حلمت بحمامه بيضاء في منام لابن سيرين
لحمامة: هي المراه الصالحه المحبوبه التي لا تبغي ببعلها بديلا، وقد دعا لها نوح عليه
السلام، وتدل على الخبر الطارىء والرسول والكتاب، لانها تنقل الخبر في الكتاب، واصل ذلك ان
نوحا بعث الغراب ليعرف له امر الماء، فوجد جيفه طافيه على الماء، فاشتغل بها، فارسل
الحمامه فاتته بورقه خضراء، فدعا لها: فهي لمن كان في شده او له غائب بشرى
اذا سقطت عليه او اتت اليه طائرة، الا ان يكون مريضا فتسقط على راسها، فانها
حمام الموت، ولا سيما ان كانت من اليمام وناحت عند راسه في المنام، وربما كانت
الحمامه بنتا وافضل الحمام الخضر،
ومن راى انه يملك منها شيئا كثيرا لا يحصى، اصاب غنيمه وخيرا وبعضها بنات وجوار،
وبرجها مجمع النساء، وفراخها بنون او جوار ومن راى حمامه انسان فانه رجل زان، فان
نثر علفا لحمام ودعاهن اليه، فانه يقود وهدير الحمامه معاتبه رجل لامراه والبيض منها دين،
والخضر ورع، والسود منها ساده نساء ورجال، والبلق اصحاب تخاليط، ومن نفرت منه حمامه ولم
تعد اليه، فانه يطلق امراته او تموت ومن كان له حمائم فان له نسوه وجواري
لا ينفق عليهن فان قص جناح حمامة، فانه يحلف على امراته ان لا تخرج، او
يولد له من امراته، اوتحبل والحمامه رجل او امراه عربية،
ومن ذبحها افتض امراه بكرا، ومن اكل لحمها اكل مال المراه والحمام مع فراخهن، سبي
مع اولادهن والحمامه الهاديه المنسوبة، خبر ياتي من بعيد وان كانت امراته حبلى ولدت غلاما
حكي ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت كاني اصبت حمامه بيضاء معجبه لي جدا،
وكان احدى عينيها من احسن عيني حمامة، والعين الاخرى فيها حول قد غشيتها صفره فضحك
ابن سيرين وقال: انك تتزوج امراه جميله تعجبك جدا ولا يهمك الذي رايت بعينها، فان
العيب ليس في بصرها، وانما هو شيء في بظرها، وتكون سيئه في خلقها وتؤذيك به
فتزوج صاحب الرؤيا امراه فراى منها خلقا شديدا
شیخ عبدالغنی نابلسی
حمامة:
رؤيه الحمام في الحلم وسماعه يهدل في اعشاشه تدل على سلام عائلي واولاد هانئين.
تفسير هذا الحلم بالنسبه للفتاه هو انها ستتزوج مبكرا وتعيش حياه سعيدة.
اذا حلمت برؤيه الحمام كاهداف في سباقات الرمي واذا شاركت في هذه السباقات فهذا يعني
ضروره الانتباه الى فظاظه طباعك التي تنعكس على تعاملك مع الاخرين. ابتعد عن الملذات الهابطه
السريعة.
اذا رايت الحمام في الحلم فهذا ينبئ بالابتعاد عن المشاكل وسماع اخبار من صديق غائب.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الحمامة
واما الحمامه فانها تؤول على اوجه:
قال الكرماني: الحمامه تؤول بالمراه او الجارية
ومن راى: انه وهبت له حمامه فانه يفيد فائده من بلد بعيده ويرى قره عين
وخيرا
ومن راى: انه يرى حمامه ببندق فانه يقذف امراة
ومن راى: انه اصاب من لحمها فانه يصيب مالا وفراخ الحمام نسوه ابكار، وربما يكون
الفرخ ولدا
ومن راى: حمامه جاءت له متعمده فياتيه خبر خير من مكان واحسن ما يرى في
الحمام البيضاء
ومن راى: حمامه سوداء جاءت اليه فانه يجيء غائب
ومن راى: انه اصطاد حمامه فانه يصيب من امراه حراما هذا اذا كانت الحمامه اهلية،
وان كانت بريه فلا باس بها
ومن راى: حمامه حطت على كتفه او فوق راسه او في عنقه فانه يؤول بعمله
فيعتبر لونها ان كانت سوداء قبيحه المنظر او ما اشبه ذلك كان عمله سوءا، وان
كانت حسنه المنظر بيضاء فهو بخلافه لقوله تعالى ” وكل انسان الزمناه طائره في عنقه
“
ومن راى: انه ملك حماما كثيرا فانه يؤول برياسه على قوم يطيرونه وقيل رؤيا الحمام
تؤول بالدراهم وقيل من راى انه امسك حمامه فانه ياتيه ابنه وقيل رؤيا افراخ الحمام
تؤول على وجهين: اصابه مال من نسوه لمن يليق به وغم وهم من قبلهن وقيل
رؤيا طيران الحمام من البيت تؤول بطلاق المراة
ومن راى: ان حمامه حطت على داره فتؤول بقدوم غائب
ومن راى: حماما كثيرا يتردد الى بيته فانه يؤول بكثره الاولاد والاقارب
ومن راى: انه يتحيل في صيد الحمام الاهلي فانه يؤول بتحيله على نسوة
ومن راى: انه يلعب بالحمام فانه يؤول باشتغاله بالباطل واحسن لون الحمام الاخضر
ومن راى: انه يلعب بالحمام وكان من اهل الفساد فانه يؤول بانه لوطي لان ذلك
كان من شعائر قوم لوط والان كثير من يغوي ذلك الفن بلعب الحمام فليتق الله
تعالى وقيل رؤيا كل حمامه تؤول بمائه درهم
ومن راى: انه نثر حبا ليصطاد الحمام فانه رجل يدعو الناس الى الفساد
ومن راى: انه قص جناح الحمامه فانه يؤول بمنع امراته من خروجها من الدار ولحمها
يؤول بمال من عبد