مقالات منوعة جديدة

شعر جميل عن البيانو

شعر جميل عن البيانو 609399682

شعر جميل عن البيانو

شعر جميل عن البيانو 4E5E677Ec2F0853Adde86B1C840A67D9

عد ان قدم الباحث الالماني ديتر هيلدبرانت، العديد من الكتب حول تاريخ الموسيقى وسير حياه
العديد من اعلامها الكبار، يكرس كتابه الاخير ل»قصه البيانو» خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وبواقع
مجلد لكل قرن في النسخه الالمانيه الاصلية. وقد وجد هذا الكتاب ترجمته الى اكثر من
عشر لغات عالمية.

شعر جميل عن البيانو 20160718 2325

ان ديتر هيلدبرانت يرسم في كتابه عن «قصه البيانو» المسار التطوري الذي عرفته هذه الاله
خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. وهو يصف البيانو بانه «طوطم الثقافه البورجوازية». ويحاول ان يكشف
عن مواطن العظمه التي عرفتها هذه الاله برفقه مؤلفين موسيقيين كبار من امثال بيتهوفن وشومان
وبراهمز وشوبان وكثر غيرهم. كذلك يروي «قصص الحب» التي انبعثت حول انغامه و«اسرار العائلات» التي
اهتمت به في اوروبا واميركا.

شعر جميل عن البيانو 20160718 2326

ويشرح المؤلف ان البيانو قد عرف ذروه المجد خلال القرن التاسع عشر، وخاصه في اطار
تلك المنافسات الدوريه للعزف عليه انذاك. هذا قبل ان «يخفت نجمه» في نهايات ذلك القرن،
بل ليسود الاعتقاد انه «قد مات».

لكن ما يتم تاكيده هو ان اجيالا جديده من العازفين الكبار ليس اقلهم شانا روبنشتاين
وغلين غولد وهورويتز وغيرهم من اولئك الذين احبوا طقوس «تمجيد» هذه الاله السحريه التي تتجاوز
كثيرا شروطها من «خشب ومعدن»، كي ترتقي الى مصاف «الكائن الحي» الذي «يحس ويتالم ويصرخ
ويعبر عن النشوة»، كما يكتب المؤلف.

واذا كان البيانو قد اكتسب صفه «العالمية» منذ القرن التاسع عشر فانه كان بامتياز احد
رموز التيار الرومانسي الموسيقي، «الالماني» خاصة، خلال القرن التاسع عشر. هذا قبل ان يؤكد قدراته
«الابداعية» لاحقا كي «يقتحم» ميادين موسيقيه جديده مثل «الموسيقى التصويريه للافلام السينمائية» وموسيقى الجاز وحيث
اثبت «البيانو» انه يمتلك امكانيات «صوتية» هائلة.

شعر جميل عن البيانو 20160718 145

وحول اله البيانو التقى المؤلفون الكبار واساتذه الموسيقى مع ابناء وبنات العائلات «الراقية» حيث يمثل
تعلم العزف على اله البيانو دلاله اجتماعيه على الانتماء الطبقي. ومن خلال التعرض للكثير من
«الحكايات» والقصص التي دارت حول «البيانو»، يقدم المؤلف توصيفا لتلك التقلصات التي عرفتها الموسيقى والمجتمعات
الغربيه خلال القرن التاسع عشر.

وما يتم التاكيد عليه في هذا السياق هو ان تلك «العلبه الخشبيه ذات الاوتار المخفية»
احتلت مكانه مركزيه في الموسيقى الغربيه عامه حتى ظهور ثمرات التصنيع على هذا المستوى مع
«الاسطوانات».

ان المؤلف، ومن خلال توصيف البيانو، وقصه انتشاره وصعوده باسلوب فيه الكثير من الشعر والابتعاد
عن اللغه «الجافة»، يقوم بمقاربات موسيقيه واجتماعيه وتاريخيه و«ميكانيكية» فيما يخص مسار التطور على صعيد
تصنيع «الات البيانو»، يرسم مختلف ملامح «شخصية» هذه الاله «الكبيره الحجم» الى درجه ان عمليه
نقلها تطرح اشكاليات حقيقية، ولكن «الصغيرة» ؟ بالقياس الى الات اخرى مثل «الارغن»- بحيث يمكن
ان تجد مكانها في «صالون» او حتى في غرفه كبيره نسبيا. عن المسار التطوري لاله
البيانو يشرح المؤلف ان اختراع هذه الاله يعود الى بدايات القرن الثامن عشر على يد
الايطالي «بارتولوميو كريستوفوري» في فلورنسة، وذلك من خلال عمليه «تطوير» لاله كانت قد عرفتها العصور
الوسطى الاوروبيه اسمها «تيمبانون». بكل الاحوال لم يبق من تلك الالات التي صنعها «كريستوفوري» سوى
ثلاث الات، تعود صناعتها الى سنوات العشرينات من ذلك القرن الثامن عشر. وساهم ايطالي اخر
هو الكاتب سيبينيو مافيي، من خلال مقالات له بالتعريف الواسع بالاله الجديده التي عرفت خلال
سنوات ‬1790-‬1890 الكثير من التبدل و«التحسين» في اليات عمليها للوصول الى «البيانو الحديث» المعروف اليوم
والذي يؤكد المؤلف بعدده: «ان هذا العملاق الغريب، المصقول واللماع» لم يعد يلعب الدور الاول».
ثم يضيف مباشره ان هناك مهمات كثيره ينبغي على البيانو ان «يقوم بها» في بدايات
هذا القرن الحادي والعشرين.

ويعيد المؤلف الدافع الاساسي والاكبر الى تطوير اله البيانو لحاجه المؤلفين الموسيقيين والعازفين الى «صوت»
اكثر قوه واكثر قدره على التعبير. ولم تكن الثوره الصناعيه بعيده عن «تسريع» ذلك التطور
المطلوب. هذا خاصه عبر التوصل الى تضييع اوتار «فولاذية» ذات نوعيه ممتازة، هذا بالاضافه الى
تحسين «هيكل» الاله نفسه. وبالتدريج غدت الات البيانو، اكثر كمالا من حيث التعبير الصوتي واكثر
«متانة» بشكل عام.

Previous post
مقادير شهيوات شميشة , اجمل الحلويات الشرقية بالمقادير
Next post
احذية مقاسات كبيرة بالرياض اين اجد محلات للاحذية