مقالات منوعة جديدة

وان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد , الاية التي تشعرك بالاطمئنان علي رزقك

وان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد - الاية التي تشعرك بالاطمئنان علي رزقك Dc317Bc127E34655C2Dcde5Ab3C30270

وان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد

وان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد - الاية التي تشعرك بالاطمئنان علي رزقك Dc317Bc127E34655C2Dcde5Ab3C30270

واذ تاذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم ۖ ولئن كفرتم ان عذابي لشديد (7)
قال ابو جعفر : يقول جل ثناؤه: واذكروا ايضا حين اذنكم ربكم.
* * *
و ” تاذن ” ، ” تفعل ” من “اذن ” . والعرب ربما وضعت
” تفعل ” موضع ” افعل ” ، كما قالوا: ” اوعدته ” ” وتوعدته
” ، بمعنى واحد . و “اذن ” ، اعلم ، (11) كما قال الحارث
بن حلزة:
اذنتنا ببينها اسماء
رب ثاو يمل منه الثواء (12)
يعني بقوله: “اذنتنا ” ، اعلمتنا.
* * *

وان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد - الاية التي تشعرك بالاطمئنان علي رزقك 20160628 1427
وذكر عن ابن مسعود رضي الله عنه انه كان يقرا : ( واذ تاذن ربكم
) : ” واذ قال ربكم “:-
20583- حدثني بذلك الحارث قال ، حدثني عبد العزيز قال ، حدثنا سفيان ، عن
الاعمش عنه. (13)
20584- حدثني يونس قال: اخبرنا ابن وهب قال ، قال ابن زيد ، في قوله:
( واذ تاذن ربكم ) ، واذ قال ربكم ، ذلك ” التاذن “.
* * *
وقوله: ( لئن شكرتم لازيدنكم ) ، يقول: لئن شكرتم ربكم ، بطاعتكم اياه فيما
امركم ونهاكم ، لازيدنكم في اياديه عندكم ونعمه عليكم ، على ما قد اعطاكم من
النجاه من ال فرعون والخلاص من عذابهم.
* * *
وقيل في ذلك قول غيره ، وهو ما:-
20585- حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا الحسين بن الحسن قال ، اخبرنا ابن
المبارك قال ، سمعت علي بن صالح ، يقول في قول الله عز وجل: (
لئن شكرتم لازيدنكم ) ، قال: اي من طاعتي.
20586- حدثنا المثنى قال ، حدثنا يزيد قال ، اخبرنا ابن المبارك قال: سمعت علي
بن صالح ، فذكر نحوه.
20587- حدثنا احمد بن اسحاق قال ، حدثنا ابو احمد قال ، حدثنا سفيان: (
لئن شكرتم لازيدنكم ) ، قال: من طاعتي.

وان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد - الاية التي تشعرك بالاطمئنان علي رزقك 20160628 104
20588- حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا مالك بن مغول ،
عن ابان بن ابي عياش ، عن الحسن ، في قوله: ( لئن شكرتم لازيدنكم
) ، قال: من طاعتي.
* * *
قال ابو جعفر : ولا وجه لهذا القول يفهم ، لانه لم يجر للطاعه في
هذا الموضع ذكر فيقال: ان شكرتموني عليها زدتكم منها ، وانما جرى ذكر الخبر عن
انعام الله على قوم موسى بقوله: واذ قال موسى لقومه اذكروا نعمه الله عليكم ،
ثم اخبرهم ان الله اعلمهم ان شكروه على هذه النعمه زادهم . فالواجب في المفهوم
ان يكون معنى الكلام: زادهم من نعمه ، لا مما لم يجر له ذكر من
” الطاعه ” ، الا ان يكون اريد به: لئن شكرتم فاطعتموني بالشكر ، لازيدنكم
من اسباب الشكر ما يعينكم عليه ، فيكون ذلك وجها.
* * *

وان شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد - الاية التي تشعرك بالاطمئنان علي رزقك 20160628 1428
وقوله: ( ولئن كفرتم ان عذابي لشديد ) ، يقول: ولئن كفرتم ، ايها القوم
، نعمه الله ، فجحدتموها بترك شكره عليها وخلافه في امره ونهيه ، وركوبكم معاصيه
( ان عذابي لشديد ) ، اعذبكم كما اعذب من كفر بي من خلقي.
* * *
وكان بعض البصريين يقول في معنى قوله: ( واذ تاذن ربكم ) ، وتاذن ربكم:
ويقول: ” اذ ” من حروف الزوائد ، (14) وقد دللنا على فساد ذلك فيما
مضى قبل. (15)

Previous post
دلعي نفسك بالبيت مع شورتات بيجامات انيقة جميلة جديد
Next post
عجائب الجنة واسراها اللهم اوعدنا , ما لا يخطر علي عقل