادراكة تركة و اهملة .

(الجواب الكافي)جوال دعوة الاسلام


قال الامام ابن حزم فخاتمة رسالة له اجاب بها على سؤال و رد الية : (فقد اجبتك عما لزمنى الجواب عنه بما اخذ على من عهد الله تعالى ,

ولولا هذا لما اجبتك ,

والله يعلم انني غير حريص على الفتيا ,

ومن علم ان كلامة من عملة محصي له مسؤول عنه قل كلامة بغير يقين)

اذا اردت صلاح قلبك فاستعم عليه بحفظ جوارحك (البداية و النهاية)

قال احد السلف : الشتاء ربيع المؤمن طال ليلة فقامة و قصر نهارة فصامه

اذا عرضت لى فالزمان حاجة **وقد اشكلت بها على المقاصد

وقفت بباب الله و قفة ضارع**وقلت : الهى اننى لك قاصد

 20160712 680

ولست ترانى و اقفا عند باب من **يقول بنت : سيدى اليوم راقد

اذا ضيقت امرا ضيقا ** و ان هونت صعب الامر هانا

فلا تجزع لامر ضاق شيئا**فكم صعب تشدد بعدها لانا

العلماء ثلاثة : رجل عاش بعلمة و لم يعش الناس معه ,

ورجل عاش الناس بعلمة و لم يعش هو به و رجل عاش بعلمة و عاش الناس بعلمه) ابو قلابة الجرمى (مصنف عبدالرزاق)واسنادة صحيح رجالة رجال الصحيحين

قال عمر بن عبدالعزيز : الامور ثلاثة امر استبان رشدة فاتبعة و امر استبان ضررة فاجتنبة ,

وامر اشكل عليك فتوقف عنده

رايت اسباب الهموم و الغموم الاعراض عن الله عز و جل و الاقبال على الدنيا و كلما فات منها شيء و قع الغم لفواتة (ابن الجوزي)

ان كثرة الطعام جالبة لكثرة الشراب و كثرتة جالبة للنوم و البلادة و كسل الجسم ذلك مع ما به من الكراهة الشرعية و التعرض لخطر الاسقام البدنية كما قال الشاعر :


فان الداء اكثر ما تراة ** يصبح من الاكل او الشراب


(اداب العلماء و المتعلمين)

قال ابن الهمام : ( و ذلك الرجل يعني المشدالى لا ينتفع بكلامة و لا ينبغى ان يحضر درسة الا حذاق العلماء)


الضوء اللامع 184/9 فينبغى لطالب العلم ان ينتقى من دروس اهل العلم و كتبهم الانسب له و لا يكن همة الاخذ عن من يراة الاعلم بل يحرص على الانفع و لاباس ان يستشير فذلك و ان يجرب حتي يتوصل الى هذا و ان يرجع الى الاعلم عن ما يشكل عليه

قال ابن القيم (جمع النبى صلى الله عليه و سلم بين تقوي الهل و حسن الخلق لان تقوي الله يصلح ما بينالعبد و بين ربة و حسن الخلق يصلح ما بينة و بين الخلق فتقوي الهل توجب له محبة الله و حسن الخلق تدعو الناس الى محبته)

ما حسدت الحجاج على شيء حسدى اياة على حبة القران و اعطائة اهلة و قوله حين حضرتة الوفاة : اللهم اغفر لى فان الناس يقولون انك لا تفعل (عمر بن عبدالعزيز)

“ما دمت فصلاة فانت تقرع باب الملك و من يقرع باب الملك يفتح له ” (عبد الله بن مسعود)

قال الامام الحافظ عبدالرحمن بن مهدى (الحفظ الاتقان) رواة المحاملى فامالية ص 180

قيل لاعرابي اتحسن ان تدعو ربك ؟

قال : نعم قيل : فادع قال : اللهم انك اعطيتنا الاسلام من غير ان نسالك فلا تحرمنا الجنة و نحن نسالك

هلك من غلبت احادة عشراته!!
وذلك ان العبد اذا عمل حسنة كتب له فيها عشر،
واذا عمل سيئة لم تكتب الا واحدة فاذا رجحت سيئاتة على حسناتة فهذا يدل على كثرة السيئات لدرجة انها غلبت الحسنات المضاعفة


لا تبتئس ايها الباكى رويدا لا يسد الدمع ثغرة ايها العابس لن تعطي على التقطيب اجرة لا تكن مرا و لا تجعل حياة الناس مرة قال النبى صلى الله عليه و سلم : “تبسمك فو جة اخيك لك صدقة”

قال بعض السلف: اذا نطقت فاذكر من يسمع ،

واذا نظرت فاذكر من يري ،
واذا عزمت فاذكر من يعلم .

قال سفيان الثورى يوما لاصحابة : اخبرونى لو كان يجلس معكم من يرفع الحديث الى السلطان اكنتم تتكلمون بشئ يغضبة ؟

قالوا: لا،
قال: فان معكم من يرفع الحديث الى الله عز و جل

ذكر الله يطرد القلق و التوتر و اذا استغلقت عليك مسالة فادع الله ان يهونها عليك و كان شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله اذا استغلق عليه فهم شيء يقول : يا معلم ابراهيم علمنى و يا مفهم سليمان فهمنى (محمد المنجد)

قال سقراط :لا تكرهوا اولادكم على اثاركم ,

فانهم مخلوقون لزمان غير زمانكم .

العلم و العمل توامان امهما علو الهمة )اللطف فالوعظ لابن الجوزى 43 و به ص 27 : (العمل صورة و الاخلاص روح ,

اذا لم تخلص فلا تتعب)

قال رجل لمعاذ بن جبل : علمنى ,

قال : و هل انت مطيعى ؟

قال : انني على طاعتك لحريص .

قال : صم و افطر وصل و نم و اكتسب و لاتاثم و لاتموتن الا و انت مسلم و اياك و دعوة المظلوم

من تجارب الصالحين التي جربوها فوجودها صحيحة ان من ادمن على قول : ” يا حى يا قيوم برحمتك استغيث ” يحيا قلبة و لا يموت .

مستفاد من ابن القيم

من اشد عيوب الانسان خفاء عيوبة عليه ,

فان من خفى عليه عيبة خفيت عليه محاسن غيرة ,

ومن خفى عليه عيب نفسة و محاسن غيرة فلن يقلع عن عيبة الذي لا يعرف ,

ولن ينال محاسن غيرة التي لا يبصر ابدا


(ابن المقفع)

قال الشافعى رحمة الله (رضي الناس غاية لا تدرك فعليك بالامر الذي يصلحك فالزمة و دع ما سواة فارضاء الخلق لا مقدور و لا ما مور و ارضاء الخالق مقدور و ما مور)

لا تحتقر الخطرة ففكرك ,

واللمحة من بصرك ,

والمصادفة فعملك ,

فربما فتحت جميع واحدة لك سبيلا ,

ومدت امامك افاقا و كم من اختراع ادت الية خطرة لم يحقرها صاحبها ,

وهدت الية لمحة لم يهملها لامحها ,
او نبهت الية مصادفة لم يغفل عنها المصادف (عبد الوهاب عزام)

(وكنت اذا عسر على الحفظ شربت من ماء زمزم و توضات و صليت … و دعوت فاحفظ )

علا شان الامة و اجتمعت يوم ان كان ايمانها قول و عمل فلما تحول ايمانها الى قول و جدل سقطت و تفرقت


محمود شاكر

للمعاصى لذات فللزنا لذة و لشرب الخمر لذة و ما ل الرشوة و المسروق له لذة و للصور الاباحية لذة..
والانسان لا يترك لذة الا للذة اعظم و لذا ذكر الله لذات كثيرة مفصلة فالجنة كلذة القصور و الانهار و الثمار و الثياب و الحلى و الخدم و الحور العين و الغناء فاذا قوي الايمان بهذه اللذات كان الانسان قابلا مستعدا لترك اللذات المحرمة،
وعلينا بيان ذلك للناس

تربية النفس قال ابن و هب رحمة الله : نذرت انني كلما اغتبت انسانا ان اصوم يوما فاجهدنى فكنت اغتاب و اصوم،
فنويت انني كلما اغتبت انسانا ان اتصدق بدرهم فمن حب الدراهم تركت الغيبة

عن نافع قال : كان ابن عمر اذا اشتد عجبة بشيء من ما له قربة لربة قال نافع : و كان رقيقة ربما عرفوا هذا منه ,

فربما شمر احدهم فلزم المسجد ,

فاذا راة ابن عمر على تلك الحال الحسنة اعتقة ,

فيقول له اصحابة : يا ابا عبدالرحمن و الله ما بهم الا ان يخدعوك فيقول ابن عمر : فمن خدعنا بالله انخدعنا له

بالركوع و السجود بين يدى الله يشعر المسلم نفسة معني السمو و الرفعة على جميع ما عدا الخالق من وجود الكون (الرافعي)

دع عنك ما ربما كان فزمن الصبا*واذكر ذنوبك و ابكها يا مذنب


واذكر مناقشة الحساب فانه*لابد يحصي ما جنيت و يكتب


لم ينسة الملكان حين نسيته*بل اثبتاة و انت لاة تلعب


وجميع ما خلفتة و جمعته*حقا يقينا بعد موتك يسلب


تبا لدار لا يدوم نعيمها*ومشيدها عما قليل يخرب

  • أقوال مأثورة عن الدين الاسلامي
  • اقوال ابن القيم عن الدين الاسلامي
  • اقوال في الدين
  • اقوال في الدين والدنيا
  • مقولات دين


اقوال في الدين الاسلامى , حكم تقال من افواه الخبرة في الدين