اصل النسب في قبيلة عنزة

اصل النسب فقبيلة عنزة

قبيلة في عنزة النسب اصل 01f841f44e57f60c8797cd3d88fce111

نسب عنزة :


من قبائل العرب الكبرى،
منتشرة فالعراق،
وسورية،
ونجد،
والحجاز.
ولا يزال امراؤها محافظين علىسيادتهم و لم يقلل من قيمتها تفرق قبائلها فانها كثيرة العدد و العدد.
وكانوا فقلة.
قال ابو عبيدة معمر ابن المثنى: ” و عدد العنزيين فالارض قليل ” اه.
جاء فكتبالتاريخ ذكر قبائل كثيرة مسماة بهذا الاسم و لكن لم يشتهر منها الان سوي هذي القبيلةفهي اشهر من نار على علم.
والمعروف انها من اولاد (عنز) ابن و ائل اخو بكر بن و ائلواخوهما تغلب.


قال السمعاني: ” عنزة حى من ربيعة و هذي عنزة بن اسد بن ربيعة بننزار بن معد ابن عدنان.
قال له ابن حبيب و احمد بن الحباب الحميري،
وقال ابن حبيب فيالازد عنزة.
وفى خزاعة عنزة.
والعنزى بفتح العين المهملة و سكون النون و كسر الزايهذه النسبة الى عنز و هو عنز بن و ائل اخو بكر بن و ائل و اخوهما تغلب.
” اه(1) و عددرجالا اشتهروا بالنسبة الى هذي القبائل اما عنزة اليوم فانها تحفظ انها من و ائلوان جدها عناز و التقارب فاللفظ ظاهر بين عنز و عناز.
والمحفوظ المنقول يؤيد المدونتاريخيا من انهم من ولد و ائل.
فهم اصل عنزة.
قال الحيدرى ” و هم من ربيعة و ائل منعدنان.
” اة مع ان ربيعة اخوتهم و ربما اشتبة الامر عليه،
وعلي اخرين فعدوهم من عنزةبن اسد بن ربيعة بن نزار ابن معد بن عدنان.
والظاهر ان القربية فالانتساب الىالعدنانية،
والاخوة لربيعة مما ساق الى ذلك الوهم المخالف للمحفوظ و القبيلة اعرفبنسبها و هو غير مطعون فيه و لا مشتبة فيه.

قبيلة في عنزة النسب اصل 20160716 714




ومن مؤيدات ذلك ما جاء فانساب الحوانى – المنقول عن نهاية الارب – قال: ” و اما و ائل بن قاسط ابن هنب فاعقب من اربع ابطن: تغلب ابن و ائل،
وبكر بن و ائل،
وعنز بن و ائل ساكنة النون،
وعمرو بن و ائل.
فمن عنز بنوائل بن قاسط فخذان و هما رفيدة بن عنز،
واراشة بن عنز و بها عدة افخاذ و عشائر.
” اه(1) و لعل الحى المنوة عنه عنزة بن اسد بن ربيعة اندمج فتلك القبيلة الكبرى،
اودرج.
وفى كتاب غاية المراد فالخليل الجياد للسيد رشيد السعدي: ” عنزة من ربيعة منالاشراف و عددهم لا يحصي كثرة و شجاعتهم معروفة و لهم من الشيم و مكارم الاخلاق العربيةوصدق اللهجة،
والغيرة،
والجود،
والباس ما لو حرر لبيض و جوة القراطيس.
وغالبهم فينواحى العراق فالشامية.
” اه(2).
عدهم من ربيعة و ليس بصواب كما تقدم.

قبيلة في عنزة النسب اصل 20160716 715

ذكرهم ابن فضل الله العمري المتوفى عام ( 749ة 1349م ) فخيبر قال : و اما عنزة بن


اسد بن ربيعة فمنة بنو عنزة و هم اهل خيبر .

واضاف ابن خلدون الى هذا معلومة و هي ( ان عنزة كانوا حول عين التمر ( شثانة ) بعدها انتقلوا الى خيبر ) و بعدين احتلوا و احة مدائن صالح فالقرن السادس عشر الميلادي و سكنت الرولة و الفدعان حول حرة خيبر من الخفاقية الى سميرة بينما سكنت السبعة و ادى الرمة و القصيم و العمارت فجبل شمر و فبريده


ميلادي و سكنت الرولة و الفدعان حول حرة خيبر من الخفاقية الى سميرة بينما سكنت السبعة و ادى الرمة و القصيم و العمارت فجبل شمر و فبريدة عين ماء لابن هذال اما ولد على فهم الى الغرب من خيبر و شرقهم الحسنة و لولد سليمان بيضا نثيل .

هجرة قبيلة عنزة من نجد و الحجاز الى سوريا و العراقواستقرارها :

قبيلة في عنزة النسب اصل 20160716 716

وبعض قبائل عنزة هاجرت من قبل و قعة كير و ليس بعد مناخ كير ،
وللعلم اول هجرةلعنزة كانت قبل و قعة كير و كان عام 1111ة اي قبل كير ب 84 سنة و كان قدومهم علىالمحفوظ السردى فانزلهم فبلادة فالبلقاء و لما راي كثرتهم و لعلمة انهم يمكن انيقضوا عليه بادرهم بالغزو و حصلت معركة ميقوع ،
،

تعليق : * تقول الليديان بلنت فكتابها (رحلة الى بلاد نجد ) ما نصة ص 285 :


قلة الكلاء فينجد..


وقد اختفت (عنزة) من نجد ،

لقد شرعت فالهجرة شمالا منذ حوالى ما ئتى عاموقد استمرت منذ هذا الحين ،

تنتقل فهجرات متوالية ،

حتي هجروا جميعا منازلهمالاصلية .
.
انتهي كلام الليدي..

وهذه مؤلفة محايدة و اجنبية و لم تذكر بسبةكير و لاغيره..

قبيلة في عنزة النسب اصل 20160716 717

* و يقول عبد الرحمن بن عثمان ال ملا فكتابة تاريخ هجر الجزءالاول :


فى سنة الف و ما ئة و ستة و ثلاثين للهجرة عم القحط و الغلاء نجد و اليمنفغارت مياة الابار حتي لم يبق فكل من بلدى العودة و العطار سوي بئرين فهلك الحرثوالنسل فشحت الارزاق و لاذ اهل البادية بالمدن و هاجر اقوام كثيرة من اهل نجد الىالاحساء و البصرة و العراق و لم يظل فبلد عطار سوي اربعة رجال و فالسنة التي تلتهانزح كذلك عدد كبير الى العراق و الاحساء و هلك كثير من عربان قبائل حرب و العمارات منعنزة و بنى خالد و غيرهم،،،


وهذا الكلام يدل على هجرة بعض قبائل عنزة للشاموالعراق قبل معركة كير البسيطة اي سنة 1163ة و انهم هاجروا بسبب الجوع و القحط و كثرةقبائلهم و البحث عن ديار امرع و تتسع لهم و ليس ضغوط من قبائل ثانية و لها تاريخ حافلبالانتصارات فالشمال و الشام و العراق ،
،

قبيلة في عنزة النسب اصل 20160716 718

ويقول احمد و صفى زكريا فكتابهعشائر الشام ص 108 ما نصه:


وكانت طلائع عنزة (الاحسنة و الولد علي) ربما خرجت بعدشمر فحدود سنة 1112ة من شمالى الحجاز و بلغت و ادى السرحان ،

ثم اطراف البلقاءواشتبكت مع عشائر هذي الانحاء (السرحان و السردية و الفيحلية و بنى صخر) و كان هذاالتحالف يسمي حلف الشمال فهزمتة عنزة .
.


اما الاحسنة فاستمرت فسيرها نحوالشمال و بلغت انحاء حمص و حماة فحدود 1171ة و دحرت الموالى نحو منازلها الحالية فيالعلا (شرقى قضاء المعرة )،
ثم صارت تزاحم شمر على المراعى و المناهل الشرقية فيانحاء جبل البشرى و جبل العمور ،

فاضطرت شمر الى ان تعبر الفرات فعهد رئيسها فارسالجرباء ،

وتستقر فالجزيرة .
.ثم توالي قدوم بقية عشائر عنزة …

ولقبيلةعنزة مع حلف الشمال عدة و قائع و دحرها لهذا الحلف فعدة معار


قال المستشرق لويس موزل عن عنزة :

قبيلة في عنزة النسب اصل 20160716 719

عشيرة عنزة التي بدات تزحف فالنصف الثاني من القرن الثامن عشر و قداقتفت اثر شمر الى الجزيرة السورية و ربما دفعت عشيرتا الفدعان و الحسنة شمر امامهما عبرنهر الفرات،
واسسوا مواطنهم فالسهول الشمالية التي يصيبها نصيب كبير من الامطاروليست جافة كالمنطقة الواقعة فاواسط البلاد العربية.ويظهر ان عشائر العماراتوالسبعة و ولد على ربما هاجرت بعدين بعدها جاءت قبيلة ( الرولة ) فاواخر القرن الثامن عشرفانتعشت مواشيهم و ازداد عددها فمناخ اكثر ملائمة من مناخ شبة الجزيرة العربية،ومن الممكن ايجاد اكثر الخيول اصالة” و جودة” فعنزة الشمالية و ايضا قطعان الابلالعظيمة،
وقد بقي البدو الرحل الذين يعتزون بنقاوة دمهم بعيدين جميع البعد عن الحكومةالعثمانية ما عدا بعض الواحات التي بها اشجار النخيل على الفرات الادني فقد اشتغلافراد هذي العشائر بالزراعة خاصة” على نهر الخابور و بالقرب من القري القريبة مندمشق و لم يتعهد رؤسائهم و شيوخهم بالمحافظة على النظام بعد حصولهم على الاراضيالزراعية،
ولم يشرعوا فالحراثة و الزراعة و الحصاد فاية بقعة فسورية و ربما منحهمموقعهم الجغرافى السيطرة على الطريق الرئيسى فالبلاد العربية و تعتبر الحماد جسرا” موصلا” بين سوريا و العراق و ليس حدودا” فاصلة،
وكانت القوافل تعبر ذلك الطريق مندمشق الى بغداد جميع اسبوعين مرة حتي سنة 1911 بانتظام و ففصلى الشتاء و الربيع يقطعالطريق نفسة تجار الاغنام و الرعاة و عليهم ان يدفعوا ضريبة الى قبيلة عنزة للمحافظةعلي ارواحهم و حماية اموالهم بينما كانت ابل قبيلة عنزة تقوم بنقل البضائع و الناسوتمون اسواق سوريا و مصر و ظل طريق الفرات بين حلب و بغداد تحت رحمة هذي العشيرة و بهذاتعتبر عشيرة عنزة من اعظم العشائر استقلالا” و على حسب رغبتها تتوقف حرية الاتصالبين سوريا و العراق و ربما لعبت عنزة فالقرن الاخير دورا” كبيرا” فالسياسة السوريةوالعراقية دائما” ان يحتفظوا بعلاقات و د و صداقة مع اولئك الذين يسيطرون على تجارهذين القطرين.وتحتل قبيلة الرولة القسم الغربى من صحراء سورية بالتعاون مع ولد عليوالمحالف الذين يعتبرون حلفائهم و مع اصدقائهم الحسنة و ولد على ،

الذى يقارب عددهم7000خيمة و الذين يترحلون فالصحراء الواقعة بين حمص و حماة فالشمال حيث توجدالمراعى الصيفية لقبيلة الحسنة و الذين شرعوا يمارسون الزراعة و حياة الاستقرار،وتمتد حتي القصر الازرق الى الجنوب من جبل الدروز حيث تلامس ديار الرولة ديار بنى صخر الى الجنوب من و ادى السرحان الى و احة جوف الامير التي اخذتها عشيرةالرولة من ابن الرشيد سنة 1911 و اما فالصيف فتشغل مراعى المنطقة الواقعة فيالجنوب من المدينة و تمتد غربا” حتي الجولان و تصل الحدود

قبيلة في عنزة النسب اصل 20160716 720




دود الشرقية لديار الرولة جبلعمود و مصادر و ادى حران و يشغل تحالف عشائر ولد على السهول الواقعة الى الشرق و الجنوبالشرقى من دمشق و على طول القسم الاول من الطريق القديم لبريد بغداد.ويعتبر بيتشعلان بيت =المشيخة العظيمة لقبيلة الرولة و عدد احدث من الافخاذ و لكن الممثل الحاليهو نورى الشعلان ” مع النصير الذي ياتيتحت امرتة مباشرة” و يبلغ عدد الخيام بها حوالى 1000 خيمة و يعترف ولد على بسيطرتهولعلة اكثر الشيوخ البدو سلطة فيما و راء ديار الرولة و ولد على و الفدعان و السبعة و بهذا فتترحل العمارات فالزاويةالشرقية من الصحراء السورية بين كربلاء و هيت و تلامس الحافة الشمالية من النفوذوتذهب جنوبا” الى مناطق شمر اذا قل الكلا و العشب عاقدين الهدنة مع شيوخ الديارالثانية ففى الايام الاولي من الربيع يجدون المياة و افرة فالوديان جنوب كربلاء و فيالمنخفض الواسع التي تبعد عن هيت بمسيرة يومين غربى هيت و يقفلون راجعينالي الفرات ففصل الصيف او يجتمعون و يتكتلون حول الينابيع فو ادى حوران.وتقعمراعى الفدعان بين حلب و دير الزور على ظفتى نهر الفرات اما قبيلة السبعة فمشهورةبتربية الابل و تقع مراعيها على طريق تدمر و ينتقلون غربا” نحو حمص و حماة الى الرصافةشرقا و حلب شمالا”،
واذا قل الكلا فالجهة السورية من الصحراء فانه يفتشون عنه فيديار الفدعان و ففصل الصيف يقضى شيوخ الفدعان و العمارات ايامهم القائضة فو اديحوران .
ويعتبر ابن هذال الشيخ الاكبر للعمارات،
اذيبلغ عدد خيامة 5000 خيمة و هو رجل ثرى يملك بساتين فالرزازة بالقرب من كربلاء و فيالبغدادية شمال هيت و فاماكن ثانية من نهر الفرات و بالرغم من حكمتة و مهارتة فيادارة الشؤون العشائرية الاانة شيخ عجوز يتمتع ابنة متعب بمكانة مرموقة و تعتمد العمارات على ما لديها مناراضى فالحصول على المواد الضرورية لحياتها المهمةلهذه العشائر .

اقسام عنزة :

1.
ضنا بشر : و هو هؤلاء يشملون ( الفدعان السبعة العمارات ولد سليمان )


2.
ضنا مسلم : و هو هؤلاء يشملون ( الرولة و بنى و هب )

قبيلة الرولة :


رئاسة هذي القبيلة الشيخ النورى ابن شعلان و هم ينقسمون الى جلاس و المحلاف .

الجلاس : و ينقسمون الى اربعة افخاذ :

1.
الجمعان : و منهم النورى ابن شعلان


2.
النصير : رئيسهم صليبي ابن نصير


3.
النواصرة : رئيسهم عايط ابن مجارمي


4.
الدغمان : رئيسهم درزى ابن دغمي

المحلف : و ينقسمون الى ثلاثة افخاذ :

1.
الاشاجعة : رئيسهم فرحان ابن معجل


2.
العبادلة : رئيسهم عافت ابن مجيد


3.
السوالمة : رئيسهم عافت ابن جندل

قبيلة الوهب :


رئاسة الجميع الشيخ طراد الملحم


وينقسمون الى ثلاثة عشائر :

1.
المنابهة : رئيسهم طراد الملحم


2.
المصاليخ : رئيسهم عايد ابن يعيش


3.
الشراعبة : رئيسهم سلطان ابن

: رئيسهم سلطان ابن فجير

قبيلة ولد على :


وهؤلاء ينقسمون الى ثلاثة عشائر :

1.
العويفات : رئيسهم عناد ابن سمير


2.
المشاذجة : رئيسهم سلطان الطيار


3.
الايدة : رئيسهم محمد الايده

عشائر ضنا بشر :


وينقسمون هؤلاء الى اربعة قبائل كبار : ( السبعة الفدعان العمارات ولد سليمان )

1.
قبيلة السبعة :


ويقسم هذي القبيلة الى جذمين كبيرين هما :


ا عشائر البطينات : رئيسهم الشيخ راكان ابن مرشد


ويقسمون الى اربعة عشائر:

1.
القمصة : و هما ثلاثة افخاذ :


ا.
فخذ العميرة : رئيسهم راكان ابن مرشد


ب.
فخذ السحيم : رئيسهم عزيز ابن شتيوي


ج.
فخذ الرحمة : رئيسهم هزاع ابن سعيد


2.
الرسالين : رئيسهم محمد ابن عيده


3.
المواهيب : رئيسهم سلطان ابن غشم


4.
المصاربة : و هما فخذان :


ا فخذ المانع : رئيسهم عيد ابن عرجون


ب فخذ الصعيب : رئيسهم رشيد ابن نهابة

ب عشائر العبدة : رئيسهم الشيخ صالح ابن هديب و تقسم الى ثمانية عشائر:

1.
الموايجة : رئيسهم صالح ابن هديب


2.
البيايعة : رئيسهم منديل ابن موينع


3.
المسكة : رئيسهم مطارد ابن جليدان


4 .

الرماح : رئيسهم جوال ابن و ايل


5.
الدوام : رئيسهم هزاع الفققي


6.
العبادات : رئيسهم حوران ابن كردوش


7.
العرفة : رئيسهم مخلف ابن فاعور


8.
الوثرة : رئيسهم ربيع ابن عميرة

قبيلة العمارات :

رئاسة القبيلة الشيخ زبن ابن محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة

وتقسم القبيلة الى جذمين :


1.
الجبل : و يقسمون الى ثلاثة عشائر :


ا الحبلان : رئيسهم زبن ابن محروت الهذال


وفيهم عدة افخاذ منها :


4.
الجعيثين و السحيم و الحسن و ال حسين : رئيسهم عوض السهم


5.
الدساش و الهيازع : رئيسهم مناجد ابن هيازع


ب الصقور : و منها الافخاذ الاتية ( الجلال و الدهمان و المصاعب و الدلم و الثويبت و العطيفات )


ج السلقا : و رئيسهم الشيخ ساجر الرفدى و منهم الافخاذ الاتية :


1.
الشملان : رئيسهم ساجر الرفدي


2.المضيان : رئيسهم ظاهر ابن دخيل


3.المطارفة : رئيسهم جاسب السحالي

قبيلة الدهامشة : الرئاسة الشيخ جزاع ابن مجلاد و يقسمون الى عدة افخاذ :


1.
العلى : رئيسهم محمد ابن تركي


2.
المحلف رئيسهم ضارى ابن ضبيان


3.
الجلاعيد : رئيسهم بندر ابن جلعود


4.
السويلمات : رئيسهم مناحى ابن بكر


5.
السلاطين : رئيسهم خضير ابن سمير

قبيلة الفدعان :

وينقسم الفدعان الى :


1.
ضنا ما جد : شيخهم القديم عيد ابن غبين و برز بعدين دهام ابن كعيشيش و هو شيخ ضنا ما جد كلهم اليوم و معه الكثير من الوجهاء و العقداء المشهورين بالشجاعة و الكرم .



يقسم ضنا ما جد الى قسمين : الخرصة و ضنا كحيل .



ا الخرصة : و يقسم الخرصة الى :


ضنا عربان : رئيسهم دهام ابن كعيشيش


ضنا الحيدة : رئيسهم حمد الامير


ب ضنا كحيل : رئيسهم عبيد ابن غبين ينقسمون الى :


1.
العواد : رئيسهم خليف ابن هزير


2.
الجدعة : رئيسهم جديع ابن عرنان

.
ضنا الولد : شيخهم مجحم ابن مهيد و ينقسم الى : ضنا فريض و ضنا منيع


ا .

ضنا فريض و ينقسم الى :


1.
السارى : رئيسهم محسن ابن قاعد


2.
العقاقرة : رئيسهم خلف ابن نسائيس


ب .

ضنا منيع و ينقسم الى :


1.
الشميلات : رئيسهم محمد ابن جدعان


2.
الجبل : رئيسهم فهد ابن كره

قبيلة ولد سليمان : شيخهم نواف بن سويلم العواجى و يقسمون الى عشيرتين كبيرتين :


1.
ضنا على و ينقسم الى :


ا.
الجعافرة : رئيسهم نواف ابن سويلم العواجي


ب.
اليمنة : رئيسهم هويمل المرتعد


2.
ضنا عليان : رئيسهم عذال ابو زهرة و ينقسم الى :


ا .

الخمشة : رئيسهم عذال ابو زهرة


ب .

السلمات : رئيسهم عزو الشقاوي


ج .

الغضاورة : رئيسهم سلطان بن ضويهر

  • شجرة عنزة
  • صور معبرة عن القبيلة والعائلة
  • شجرة قبيلة عنزه وشمر
  • اصل قبيله عنزه
  • صوره عنز على شجره
  • شجرة قبيلة عنزه واضحه
  • شجرة عنزه 2019
  • افخاذ قبيلة شمر في سوريه
  • اسماء بنات عنزه
  • نسب قبيلة عنزة


اصل النسب في قبيلة عنزة