اصل النسب في قبيله عنزة
نسب عنزه :
من قبائل العرب الكبرى، منتشره في العراق، وسورية، ونجد، والحجاز. ولا يزال امراؤها محافظين علىسيادتهم
ولم يقلل من قيمتها تفرق قبائلها فانها كثيره العدد والعدد. وكانوا في قلة. قال ابو
عبيده معمر ابن المثنى: ” وعدد العنزيين في الارض قليل ” اه. جاء في كتبالتاريخ
ذكر قبائل كثيره مسماه بهذا الاسم ولكن لم يشتهر منها الان سوى هذه القبيلةفهي اشهر
من نار على علم. والمعروف انها من اولاد (عنز) ابن وائل اخو بكر بن وائلواخوهما
تغلب.
قال السمعاني: ” عنزه حي من ربيعه وهذه عنزه بن اسد بن ربيعه بننزار بن
معد ابن عدنان. قال له ابن حبيب واحمد بن الحباب الحميري، وقال ابن حبيب فيالازد
عنزة. وفي خزاعه عنزة. والعنزي بفتح العين المهمله وسكون النون وكسر الزايهذه النسبه الى عنز
وهو عنز بن وائل اخو بكر بن وائل واخوهما تغلب. ” اه(1) وعددرجالا اشتهروا بالنسبه
الى هذه القبائل اما عنزه اليوم فانها تحفظ انها من وائلوان جدها عناز والتقارب في
اللفظ ظاهر بين عنز وعناز. والمحفوظ المنقول يؤيد المدونتاريخيا من انهم من ولد وائل. فهم
اصل عنزة. قال الحيدري ” وهم من ربيعه وائل منعدنان. ” اه مع ان ربيعه
اخوتهم وقد اشتبه الامر عليه، وعلى اخرين فعدوهم من عنزةبن اسد بن ربيعه بن نزار
ابن معد بن عدنان. والظاهر ان القربيه في الانتساب الىالعدنانية، والاخوه لربيعه مما ساق الى
هذا الوهم المخالف للمحفوظ والقبيله اعرفبنسبها وهو غير مطعون به ولا مشتبه فيه.
ومن مؤيدات هذا ما جاء في انساب الحواني – المنقول عن نهايه الارب – قال:
” واما وائل بن قاسط ابن هنب فاعقب من اربع ابطن: تغلب ابن وائل، وبكر
بن وائل، وعنز بن وائل ساكنه النون، وعمرو بن وائل. فمن عنز بنوائل بن قاسط
فخذان وهما رفيده بن عنز، واراشه بن عنز وفيها عده افخاذ وعشائر. ” اه(1) ولعل
الحي المنوه عنه عنزه بن اسد بن ربيعه اندمج في تلك القبيله الكبرى، اودرج. وفي
كتاب غايه المراد في الخليل الجياد للسيد رشيد السعدي: ” عنزه من ربيعه منالاشراف وعددهم
لا يحصى كثره وشجاعتهم معروفه ولهم من الشيم ومكارم الاخلاق العربيةوصدق اللهجة، والغيرة، والجود، والباس
مالو حرر لبيض وجوه القراطيس. وغالبهم فينواحي العراق في الشامية. ” اه(2). عدهم من ربيعه
وليس بصواب كما تقدم.
ذكرهم ابن فضل الله العمري المتوفي عام ( 749ه 1349م ) في خيبر قال :
واما عنزه بن
اسد بن ربيعه فمنه بنو عنزه وهم اهل خيبر . واضاف ابن خلدون الى ذلك
معلومه وهي ( ان عنزه كانوا حول عين التمر ( شثانه ) ثم انتقلوا الى
خيبر ) وبعدها احتلوا واحه مدائن صالح في القرن السادس عشر الميلادي وسكنت الروله والفدعان
حول حره خيبر من الخفاقيه الى سميره بينما سكنت السبعه وادي الرمه والقصيم والعمارت في
جبل شمر وفي بريده
ميلادي وسكنت الروله والفدعان حول حره خيبر من الخفاقيه الى سميره بينما سكنت السبعه وادي
الرمه والقصيم والعمارت في جبل شمر وفي بريده عين ماء لابن هذال اما ولد علي
فهم الى الغرب من خيبر وشرقهم الحسنه ولولد سليمان بيضا نثيل .
هجره قبيله عنزه من نجد والحجاز الى سوريا والعراقواستقرارها :
وبعض قبائل عنزه هاجرت من قبل وقعه كير وليس بعد مناخ كير ،وللعلم اول هجرةلعنزه
كانت قبل وقعه كير وكان عام 1111ه اي قبل كير ب 84 سنه وكان قدومهم
علىالمحفوظ السردي فانزلهم في بلاده في البلقاء ولما راى كثرتهم ولعلمه انهم ممكن انيقضوا عليه
بادرهم بالغزو وحصلت معركه ميقوع ،،
تعليق : * تقول الليديان بلنت في كتابها (رحله الى بلاد نجد ) مانصه ص
285 :
قله الكلاء فينجد..
وقد اختفت (عنزة) من نجد ، لقد شرعت في الهجره شمالا منذ حوالي مائتي عاموقد
استمرت منذ ذلك الحين ، تنتقل في هجرات متواليه ، حتى هجروا جميعا منازلهمالاصليه ..
انتهى كلام الليدي..
وهذه مؤلفه محايده واجنبيه ولم تذكر بسبةكير ولاغيره..
* ويقول عبدالرحمن بن عثمان ال ملا في كتابه تاريخ هجر الجزءالاول :
في سنه الف ومائه وسته وثلاثين للهجره عم القحط والغلاء نجد واليمنفغارت مياه الابار حتى
لم يبق في كل من بلدي العوده والعطار سوى بئرين فهلك الحرثوالنسل فشحت الارزاق ولاذ
اهل الباديه بالمدن وهاجر اقوام كثيره من اهل نجد الىالاحساء والبصره والعراق ولم يظل في
بلد عطار سوى اربعه رجال وفي السنه التي تلتهانزح ايضا عدد كبير الى العراق والاحساء
وهلك كثير من عربان قبائل حرب والعمارات منعنزه وبني خالد وغيرهم،،،
وهذا الكلام يدل على هجره بعض قبائل عنزه للشاموالعراق قبل معركه كير البسيطه اي سنه
1163ه وانهم هاجروا بسبب الجوع والقحط وكثرةقبائلهم والبحث عن ديار امرع وتتسع لهم وليس ضغوط
من قبائل اخرى ولها تاريخ حافلبالانتصارات في الشمال والشام والعراق ،،
ويقول احمد وصفي زكريا في كتابهعشائر الشام ص 108 مانصه:
وكانت طلائع عنزه (الاحسنه والولد علي) قد خرجت بعدشمر في حدود سنه 1112ه من شمالي
الحجاز وبلغت وادي السرحان ، ثم اطراف البلقاءواشتبكت مع عشائر هذه الانحاء (السرحان والسرديه والفيحليه
وبني صخر) وكان هذاالتحالف يسمى حلف الشمال فهزمته عنزه ..
اما الاحسنه فاستمرت في سيرها نحوالشمال وبلغت انحاء حمص وحماه في حدود 1171ه ودحرت الموالي
نحو منازلها الحاليه فيالعلا (شرقي قضاء المعره )، ثم صارت تزاحم شمر على المراعي والمناهل
الشرقيه فيانحاء جبل البشري وجبل العمور ، فاضطرت شمر الى ان تعبر الفرات في عهد
رئيسها فارسالجرباء ، وتستقر في الجزيره ..ثم توالى قدوم بقيه عشائر عنزه …
ولقبيلةعنزه مع حلف الشمال عده وقائع ودحرها لهذا الحلف في عده معار
قال المستشرق لويس موزل عن عنزه :
عشيره عنزه التي بدات تزحف في النصف الثاني من القرن الثامن عشر وقداقتفت اثر شمر
الى الجزيره السوريه وقد دفعت عشيرتا الفدعان والحسنه شمر امامهما عبرنهر الفرات، واسسوا مواطنهم في
السهول الشماليه التي يصيبها نصيب كبير من الامطاروليست جافه كالمنطقه الواقعه في اواسط البلاد العربية.ويظهر
ان عشائر العماراتوالسبعه وولد علي قد هاجرت بعدها ثم جاءت قبيله ( الروله ) في
اواخر القرن الثامن عشرفانتعشت مواشيهم وازداد عددها في مناخ اكثر ملائمه من مناخ شبه الجزيره
العربية،ومن الممكن ايجاد اكثر الخيول اصالة” وجودة” في عنزه الشماليه وكذلك قطعان الابلالعظيمة، وقد بقى
البدو الرحل الذين يعتزون بنقاوه دمهم بعيدين كل البعد عن الحكومةالعثمانيه ماعدا بعض الواحات التي
فيها اشجار النخيل على الفرات الادنى فقد اشتغلافراد هذه العشائر بالزراعه خاصة” على نهر الخابور
وبالقرب من القرى القريبه مندمشق ولم يتعهد رؤسائهم وشيوخهم بالمحافظه على النظام بعد حصولهم على
الاراضيالزراعية، ولم يشرعوا في الحراثه والزراعه والحصاد في ايه بقعه في سوريه وقد منحهمموقعهم الجغرافي
السيطره على الطريق الرئيسي في البلاد العربيه وتعتبر الحماد جسرا” موصلا” بين سوريا والعراق وليس
حدودا” فاصلة، وكانت القوافل تعبر هذا الطريق مندمشق الى بغداد كل اسبوعين مره حتى سنه
1911 بانتظام وفي فصلي الشتاء والربيع يقطعالطريق نفسه تجار الاغنام والرعاه وعليهم ان يدفعوا ضريبه
الى قبيله عنزه للمحافظةعلى ارواحهم وحمايه اموالهم بينما كانت ابل قبيله عنزه تقوم بنقل البضائع
والناسوتمون اسواق سوريا ومصر وظل طريق الفرات بين حلب وبغداد تحت رحمه هذه العشيره وبهذاتعتبر
عشيره عنزه من اعظم العشائر استقلالا” وعلى حسب رغبتها تتوقف حريه الاتصالبين سوريا والعراق وقد
لعبت عنزه في القرن الاخير دورا” كبيرا” في السياسه السوريةوالعراقيه دائما” ان يحتفظوا بعلاقات ود
وصداقه مع اولئك الذين يسيطرون على تجارهذين القطرين.وتحتل قبيله الروله القسم الغربي من صحراء سوريه
بالتعاون مع ولد عليوالمحالف الذين يعتبرون حلفائهم ومع اصدقائهم الحسنه وولد علي ، الذي يقارب
عددهم7000خيمه والذين يترحلون في الصحراء الواقعه بين حمص وحماه في الشمال حيث توجدالمراعي الصيفيه لقبيله
الحسنه والذين شرعوا يمارسون الزراعه وحياه الاستقرار،وتمتد حتى القصر الازرق الى الجنوب من جبل الدروز
حيث تلامس ديار الروله ديار بني صخر الى الجنوب من وادي السرحان الى واحه جوف
الامير التي اخذتها عشيرةالروله من ابن الرشيد سنه 1911 واما في الصيف فتشغل مراعي المنطقه
الواقعه فيالجنوب من المدينه وتمتد غربا” حتى الجولان وتصل الحدود
دود الشرقيه لديار الروله جبلعمود ومصادر وادي حران ويشغل تحالف عشائر ولد علي السهول الواقعه
الى الشرق والجنوبالشرقي من دمشق وعلى طول القسم الاول من الطريق القديم لبريد بغداد.ويعتبر بيتشعلان
بيت المشيخه العظيمه لقبيله الروله وعدد اخر من الافخاذ ولكن الممثل الحاليهو نوري الشعلان ”
مع النصير الذي ياتيتحت امرته مباشرة” ويبلغ عدد الخيام فيها حوالي 1000 خيمه ويعترف ولد
علي بسيطرتهولعله اكثر الشيوخ البدو سلطه فيما وراء ديار الروله وولد علي والفدعان والسبعه وبهذا
فتترحل العمارات في الزاويةالشرقيه من الصحراء السوريه بين كربلاء وهيت وتلامس الحافه الشماليه من النفوذوتذهب
جنوبا” الى مناطق شمر اذا قل الكلا والعشب عاقدين الهدنه مع شيوخ الديارالاخرى ففي الايام
الاولى من الربيع يجدون المياه وافره في الوديان جنوب كربلاء وفيالمنخفض الواسع التي تبعد عن
هيت بمسيره يومين غربي هيت ويقفلون راجعينالى الفرات في فصل الصيف او يجتمعون ويتكتلون حول
الينابيع في وادي حوران.وتقعمراعي الفدعان بين حلب ودير الزور على ظفتي نهر الفرات اما قبيله
السبعه فمشهورةبتربيه الابل وتقع مراعيها على طريق تدمر وينتقلون غربا” نحو حمص وحماه الى الرصافةشرقا
وحلب شمالا”، واذا قل الكلا في الجهه السوريه من الصحراء فانه يفتشون عنه فيديار الفدعان
وفي فصل الصيف يقضي شيوخ الفدعان والعمارات ايامهم القائضه في واديحوران .ويعتبر ابن هذال الشيخ
الاكبر للعمارات، اذيبلغ عدد خيامه 5000 خيمه وهو رجل ثري يملك بساتين في الرزازه بالقرب
من كربلاء وفيالبغداديه شمال هيت وفي اماكن اخرى من نهر الفرات وبالرغم من حكمته ومهارته
فياداره الشؤون العشائريه الاانه شيخ عجوز يتمتع ابنه متعب بمكانه مرموقه وتعتمد العمارات على مالديها
مناراضي في الحصول على المواد الضروريه لحياتها المهمةلهذه العشائر .
اقسام عنزه :
1. ضنا بشر : وهو هؤلاء يشملون ( الفدعان السبعه العمارات ولد سليمان )
2. ضنا مسلم : وهو هؤلاء يشملون ( الروله وبني وهب )
قبيله الروله :
رئاسه هذه القبيله الشيخ النوري ابن شعلان وهم ينقسمون الى جلاس والمحلاف .
الجلاس : وينقسمون الى اربعه افخاذ :
1. الجمعان : ومنهم النوري ابن شعلان
2. النصير : رئيسهم صليبي ابن نصير
3. النواصره : رئيسهم عايط ابن مجارمي
4. الدغمان : رئيسهم درزي ابن دغمي
المحلف : وينقسمون الى ثلاثه افخاذ :
1. الاشاجعه : رئيسهم فرحان ابن معجل
2. العبادله : رئيسهم عافت ابن مجيد
3. السوالمه : رئيسهم عافت ابن جندل
قبيله الوهب :
رئاسه الجميع الشيخ طراد الملحم
وينقسمون الى ثلاثه عشائر :
1. المنابهه : رئيسهم طراد الملحم
2. المصاليخ : رئيسهم عايد ابن يعيش
3. الشراعبه : رئيسهم سلطان ابن
: رئيسهم سلطان ابن فجير
قبيله ولد علي :
وهؤلاء ينقسمون الى ثلاثه عشائر :
1. العويفات : رئيسهم عناد ابن سمير
2. المشاذجه : رئيسهم سلطان الطيار
3. الايده : رئيسهم محمد الايده
عشائر ضنا بشر :
وينقسمون هؤلاء الى اربعه قبائل كبيره : ( السبعه الفدعان العمارات ولد سليمان )
1. قبيله السبعه :
ويقسم هذه القبيله الى جذمين كبيرين هما :
ا عشائر البطينات : رئيسهم الشيخ راكان ابن مرشد
ويقسمون الى اربعه عشائر:
1. القمصه : وهما ثلاثه افخاذ :
ا. فخذ العميره : رئيسهم راكان ابن مرشد
ب. فخذ السحيم : رئيسهم عزيز ابن شتيوي
ج. فخذ الرحمه : رئيسهم هزاع ابن سعيد
2. الرسالين : رئيسهم محمد ابن عيده
3. المواهيب : رئيسهم سلطان ابن غشم
4. المصاربه : وهما فخذان :
ا فخذ المانع : رئيسهم عيد ابن عرجون
ب فخذ الصعيب : رئيسهم رشيد ابن نهابة
ب عشائر العبده : رئيسهم الشيخ صالح ابن هديب وتقسم الى ثمانيه عشائر:
1. الموايجه : رئيسهم صالح ابن هديب
2. البيايعه : رئيسهم منديل ابن موينع
3. المسكه : رئيسهم مطارد ابن جليدان
4 . الرماح : رئيسهم جوال ابن وايل
5. الدوام : رئيسهم هزاع الفققي
6. العبادات : رئيسهم حوران ابن كردوش
7. العرفه : رئيسهم مخلف ابن فاعور
8. الوثره : رئيسهم ربيع ابن عميرة
قبيله العمارات :
رئاسه القبيله الشيخ زبن ابن محروت الهذال شيخ مشايخ عنزة
وتقسم القبيله الى جذمين :
1. الجبل : ويقسمون الى ثلاثه عشائر :
ا الحبلان : رئيسهم زبن ابن محروت الهذال
وفيهم عده افخاذ منها :
4. الجعيثين والسحيم والحسن وال حسين : رئيسهم عوض السهم
5. الدساش والهيازع : رئيسهم مناجد ابن هيازع
ب الصقور : ومنها الافخاذ التاليه ( الجلال والدهمان والمصاعب والدلم والثويبت والعطيفات )
ج السلقا : ورئيسهم الشيخ ساجر الرفدي ومنهم الافخاذ التاليه :
1. الشملان : رئيسهم ساجر الرفدي
2.المضيان : رئيسهم ظاهر ابن دخيل
3.المطارفه : رئيسهم جاسب السحالي
قبيله الدهامشه : الرئاسه الشيخ جزاع ابن مجلاد ويقسمون الى عده افخاذ :
1. العلي : رئيسهم محمد ابن تركي
2. المحلف رئيسهم ضاري ابن ضبيان
3. الجلاعيد : رئيسهم بندر ابن جلعود
4. السويلمات : رئيسهم مناحي ابن بكر
5. السلاطين : رئيسهم خضير ابن سمير
قبيله الفدعان :
وينقسم الفدعان الى :
1. ضنا ماجد : شيخهم القديم عيد ابن غبين وبرز بعدها دهام ابن كعيشيش وهو
شيخ ضنا ماجد كلهم اليوم ومعه العديد من الوجهاء والعقداء المشهورين بالشجاعه والكرم .
يقسم ضنا ماجد الى قسمين : الخرصه وضنا كحيل .
ا الخرصه : ويقسم الخرصه الى :
ضنا عربان : رئيسهم دهام ابن كعيشيش
ضنا الحيده : رئيسهم حمد الامير
ب ضنا كحيل : رئيسهم عبيد ابن غبين ينقسمون الى :
1. العواد : رئيسهم خليف ابن هزير
2. الجدعه : رئيسهم جديع ابن عرنان
. ضنا الولد : شيخهم مجحم ابن مهيد وينقسم الى : ضنا فريض وضنا منيع
ا . ضنا فريض وينقسم الى :
1. الساري : رئيسهم محسن ابن قاعد
2. العقاقره : رئيسهم خلف ابن حريميس
ب . ضنا منيع وينقسم الى :
1. الشميلات : رئيسهم محمد ابن جدعان
2. الجبل : رئيسهم فهد ابن كره
قبيله ولد سليمان : شيخهم نواف بن سويلم العواجي ويقسمون الى عشيرتين كبيرتين :
1. ضنا علي وينقسم الى :
ا. الجعافره : رئيسهم نواف ابن سويلم العواجي
ب. اليمنه : رئيسهم هويمل المرتعد
2. ضنا عليان : رئيسهم عذال ابو زهره وينقسم الى :
ا . الخمشه : رئيسهم عذال ابو زهرة
ب . السلمات : رئيسهم عزو الشقاوي
ج . الغضاوره : رئيسهم سلطان بن ضويهر