من هي الفتاة الجميلة , مقاييس الجمال الروحاني
جمال الشكل والصوره هل انت فتاه جميلة؟ ..
من هي الفتاه الجميلة؟
وما معنى الجمال؟
لا شك ان قضيه الجمال تحتل المقام الاول في عقل وقلب الفتاه في هذه المرحله
العمريه من حياتها, وخاصه بعدما حدث لها من طفرات وتغيرات في شكل جسمها وايضا في
فكرها وروحها.
وكثير من الفتيات تسال امها هذا السؤال: هل انا جميله ؟ ما رايك في شكلي
؟ انا اجمل ام فلانه من افراد العائله او الاصدقاء ؟
ونظرا لاهميه موضوع الجمال عند الفتاه اقول: ان الجمال ليس جمال الشكل والملامح والصوره فقط,
بل ان للجمال اشكالا اخرى نطرحها في هذا الملف وهي:
1 جمال الشكل والصورة.
2 جمال العقل.
3 جمال التدين والاخلاق.
جمال الشكل والصورة:
انا لست جميلة
قالت احدى الفتيات: انا فتاه ابلغ من العمر 18 عاما, اشكو من انني لست جميله
ولا امت للجمال بصلة, اعرف انها خلقه ربي, ولكن نفسيتي سيئة, ليس اعتراضا على قدر
الله، ولكن هذا السبب لم يجعلني اعيش حياتي كما يجب, احس اني ‘ناقصة’ امام الاخريات
من الفتيات، وبالرغم من ان هناك فتيات لسن جميلات لكني ارى حياتهن طبيعية، قد لا
افهم شعورهن، او ان هناك اشياء تعوض نقص الجمال عندهن، افكر كثيرا في عمليات تجميل
اقوم بها، ولكن اعلم ان اهلي لن يوافقوا انتهى كلامها.
لسنا بصدد حل لهذه المشكله في المقام الاول وان كان هذا هو احد ادوار نافذتنا
ولكننا هنا بصدد توضيح بعض المفاهيم والافكار الاساسية، فقد يظن البعض ان الجميله هي ذات
العيون الخضراء والشعر الاصفر والملامح الصغيره الوسيمه والبشره البيضاء، ومن لا تملك هذه الصفات فهي
ليست جميلة.
ونحن نقول: ليست كل صاحبه وجه جميل جميلة، فالجمال لا تحكمه الملامح الخارجيه للجسد فالشكل
ما هو الا اطار, اما الصوره الحقيقيه فهي في اعماق ونفس وسلوك صاحبه الاطار.
لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم:
هذه الايه تشير ان للانسان شانا عند الله، ووزنا في نظام هذا الوجود، وتتجلى هذه
العنايه في خلقه وتركيبه على هذا النحو الفائق, سواء في تكوينه الجسماني البالغ الدقه والتعقيد
او في تكوينه العقلي الفريد، او في تكوينه الروحي العجيب.
وحين تتولى اليد الكريمه الالهيه هذه الصفه فاي جمال تكون عليه ؟ واي بهاء تلبسه
؟ واي صوره تكون عليها ؟ لقد كانت صورتك ايها الانسان بهيه كل البهاء وحسنه
كل الحسن، وكانت وما زالت جميله ايما جمال اي صوره هذه التي جعلت وجه الانسان
بهذا القبول الاسر ؟ وهذا الاتساق الباهر ؟
فالعينان مثلا معجزه الجمال في الشكل والحجم واللون وحتى المكان اكان مقبولا لو وضعت مكان
الانف او الفم فهبطتا، او مكان الجبهه او الناصيه فصعدتا, او تدحرجتا يمنه او يسرة..
او تلاصقتا او تباعدتا, او خلق الله لك واحده ؟ او لم يجعل لهما حاجبين..
او غارتا او برزتا, اكنت مقبولا انئذ ام كنت خلقا اخر؟
انه المكان الوحيد المناسب، وانها الهيئه الفريده التي لا بديل لها، وقس على ذلك بقيه
الحواس, ثم تامل هذا الوجه وما حفل به من تناسق محكم واتساق بديع وتامل معي
قوله تعالى: {وصوركم فاحسن صوركم} [غافر: 64] فكانت هذه الصوره السويه التي اختارها الله قد
صنعها بيده وركبها بقدرته فكانت جميله فاتنة، والله قصد الجمال والحسن في كل شيء خلقه
وخاصه صوره الانسان يقول تعالى: {الذي احسن كل شيء خلقه وبدا خلق الانسان من طين}
[السجدة: 7].
لقد خرجت صوره الانسان في احسن تقويم، وهذا اللفظ معجز والمعنى عميق، فكانت الصوره في
احسن واجمل هيئة، فليس بعد هذه الصوره الجميله جمال، وليس بعد هذا الشكل المبدع ابداع
لقد كانت الصوره في احسن تقويم فلا تقدر قوى البشر جميعا على تغييرها، فان حاولت
كما تحاول الان بعمليات التجميل فتقوم بتصغير هذا العضو او تكبير ذاك الاخر، فان الصوره
مهما بدت متناسقه ستكون ممسوخه باهتة, وستفقد تقويمها الاول, وحينها سيذهب الجمال, هذا الجمال لا
تدرك كنهه احيانا، ولا نقدر معرفه اسراره احايين اخرى.
جمال مزيف:
تنظر الفتاه الان بعين مبهوره للفتاه المعروضه على الشاشة، على انها رمز الجمال والاناقه والرشاقه
وهذه هي الجميله حقا.. ونسيت المخدوعه المسكينه ان هذا الجمال المشاهد هو جمال مزيف مغشوش
جمال تجاري مصنوع؛ فالفتاه التي تظهر على الشاشه عارضه ازياء او ممثله او عارضه لمنتج
تظل ساعات طويله امام المراه قد تصل الى 12 ساعه لتبدو بهذا الشكل, وماذا يفيد
هذا الشكل الجميل الممسوخ ان لم يكن لجمال الروح وجمال الخلق والدين وجود ؟! يقول
الشاعر:
جمال الوجه مع قبح النفوس *** كقنديل على قبر المجوس
ونحن لسنا ضد الجمال الشكلي, فجمال الشكل مرغوب كما ذكره لنا الرسول صلى الله عليه
وسلم في حديثه الشريف عند اختيار الزوجة: ‘تنكح المراه لاربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها, فاظفر
بذات الدين تربت يداك’. متفق عليه.
ولكن ان نجعل جمال الشكل ياخذ كل اهتمامنا وننسى جمال النفس والروح والخلق والدين فهذا
هو المرفوض يقول الشاعر:
ليس الجمال باثواب تزيننا *** ان الجمال جمال العلم والادب
اذن من هي الفتاه الجميلة؟
هي كل فتاه توازن بين جمال شكلها وجمال اخلاقها ودينها وروحها؟
احيانا الحسن تعاسة!!
فكم من فتاه جميله لا يحبها الناس ولا يرغبون في معرفتها لانها قد تكون مغروره
بهذا الجمال، بل قد يكون الجمال نقمه كبيره على صاحبته، ولكم سمعنا ان هناك من
طلقت وفشلت حياتها الزوجيه بسبب غرورها بجمالها, وهنا نتامل معا حديث الرسول صلى الله عليه
وسلم: ‘لا تزوجوا النساء لحسنهن, فعسى حسنهن ان يرديهن، ولا تزجوهن لاموالهم, فعسى اموالهن ان
تطغيهن، ولكن تزوجوهن على الدين, لامه خرقاء ذات دين افضل’ وكلنا يعرف زوجه ابي ذر
الغفاري وكانت سوداء ليست جميله وكم كان يحبها زوجها كثيرا لتدينها واخلاقها وصفاتها الشخصيه الرائعة.
وفي الختام نقول للفتاة:
اعتني بجمال شكلك, فان الله جميل يحب الجمال، ولكن لا تهملي ايضا مع جمال الشكل
جمال الروح والدين, ليتكامل جمال الشكل مع جمال الروح والدين, وهذا هو الجمال الحقيقي للفتاة.
واقول لكل فتاه عاديه او متوسطه الجمال او قليله الجمال الشكلي: انت جميله مهما كان
شكلك, لان الذي خلقك وصورك على هذه الصوره هو الله, والله تعالى يحبك، فقط ثقي
بنفسك وكوني مؤمنه بالله وبقدر الله, وترنمي معي قول القائل: كم من حسن في الخلق,
غطى عيبا في الخلق.
واقول لمن اتاها الله جمالا في الشكل: لا تغتري بجمالك, فان راس الجهل الاغترار, وقولي
لنفسك: لن اغتر بجمالي فهو منحه ربانيه لم اصنعها بنفسي لنفسي, بل سادعو الله ان
يحسن خلقي كما حسن خلقي, وساحافظ عليه كما امرت حتى لا يكون نقمه علي.
جمال العقل .. هل انت فتاه جميلة؟
الناظر الى واقع الفتاه يجد انها محصوره في جميع الاعين على انها الفتاه الجميله الرشيقه
ذات الملبس الانيق والعطر الفواح والشعر الملون العجيب… الخ.
اي ان الجميع ينظر اليها كجسد فقط، فاذا ما تكلمت او عبرت عن رايها وجدنا
العجب العجاب, جسد بلا روح، جسد بلا عقل، والانسان جسد وعقل, يقول الشاعر:
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده *** فلم يبق الا صوره اللحم والدم
والمرء باصغريه قلبه ولسانه كما يقال، اي بعقله وتفكيره ومنطقه.
ومن هذا المنطلق نقول:
ان العقل الراجح والعلم والذكاء لدى الفتاه هي من صفات الجمال فيها.
اليست من تفشل في دراستها قبيحه وان كانت جميله الشكل؟
الا يصف الناس صاحب التفكير الخاطئ او التافه بانه احمق, والحمق هو القبح, والقبح عكس
الجمال.
ان التفكير السليم ووضع الامور في نصابها من الجمال وهو من الرزق الذي يسوقه الله
الى العبد، وهي الحكمه التي تجعل الانسان يضع الامور في نصابها الحقيقي، وقد امتن الله
على اصحاب العقول واولي الالباب، ووصف اصحاب الفهم الصحيح بانهم اصحاب العقول والنهى، فقد قال
الله تعالى: {ومن يؤت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا}.
شبهه يجب ردها:
قد يفهم البعض من حديث رسولنا الكريم: ‘ناقصات عقل ودين’ ان المراه ناقصه في العقل
والادراك والتفكير والعلم عن الجنس الاخر ‘الرجل’، وهذا ليس صحيحا.
ان هذا الخطاب موجه للنساء المسلمات, وهو يتعلق باحكام اسلاميه هي الشهاده والصلاه والصوم.
فهل يا ترى لو ان امراه كافره ذكيه اسلمت فهل تصير ناقصه عقل بدخولها الاسلام؟
فما نقصان العقل والدين اذن؟
سؤال وجهته واحده من النساء للرسول فكان جوابه:
اما نقصان العقل فشهاده امراتين تعدل شهاده رجل واحد.
وتمكث الليالي لا تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين.
وقد جعل الله ذلك فيما يخص المراه لحكمه بالغه لانه خالقها وهو اعلم بها.
اما في غير ذلك من احكام الشرع فهي والرجل سواء، فهي مكلفه كالرجل في العمل
ومتساويه معه في الاجر، فالله تعالى يقول: {من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو
مؤمن فلنحيينه حياه طيبه ولنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون} [النحل: 97].
وكذلك قوله تعالى: {ان المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين
والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم
مغفره واجرا عظيما} [الاحزاب: 34].
فهي مثل الرجال في الاعمال الصالحه وفي الاجور والجزاء في الدنيا والاخرة.
وفي الحديث يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم: ‘طلب العلم فريضه على كل مسلم’.
فهو يشمل الرجل والمراه على السواء.
العنايه بصحه عقل الفتاة:
على الوالدين الاعتناء بصحه عقل الفتاه حتى تتمتع بتفكير سليم وذاكره قوية، وذهن صاف، وعقل
ناضج، وذلك بتجنيبها المفاسد المنتشره في المجتمع لما لها من تاثير على العقل والذاكره والجسم
الانساني بشكل عام، ومن هذه المفاسد التي تؤثر على العقل والذاكره وتخمل الذهن:
تناول الخمور والمخدرات بشتى انواعها، التدخين، الاثارات الجنسيه كمشاهده الافلام الخليعه والصور الفاضحة, فانها تعطل
وظيفه العقل، وتسبب شرود الذهن، وتقضي على ملكه الاستذكار والتركيز الذهني، فضلا عن الالهاء واضاعه
الوقت.
ومما يساعد على نمو عقل الفتاة:
1 التغذيه السليمة.
2 تجنب القلق والصراع النفسي والتشتت الذهني والمشكلات العائليه والنفسيه الاخرى, حيث ان هذه الامور
من العوائق الشديده امام فاعليه الذكاء ونشاطه وتركيزه، كما انها من الاسباب التي تعوق نمو
عقل الفتاه نموا سليما، بالاضافه الى هذا فانها ترهق العقل، وتبدد حيويته ونشاطه.
جمال العقل عند هؤلاء:
السيده خديجه بنت خويلد:
من قرا السيره ونسي من احداثها ما نسي, فانه لن ينسى قصه نزول الوحي الاول
على الرسول صلى الله عليه وسلم, فوجد لدى السيده خديجه ما يذهب روعه ويسكن نفسه،
كلماتها المشهوره ترن في قلبي صداها: ‘والله لا يخزيك الله ابدا؛ انك لتصل الرحم، وتحمل
الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق’.
تذكره فضائله وتفتح له ابواب الامل بالخير وتبشره، ثم تكون اول من يؤمن به على
الاطلاق.
قال ابن اسحاق: ‘فخفف الله بها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, فكان لا
يسمع شيئا يكرهه الا فرج الله عنه بها اذا رجع اليها تثبته وتخفف عنه وتصدقه
وتهون عليه امر الناس’.
وقد امر جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم ان يبشرها ببيت في الجنه من قصب
لا صخب فيه ولا نصب.
لقد كانت امراه حازمه عاقلة، لم تكن تظن انها ستكون خير نساء الارض، احبها الرسول
حبا عظيما بالرغم من كبر سنها ‘اليست هذه المراه جميله بالرغم من كبر سنها؟ بلى
انها جميله بعقلها.
امراه تحدت الجبروت:
مدح الله امراه فرعون فكان ذكرها في القران الى قيام الساعه حيث قال تعالى: {وضرب
الله مثلا للذين امنوا امرات فرعون اذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنه
ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين}.
ما اعقل هذه المراة! حيث انها طلبت جوار الرب الكريم، فقدمت الجار قبل الدار، وخرجت
من طاعه المجرم الطاغيه فرعون، ورفضت العيش في قصره وزخارفه، وطلبت دارا ابقى واحسن واجمل
في جوار رب العالمين، اليست هذه امراه جميله بعقلها، فكانت لها اراده واختيار واحسنت الاختيار.
اسماء بنت يزيد الانصارية:
ذهبت وافده النساء الى الرسول تطلب مشاركه النساء مع الرجال في الاجر، حتى قال الرسول
لاصحابه: هل سمعتم مقاله امراه قط احسن من مسالتها في امر دينها من هذه؟
فقالوا: يا رسول الله ما ظننا ان المراه تهتدي الى مثل هذا.
اليست هذه امراه جميله عاقله تفكر فيما يصلح به امر دينها ودنياها.
السيده عائشة:
ان العلم يزيد من جمال عقل الفتاه ويضفي على شخصيتها تالقا ونموا، ومن النساء من
نبغ في العلم نبوغا لم يسبق له مثيل كالسيده عائشه ام المؤمنين فقد كانت المرجع
الاول في الحديث والسنه المطهره والفقيهه الاولى في الاسلام، وهي في ريعان الشباب لم يتعد
عمرها التاسعه عشرة.
قال هشام عن عروه بن الزبير: ‘ما رايت احدا اعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر
من عائشة’.
دره سعيد بن المسيب
وهذه ابنه سعيد بن المسيب كانت من اجمل الناس واحفظهم لكتاب الله واعلمهم بسنه الرسول
صلى الله عليه وسلم, عندما تزوجت عبد الله بن وداعه تلميذ ابيها نهض في الصباح
يريد الخروج فقالت له زوجته: الى اين؟
قال: الى مجلس ابيك سعيد بن المسيب اتعلم العلم, فقالت له: اجلس اعلمك علم سعيد.
فمكث شهرا لا يحضر حلقه العلم مستعينا بعلم هذه الصبيه الحسناء.
اليست هذه فتاه جميله عاقلة!!
جمال الخلق [ا].. فتاتي هل انت جميلة؟ [3]
قد يختلف الكثيرون في ارائهم حول الجمال ومعاييره، ولكنه لا يختلف اثنان على ان الخلق
الحسن في حد ذاته جمال يزين صاحبته.
فقد نرى فتاه جميله الشكل والصوره والملبس, ولكنها ليست مؤدبه ومقصره في دراستها فهل هذه
توصف بالجميلة.
ليس الجمال باثواب تزيننا *** ان الجمال جمال العلم والادب
ونرى اخرى ليست جميله الشكل والصوره ولكنها حسنه الخلق ومتفوقه في دراستها, فهي طبعا جميله
في نظر كل من يراها, وانظري معي قول القائل:
كم من حسن في الخلق غطى عيبا في الخلق.
وكان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: ‘اللهم كما احسنت خلقي فحسن خلقي’.
· حسن الخلق من الايمان:
ومن الجميل ان ينسب رسولنا الحبيب صفه الايمان الى من يتصف بحسن الخلق.
فقد قال صلى الله عليه وسلم: ‘اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا’ [رواه الترمذي].
والفحش من صفات القبح, والقبح عكس الجمال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘ما
من شيء اثقل في ميزان العبد المؤمن يوم القيامه من حسن الخلق، وان الله يبغض
الفاحش البذيء’. [رواه الترمذي].
والبذيء: هو الذي يتكلم بالفحش رديء الكلام.
· حسن الخلق عباده كالصوم والصلاة
ويؤكد ذلك ما روته السيده عائشه عن حبيبها صلى الله عليه وسلم: ‘ان المؤمن ليدرك
بحسن خلقه درجه الصائم القائم’ [رواه ابو داود].
· حسن الخلق طريق الى حب الرسول وجواره
ويؤكد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ‘ان من احبكم الي واقربكم مجلسا يوم القيامه
احاسنكم اخلاقا’.
واذا سالت عزيزتي الفتاة: وماذا نعني بحسن الخلق؟
فانا نجد الاجابه الشافيه والمبسطه فيما رواه الترمذي عن عبد الله بن المبارك رحمه الله
في تفسير حسن الخلق حيث قال: ‘هو طلاقه الوجه وبذل المعروف وكف الاذى’.
ويقول الامام ابن عيينة:
‘البشاشه مصيده المودة, والبر شيء هين: وجه طليق وكلام لين’.
فتاتي المسلمه الجميلة:
ونحن بصدد الحديث عن جمال الخلق فان هناك من الاخلاق ما تختص بها الفتاه المسلمه
دون غيرها والمراه المسلمه عموما وساشير بومضات سريعه الى هذه الاخلاق وهي من اخلاق الجمال
في الفتاه المسلمة, وهي:
الحياء العفه الاستقامه التدين
[1] الحياء: هو خلق يبعث على ترك القبيح وكل ما يغضب الله.
وعن ابن مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ‘ان مما ادرك الناس من
كلام النبوه الاولى: اذا لم تستح فاصنع ما شئت’.
ولقد روى ابن ماجه في سننه وحسنه الالباني ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:
‘ان لكل دين خلقا وخلق الاسلام الحياء’.
والحياء خلق يثمر سلوكا مع الله وسلوكا مع الخلق ايضا، من كانت به صفه الحياء
يلقى من الخلق الثناء.
والحياء والايمان مرتبطان، فعن ابي هريره رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ‘الايمان بضع وسبعون شعبة, والحياء شعبه من الايمان’.
وايضا روى الحاكم في مستدركه: ‘الحياء والايمان قرناء جميعا، فاذا رفع احدهما رفع الاخر’.
وقد ورد في صحيح النسائي عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ‘ان الله حيي ستير
يحب الحياء والستر’. وهذه اشاره الى انه حيث وجد الحياء وجد الستر والعفاف، وحيث تحل
الجراه على القبائح يحل معها التكشف والفضائح.
وهنا لا بد ان نقف عند قصه ادم وحواء لما اكلا من الشجره التي نهاهما
الله عنها، وبدت لهما سوءاتهما، اخذا يجمعان من ورق الجنه ويشبكانه بعضه ببعض ويضعانه على
سوءاتهما، ما يوحي بان الانسان يستحي من التعري بالفطرة، ولا يتعرى ولا يتكشف الا بفساد
في هذه الفطره من ابليس واعوانه.
وان رؤيه العري جمالا هو فساد في الذوق الانساني قطعا.
فلا والله ما في العيش خير *** ولا الدنيا اذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحاء
فتاتي الجميله تابعي معنا الخلق الثاني من اخلاق الجمال وهو [العفة] في المقال التالي زادك
الله جمالا.
2 العفة:
هي الطهر والستر، قال تعالى: {وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن} [النور:31].
وهذا امر من الله خاص للنساء بغض البصر عما حرم الله.
وايضا امر هو من الله خاص ‘بحفظ فروجهن’ قال سعيد بن جبير: عن الفواحش وقال
قتاده وسفيان: عما لا يحل لهن وقال مقاتل: عن الزنا.
والان نقف ونتساءل: وما جزاء العفه عند الله تعالى؟
نجد الاجابه وبكل وضوح في الايه الكريمه قال تعالى: {والذين هم لفروجهم حافظون الا على
ازواجهم… اولئك في جنات مكرمون} [المعارج:35].
فتاتي المسلمه الجميلة: ان مع المتعفف عون من الله ووعد منه ايضا بالرزق والاغناء، لقد
كفل الله باغناء الرجال والنساء ان هم اختاروا طريق العفه النظيف: {ان يكونوا فقراء يغنهم
الله من فضله} [النور:32].
وقال صلى الله عليه وسلم: ‘ثلاثه حق على الله عونهم، المجاهد في سبيل الله، والمكاتب
الذي يريد الاداء، والناكح الذي يريد العفاف’.
سوداء لكنها جميله ومن اهل الجنة
فتاتي الجميله اليك هذه القصه العجيبة:
عن عطاء بن ابي رباح قال: قال لي ابن عباس رضي الله عنهما: ‘ الا
اريك امراه من اهل الجنه ؟ فقلت: بلى. قال: هذه المراه السوداء اتت النبي صلى
الله عليه وسلم فقالت: اني اصرع واني اتكشف فادع الله تعالى لي، قال: ان شئت
صبرت ولك الجنه وان شئت دعوت الله ان يعافيك فقالت: اصبر فقالت: فاني اتكشف, فادع
الله ان لا اتكشف فدعا لها’. [متفق عليه].
انها اختارت الجنة, ولكن ارقها انها حين تصرع تتكشف، فسالت الرسول صلى الله عليه وسلم
الدعاء الا تتكشف.. لماذا؟ انه الحياء.. انها العفة.. انها امراه جميله مع انها سوداء، انها
جميله بخلق العفه والحياء.
فكيف بفتيات اليوم واين ذهب حياؤهن ؟ وتلك المراه تخشى ان تتكشف ساقها فقط وهي
مريضة، والفتاه الان قد تكشف غير ذلك وهي بكامل عقلها وصحتها بلا حياء.
ان جمال المراه ليس في لونها ابيض او اسود, ولكن الجمال الحقيقي في الحياء والعفة،
فحياء الفتاه قوه وليس ضعفا, وهو عنصر جمال عند الفتاه لا يقل اهميه عن لونها
وشكلها.
وللمربي .. اقول:
ان تربيه الفتاه على معاني العفه يستلزم التقيد باداب الاسلام وبالوسائل المؤديه الى تهذيب النفس
وبالتدابير التي لا توصل الى اثاره هؤلاء المراهقات، ومن هذه التدابير: غض البصر التقيد باداب
الاستئذان الابتعاد عن مخاطر التلفاز التورع عن الوقوع فيما حرم الله.
فلا بد ان تتربى الفتاه على التسامي والعفه قال تعالى: {وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا
حتى يغنيهم الله من فضله} [النور:33].
واذا سالت سائلة: فكيف يكون الاستعفاف؟
تكون الاجابه بان الاستعفاف يكون بالصوم او بالزواج لمن استطاع الزواج، وايضا بالدعاء كما كان
يدعو رسولنا صلى الله عليه وسلم: ‘اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى’.
3 الاستقامة: وهي لزوم طاعه الله، وهي من جوامع الكلم، وهي الاعتداء والمضي على المنهج
دون انحراف.
فعن ابي عمره سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله,
‘قل لي في الاسلام قولا لا اسال عنه احدا غيرك، قال: قل امنت بالله ثم
استقم’. [رواه مسلم].
استقم: اي على عمل الطاعات والانتهاء عن المخالفات.
واعلمي عزيزتي الفتاه ان المعاصي تزيل النعم وتذهب الجمال، فان ما عند الله لا ينال
الا بطاعته، وزوال النعمه تكون في معصيته.
لا تعرضي عن هدي ربك ساعه *** عضي عليه مدى الحياه لتغنمي
ما كان ربك جائرا في شرعه *** فاستمسكي بهداه حتى تسلمي
4 التدين: وهذا ما سنفرد له مقالا بعنوان ‘جمال التدين’ فتابعينا زادك الله جمالا.
جمال التدين … فتاتي هل انت جميله ؟؟ [4]
تتبارى كل امراه وفتاه حسناء وغير حسناء بما لديها من جواهر، وما عليها من ثياب
لتقول اني الجميله الحسناء، وتضع من المساحيق والالوان والعطور اذكاها واغلاها، كي يقال عنها انها
عصريه متطوره ومتحضرة، وبعد ساعات تزول المساحيق وتلقى الجواهر ويبقى الجوهر الاصل .. القلب وما
يحتويه من ايمان ودين.
وكلنا يعرف ويردد الحديث الشريف وهو منهج حياه لكل شاب عند البحث عن فتاه الاحلام،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘تنكح المراه لاربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر
بذات الدين تربت يداك’ [متفق عليه].
فقد بين صلى الله عليه وسلم صفات المراه التي ينبغي للرجل ان يبحث عنها، ويقال
ان هذا الحديث فيه جمال حسي ومعنوي، فاما الحسي فهو كمال الخلقه لان المراه كلما
كانت جميله المنظر عذبه المنطق قرت العين بالنظر اليها واصغت الاذن الى نطقها فينفتح لها
القلب وينشرح لها الصدر وتسكن اليها النفس.
ثم ذيل الحديث بافضل صفه وهي صفه الدين وهي الجمال المعنوي، فكلما كانت المراه ذات
دين وخلق كانت احب الى النفس واسلم عاقبة.
يقول الغزالي: ‘وليس امره صلى الله عليه وسلم بمراعاه الدين نهيا عن مراعاه الجمال، ولا
امرا بالاضراب عنه، وانما هو نهي عن مراعاته مجردا عن الدين، فان الجمال في غالب
الامر يرغب الجاهل في النكاح دون الالتفات الى الدين فوقع في النهي عن هذا.
ومما قيل: المراه الجميله تملك القلوب لكن المراه الفاضله [المتدينة] تسرق العقول فالاولى ملكت ما
سمى [قلبا] لكثره تقلباته، والثانيه افتتنت كنز [الحكمة] ومركز حقيقه الانسان.
ورب جميله بدون دين يصونها جرت على اسرتها الويلات [اي سببت لهم المشاكل].
يقول الشاعر:
لا تركنن الى ذي منظر *** فرب رائقه قد ساء مخبرها
ما كل اصفر دينار لصفرته *** صفر العقارب ارداها وانكرها
ولذلك حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الزاج من الجميله في المنبت السوء فقال:
‘اياكم وخضراء الدمن قالوا: وما خضراء الدمن يا رسول الله؟ قال المراه الجميله في المنبت
السوء’.
معنى التدين
والتدين هو الطريق الذي اختاره لنا الله، والتزام في الحياه يجعل الانسان يسير على ارضيه
صلبه ويؤدي هذا الطريق الى الجنة.
واعلمي اختي الحبيبه ان الدين في حد ذاته جمال لانه يجمع بين التدين والخلق وهذا
يبعث بالجمال في المظهر، ورضا الله يبعث صفاء على الوجه فتبدو الفتاه جميلة.
والفتاه المتدينه المحجبه جميله بدينها وحجابها، لان الحجاب يظهر جمال الفتاة، ونقصد بالجمال هنا جمال
طاعه الله تعالى، الا نقول عندما يقع العبد في معصيته انه عمل عملا قبيحا، اما
اذا عمل الطاعه نقول عمل عملا جميلا، فالحسنه توصف بالجمال والسيئه توصف بالقبح.
واعلمي ان كل خطوه في اتجاه الدين هي حب من الله لك، فاذا رزقك الله
الدين فقد احبك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘ان الله يعطي الدنيا
من يحب ومن لا يحب ولا يعطي الدين الا من يحب’ وتلمحي فجر الاجر وتذكري
رضا الله والجنة.
اشكري الله على جمالك وترنمي مع قول الشاعر:
اني اتخذت من الجمال وحسنه *** سببا لشكر الخالق الرحمن
الله قد خلق الجمال كايه *** لجليل صنع الله في الاكوان
القلب الابيض جمال:
اني وهبت الشعر اسود فاحما *** لكن شعوري ابيض العنوان
فالقلب ان يملا بطيب مشاعر *** لهو الجمال الحق ما اهناني
قيام الليل جمال:
والليل اذ يقضي بخير عباده *** هو نور روحي او مضيء جناتي
ملامح الايمان:
وجهي الى الرحمن متجها له *** كل الثناء وطائل الشكران
وجهي تزينه بروحي عزه *** بالله لا بسواه عز مكاني
وملامح الايمان تكسو بالحيا *** وجهي وليست صبغه الالوان
جمال الصدق:
فمي الجميل به اسبح خالقي *** لا احرم لا غيبه بلساني
انا لست انطق بالمعيب لانه *** قبح يشوه فطره الانسان
انا لست انطق غير صدق انني *** وسواه دوما ما نحن مختصمان
جمال الحجاب:
ثوبي اجهزه كثيفا واسعا *** ليكون سترا ليس كشف عوان
ثوب الفضيله والطهاره سعره *** غال ونعم زياده الاثمان
ثوب الحسان مطرز ومضيق *** ساءت به تفصيله الابدان
ثوب الكرام تزين وتعفف *** ليس الحرير بساتر الجسمان
ثوب الوقار وشاح كل جميله *** ثوب العفاف جميله البستان
فتاتي انت جميله بدينك وحجابك وحيائك وعقلك ..
انت جميله بذكرك لله وايمانك انت جميله برضا الله عنك.
هذي ملامح من جمالي انها *** اصل الجمال وكسوه الانسان
هذي عطوري يا خليله طيبها *** يبقى وتلك كسوتي وكياني
ركبت من سحر الجمال حقيقه *** فخذي بلا عد بلا اثمان
تبقين عمرك في جمال ساحر *** والذكر للانسان عمر ثان