دعاء الحفظ من العدو دعاء لدفع شر الظالمين عجيب
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد:
فينبغي على من وقع تحت قبضه حاكم ظالم او غاشم ونحو ذلك ان يقرا سوره
يس الى قوله: (فاغشيناهم فهم لا يبصرون) [يس:9].
ودليل هذا ما نقل واشتهر عند اهل السيره والتفسير ان الرسول صلى الله عليه وسلم
قرا هذه الايات عندما احاط المشركون ببيته ليقتلوه، وخرج من بينهم وهو يذر على رؤوسهم
التراب، ويقرا هذه الايات.
وكذلك يقرا ثلاث ايات اخرى نقلت فيها بعض الاحاديث والاثار، وثبت نفعها بالتجربة.
قال القرطبي في تفسيره: عن ا سماء بنت ابي بكر رضي الله عنهما: لما نزلت
سوره تبت يدا ابي لهب..اقبلت العوراء ام جميل بنت حرب ولها ولولة، وفي يدها فهر،
وهي تقول: مذمما عصينا وامره ابينا ودينه قلينا، والنبي صلى الله عليه وسلم قاعد في
المسجد ومعه ابو بكر رضي الله عنه، فلما راها ابو بكر قال: يا رسول الله،
لقد اقبلت، وانا اخاف ان تراك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “انها لن
تراني” وقرا قرانا، فاعتصم به -كما قال- وقرا: (واذا قرات القران جعلنا بينك وبين الذين
لا يؤمنون بالاخره حجابا مستورا) [الاسراء:45]. فوقفت على ابي بكر ولم تر رسول الله صلى
الله عليه وسلم، فقالت: اخبرت ان صاحبك هجاني، فقال: لا، ورب هذا البيت ما هجاك.
قال: فولت، وهي تقول: قد علمت قريش اني ابنه سيدها.
وقال سعيد بن جبير رضي الله عنه لما نزلت تبت يدا ابي لهب وتب.. جاءت
امراه ابي لهب الى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه ابو بكر رضي الله عنه،
فقال ابو بكر لو تنحيت عنها لئلا تسمعك ما يؤذيك، فانها امراه بذية، فقال النبي
صلى الله عليه وسلم: “سيحال بيني وبينها” فلم تره، فقالت لابي بكر: يا ابا بكر
هجاني صاحبك، فقال: والله ما ينطق بالشعر، ولا يقوله، فقالت: وانك لمصدقه! فاندفعت راجعة، فقال
ابو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله، اما راتك؟ قال: “لا. ما زال ملك
بين وبينها يسترني حتى ذهبت”.
وقال كعب رضي الله عنه في هذه الاية: كان النبي صلى الله عليه وسلم يستتر
من المشركين بثلاث ايات:
– الايه التي في الكهف: (انا جعلنا على قلوبهم اكنه ان يفقهوه وفي اذانهم وقرا)
[الكهف:57].
– والايه التي في النحل: (اولئك الذين طبع الله على قلوبهم وسمعهم وابصارهم واولئك هم
الغافلون) [النحل:108].
– والايه التي في سوره الجاثية: (افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم
وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة) [الجاثية:23].
فكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا قراهن يستتر عن المشركين، قال كعب رضي الله
عنه: فحدثت بهن رجلا من اهل الشام، فاتى ارض الروم، فاقام بها نهارا، ثم خرج
هاربا، فخرجوا في طلبه، فصاروا يكونون معه على طريقه ولا يبصرونه، قال الثعلبي وهذا الذي
يروونه عن كعب حدث به رجلا من اهل الري، فاسر بالديلم، فمكث زمانا، ثم خرج
هاربا، فخرجوا في طلبه، فقرا بهن حتى جعلت ثيابهم لتلمس ثيابه فما يبصرونه، قلت: ويزاد
الى هذه الايات اول سوره يس الى قوله: (فهم لا يبصرون) قلت (القائل القرطبي ):
ولقد اتفق لي ببلاد الاندلس بحصن منثور من اعمال قرطبه مثل هذا، وذلك اني هربت
امام العدو وانحزت الى ناحيه عنه، فلم البث ان خرج في طلبي فارسان، وانا في
فضاء من الارض قاعد، وليس يسترني عنهما شيء، وانا اقرا سوره يس وغير ذلك من
القران، فعبرا علي، ثم رجعا من حيث جاءا، احدهما يقول للاخر هذا ديبله يعنون شيطانا،
واعمى الله عز وجل ابصارهم فلم يروني، والحمد لله حمدا كثيرا على ذلك.
واما من الاحاديث، فقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- تعالى في جمله منها في كتابه
(الوابل الصيب) تحت الفصل التاسع عشر في الذكر عند لقاء العدو ومن يخالف سلطانا وغيره
قال: في سنن ابي داود والنسائي عن ابي موسى ان النبي صلى الله عليه وسلم
كان اذا خاف قوما قال: “اللهم انا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم”.
ويذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يقول عند لقاء العدو: “اللهم انت
عضدي، وانت ناصري، وبك اقاتل”.
وعنه انه كان في غزوة، فقال: “يا مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين” قال
انس: فلقد رايت الرجال تصرعها الملائكه من بين يديها ومن خلفها.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اذا
خفت سلطانا او غيره فقل: لا اله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب السموات
السبع ورب العرش العظيم لا اله الا انت عز جارك وجل ثناؤك”.
وفي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: حسبنا الله ونعم الوكيل قالها
ابراهيم حين القي في النار، وقالها محمد حين قال له الناس: ان الناس قد جمعوا
لكم. ا.ه
وفي هذا القدر كفاية، ونذكر الاخ ان عموم اللجوء الى الله تعالى بالدعاء والصلاه ونحو
ذلك نافع جدا في هذا -باذن الله-.