مقالات منوعة جديدة

لها معني قوى , احاديث العتق من النار

لها معني قوى - احاديث العتق من النار E7831Ea10A32056B86A39D81Baa79108

احاديث العتق من النار

لها معني قوى - احاديث العتق من النار E7831Ea10A32056B86A39D81Baa79108

20 سببا للعتق من النار في رمضان

الحمد لله رب العالمين ، والصلاه والسلام على المبعوث رحمه للعالمين ، نبينا محمد وعلى
اله وصحبه ومن اتبع هديه واستن بسنته الى يوم الدين .
– اما بعد –
فقد قال صلى الله عليه وسلم : ] ان لله تعالى عتقاء في كل يوم
و ليله – يعني في رمضان – وان لكل مسلم في كل يوم وليله دعوه
مستجابه [[ رواه الامام احمد وصححه الالباني (2169) في صحيح الجامع ]
وقال صلى الله عليه وسلم : ] ان لله عز وجل عند كل فطر عتقاء
[
[ رواه الامام احمد وحسنه الالباني (2170) في صحيح الجامع ]

فحري بمن سمع بهذا الحديث ان يبذل قصارى جهده في الاتيان بالاسباب التي بها فكاك
رقبته من النار ، لا سيما في هذا الزمان الشريف ، حيث رحمه الله السابغه
، فيا باغي الخير هلم اقبل ، فقد صفدت الشياطين ، وسجرت النيران ، وفتحت
ابواب الجنه ، فيا لعظم رحمه الله !! اي رب كريم مثل ربنا ، له
الحمد والنعمه والثناء الحسن .
فكم لله من عتقاء كانوا في رق الذنوب والاسراف ، فاصبحوا بعد ذل المعصيه بعز
الطاعه من الملوك والاشراف . فلك الحمد
كم له من عتقاء صاروا من ملوك الاخره بعدما كان في قبضه السعير . فلك
الحمد .
فيا ارباب الذنوب العظيمه ، الغنيمه الغنيمه في هذه الايام الكريمه ، فما منها عوض
و لا لها قيمه ، فمن يعتق فيها من النار فقد فاز بالجائزه العظيمه .

بشراك باعظم بشاره كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لابي بكر رضي الله عنه
: ] انت عتيق الله من النار [ [ رواه الترمذي والحاكم وصححه الالباني (1482)
في صحيح الجامع ]
ولا يلقاها الا ذو حظ عظيم ، فعسى اسير الاوزار يطلق ، عسى من استوجب
النار يعتق ، جعلني الله واياك منهم .
وقد دلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اعمال اذا قمنا بها كانت سببا
لعتق رقابنا من النار ، وقد جمعت لك منها عشرين سببا ، لتعمد اليها ،
وتحاول القيام بها جميعا ، ضعها نصب عينيك ، حاول ان تجعل منها برنامجا يوميا
، ومشروعا ايمانيا ، دراسه جدواه تقول : ان ارباحه لا نظير لها ، ولا
مثيل لضخامتها ، انه ” العتق من النار ”
قال تعالى : ] فمن زحزح عن النار وادخل الجنه فقد فاز وما الحياه الدنيا
الا متاع الغرور[ [ال عمران : 185] فهذه اسباب العتق ، وقد بقي منك العمل
، فلا تفتر فانها اعظم جائزه وافضل غنيمه .

لها معني قوى - احاديث العتق من النار 20160709 17
فمن هذه الاسباب :

(1) الاخلاص .
قال صلى الله عليه وسلم : ] لن يوافي عبد يوم القيامه يقول : لا
اله الا الله يبتغي بها وجه الله الا حرم الله عليه النار [ [ رواه
البخاري ]
ومن اظهر علاماته : النشاط في طاعه الله ، وان يحب ان لا يطلع على
عمله الا الله .
قيل لذي النون : متى يعلم العبد انه من المخلصين ؟ قال : اذا بذل
المجهود في الطاعه ، واحب سقوط المنزله عند الناس .
فاذا اردت الفوز بهذه المنزله العظيمه فجد واجتهد ، وشد المئزر ، وار الله من
نفسك شيئا يبلغك رضاه ، وبقدر ما تتعنى تنال ما تتمنى ، وعلى قدر جدك
يكون جدك ،
قال الصديق ابو بكر رضي الله عنه : والله ما نمت فحلمت ، ولا توهمت
فسهوت ، واني لعلى السبيل ما زغت .
قيل للربيع بن خثيم : لو ارحت نفسك ؟ قال : راحتها اريد .
فجد بالنفس والنفيس في سبيل تحصيل غايتك ، وتحقيق بغيتك ؛ فالمكارم منوطه بالمكاره ،
والمصالح والخيرات لا تنال الا بحظ من المشقه ، ولا يعبر اليها الا على جسر
من التعب .
فكل شيء نفيس يطول طريقه ، و يكثر التعب في تحصيله ،
يقول ابن الجوزي في ” صيد الخاطر ” : فلله اقوام ما رضوا من الفضائل
الا بتحصيل جميعها ، فهم يبالغون في كل علم و يجتهدون في كل عمل ،
و يثابرون على كل فضيله ، فاذا ضعفت ابدانهم عن بعض ذلك قامت النيات نائبه
، و هم لها سابقون .
يقول : ” ولقد تاملت نيل الدر من البحر فرايته بعد معاناه الشدائد ، و
من تفكر فيما ذكرته مثلا بانت له امثال ، فالموفق من تلمح قصر الموسم المعمول
فيه ، وامتداد زمان الجزاء الذي لا اخر له فانتهب حتى اللحظه ، و زاحم
كل فضيله ، فانها اذا فاتت فلا وجه لا ستدراكها .
نعم اذا كنت مخلصا صادقا ، فسيكون رد فعلك واضحا قويا ، فاذا قرات تلك
الاسباب للعتق من النار مثلا ، شمرت عن ساعد الجد للاتيان بها جميعا ، سوف
تتامل عظم النار ، وشده ما فيها من عذاب ، وتشفق على نفسك ان يكون
هذا مصيرها ، فستسعى ان كنت تريد الله واليوم الاخر ، وستكد ، وستجتهد ،
وتتحمل المشاق من اجل ان تفوز بهذا الفضل الذي لا يضاهى ولا يماثل .

(2) اصلاح الصلاه بادراك تكبيره الاحرام .
قال صلى الله عليه وسلم : ] من صلى لله اربعين يوما في جماعه يدرك
التكبيره الاولى كتب له براءتان : براءه من النار و براءه من النفاق [ [رواه
الترمذي وحسنه الالباني (6365) في صحيح الجامع ]
وهذا مشروع ايماني ينبغي ان تفرغ له نفسك ، انها مائتا صلاه ، فاعتبرها مائتي
خطوه الى الجنه ، فهل لا تستحق سلعه الله الغاليه ان تتفرغ لها ؟
وطريقك الى ذلك ان تتخفف من اعباء الدنيا طوال هذه المده ، وعليك بالدعاء مع
كل ( صلاه ) ان يرزقك الله الصلاه التاليه تدرك تكبيره الاحرام فيها ، وهكذا
.
واعلم ان اصلاح النهار سبيل الى اصلاح الليل ، والعكس صحيح ، وهذا يكون باجتناب
الذنوب والحرص على الطاعات ووظائف الوقت من اذكار ونحوها ، فقط اجعل الامر منك على
بال ، واجتهد في تحقيقه ، واستعن بالله ولا تعجز ، فان تعثرت في يوم
، فاستانف ولا تمل ، فانها الجنه ، انه العتق من النار ، والسلامه من
الدرك الاسفل فيها .

لها معني قوى - احاديث العتق من النار 20160709 145

(3) المحافظه على صلاتي الفجر والعصر .
قال صلى الله عليه وسلم : ] لن يلج النار احد صلى قبل طلوع الشمس
وقبل غروبها – يعني الفجر والعصر[- [ رواه مسلم ]
وهذا بان تصليهما في اول الوقت ، وتحافظ على اداء السنه قبلهما
قال صلى الله عليه وسلم : ] ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها
[ [ رواه مسلم ]
وقال صلى الله عليه وسلم : ] رحم الله امرءا صلى قبل العصر اربعا [
[رواه ابو داود والترمذي وحسنه الالباني (3493) في صحيح الجامع ]
وعليك ان تكثر من الدعاء والاستغفار بين الاذان والاقامه لتتهيا للصلاه فترزق فيها الخشوع والخضوع
، فمداومتك على هذا سبب عظيم لاستقامه الحال مع الله ، فعظم شان هاتين الصلاتين
، فاستعن على اداء الفجر بالنوم مبكرا ، والنوم على طهاره ، والاخذ باذكار قبل
النوم ، والدعاء بان يهبك الله هذا الرزق العظيم .
واستعن على اداء العصر بان لا تتغذى قبلها مباشره ، وان لا ترتبط باعمال ترهقك
او تشغل خاطرك ، ولكن حاول دائما على قدر المستطاع ان تستجم ايمانيا في تلك
الساعه من النهار .

(4) المحافظه على اربع ركعات قبل الظهر وبعده
قال صلى الله عليه وسلم : ] من يحافظ على اربع ركعات قبل الظهر واربع
بعدها حرمه الله على النار [ [ رواه ابو داود والنسائي والترمذي وصححه الالباني (584)
في صحيح الترغيب ]
فهذا الفضل لا يحصل الا لمن حافظ على هذه الركعات، وبعض العلماء يرى انها سنه
مؤكده لما لها من جزاء عظيم .
فاذا وجدت نفسك تستصعب هذا فذكرها ] حرمه الله على النار [ والح عليها تعتاده
، وانه ليسير على من وفقه الله تعالى

(5) البكاء من خشيه الله تعالى
قال صلى الله عليه وسلم : ] لا يلج النار رجل بكى من خشيه الله
حتى يعود اللبن في الضرع ، و لا يجتمع غبار في سبيل الله و دخان
جهنم في منخري مسلم ابدا [ [ رواه الترمذي والنسائي وصححه الالباني (7778) في صحيح
الجامع ]
فهنيئا لك اذا صحت لك دمعه واحده من خشيه الله ، فان القلوب تغسل من
الذنوب بماء العيون ، والبكاء قد يكون كثيرا لاسيما في رمضان ومع سماع القران في
صلاه التراويح والتهجد ، ولكن كما قال سفيان الثوري : اذا اتى الذي لله مره
واحده في العام فذلك كثير
ويكفي ان من رزق تلك الدمعه قد اختصه الله بفضل لا يبارى فيه
فهو في ظل عرش الرحمن يوم الحشر : فان من السبعه الذين يظلهم الله بظله
يوم لا ظل الا ظله ] رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه [ [ رواه
مسلم ]
والله يحب صنيعه هذا ، فقد يكون هذا سببا في ان يحبه الله تعالى ،
وساعتها لا تسال عن نعيمه وفضله .
قال صلى الله عليه وسلم : ] ليس شيء احب الى الله من قطرتين واثرين
، قطره من دموع في خشيه الله ، وقطره دم تهراق في سبيل الله ،
واما الاثران فاثر في سبيل الله ، واثر في فريضه من فرائض الله [ [
اخرجه الترمذي وصححه الالباني في صحيح الترمذي (1363) ]
قال خالد بن معدان : ان الدمعه لتطفئ البحور من النيران ، فان سالت على
خد باكيها لم ير ذلك الوجه النار ، وما بكى عبد من خشيه الله الا
خشعت لذلك جوارحه ، وكان مكتوبا في الملا الاعلى باسمه واسم ابيه منورا قلبه بذكر
الله . [ الرقه والبكاء لابن ابي الدنيا ص(48) ]
فنعوذ بالله من عين لا تدمع من خشيته ، ونساله عينا بالعبرات مدراره ، وقلبا
خاشعا مخبتا .

(6) مشي الخطوات في سبيل الله
عن يزيد بن ابي مريم رضي الله عنه قال : لحقني عبايه بن رفاعه بن
رافع رضي الله عنه وانا امشي الى الجمعه فقال ابشر فان خطاك هذه في سبيل
الله سمعت ابا عبس يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ] من
اغبرت قدماه في سبيل الله فهما حرام على النار [ [ رواه الترمذي وقال حديث
حسن صحيح وصححه الالباني (687)في صحيح الترغيب]
فاحتسب كل خطوه تخطوها في سبيل الله ، ممشاك الى المسجد ، واعظمها تلك الخطوات
الى صلاه الجمعه .
قال صلى الله عليه وسلم : ] من غسل يوم الجمعه و اغتسل ، ثم
بكر وابتكر ، ومشى و لم يركب ، ودنا من الامام ، واستمع و انصت
، ولم يلغ ، كان له بكل خطوه يخطوها من بيته الى المسجد عمل سنه
اجر صيامها و قيامها [ [ اخرجه الامام احمد وابن حبان والحاكم وصححه الالباني (
6405 ) في صحيح الجامع ]
وقد قيل : ان هذا اعظم حديث في فضائل الاعمال ، فهنيئا لك تلك الخطوات
ان كانت في سبيل الله .
فاحتسب خطاك في الدعوه الى الله ، واغاثه الملهوف ، وقضاء حاجه اخيك المسلم ،
وعياده المرضى ، وشهود الجنائز ، ونحوها مما تقتضي منك العرق والجهد ، فلعلك بها
تعتق من النار .

(7) سماحه الاخلاق .
قال صلى الله عليه وسلم : ] من كان هينا لينا قريبا حرمه الله على
النار[ [ رواه الحاكم وصححه الالباني (1745) في صحيح الترغيب ]
قال المناوي : ومن ثم كان المصطفى صلى الله عليه وسلم في غايه اللين ،
فكان اذا ذكر اصحابه الدنيا ذكرها معهم ، واذا ذكروا الاخره ذكرها معهم ، واذا
ذكروا الطعام ذكره معهم. [ فيض القدير (6/207) ]
فكان كما قال الله تعالى : ] بالمؤمنين رؤوف رحيم [ [ التوبه : 128
]
فكن سمحا في سائر معاملاتك مع الناس ، باشا في وجوههم ، وتبسمك في وجه
اخيك صدقه ، حليما غير غضوب ، لين الجانب ، قليل النفور ، طيب الكلم
، رقيق الفؤاد ، فاذا اشتد اخوك فعامله بالرفق لا الخشونه . ولا تنس ”
انه العتق من النار ”

(8) احسان تربيه البنات او الاخوات
قال صلى الله عليه وسلم : ] ليس احد من امتي يعول ثلاث بنات او
ثلاث اخوات فيحسن اليهن الا كن له سترا من النار[ [ رواه البيهقي وصححه الالباني
(5372) في صحيح الجامع ]
وقال صلى الله عليه وسلم : ] من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن ،
واطعمهن ، وسقاهن ، وكساهن من جدته كن له حجابا من النار يوم القيامه [
[ رواه الامام احمد وابن ماجه وصححه الالباني (6488) في صحيح الجامع ]
فاحتسب سعيك في طلب الرزق لتنفق على اولادك او اخواتك ، واحتسب كل وقت تبذله
في تربيتهم ، ولكن احذر من عدم الاخلاص ، فانت تربيهم لله ، ليكونوا عبادا
لله ، لا ليكونوا ذخرا لك ، او حتى تتباهى بهم امام الناس ، وسيظهر
ذلك في اهتمامك بتعليمهم امور دينهم ، بتحفيظهم القران ، اهتمامك بحجاب الفتيات ، وتعويدهم
خصال الخير والبر ، لو احسنت النيه ستوفقك ان شاء الله .

اعتق .. تعتق .
فقد مضت الحكمه الالهيه والسنه الربانيه بان الجزاء من جنس العمل ، فمن اراد ان
يعتق غدا من النار فليقدم قرابينه فيسعى في عتق الانفس .
قال صلى الله عليه وسلم : ] ايما امرئ مسلم اعتق امرءا مسلما فهو فكاكه
من النار ، يجزي بكل عظم منه عظما منه ، وايما امراه مسلمه اعتقت امراه
مسلمه فهي فكاكها من النار ، يجزي بكل عظم منها عظما منها ، وايما امرئ
مسلم اعتق امراتين مسلمتين فهما فكاكه من النار ، يجزي بكل عظمين منهما عظما منه
[ [ رواه الطبراني وابو داود وابن ماجه والترمذي وصححه الالباني (2700) ]
واذا كان هذا متعذرا في زماننا ، فان فضل الله لا ينقطع ، فثم اعمال
صالحه اذا قام بها العبد كانت كعتق الرقاب ، فهذه قرابينك يا من تريد عتقا
، عسى ان تقبل فابشر حينها بكل خير .

(9) الجلوس للذكر من بعد صلاه الفجر حتى طلوع الشمس ، او من بعد صلاه
العصر حتى المغرب ، تشتغل فيها بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل .
قال صلى الله عليه وسلم : ] لان اقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من
صلاه الغداه حتى تطلع الشمس احب الي من ان اعتق اربعه من ولد اسماعيل ،
ديه كل واحد منهم اثنا عشر الفا ، ولان اقعد مع قوم يذكرون الله من
صلاه العصر الى ان تغرب الشمس احب الي من ان اعتق اربعه [ [ رواه
ابو داود وحسنه الالباني (5036) في صحيح الجامع ، (2916) في الصحيحه ]
وقال صلى الله عليه وسلم : ] لان اقعد اذكر الله تعالى واكبره واحمده واسبحه
واهلله حتى تطلع الشمس احب الي من ان اعتق رقبتين من ولد اسماعيل ، ومن
بعد العصر حتى تغرب الشمس احب الي من ان اعتق اربع رقبات من ولد اسماعيل
[ [ رواه الامام احمد وحسنه الالباني في صحيح الترغيب (466) ]

(10) اللهج بهذا الذكر العظيم بعد صلاه الفجر
قال صلى الله عليه وسلم : ] من قال دبر صلاه الفجر وهو ثاني رجله
قبل ان يتكلم : لا اله الا الله ، وحده لا شريك له ، له
الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، بيده الخير ، وهو على كل شيء قدير
. عشر مرات كتب الله له بكل واحده قالها منهن حسنه ، ومحي عنه سيئه
، ورفع بها درجه ، وكان له بكل واحده قالها عتق رقبه ، وكان يومه
ذلك في حرز من كل مكروه ، وحرس من الشيطان ، ولم ينبغ لذنب ان
يدركه في ذلك اليوم الا الشرك بالله[ [ رواه النسائي في الكبرى وحسنه الالباني (472)
في صحيح الترغيب]
وفي روايه : ]وكن له بعدل عتق رقبتين من ولد اسماعيل [ [ السلسله الصحيحه
(113) ]

(11) التكبير مائه قبل طلوع الشمس.
قال صلى الله عليه وسلم : ] من قال : ” سبحان الله ” مائه
مره قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان افضل من مائه بدنه ، ومن قال :
” الحمد لله ” مائه مره قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان افضل من مائه
فرس يحمل عليها ، ومن قال : ” الله اكبر ” مائه مره قبل طلوع
الشمس وقبل غروبها كان افضل من عتق مائه رقبه ، ومن قال : ” لا
اله الا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ،
وهو على كل شيء قدير ” مائه مره قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يجيء
يوم القيامه احد بعمل افضل من عمله الا من قال قوله او زاد [ [
رواه النسائي في الكبرى وحسنه الالباني في صحيح الترغيب (658) ]

(12) الوصيه بهذه الذكر في اذكار الصباح والمساء .
قال صلى الله عليه وسلم : ] من قال : اللهم ! اني اشهدك ،
واشهد ملائكتك وحمله عرشك ، واشهد من في السماوات ومن في الارض : انك انت
الله لا اله الا انت ، وحدك لا شريك لك ، واشهد ان محمدا عبدك
ورسولك . من قالها مره ؛ اعتق الله ثلثه من النار ،ومن قالها مرتين ؛
اعتق الله ثلثيه من النار ، ومن قالها ثلاثا ؛ اعتق الله كله من النار
[ [ رواه الحاكم في المستدرك وصححه الالباني في الصحيحه (267) ]

(13) التسبيح والتحميد مائة
عن ام هانىء رضي الله عنها قالت : مر بي رسول الله صلى الله عليه
وسلم ذات يوم فقلت : يا رسول الله . قد كبرت سني ، وضعفت –
او كما قالت – فمرني بعمل اعمله ، وانا جالسه .
قال : سبحي الله مائه تسبيحه فانها تعدل لك مائه رقبه تعتقينها من ولد اسماعيل

واحمدي الله مائه تحميده فانها تعدل لك مائه فرس مسرجه ملجمه تحملين عليها في سبيل
الله .
وكبري الله مائه تكبيره فانها تعدل لك مائه بدنه مقلده متقبله .
وهللي الله مائه تهليله تملا ما بين السماء والارض ، ولا يرفع يومئذ لاحد عمل
افضل مما يرفع لك الا ان ياتي بمثل ما اتيت . [ رواه احمد والبيهقي
، وحسنه الالباني (1553) في صحيح الترغيب (1316) في الصحيحة]
وفي روايه لابن ابي الدنيا جعل ثواب الرقاب في التحميد ومائه فرس في التسبيح
وقال فيه :] وهللي الله مائه تهليله لا تذر ذنبا ولا يسبقها عمل [
فاكثر منها ، ولا تغفل عن هذا الورد في اليوم والليله ، وخذ بهذا الدرع
الواقي والزمه كذلك .
قال صلى الله عليه وسلم : ] خذوا جنتكم من النار قولوا : سبحان الله
، و الحمد لله ، و لا اله الا الله ، و الله اكبر ،
فانهن ياتين يوم القيامه مقدمات ، و معقبات و مجنبات ، و هن الباقيات الصالحات
[ [ رواه النسائي والحاكم وصححه الالباني (3214) في صحيح الجامع ]

(14) الاكثار من هذا الذكر في اليوم والليله .
قال صلى الله عليه وسلم : ] من قال : لا اله الا الله ،
وحده لا شريك له، له الملك ، و له الحمد ، و هو على كل
شيء قدير. عشرا كان كمن اعتق رقبه من ولد اسماعيل [ [ متفق عليه]
وقال صلى الله عليه وسلم :] من قال : لا اله الا الله وحده ،
لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير
. في يوم مائه مره كانت له عدل عشر رقاب ، وكتب له مائه حسنه
، ومحيت عنه مائه سيئه ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي
، ولم يات احد بافضل مما جاء به الا رجل عمل اكثر منه [ [
متفق عليه ]
فاستكثر منه ، كل عشر برقبه ، والمائه بهذا الفيض الالهي من النعم ، فكم
ستقدم من الرقاب لتعتق !!

(15) الطواف بالبيت سبعه اشواط وصلاه ركعتين بعدها
قال صلى الله عليه وسلم : ]من طاف بالبيت سبعا و صلى ركعتين كان كعتق
رقبه [ [ رواه ابن ماجه وصححه الالباني (6379) في صحيح الجامع ]
وقال صلى الله عليه وسلم : ] من طاف بهذا البيت اسبوعا فاحصاه كان كعتق
رقبه لا يضع قدما و لا يرفع اخرى الا حط الله عنه بها خطيئه و
كتب له بها حسنه [ [ رواه الترمذي والنسائي والحاكم وصححه الالباني (6380) في صحيح
الجامع ]
وفي روايه للطبراني : ] من طاف بالبيت اسبوعا لا يلغو فيه كان كعدل رقبه
يعتقها [ [ رواه الطبراني في الكبير، وصححه الالباني (1140) في صحيح الترغيب ]
فاللهم تابع لنا بين الحج والعمره ، ولا تحرمنا زياره بيتك الحرام ، فاعقد العزم
على الحج والاعتمار ، فان لم تنله بالعمل نلته بالنيه .
قال صلى الله عليه وسلم في غزوه : ] ان اقواما بالمدينه خلفنا ما سلكنا
شعبا و لا واديا الا و هم معنا حبسهم العذر [ [ متفق عليه ]
فنالوا اجر الجهاد ولم يجاهدوا ، فنيه المرء خير من عمله ، فاياك ان تياس
او تقول : لا يمكن . ففضل الله واسع .
قال صلى الله عليه وسلم : ] ما من يوم اكثر من ان يعتق الله
فيه عبدا او امه من النار من يوم عرفه ، انه ليدنو ثم يباهي بهم
الملائكه فيقول : ماذا اراد هؤلاء ؟ [ [ رواه مسلم ]

(16) القرض الحسن ، او ان تعطي اخاك شيئا يتزود به للمعاش ، وهدايه التائه
الضال.
قال صلى الله عليه وسلم : ] من منح منحه ورق [ اي الفضه (
المال) ] ، او منح ورقا ، او هدى زقاقا ، او سقى لبنا كان
له عدل رقبه او نسمة[ [ رواه الامام احمد وصححه الارنؤوط ]
فاذا طلب احد الناس منك قرضا ( سلفه ) فاعطه ولا تبخل ، واحتسب لعله
يكون سبب عتقك من النار ، او اعن محتاجا بشيء يتزود به على معاشه ،
كان تعطي امراه مسكينه ( ماكينه خياطه ) او تعين فقيرا ب ( محل صغير
) يسترزق منه .
او دل ضالا او اعمى على طريقه ، ولا ريب ان اعظم الدلالات : دعوه
الناس الى منهاج السنه ] ما انا عليه واصحابي [ .

(17) الذب عن عرض اخيك المسلم .
قال صلى الله عليه وسلم : ] من ذب عن عرض اخيه بالغيبه كان حقا
على الله ان يعتقه من النار [ [ رواه الامام احمد والطبراني وصححه الالباني (6240)
في صحيح الجامع ]
فاياك ومجالس الغيبه ، والنيل من اعراض المسلمين ، وذكرك اخاك بما يكره ، فاذا
جلست في مجلس ، ونال الناس من عرض اخيك المسلم ، فاحذر فان المستمع لا
يخرج من اثم الغيبه الا بان ينكر بلسانه ، فان خاف فبقلبه ، فان قدر
على القيام او قطع الكلام لزمه .
قال الغزالي : ولا يكفي ان يشير باليد ان اسكت او بحاجبه او راسه وغير
ذلك فانه احتقار للمذكور بل ينبغي الذب عنه صريحا كما دلت عليه الاخبار .[ فيض
القدير (6/127) ]

(18) ارم بسهم في سبيل الله .
قال صلى الله عليه وسلم : ] ايما مسلم رمى بسهم في سبيل الله فبلغ
مخطئا او مصيبا فله من الاجر كرقبه [ [ رواه الطبراني في الكبير وصححه الالباني
(2739) في صحيح الجامع ]
هذا لمن كتب عليهم الجهاد ، وقد استدل به العلماء على فضل الرمايه وتعلمها .
[ الفروسيه لابن القيم ص(138) ]
اما اذا لم تكن منهم ، فقد قال تعالى : ] وجاهدهم به جهادا كبيرا
[ [الفرقان/52] اي بالقران ، وهذا جهاد العلم والدعوه .
فارم بسهمك في الدعوه الى سبيل الله ، فلان يهدي الله بك رجلا واحدا خير
لك من كل خيرات الدنيا ، والدال على الخير كفاعله .
وارم بسهمك في الذود عن كتاب الله بالمساعده في انشاء دور تحفيظ القران ، بطبع
ونشر المصاحف .
ارم بسهمك في الذب عن سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، برعايه طلبه
العلم والنفقه عليهم ليقوموا بهذا العبء الثقيل ، انشر كتب السنه ، تفقه حتى لا
يكون لاحد سبيل الى السنه المطهره وفيك عين تطرف ، وهكذا .

(19) الالحاح وكثره الدعاء بذلك .
قال صلى الله عليه وسلم : ] ما سال رجل مسلم الله الجنه ثلاثا الا
قالت الجنه : اللهم ادخله الجنه ، و لا استجار رجل مسلم الله من النار
ثلاثا الا قالت النار : اللهم اجره مني [ [ رواه الامام احمد وصححه الالباني
(5630) في صحيح الجامع ]
كان سفيان الثوري يستيقظ مرعوبا يقول : النار .. النار ، ويقول : شغلني ذكر
النار عن النوم والشهوات ، ثم يتوضا ويقول اثر وضوئه : اللهم انك عالم بحاجتي
غير معلم ، وما اطلب الا فكاك رقبتي من النار . [ الحليه (7/60) ]

فواظب على ان تدعو الله بان تعتق رقبتك ، واقبل على الله بكليتك ، مع
حضور القلب ، مع الانكسار والتضرع بين يدي الرب سبحانه ، واستقبل القبله ، وانت
على طهاره ، واكثر من الثناء على الله وحمده بما هو اهله ، وناده باسمائه
الحسنى ، وارفع يدك مستسلما ، واكثر من الاستغفار والتوبه ، وتحر اوقات الاجابه السته
: وهي الثلث الاخير من الليل ، وعند الاذان ، وبين الاذان والاقامه ،وادبار الصلوات
المكتوبات ، وعند صعود الامام يوم الجمعه على المنبر حتى تقضى الصلاه ، واخر ساعه
بعد العصر من ذلك اليوم .
ثم الح في المساله بان تعتق رقبتك من النار ، ومن الخير ان تتصدق بعد
هذا الدعاء بصدقه فمثل هذا الدعاء لا يكاد يرد ابدا . كما قال ابن القيم
– رحمه الله – [الجواب الكافي ص (5) ]

(20) اصلاح الصيام.
قال صلى الله عليه وسلم : ] الصوم جنه يستجن بها العبد من النار[ [
رواه الطبراني في الكبير وحسنه الالباني (3867) في صحيح الجامع ]
وقد جعل الله الصيام بدل عتق الرقبه في ديه القتل الخطا وكفاره الظهار
قال الله تعالى : ] فديه مسلمه الى اهله وتحرير رقبه مؤمنه فمن لم يجد
فصيام شهرين متتابعين توبه من الله وكان الله عليما حكيما [ [النساء : 92 ]

قال تعالى : ] والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبه من
قبل ان يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين
متتابعين من قبل ان يتماسا [ [المجادله : 3 -4]
فاذا كان الصيام بديلا عن العتق ، واذا كان من اعتق رقبه اعتق بها من
النار ، فلعل الاكثار من الصيام سبب لنفس الجزاء
فلابد من تعاهده بالاصلاح ، بان يكون صياما عن المحرمات ، وعدم الوقوع في المكروهات
، وعدم التوسع في المباحات ، صيام للجوارح ، بل صيام للقلب عن كل شاغل
يشغله عن الله ، فترفق ، ولا تستكثر من امور الدنيا في رمضان ، فرمضان
الفرصه الثمينه للفوز بالجنه والنجاه من النار .(1)

(21) اطعام الطعام للمساكين .
فقد جعل الله اطعام الطعام محل العتق في كفاره الظهار ] ومن لم يستطع فاطعام
ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب اليم [ [ المجادله
: 4]
وجعل اطعام المساكين او كسوتهم محل عتق الرقاب في كفاره الايمان .
قال تعالى : ] لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان
فكفارته اطعام عشره مساكين من اوسط ما تطعمون اهليكم او كسوتهم او تحرير رقبه فمن
لم يجد فصيام ثلاثه ايام ذلك كفاره ايمانكم اذا حلفتم واحفظوا ايمانكم كذلك يبين الله
لكم اياته لعلكم تشكرون[ [سوره المائده :89]
وقد جاء في بعض الاسرائيليات : قال موسى u لرب العزه عز وجل : فما
جزاء من اطعم مسكينا ابتغاء وجهك ؟ قال : يا موسى امر مناديا ينادي على
رؤوس الخلائق ان فلان بن فلان من عتقاء الله من النار ..[ حليه الاولياء (6/19)
]
ولاطعام الطعام – لاسيما للفقراء والمساكين – مزيه عظيمه في الاسلام ، فهو من افضل
الاعمال الصالحه عند الله تعالى :
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان رجلا سال رسول الله
صلى الله عليه وسلم :
اي الاسلام خير ؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرا السلام على من عرفت ومن
لم تعرف .
[ متفق عليه ]
وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم اي الاعمال افضل ؟!
فقال صلى الله عليه وسلم : ] ادخالك السرور على مؤمن اشبعت جوعته ، او
كسوت عورته ، او قضيت له حاجه [ [ رواه الطبراني في الاوسط وحسنه الالباني
(954) في صحيح الترغيب ]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ] اعبدوا الرحمن ، واطعموا الطعام ،
وافشوا السلام ، تدخلوا الجنه بسلام [ [ رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ]

بل اختص الله من يقوم بهذا العمل الصالح بنعيم سابغ في الجنه .
وقال صلى الله عليه وسلم : ] ان في الجنه غرفا ، برى ظاهرها من
باطنها ، وباطنها من ظاهرها .
فقال ابو مالك الاشعري : لمن هي يا رسول الله ؟
قال : هي لمن اطاب الكلام ، واطعم الطعام ، وبات قائما والناس نيام .

[رواه الطبراني في الكبير والحاكم وصححه الالباني في صحيح الترغيب (946) ]
وهو معدود في افضل عباد الله تعالى .
قال صلى الله عليه وسلم : ]خياركم من اطعم الطعام [ [رواه ابو الشيخ ابن
حبان في كتاب الثواب وقال الالباني : حسن صحيح في صحيح الترغيب (948) ]
ويكفي ان الله جعل له ثوابا مدخرا يوم القيامه .
قال الله في الحديث القدسي : يا ابن ادم استطعمتك فلم تطعمني .
قال : يا رب كيف اطعمك وانت رب العالمين ؟
قال : اما علمت انه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه ، اما علمت انك لو
اطعمته لوجدت ذلك عندي . [ رواه مسلم ]

فهنيئا ايها الفائز بالعتق ، وعزاء لكل من فاته هذا الفضل العظيم
يا من اعتق فيها من النار هنيئا لك المنحه الجسيمه ، و يا ايها المردود
فيها جبر الله مصيبتك هذه فانها مصيبه عظيمه .
كان عطاء الخراساني يقول : اني لا اوصيكم بدنياكم ، انتم بها مستوصون ، وانتم
عليها حراص ، وانما اوصيكم باخرتكم ، تعلمون انه لن يعتق عبد ، وان كان
في الشرف والمال ، وان قال انا فلان ابن فلان حتى يعتقه الله تعالى من
النار ، فمن اعتقه الله من النار عتق ، ومن لم يعتقه الله من النار
كان في اشد هلكه هلكها احد قط ، فجدوا في دار المعتمل لدار الثواب ،
وجدوا في دار الفناء لدار البقاء ، فانما سميت الدنيا لانها ادنى فيها المعتمل ،
وانما سميت الاخره لان كل شيء فيها مستاخر، ولانها دار ثواب ليس فيها عمل ،
فالصقوا الى الذنوب اذا اذنبتم الى كل ذنب : ” اللهم اغفر لي ” فانه
التسليم لامر الله .
والصقوا الى الذنوب ” لا اله الا الله وحده ، لا شريك له ، الله
اكبر كبيرا ، والحمد لله رب العالمين ، وسبحان الله وبحمده ، ولا حول ولا
قوه الا بالله ، واستغفر الله ، واتوب اليه ” فاذا نشرت الصحف ، وجاء
هذا الكلام ، قد الصقه كل عبد الى خطاياه رجا بهذا الكلام المغفره ، واذهبت
هذه الحسنات سيئاته ، فان الله تعالى يقول في كتابه : ] ان الحسنات يذهبن
السيئات ذلك ذكرى للذاكرين[ [هود :114] فمن خرج من الدنيا بحسنات وسيئات رجا بها مغفره
لسيئاته ، ومن اصر على الذنوب ، واستكبر عن الاستغفار ، خرج ذلك اليوم مصرا
على الذنوب ، مستكبرا عن الاستغفار ، قاصه الحساب ، وجازاه بعمله الا من تجاوز
عنه الكريم ، فانه لذو مغفره للناس على ظلمهم ، وهو سريع الحساب . [
حليه الاولياء (5/194) ]
قال ابن رجب : ان كنت تطمع في العتق فاشتر نفسك من الله ] ان
الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنه [ [ التوبه : 111 ]
فمن كرمت عليه نفسه ، هان عليه كل ما يبذل في افتكاكها من النار .

اشترى بعض السلف نفسه من الله ثلاث مرار او اربعا يتصدق كل مره بوزن نفسه
فضة
واشترى عامر بن عبد الله بن الزبير نفسه من الله بديه ست مرات تصدق بها
.
واشترى حبيب نفسه من الله باربعين الف درهم تصدق بها .
وكان ابو هريره رضي الله عنه يسبح كل يوم اثني عشر الف تسبيحه بقدر ديته
يفتك بذلك نفسه .

ومسك الختام ..
قبس من دعاء الصالحين ( جعلني الله واياك منهم )
اللهم : يا رب البيت العتيق اعتق رقبتي من النار واعذني من الشيطان الرجيم .

الهنا انك تحب ان نتقرب اليك بعتق العبيد ، ونحن عبيدك – وانت اولى بالتفضل
– فاعتقنا
وانك امرتنا ان نتصدق على فقرائنا ، ونحن فقراؤك – وانت احق بالجود – فتصدق
علينا
ووصيتنا بالعفو عمن ظلمنا ، وقد ظلمنا انفسنا – وانت احق بالكرم – فاعف عنا
.
يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والاكرام ، يا ارحم الراحمين ، يا
كثير الخير ، يا دائم المعروف ، يا ذا المعروف الذي لا ينقطع ابدا ،
ولا يحصيه غيره احدا ، يا محسن ، يا منعم ، يا ذا الفضل والجود
نسالك مما كتبت على نفسك من الرحمه ، ومما في خزائن فيضك ، ومكنون غيبك
ان تضاعف صلواتك على نبينا محمد واله وصحبه وسائر عبادك الصالحين .
اللهم اعتقنا من رق الذنوب ، وخلصنا من اشر النفوس ، واذهب عنا وحشه الاساءه
، وطهرنا من دنس الذنوب ، وباعد بيننا وبين الخطايا ، واجرنا من الشيطان الرجيم
.
اللهم طيبنا للقائك ، واهلنا لولائك ، وادخلنا مع المرحومين ، والحقنا بالصالحين ، واعنا
على ذكرك وشكرك ، وحسن عبادتك ، وتلاوه كتابك ، واجعلنا من حزبك المفلحين ،
وايدنا بجندك المنصورين وارزقنا مرافقه الذين انعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين .
اللهم اغفر لنا ما مضى من ذنوبنا ، واحفظنا فيما بقي من اعمارنا ، وكلما
عدنا بالمعصيه فعد علينا بالتوبه منها ، واذا ثقلت علينا الطاعه فهونها علينا ، وذكرنا
اذا نسينا ، وبصرنا اذا عمينا ، واشركنا في صالح دعاء المؤمنين ، واشركهم في
صالح دعائنا ، برحمتك يا ارحم الراحمين .
لخالقنا الحمد على ما من به من الفضل وانعم .
وله الحمد عدد ما اسبغ على خلقه من النعم .
وله الحمد كما يستوجبه على جميع الامم .
وله الحمد كما اثنى على نفسه في القدم .
وله الحمد كما اجراه على السنه حامديه ، والهمهم حمدا تضيق عنه الافاق ، ولا
تسعه السبع الطباق ، كما يحب ويرتضي ، ينقضي الليل والنهار ولا ينقضي ، لا
تحصيه السفره الكرام ، ولا تفنيه الليالي والايام .
خالقنا الذي لم يشاركه في خلقه احد .
ورازقنا الذي لو عددنا نعمه لم يحصرها العدد .
كنا امواتا فاحيانا ، وفقراء فاغنانا ، وهو الذي اطعمنا وسقانا ، وكفانا واوانا ،
وارسل الينا رسولا ، وانزل علينا قرانا ، واجرى على جوارحنا طاعه ، وكتب في
قلوبنا ايمانا ، فله الحمد على ما اولانا ، ان رحمنا او عذبنا ، وان
اسعدنا او اشقانا .
ربنا اغفر لنا وارحمنا انت مولانا ، ربنا اتنا في الدنيا حسنه ، وفي الاخره
حسنه ، وقنا برحمتك عذاب النار .
واخيرا .. هذا جهد المقل ، فان انتفعت منه بشيء فاسالك دعوه بظهر الغيب ان
يرزقنا الله الصدق والاخلاص في القول والعمل ويعتقني الله واياك من النار ، والا فلا
اعدم منك الدعاء بالهدايه والرشاد عند الزلل .

—————————————–
(1) انظر: رسالتي ” الصيام والقيام ايمانا واحتسابا ” وقد جمعت فيه النيات التي ينبغي
للصائم والقائم احتسابها ، ليحقق معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ] من صام
( من قام ) رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه [

 

Previous post
اجدد صور الفنان حسن الشافعي , اخر صور للفنان حسن الشافعي
Next post
خلطات جابر القحطاني لتكثيف الشعر , شعرك طويل بعد تجربتك خلطة جابر القحطاني