Warning: file_put_contents(/home/newgirls/public_html/wp-content/cache/489763647-6742fd1c34e5b5.95561744.tmp): Failed to open stream: No space left on device in /home/newgirls/public_html/wp-content/object-cache.php on line 803
Warning: rename(/home/newgirls/public_html/wp-content/cache/489763647-6742fd1c34e5b5.95561744.tmp,/home/newgirls/public_html/wp-content/cache/900/wp-opcache-63713366102b469e32142af0172bd283.php): No such file or directory in /home/newgirls/public_html/wp-content/object-cache.php on line 812
بحث عن العيد الاضحي المبارك
عيد الاضحى هو احد العيدين عند المسلمين (والاخر لعيد الفطر)، يوافق يوم 10 ذو الحجه
بعد انتهاء وقفه يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتاديه اهم مناسك الحج،
وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعتبر هذا العيد ايضا ذكرى لقصه ابراهيم عليه السلام عندما
اراد التضحيه بابنه اسماعيل تلبيه لامر الله لذلك يقوم المسلمون بالتقرب الى الله في هذا
اليوم بالتضحيه باحد الانعام (خروف، او بقرة، او ناقة) وتوزيع لحم الاضحيه على الاقارب والفقراء
واهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الاضحى.
ومدته شرعا اربعه ايام على عكس عيد الفطر الذي مدته يوم واحد ؛ فقد روى
ابو داود و الترمذي في سننه ان النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينه و
لهم يومان يلعبون فيهما «فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: ” قد ابدلكم
الله تعالى بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم الاضحى”»،[1]و ايضا روى الترمذي في سننه «ان
رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: “يوم عرفه ويوم النحر وايام التشريق عيدنا
اهل الاسلام، وهي ايام اكل وشرب”»،[2] [3] فمن هذا الحديث يستنتج ان العيد يومان يوم
للفطر ويوم للاضحى، لكن يلحق بالاضحى ايام التشريق الثلاثة،
فيصبح مدته اربعه ايام، ولهذا فان جمهور العلماء يمنعون صيام هذه الايام تطوعا او قضاء
او نذرا، ويرون بطلان الصوم لو وقع في هذه الايام. [4]
استعداد الحجاج لذبح الاضحية.
لحوم الاضحيه في اذربيجان.
محتويات [اخف]
1 الاسم
2 وقته
3 المعايدة
4 التكبير
4.1 وقت التكبير
4.2 صيغ التكبير
5 الغسل
6 صلاه العيد
7 مصادفته بالميلادي
8 الاحتفالات
8.1 في مصر
8.2 في الخليج
9 انظر ايضا
10 المراجع
الاسم[عدل]
لعيد الاضحى اسماء مختلفه منها: يوم النحر، ويسمى في فلسطين و الاردن و لبنان ومصر
والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر العيد الكبير، وفي البحرين عيد الحجاج،[5] وفي ايران عيد القربان.
وتتسم ايام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الاسلاميه
بثوب جديد كما ان الاطفال يلبسون اثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين.
وقته[عدل]
جزءمن سلسلة
الثقافه الاسلامية
العمارة
العربيه · الاذريه · الهندواسلاميه · المغاربية
المغربيه · المغوليه · العثمانيه · الفارسية
الپاكستانيه · السودانية-السواحيليه · التترية
الفن
الخطوط والتخطيط · المصغرات
البسط والسجاد
الرقص
السماع · الرقص الصوفي
الملابس
العباءه · العقال · البوبو · البرقع · الچادر
الجلابيه · النقاب · السلوار قميص · الطاقية
الثوب · الجلباب · الحجاب · السونگکوك
الطربوش
الاعياد والمناسبات
عيد الفطر
· عيد الاضحى · ذكرى عاشوراء · ذكرى اربعين الامام الحسين
عيد الغدير · چاند رات · يوم الامامه · راس السنه الهجرية
ذكرى الاسراء والمعراج · احياء ليله القدر
ذكرى المولد النبوي · صوم شهر رمضان
مهرجان مقام · احياء ليله منتصف شعبان
الادب
العربي · الاذري · البنغالي
الاندونيسي · الجاوي · الكشميري
الكردي · الفارسي · السندي · الصومالي
الجنوب اسيوي · التركي · الاوردوي
الموسيقى
الدستگاه · الغزل · المديح النبوي
المقام · النشيد
القوالي
المسرح
البڠساون · قراقوز وحسيفات · التعزيه · السماع
بوابه الاسلام
عرض نقاش تعديل
يوافق عيد الاضحى يوم 10 ذو الحجة، حيث يحتفل العالم الاسلامي بهذه المناسبه في كل
انحاء الارض، ويمتد حتى 13 ذو الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو
اخر الايام التي يتم بها الحج، حيث تكون ذروه هذه المناسك يوم 9 ذو الحجه
الذي يصعد به الحجاج الى جبل عرفات.
اما العالم الاسلامي فيحتفل تضامنا مع هذه الوقفه في ذلك الموقف اما اول ايام العيد
فيقوم الحجاج هناك في “منى” بتقديم الاضحيات لوجه الله. ومعهم كل قادر من المسلمين في
كافه بقاع الارض. من هنا كانت تسميه هذا العيد بعيد الاضحى، واما ذلك العدد الضخم
من الاضحيات التي تذبح وتقدم اضحيه فهي تيمنا بابراهيم الذي اوشك ان يذبح ابنه اسماعيل
تلبيه لطلب الله والذي افتدى اسماعيل بكبش ذبح لوجه الله.
تبدا احتفالات عيد الاضحى باداء صلاه العيد فجر اليوم الاول من العيد الذي يستمر اربعه
ايام. وتصلى هذه الصلاه في مصلى خارج “المساجد” كما انها تجوز داخل المساجد. ايضا وبعد
اداء الصلاه ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح اضحياتهم تطبيقا للايه الكريمه من قول الله : “انا
اعطيناك الكوثر ،فصل لربك وانحر”
المعايدة[عدل]
اعتاد المسلمون تحيه بعضهم البعض فور انتهائهم من اداء صلاه العيد حيث يقوم كل مسلم
بمصافحه المسلم قائلا “تقبل الله منا ومنك” و”كل عام وانتم بخير”. واعتادوا على زياره اقاربهم
ومعايدتهم. قال جبير بن نفير:
عيد الاضحى كان اصحاب رسول الله اذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله
منا ومنك عيد الاضحى
التكبير[عدل]
وقت التكبير[عدل]
التكبير في العيد سنه مؤكدة، واختلف الفقهاء في هذه المساله على ثلاثه اقوال مشهورة:[6]
اولها: انه يكبر من صبح يوم عرفه الى العصر من اخر ايام التشريق، وهذا قول
عمر وعلي وابن عباس وابن مسعود وجابر وعمار والزهري وكحول وسفيان واحمد وابو ثور ،وحكى
ابن قدامه اجماع الصحابه على ذلك، وذهب ابوحنيفه الى انه يبدا بعد صلاه الصبح الى
العصر من يوم النحر ،وذهب صاحباه الى ما ذهب اليه الصحابه والجمهور وعليه الفتوى في
المذهب. المغني (2/246) والانصاف (2/410)و حاشيه ابن عابدين (3/64) وفتح القدير 2/79) واللباب (1/118) والدر
المحتار (2/180)
ثانيها: انه يكبر من ظهر يوم النحر الى صبح اخر ايام التشريق، وهذا القول هو
القول المشهور عند الشافعيه ،وهو قول المالكيه ،ومذهب عطاء. المجموع (5/39) وروضه الطالبين (2/80) والمدونه
(1/249) ،والفقه المالكي في ثوبه الجديد (1/259)
ثالثها: انه يبدا بصلاه الظهر من يوم عرفه وينتهي عند عصر يوم النحر، وهذا قول
عند الاحناف. البدائع (1/195)
نستطيع ان نلخص الاقوال كالتالي:
الحنفيه والحنابلة: يبدا وقت التكبيرات بعد صلاه الفجر مباشره من يوم عرفه 9 ذو الحجة،
وينتهي بعد صلاه العصر من اخر ايام التشريق، 13 ذو الحجة، وعليه تكون التكبيرات خلال
خمسه ايام.
المالكية: يبدا التكبير بعد صلاه الظهر من يوم عيد الاضحى، وينتهي بصلاه الفجر من اليوم
الرابع 13 ذو الحجة.
الشافعية: يبدا وقت التكبيرات من فجر يوم عرفه 9 ذو الحجه وينتهي حتى غروب شمس
اليوم الثالث من ايام التشريق 13 ذو الحجة.
الترجيح:قال الحافظ: ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي حديث واصح ما ورد فيه
عن الصحابه قول على وبن مسعود انه من صبح يوم عرفه الى اخر ايام منى
اخرجه بن المنذر وغيره والله اعلم. فتح الباري – ابن حجر (2/462) وقال النووي: واختارت
طائفه محققي الاصحاب المتقدمين والمتاخرىن انه يبدا من صبح يوم عرفه ويختم بعصر اخر التشريق..
واختاره ابن المنذر والبيهقي وغيرهما من ائمه اصحابنا الجامعين بين الفقه والحديث وهو الذي اختاره.
المجموع (5 /34و35)، وقال : وقول انه من صبح يوم عرفه الى عصر اخر ايام
التشريق وهو الراجح عند جماعه من اصحابنا وعليه العمل..شرح النووي على مسلم (6 / 180)،
الاوسط لابن المنذر (4/303 9،و سنن البيهقي (5/101) وقال شيخ الاسلام: اصح الاقوال في التكبير
الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابه والائمه ان يكبر من فجر يوم عرفه الى
اخر ايام التشريق عقب كل صلاه ويشرع لكل احد ان يجهر بالتكبير عند الخروج الى
العيد وهذا باتفاق الائمه الاربعة. مجموع الفتاوى(24 /220)
وقال ابن حزم: مساله – والتكبير اثر كل صلاة، وفى الاضحى، وفى ايام التشريق ويوم
عرفه -: حسن كله، لان التكبير فعل خير، وليس هاهنا اثر عن رسول الله بتخصيص
الايام المذكوره دون غيرها. المحلى(5 / 91)551 وقال الحافظ: واصح ما ورد فيه عن الصحابه
قول على وبن مسعود انه من صبح يوم عرفه الى اخر ايام منى اخرجه بن
المنذر وغيره والله اعلم. فتح الباري-ابن حجر(2 /462) وقال العثيمين: والصحيح في هذه المسالة: ان
التكبير المطلق في عيد الاضحى ينتهي بغروب الشمس من اخر يوم من ايام التشريق، وعلى
هذا فيكون فيه مطلق ومقيد من فجر يوم عرفه الى غروب الشمس من اخر يوم
من ايام التشريق. الشرح
صيغ التكبير[عدل]
واما عن صيغ التكبير، فالماثور من التكبير (الله اكبر الله اكبر الله اكبر، لا اله
الا الله. والله اكبر. الله اكبر. ولله الحمد) وهناك زياده وهي ” الله اكبر كبيرا
والحمدلله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلا, وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
كثيرا “.
وقد اعتاد المصريون صيغه في التكبير منذ زمن الشافعي، وهي: “الله اكبر الله اكبر الله
اكبر لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر ولله الحمد، الله اكبر كبيرا والحمد
لله كثيرا وسبحان الله بكره واصيلا، لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده
واعز جنده وهزم الاحزاب وحده، لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه مخلصين له
الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعلى اصحاب محمد وعلى
انصار محمد وعلى ازواج محمد وعلى ذريه محمد وسلم تسليما كثيرا”. وقال عنها الشافعي: «وان
كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وان زاد تكبيرا فحسن، وما زاد مع
هذا من ذكر الله احببته»[7]
الغسل[عدل]
الغسل للعيد سنه مؤكده عند المسلمين في حق الجميع الكبير، والصغير الرجل، والمراه على السواء.
ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الاصح على خلاف غسل الجمعة. جاء في كتاب المغني
لابن قدامه الحنبلي: يستحب ان يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى
ابن عباس، “ان رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والاضحى.”
وروي ايضا ان النبي قال في جمعه من الجمع: “ان هذا يوم جعله الله عيدا
للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره ان يمس منه، وعليكم بالسواك” رواه ابن
ماجه في السنن. ويستحب ان يتنظف، ويلبس احسن ما يجد، ويتطيب، ويتسوك.
صلاه العيد[عدل]
Crystal Clear app kdict.png مقاله مفصلة: صلاه العيدين
خطبه صلاه عيد الاضحى في اندونيسيا.
من السنه ايضا يوم العيد ان يشارك المسلمون جميعا في حضور صلاه العيد. روت ام
عطية: امرنا رسول الله ان نخرج في الفطر والاضحى العواتق والحيض وذوات الخدور، فاما الحيض
فيعتزلن الصلاه ويشهدن الخير، ودعوه المسلمين.
ويصف لنا جابر بن عبد الله صلاه العيد مع الرسول فيقول: «شهدت مع رسول الله
الصلاه يوم العيد فبدا بالصلاه قبل الخطبه بغير اذان ولا اقامة. ثم قام متوكا على
بلال. فامر بتقوى الله. وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى اتى النساء
فوعظهن وذكرهن. فقال “تصدقن فان اكثركن حطب جهنم” فقامت امراه من سطه النساء سفعاء الخدين
فقالت: لم يا رسول الله! قال “لانكن تكثرن الشكاه وتكفرن العشير” قال: فجعلن يتصدقن من
حليهن يلقين في ثوب بلال من اقرطتهن وخواتمهن.»[8]
ويسن كذلك ان يذهب الى صلاه العيد من طريق، ويعود الى بيته من طريق اخر؛
لتكثر الخطوات، ويكثر من يشاهده فعن جابر—قال: “كان النبي اذا كان يوم عيد خالف الطريق”
رواه البخاري.
وصلاه العيد ركعتان، يكبر في الاولى سبعا سوى تكبيره الاحرام يرفع يديه فيها، وفي الثانيه
خمسا سوى تكبيره القيام، وتجوز جماعة، وعلى انفراد، ووقتها ما بين طلوع الشمس وزوالها. ويجهر
بالقراءه فيهما، ويسن ان يقرا فيهما بعد الفاتحه بقاف والقمر، اوبسبح والغاشية. ويخطب الامام بعدهما
خطبتين، يكبر ندبا في افتتاح الخطبه الاولى تسعا، ويكبر في افتتاح الثانيه سبعا. اما حكم
صلاه العيد فهي فرض كفاية، وقيل سنه مؤكدة.
لوحه تنقل التصور الفرنسي لاحتفالات المسلمين (عيد فصح المحمديين، كذا) بعيد الاضحى (بايرام، وهي كلمه
تركيه فارسية)، حوالي سنه 1780م.
كعك العيد الفلسطيني – عرب الداخل.
مصادفته بالميلادي[عدل]
العام التاريخ
1421 ه 3 مارس 2001
1422 ه 21 فبراير 2002
1423 ه 11 فبراير 2003
1424 ه 1 فبراير 2004
1425 ه 20 يناير 2005
1426 ه 10 يناير 2006
1427 ه 30 ديسمبر 2006
1428 ه 19 ديسمبر 2007
1429 ه 8 ديسمبر 2008
1430 ه 26 نوفمبر 2009
1431 ه 16 نوفمبر 2010
1432 ه 6 نوفمبر 2011
1433 ه 26 اكتوبر 2020
1434 ه 15 اكتوبر 2020
1435 ه 4 اكتوبر 2020
1436 ه 23 سبتمبر 2020
الاحتفالات[عدل]
Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: عيدية
Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، يمكنك المساهمه واضافه المعلومات عبر الضغط هنا.
لعب الاطفال على المراجيح في عيد الاضحى بالقاهرة.
صلاه العيد في مسجد بادشاه.
في مصر[عدل]
Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: كحك
Crystal xedit.png هذا القسم فارغ او غير مكتمل، يمكنك المساهمه واضافه المعلومات عبر الضغط هنا.
في الخليج[عدل]
تشهد الشوارع ازدحاما في الاسواق لشراء الملابس الجديده والماكولات والحلويات. ومن التقاليد المتعارف عليها في
دول الخليج العربي في عيد الاضحى المبارك يتزين الاطفال فتلبس الفتاه ثوب البخنق المطرز بخيط
الزرى الذهبي اما الولد او الصبى يلبس الثوب والصديرى مع القحفية. وبعد اداء صلاه العيد
يذهب الناس الى منازلهم استعدادا لتهنئه الاهل والاقارب ولاستقبال الضيوف وخاصه بيت الجد الاكبر الذي
يجتمع فيه جميع افراد العائله ويتم تقديم الحلوى مع القهوه وغداء العيد وعاده ما تكون
عباره عن الغوزي في اغلب البيوت البحرينية، كما يجول الاطفال في الاحياء والفرجان مرددين بصوت
واحد «عيدكم مبارك».[5]