خطبه عن الوطن المملكه العربيه السعودية
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده
الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله
وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله (يا ايها الذين امنوا اتقوا الله
حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون)، (يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من
نفس واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به
والارحام ان الله كان عليكم رقيبا)، (يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا
يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما).
اما بعد: فان اصدق الحديث كتاب الله واحسن الهدي هدي محمد وشر الامور محدثاتها وكل
محدثه بدعه وكل بدعه ضلاله وكل ضلاله في النار.
امه الاسلام الوطن والحديث عنه مشاعر واحاسيس ذكراه تحرك القلوب فتلهب شوقا الى تلك المنازل
والى تلك الدروب وفي الاصابه في تمييز الصحابه لابن حجر رحمه الله تعالى في ترجمه
اصير الغفاري عن ابن شهاب قال قدم اصير الغفاري رضي الله تعالى عنهم قبل ان
يفرض الحجاب على ازواج النبي صلى الله عليه وسلم فدخل على عائشه رضي الله تعالى
عنها فقالت له يا اصير كيف عهدت مكه قال عهدتها قد اخصب جنابها وابيضت بطحاؤها
قالت اقم حتى ياتيك رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يلبث ان دخل النبي
صلى الله عليه وسلم فقال له يا اصير كيف عهدت مكه قال والله عهدتها قد
اخصب جنابها وبيضت بطحاؤها واغدق اذخرها واسندت امامها وابشت سمنها فقال حسبك يا اصير لا
تحزنا.
وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما
اطيبك من بلد وما احبك الي ولولا ان قومي اخرجوني ما سكنت غيرك وفي صحيح
البخاري من حديث عائشه رضي الله تعالى عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم دعا
فقال اللهم حبب الينا المدينه كحبنا مكه او اشد وسبب دعائه هذا ما قصته الصديقه
رضي الله تعالى عنها قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينه وعك
ابو بكر وبلال فكان ابي بكر اذا اخذته حمى يقول:
كل امرء مصبح في اهله
والموت ادنى من شراك نعله
وكان بلال اذا اطفا عنه الحمى يرفع عقيرته يقول:
الا ليت شعري هل ابيتن ليلة
بواد وحولي اذخر وجليل
وهل اردن يوما مياه مجنة
وهل تبدون لي شامه وطفيل
قال اللهم العن شيبه ابن ربيعه وعتبه ابن ربيعه واميه ابن خلف كما اخرجونا من
ارضنا الى ارض الوباء ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم حبب الينا
المدينه كحبنا مكه او اشد وقد استجاب الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم
ففي البخاري ان انس رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
اذا قدم من سفر فابصر درجات المدينه اوضع ناقته وان كانت نائمه حركها قال ابو
عبدالله يعني البخاري زاد الحارث ابن عمير عن عمير حركها من حبها وقال ابن حجر
في فتح الباري والعيني في عمده القاري والمباركفورى في تحفه الاحوزي فيه دلاله على فضل
المدينه وعلى مشروعيه حب الوطن والحنين اليه.
فسبحان الله كيف يلام من احب وطنه وعشق ارضه وافتداها بماله ودمه ونافح عنها بساقه
وقدمه.
معاشر المسلمين لا غرابه في حب التراب والمسكن والحي فقد ثبت في الصحيح عنه صلى
الله عليه وسلم انه نظر الي احد فقال هذا جبل يحبنا ونحبه متفق عليه،
وفي هذا بيان ان حب الوطن ليس من اجل الدين فقط بل هو شعور يختلج
في قلب كل انسان ببلاده ومكان مولده والطرق التي ترعرع فيها ونشا بين ربوعها ولهذا
طمان الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم وانزل عليه قوله (ان الذي فرض عليك
القران لرادك الى معاد) قال ابن عباس رضي الله عنهما الى مكه رواه البخاري
قال تعالى (انما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين واخرجوكم من دياركم وظاهروا على
اخراجكم ان تولوهم) فقرن بين الدين و الوطن وفي هذا دليل ان كما للدين مكانته
في النفس فان للوطن ايضا مكانته
ومن ابرز الادله على اهميه الوطن في دين الاسلام ما ورد من الايات التي تحث
على الاحسان الى الجار وما ورد في السنه في ذلك كما قال جل وعلا (واعبدوا
الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار
الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت ايمانكم)
وتامل الوصيه بابن السبيل وهو الغريب العابر من بلد ليست بلده ولا موطنه قال عليه
الصلاه والسلام ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه اخرجه في الصحيحين فقل
لي بربك باي مزيه ما يلجا هذا الاهتمام من جبريل عليه السلام ومن محمد صلى
الله عليه وسلم حتى قال من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم جاره وفي روايه
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يؤذي جاره وهما في الصحيحين
امه الاسلام قال.. قال ابتلى الله سبحانه وتعالى نبيه بفراق الوطن وهذا بان فراق الاوطان
من اعظم البلايا ومن هناك كان للمهاجرين مزيه على الانصار اذ تركوا ديارهم واهليهم وتفرقوا
في ارض الله حفاظا على دينهم فكان ترك الوطن منهم من اعظم التضحيات التي ذكرها
الله لهم فقال (للفقراء المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم واموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا
وينصرون الله ورسوله اولئك هم الصادقون) وقال في الحبيب (الذين اخرجوا من ديارهم بغير حق
الا ان يقولوا ربنا الله)
وهدد قوم لوط لوطا عليه السلام (لئن لم تنته يالوط لتكونن من المخرجين) وقال ورقه
للنبي صلى الله عليه وسلم ياليتني فيها جذعا ليتني اكون حيا اذ يخرجونك قومك فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم او مخرجي هم قال نعم لم ياتي رجل بمثل
ما جئت به الا عودي فانك تلحظ ان الاخراج من الديار عسير على النفس فاقدروا
للقلب مدر بدمع العين ومن هنا كان في عقاب الزاني غير المحصن ان يغرب سنه
ايها المسلمون :
وكيف يصح في الاذهان شيء
اذا احتاج النهار الى دليل
ولكننا ابتلينا في زمننا هذا بانواع من البلاء فاصبحنا نناقش في امور اوضح من الشمس
في رابعه النهار واحتجنا في عصر كثر فيه المعجبون بارائهم وتعددت الرايات تحمل نصره للدين
زعموا وكان مما يشكك به ان نزعوا من الاوطان قيمتها وعابوا الناس على حبها وظنوا
ان الله تعالى حين قال (قل ان كان اباؤكم ابناؤكم واخوانكم وازواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها
وتجاره تخشون كسادها ومساكن ترضونها احب اليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى
ياتي الله بامره) ينهى عن حب الوطن
فالايه لا تنهي عن حب تاصل في القلوب وقدرت عليه النفوس فلم ياتيك الاسلام ابدا
ما يعارض الحب وانما فيه ما يقومه ويسلك به مسلك الوسطيه والايه تنهي ان يكون
هذا الحب لهذه الاشياء المذكوره في الايه اعظم من حب الله ورسوله صلى الله عليه
وسلم
فالله ورسوله لابد ان يكونا احب للمرء من كل شيء من اهله وماله وولده ومسكنه
فالايه تثبت حب ذلك ولكنها تنهى ان يطغى هذا الحب على حب الله ورسوله
امه الاسلام ومن عجيب ما جاء في حب الوطن قصه ميسون بنت دحبله الكلبيه وهي
اخت يزيد بن معاويه بن ابي سفيان وقد تزوجها معاويه وهو خليفه المسلمين واسكنها قصرا
منيفا واخدمها الجواري والوصيفات ولكنها مع كل ما غدت فيه من نعيم ورفاهيه لم تستطع
ان تنسى تلك الحياه التي ترعرعت في اكنافها فكانت تنشد ابياتا تبثها ذلك الحنين تقول:
لبيت تخفق الارواح فيه
احب الي من قصر منيف
الى ان قالت:
ولبس عباه وتقر عيني
احب الى من لبس الشفوف
فسمعها معاويه رضي الله عنه فطلقها واعادها الى وطنها وخيامها فلقد يلومها البعض ممن لم
يعرف كيف هو الحنين الى الديار ويظن ان من عاش بين جبال مكه او رمال
نجد قد تغريه في بلد اخر بروج وانهار وغابات واشجار فيستبدل تلك بتلك ولو فعل
ذلك امه معدوده لعاوده الحنين واشتهى نسمه من غبار او لفحه من سموم والله لو
فعلوه فليس بملوم اقول هذا القول واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه انه هو الغفور الرحيم.