كلمات وعبارات تعزيه ومواساه لاهل الميت
انا لله وانا اليه راجعون
بقلوب ملئها الرضا
ملئها الحزن لفراق….
ملئها الفرح والثقه بالله انها انتقلت الى جوار من هو ارحم بها منها
انتقلت الى الرفيق الاعلى
انا لله وانا اليه راجعون..
الله اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها..
الله يرحمها . … انا لله وانا اليه راجعون ..
اللهم اجعل قبر… روضه من رياض الجنه .
انا لله وانا اليه راجعون
ربنا يرحم… ويدخله_ها فسيح جناته …
انا لله و انا اليه راجعون
و اشهد ان لا اله الا الله
و ان محمد رسول الله
لا اله الا الله وحده لا شريك له هو الباقي
اللهم اغفر له وارحمه و اعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج و
برد و نقه من الخطايا كما ينقى الثوب …
انا لله وانا اليه راجعون الله
يغفر لها(ه) ويرحمها(ه) ويسكنها(ه) فسيح جناته ويصبر اهلها(ه) واحبابها(ه) … و انا لله و انا
اليه راجعون اسال الله ان يسكنها(ه) فسيح جناته …
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم تقبل روحه بقبول حسن وارزقه الجنه التي وعدت بها عبادك الصالحين
بقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره وبقلوب مليئه بالحزن والمواساه اتقدم باسمي و باسم اعضاء المنتدى
باحر التعازي والمواساة
… في النهاية…
…. اللهم ارحم موتانا واشفي مرضانا ….
من الفاظ التعزيه الوارده عن النبي ، وبعض ما اشار اليه بعض السلف ما يلي(
):
1 ( ان لله ما اخذ وله ما اعطى وكل شيء عنده باجل مسمى).
لما ورد من حديث اسامه بن زيد ما قال: ارسلت ابنه النبي اليه، ان
ابنا لي قبض فاتنا فارسل يقرئ السلام ويقول: ان لله ما اخذ وله ما اعطى
وكل عنده باجل مسمى فلتصبر ولتحتسب فارسلت اليه تقسم عليه لياتينها فقام ومعه سعد بن
عباده ومعاذ بن جبل وابي بن كعب وزيد بن ثابت ورجال فرفع الى رسول الله
الصبي ونفسه تتقعقع قال حسبته انه قال كانها شن ففاضت عيناه فقال سعد يا
رسول الله ما هذا فقال هذه رحمه جعلها الله في قلوب عباده وانما يرحم الله
من عباده الرحماء ) ( ).
2 الدعاء للميت بقوله اللهم اغفر لفلان، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في
الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره ونور له فيه).
لما ورد من حديث ام سلمه رضي الله تعالى عنها قالت: دخل رسول الله
على ابي سلمه وقد شق بصره فاغمضه ثم قال:” ان الروح اذا قبض تبعه البصر،
فضج ناس من اهله فقال: لا تدعوا على انفسكم الا بخير، فان الملائكه يؤمنون على
ما تقولون، ثم قال: اللهم اغفر لابي سلمه وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه
في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه)
( ).
3- الدعاء لاهل الميت ب(اللهم اخلف فلان في اهله ثلاثا).
لما ورد من حديث تعزيه النبي لابن جعفر بن ابي طالب كما في
حديث ابنه عبدالله عندما ساق قصه استشهاد قاده جيش مؤته وفيه ” ثم اخذ بيدي
اي رسول الله فاشالها فقال: اللهم اخلف جعفرا في اهله خيرا، وبارك لعبدالله في
صفقه يمينه، قالها ثلاث مرات”( )
4- يناسب ان يقال لمن فقد ولده ( يا فلان ايما كان احب اليك ان
تمتع به عمرك؟ او لا تاتي غدا الى باب من ابواب الجنه الا وقد وجدته
قد سبقك اليه يفتح لك).
لما ورد من حديث قره بن اياس المزني قال: كان النبي اذا جلس
يجلس اليه نفر من اصحابه، وفيهم رجل له ابن صغير ياتيه من خلف ظهره فيقعده
بين يديه، فهلك فامتنع الرجل ان يحضر الحلقه لذكر ابنه، فحزن عليه، ففقده النبي
فقال:” مالي لا ارى فلانا؟ قالوا: يا رسول الله بنيه الذي رايته هلك، فلقيه النبي
فساله عن بنيه؟ فاخبره انه هلك فعزاه عليه ثم قال:” يا فلان ايما كان
احب اليك ان تمتع به عمرك؟ او لا تاتي غدا الى باب من ابواب الجنه
الا وقد وجدته قد سبقك اليه يفتح لك، قال: يا نبي الله بل يسبقني الى
باب الجنه فيفتحها لي؛ احب الى، قال : فذاك لك” ( ).
5- يقال للمراه التي فقدت اكثر من ولد وتعزى ب(ما من امراه تقدم ثلاثه من
ولدها الا كان لها حجابا من النار).
لما ورد من حديث ابي سعيد الخدري قالت النساء للنبي : غلبنا عليك الرجال،
فاجعل لنا يوما من نفسك، فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن، وامرهن، فكان فيما قال لهن:
ما منكن امراه تقدم ثلاثه من ولدها الا كان لها حجابا من النار فقالت امراة:
واثنتين فقال: واثنتين”( ).
6- ان يقول ( رحمك الله واجرك) او ( يرحمه الله وياجرك)
لما يروى ان النبي عزى رجلا فقال:” رحمك الله واجرك”( ).
7- ان يقول اجرك الله)
هذه العباره من فقه الامام البخاري في تراجمه حيث قال في كتاب الاجارة: (باب اذا
استاجر اجيرا فبين له الاجر ولم يبين العمل لقوله تعالى:اني اريد ان انكحك احدى ابنتي
هاتين على ان تاجرني ثمانيه حجج الى قوله: والله على ما نقول وكيل ياجر فلانا
يعطيه اجرا، ومنه في التعزيه اجرك الله) ( ).
8- ان يعزي المصاب باي لفظ يواسيه به، ويسلي به نفسه، مثل: ( اعظم الله
اجرك)، او (احسن الله عزاءك)، او (غفر لميتك) او ( جبر الله مصابك) ونحوها.
فقد سبق ان التعزيه تحصل باي لفظ ادى الى التعزيه والى المواساة، دون تعيين ايا
من هذه الالفاظ، انما هي لمن اراد ان يقول بها او بما يقاربها.
مسالة: بماذا يجيب المعزى؟
ليس على المعزى حرج ولا تعيين، فله ان يرد بما شاء من الالفاظ، كان يقو
لجزاك الله خيرا)، او ( اعظم الله اجركم)، او( استجاب الله دعاءكم)، وغيرها مما يشعر
انه تقبل التعازي والمواساة.
قال ابن قدامة(ت 620ه) رحمه الله تعالى بلغنا عن احمد بن الحسين، قال: سمعت ابا
عبدالله( ) وهو يعزى في عبثر ابن عمه وهو يقول استجاب الله دعاك، ورحمنا واياك)(
).
مسالة: بما ذا تحصل التعزية؟
تحصل التعزيه باي طريقه مشروعة، وباي لفظ يحصل به تسليه المصاب ومواساته.
فتحصل باللقاء، وبالمقابلة.
وتحصل ايضا كما في هذا الزمن بالمكالمه الهاتفية.
وتحصل كذلك بالرسائل سواء كانت بريدية، او الكترونية.
وتحصل ايضا بالتوكيل: اي توكيل شخص يعزي عنه.
مسالة: هل من السنه في التعزيه المصافحة، والمعانقة؟
المصافحه ليست سنه في التعزيه ولا التقبيل ايضا، وانما المصافحه عند الملاقاة، فاذا لاقيت المصاب
وسلمت عليه وصافحته فهذه سنه من اجل الملاقاه لا من اجل التعزية.
فعن انس بن مالك قال: قال رجل: يا رسول الله! الرجل منا يلقى اخاه
او صديقه؛ اينحني له؟ قال:” لا” قال: فياخذ بيده ويصافحه؟ قال:” نعم”( ).
قال الشيخ عبدالعزيز بن باز (ت1420ه) رحمه الله تعالى عندما سئل عن حكم تقبيل ومعانقه
المعزي قالالافضل في التعزيه وعند اللقاء المصافحة، الا اذا كان المعزي او الملاقي قد قدم
من سفر فيشرع مع المصافحه المعانقة، لقول انس : كان اصحاب النبي اذا تلاقوا
تصافحوا، واذا قدموا من سفر تعانقوا، والله ولي التوفيق)( ).
وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت 1421ه) رحمه الله تعالى ولكن الناس اتخذوها عادة، فان كانوا
يعتقدون انها سنه فينبغي ان يعرفوا انها ليست بسنة، واما اذا كانت عاده بدون ان
يعتقدوا انها سنة، فلا باس بها وعندي فيها قلق؛ وتركها بلا شك اولى)( ).
وقال ابو داود السجستاني: قلت لاحمداخذ بيد الرجل في التعزية؟ قال: ان شئت اخذت، وان
شئت لم تاخذ، ورايت احمد ياخذ بيد الرجل في التعزيه يسلم عليه، وذلك لبعد عهده
به)( ).
مسالة: حكم اصطفاف اهل الميت عند باب المقبره لتلقي تعازي الناس بعد دفن الميت مباشرة.
لا باس بذلك، حتى يتمكن الناس من تعزيه اهل الميت، واهل المصاب.
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى لا اعلم في هذا باسا؛ لما
فيه من التيسير على الحاضرين لتعزيتهم)( ).