ما هي عقيده بشار الاسد
الشيعه النصيرية
1. التعريف بالشيعه النصيريه :
النصيريه هي حركه باطنيه ظهرت في القرن الثالث الهجري , اصحابها يعدون من غلاه الشيعه
, الذين زعموا بان الاله قد حل في علي بن ابي طالب رضي الله عنه
, ومقصدهم من ذلك هو هدم الاسلام ونقض عراه .
والنصيريه اخواني في الله مع كل معتد لارض المسلمين , ولقد اطلق عليهم الاستعمار الفرنسي
لسوريا اسم العلويين , تمويها وتغطيه لحقيقتهم الرافضيه الباطنيه الخبيثه , والنصيريه تسمت بهذا الاسم
نسبه الى محمد بن نصير النميري , الذي عاش في القرن الثالث الهجري , وهم
من الشيعه الغلاه , وذلك لانهم غلو في علي بن ابي طالب رضي الله عنه
, وقالوا بالوهيته , وهم بالاضافه الى قولهم بالوهيه علي رضي الله عنه , يعتقدون
بتناسخ الارواح , والتاويل بالباطن , ومذهبهم مزيج من الوثنيه الاسيويه القديمه والمجوسيه واليهوديه والنصرانيه
, خاصه في قضيه الحلول اي حلول الله سبحانه وتعالى في جسم انسان – عياذا
بالله تعالى من الكفر – .
والنصيريه يحبون عبد الرحمن بن ملجم قاتل الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه
, بل ويترضون عنه بزعمهم واعتقادهم بانه خلص اللاهوت من الناسوت ويخطئون من يلعنه .
2. الشيعه النصيريه والتكتم على عقيدتهم :
فالنصيريه من اشد الفرق في الكتمان على معتقداتهم , وتعتبر ديانتهم سرا من الاسرار العميقه
, ولا يجوز افشاءها لغيرهم , ومن يفشي شيئا من عقيدتهم جزاءه القتل نصيريا كان
او غير نصيري , وحينما افشى سليمان الاضني النصيري , وهو من ابناء مشائخ النصيريه
عقائدهم بعد ان دخل في الديانه النصرانيه , بتاثير من بعض المبشرين الامريكيين , وجاء
الى اللاذقيه وكتب كتابه الخطير المسمى بالباكوره السليمانيه , والذي كشف فيه الكثير من اسرار
العقيده النصيريه , وطبع المبشرون الامريكيون الكتاب في بيروت سنه 1863م , بعد ان اقام
هذا المسكين باللاذقيه مده من الزمن وهو على النصرانيه , اخذ اقاربه يراسلونه ويحببون اليه
العوده اليهم , مستعملين في ذلك كل وسائل التودد والمجامله والمحبه , حتى امن جانبهم
, وعاد الى وطنه الاصلي و الى اقربائه النصيريه , وهناك قتلوه بشر قتله ,
حيث احرقوه قتلا في الساحه العامه . ثم حاول الشيعه النصيريه بعد حرقه بكل جهد
وعزم على احتواء هذا الكتاب الذي فضحهم , حتى غختفى تدريجيا ولا توجد منه الان
نسخه واحده , وهكذا فانهم يترصدون لكل من يذكر عنهم شيئا او يشير الى عقائدهم
الخبيثه الباطنيه التي تنضح وثنيه وشركا , ولا يملكون من وسائل الدفاع والرد غير التصفيه
الجسديه الجبانه .
3. طوائف الشيعه النصيريه :
فالنصيريون ينقسمون الى فرق وطوائف منها :
الفرقه الاولى : وهم الجرانه , وسميت بهذا القسم على اسم قريتهم , ولكن في
عام 1011ه , صاروا يعرفون باسم الكلازيه , ويقال لهم ايضا القمريه , لانهم يعتقدون
بان علي بن ابي طالب رضي الله عنه قد حل في القمر , ولهذا فهم
يعبدون القمر , ويعتقد هؤلاء ان الانسان اذا شرب الخمر الصافيه , فانه يقترب من
القمر – عياذا بالله تعالى – .
الفرقه الثانيه : وهو الغيبيه , الذين رضوا بما قدر لهم في الغيب فتركوا التوسل
, ولكن في القرن التاسع ظهر رجل منهم اسمه علي حيدر , فكثر اتباعه بعد
ذلك فتسموا بالحيدريه نسبه الى ذلك الرجل .
الفرقه الثالثه : هي فرقه الماخوسيه , نسبه الى زعيمهم علي الماخوس , وهؤلاء ينقسمون
الى قسمين :
قسم ظل على ولائه لتعاليم شيخهم علي الماخوس , والقسم الاخر تابع سلمان المرشد .
الفرقه الرابعه : هم النياصفه , نسبه الى زعيمهم ناصر الحاصوري من بلده نيصاف بلبنان
.
الفرقه الخامسه : هم الظهوراتيه , نسبه الى زعيمهم الشيخ ابراهيم العبيدي .
الفرقه السادسه : البناويه , نسبه الى سلمان المرشد وابنه مجيب من بعده .
ومن هذه الفرق من يعبد ويقدس الشمس , معتقدين ان علي يقع بها , ومنهم
من يعبد ويقدس القمر زاعمين ان علي يقع فيه , ومنهم من يقدس الهواء ,
فالهواء عند بعض النصيريه هو الله – تعالى الله عن ذلك , وتنزه الله عن
ذلك سبحانه وتعالى – الى غير ذلك من الخرافات والاباطيل والخرافات السائده في هذا المذهب
الشيعي النصيري الباطني الفاسد , والذي يفوق خرافات واساطير اليونانيين القدماء .
4. اشهر شخصيات ودعاه الشيعه النصيريه :
اول هذه الشخصيات هو مؤسس هذه الفرقه وهو ابو شعيب محمد بن نصير البصري النميري
, المتوفى عام 270ه , والذي عاصر ثلاثه من ائمه الشيعه وهم الامام العاشر علي
الهادي , والامام الحادي عشر الحسن العسكري , والامام الثاني عشر محمد بن حسن العسكري
والملقب عند جميع فرق الشيعه بالمهدي المنتظر او الحجه الغائب , كما يزعم هذا المؤسس
انه الباب الى الامام الحسن العسكري , وانه هو الذي ورث علمه , وانه الحجه
, وانه هو المرجع للشيعه من بعده , كما انه ادعى هذا الخبيث النبوه والرساله
, وغلى في حق الائمه , حيث رفعهم على مقام الالوهيه – عياذا بالله تعالى
– وهذا فعل جميع فرق الشيعه .
ثم خلفه بعد ذلك على رئاسه الطائفه من بعده رجل اسمه محمد بن جندب ,
ثم ابو محمد عبد الله بن محمد الجنان الجنبلاني من جنبلا بفارس , ويكنى بالعابد
والزاهد والفارسي , سافر الى مصر وهناك عرض دعوته على رجل يدعى الخصيبي , والخصيبي
هذا هو الحسين بن علي بن الحسين بن حمدان الخصيبي المولود سنه 206ه , وهو
مصري الاصل رحل مع شيخه عبد الله بن محمد الجنبلاني من مصر الى جنبلا ,
وخلفه في رئاسه الطائفه , وعاش في كنف الدوله الحمدانيه بحلب , حيث انشا للنصيريه
مركزين احدهما في مدينه حلب السوريه , ورئيسه محمد علي الجيلي , والاخر في مدينه
بغداد العراقيه ورئيسه علي الجسري , وقد توفي هذا الخصيبي في حلب وقبره معروف بها
, وله مؤلفات في هذا المذهب وهذا المعتقد النصيري , كما له اشعار في مدح
ال البيت , وكان يقول هذا الخبيث بتناسخ الارواح , وحلول الله في المخلوقات –
عياذا بالله تعالى- وهذه نفس عقيده النصرانيه التي سوف نتكلم عنها في درس قادم باذن
الله تعالى .
عندها اغلق مركز بغداد , بعد حمله هولاكو عليها وانتقل مركز حلب الى اللاذقيه ,
وصار رئيسه ابو سعد الميمون سرور بن قاسم الطبراني , واشتدت هجمات الاكراد من اهل
السنه والاتراك على الشيعه النصيريه بعد ذلك , مما دعاهم الى الاستنجاد بالامير حسن المكزون
السنجاري الذي ارسى قواعد المذهب النصيري في جبال اللاذقيه .
وكذلك توجد قبل فتره بعض التجمعات النصيريه , كتلك التي انشاها الشاعر القمري محمد بن
يونس الكلاذي قرب انطاكيه , وعلي الماخوس , وناصر نصيفي , ويوسف عبيد .
كذلك من شخصياتهم رجل يدعى سليمان افندي الاضني , الذي ولد في انطاكيه عام 1250ه
, وتلقى تعاليم وعقائد النصيريه , لكن هذا المسكين تنصر على يد احد المبشرين ,
وهرب الى بيروت حيث اصدر كتابه الخطير المسمى ( الباكوره السليمانيه ) , والذي كشف
فيه اسرار هذه الطائفه الباطنيه , وعندها استدرجه النصيريون الشيعه وطمانوه فلما عاد اليهم وثبوا
عليهم وخنقوه واحرقوا جثته في احدى ساحات اللاذقيه علانيه امام الناس .
كذلك من شخصياتهم , اخواني في الله , رجل يسمى محمد امين غالب الطويل ,
الذي كان احد قادتهم ايام الاحتلال الفرنسي لسوريا , والذي الف كتاب بعنوان ( تاريخ
العلويين ) الذي يتحدث عن جذور هذه الفرقه الباطنيه الضاله .
كذلك من شخصياتهم سليمان الاحمد , الذي شغل منصبا دينيا في دوله العلويين عام 1920م
, ومن شخصياتهم ايضا سليمان المرشد , الذي كان راعي بقر , لكن الفرنسيين المستعمرين
لسوريا احتضنوه واعانوه على ادعاء الربوبيه , حيث اتخذ له رسولا وهو سليمان الميده ,
وقد كان راعي غنم , ولقد قضت عليه حكومه الاستقلال واعدمته شنقا سنه 1946م ,
جاء بعده ابنه مجيب وادعى الالوهيه , ولكنه قتل ايضا على يد رئيس المخابرات السوريه
في ذلك الوقت وهذا في عام 1951م .
وما تزال فرقه الماخوسيه من النصيريه يذكرون هذا الرجل على ذبائحهم الى الان – عياذا
بالله تعالى – , ويقال بان الابن الثاني لسليمان المرشد واسمه مغيث قد ورث الربوبيه
المزعومه عن ابيه, واستطاع العلويون النصيريون ان يتسللوا الى التجمعات الوطنيه في سوريا واشتد نفوذهم
في الحكم السوري منذ سنه 1965م بواجهه سنيه , ثم قام تجمع القوى التقدميه من
الشيوعيين والقوميين البعثيين بحركتهم الثوريه في 12 مارس عام 1971م , ثم تولى النصيريون رئاسه
الجمهوريه السوريه بقناع سني خبيث .
5. مراسيم وطقوس الدخول في العقيده النصيريه :
حيث يتم الدخول في العقيده النصيريه بطريقه غريبه يتم من خلالها القضاء على عرق ينبض
بالرجوله والشهامه , وتداس كرامته فيه ويهتك عرضه , فحينما يحضر التلميذ يختار الشيخ الذي
سيلازمه من بين مجموعه المشائخ الموجودين , ويسمونه الوالد الروحي او الوالد الديني , ثم
يغرسون في شيخه تقديس شيخه والتواضع له تواضعا مطلقا , اشبه ما يكون بالقاعده الصوفيه
التي تقول : ( كن بين يدي شيخك كالميت بين يدي الغاسل ) .
ومن هذه الطرق انه حينما يدخل يقف في ناحيه الباب , وهو ساكت لا يتكلم
بشيء , واحذيه المشائخ مرفوعه فوق راسه , ثم يتكلم شيخه لبقيه المشائخ ويتوسل اليهم
ان يقبلوا هذا الشخص الماثل امامهم , ليدخل في زمرتهم ويحمل عقيدتهم , فاذا وافق
المشائخ انزلت الاحذيه من فوق راسه , ثم ياخذ في تقبيل ايدي وارجل الحاضرين من
المشائخ , ثم يقف في مكانه ويوضع على راسه خرقه بيضاء , ثم ياخذ الشيخ
في قراءه العقد الذي سيتم بين التلميذ وبين المشائخ , وهو اشبه ما يكون بعقد
الزواج ويعتبرون هذا بمثابه الخطبه , ويعتبرون الكلام الذي يسمعه بمثابه النكاح , وما يتحمله
من العلم عنهم بمثابه الحمل , فاذا علم واراد التعليم فان ذلك يكون بمثابه الوضع
, وبعد ان تتم هذه المرحله يقال للتلميذ يجب عليك ان تكرر كلمه التوحيد في
اليوم خمسمائه مره , وكلمه التوحيد عند الشيعه النصيريه هي ( بحق ع م س
) ومعناها علي ومحمد وسلمان , وسياتي بيانها .
بعد ذلك ياتي اليهم التلميذ ليكمل تعليمه المذهب بعد اختبارات قاسيه يرضى فيها بكل شيء
, حتى ولو باهدار كرامته .
– اهم الشروط التي تتعلق بتعليم المذهب النصيري :
اولا : يشترطون فيمن يلقى اليه تعليم المذهب ان يتجاوز سن التاسعه عشر .
ثانيا : ان يمر بعده مراحل وهي :
المرحله الاولى : وتسمى مرحله الجهل , وفيها يهيئون من يقع عليه الاختيار من ابناء
الطائفه النصيريه لقبول وحمل اسرار المذهب , ويكون في هذه الجلسه خمر ونساء ثم نوم
حتى السحر ز
المرحله الثانيه : مرحله التعليق , و في هذه المرحله يلقنونه شيئا من تعاليم المذهب
, ويبقى مده سنه الى سنتين تحت اشراف شيخ من شيوخ الطائفه ليطلعه شيء من
اسرار المذهب بالتدريج , فاذا توسموا فيه القبول والنجابه نقلوه الى المرحله الثالثه والا طردوه
.
المرحله الثالثه : مرحله السماع , وهي الدرجه العليا , ويطلعونه على اكثر اصول المذهب
الشيعي النصيري , ثم يعقد الرؤساء الروحيون للطائفه مجمعا خاصا لتلقينه بقيه اسرار المذهب ,
ثم ينقلونه الى درجه اعلى يطلقون عليها درجه الشيخ او صاحب العهد , ويتم ذلك
بحضور الكفلاء و الشهود الذين يشهدون باستعداد الرجل لقبول السر والمحافظه عليه , ثم يحلف
اليمين المقرره المغلظه عندهم ان يحافظ على السر ولو اريق دمه , وبعد حصوله على
هذه الدرجه , يصبح شيخا من شيوخ الطائفه النصيريه .
6. عقيده الشيعه النصيريه :
فتعتقد الشيعه النصيريه بان علي بن ابي طالب رضي الله عنه هو الاله – تعالى
الله عن ذلك علوا كبيرا – وقالوا بان ظهوره الروحاني بالجسد الجسماني , هو كظهور
جبريل في صور بعض الاشخاص .
ويقولون ان الاله علي بن ابي طالب لم يظهر في صوره الناسوت – يعني الصوره
الانسيه – الا ايناسا لخلقه وعبيده كما يزعمون – عياذا بالله تعالى – .
والشيعه النصيريه تحب وتعظم عبد الرحمن بن ملجم قاتل الامام علي , ويترضون عنه لزعمهم
بانه قد خلص اللاهوت من الناسوت , يعني هو الذي خلص الصوره الالهيه من الصوره
الانسانيه , ويعتقد بعض الشيعه النصيريه ان علي بن ابي طالب رضي الله عنه يسكن
السحاب بعد تخلصه من الجسد الذي كان يقيده , واذا مر بهم السحاب قالوا :
السلام عليك يا ابا الحسن . ويقولون ان الرعد صوته .
كما تعتقد الشيعه النصيريه ان علي بن ابي طالب رضي الله عنه هو الذي خلق
محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم , و ان محمد صلى الله عليه
وسلم هو الذي خلق سلمان الفارسي رضي الله عنه , وان سلمان الفارسي خلق الايتام
الخمسه وهم :
اليتيم الاول : المقداد بن الاسود , ويعتقدون انه رب الناس وخالقهم والموكل بالرعود .
اليتيم الثاني : ابو ذر الغفاري : الموكل بدوران الكواكب والنجوم .
اليتيم الثالث : عبد الله بن رواحه , الموكل بالرياح وقبض ارواح البشر .
اليتيم الرابع : عثمان بن مضعون , الموكل بالمعده وحراره الجسد وامراض الانسان .
اليتيم الخامس : قنبر بن كادان , الموكل بنفخ الارواح في الاجساد .
كما ان للشيعه النصيريه , اخواني في الله , ليله يختلط فيها الحابل بالنابل ,
كشان بعض الفرق الباطنيه , وكذلك فان الشيعه النصيريه يعظمون الخمره ويحتسونها , ويعظمون شجره
العنب , ويستفضعون قلعها او قطعها لانها هي اصل الخمره التي يسمونها النور ** يا
ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون
**90} انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوه والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر
الله وعن الصلاه فهل انتم منتهون **91}} [1]. حيث يقولون عندما يشربون الخمر ما نصه
: ان هذا عبدك عبد النور شخص النار حللته وكرمته وفضلته لاوليائك العارفين بك حلالا
طلقا , وحرمته على اعدائك الجاحدين – يعنى المسلمين – المنكرين لك نصا – يعني
في قران المسلمين – اللهم مولاي – يقصدون به علي بن ابي طالب – كما
حللته لنا ارزقنا به الامن والامان , والصحه من الاسقام وانفي به عنا الهم والاحزان
.
وتصلي الشيعه النصيريه في اليوم خمس مرات لكنها صلاه تختلف في عدد الركعات ولا تشتمل
على سجود , وان كان فيها نوع من الركوع احيانا , واول وقت للصلاه عند
الشيعه النصيريه – اي الصلاه المفروضه – هي صلاه الظهر وتتالف من ثمانيه ركعات ,
ثم صلاه العصر وتتالف من اربع ركعات , ثم المغرب وتتالف من خمس ركعات ,
ثم العشاء و تتالف من اربع ركعات ثم الفجر وتتالف من ركعتين .
وقد ورد في كتاب الباكوره السليمانيه ان الصلوات الخمس عند النصيريه هي كالتالي :
الظهر لمحمد , والعصر لفاطر او فاطم اي فاطمه رضي الله عنها , والمغرب للحسن
, والعشاء للحسين , والصبح لمحسن الخفي .
كما انهم لا يصلون الجمعه و لا يتمسكون بالطهاره كالوضوء ورفع الجنابه قبل اداء الصلاه
, وليس لهم مساجد عامه بل في بيوتهم , وصلاتهم تكون دائما مصحوبه بتلاوه الخرافات
.
ولهم قداسات شبيهه بقداسات النصارى مثل :
قداس الطيب لك اخ حبيب .
وقداس البخور في روح ما يدور في محل الفرح والسرور.
وقداس الاذان وبالله المستعان .
كما ان النصيريه لا يعترفون بالحج , ويقولون بان الحج الى مكه انما هو كفر
وعباده اصنام , ولا يعترفون بالزكاه الشرعيه المعروفه لدينا نحن اهل السنه , وانما يدفعون
ضريبه الى مشائخهم زاعمين بان مقدارها خمس ما يملكون , وهم بذلك يشتركون في هذا
الخمس مع جميع فرق الشيعه الاخرى .
الصيام عند النصيريه , هو الامتناع عن معاشره النساء طيله شهر رمضان المبارك .
اضافه الى ان النصيريه يبغضون الصحابه بغضا شديدا , ويلعنون ابا بكر وعمر وعثمان رضي
الله عنهم اجمعين , تماما مثل ما تفعله الشيعه الاماميه الاثنى عشريه .
وكذلك تعتقد الشيعه النصيريه بان للشريعه باطنا وظاهرا , وانهم وحدهم العالمون بباطن الاسرار ,
ومن ذلك اعتقادهم بان الجنابه هي مولاه الاعداء والجهل بالعلم الباطني , والطهاره هي معاداه
الاعداء ومعرفه العلم الباطني , والصيام عن الشيعه النصيريه هو حفظ السر المتعلق بثلاثين رجلا
وثلاثين امراه , والزكاه عندهم معناها شخصيه سلمان الفارسي رضي الله عنه خالق الايتام الخمسه
– عياذا بالله تعالى – , اما الجهاد فهو صب اللعنات على الاعداء والخصوم فشاه
الاسرار , والولايه هي الاخلاص للاسره الشيعيه النصيريه وكراهيه اعداءها , اما عن الشهاده فهي
قولهم ( ع م س ) ويعنون بحرف العين علي بن ابي طالب الاله الذي
خلق محمد , وحرف الميم محمد صلى الله عليه وسلم الذي خلق سلمان , وحرف
السين سلمان الفارسي خالق الايتام الخمسه , اما القران عند النصيريه فهو مدخل ليتعلم الاخلاص
لعلي بن ابي طالب , كما تعتقد النصيريه بان سلمان الفارسي هو الذي علم محمد
صلى الله عليه وسلم القران في صوره جبريل – عياذا بالله تعالى من هذا الكفر
وهذه الزندقه – , اما الصلاه فهي عباره عن خمس اسماء هي علي وحسن وحسين
ومحسن وفاطمه , ومحسن هذا يسمى عند الشيعه النصيريه بالسر الخفي , حيث يعتقدون بانه
سقط طرحته فاطمه رضي الله عنها , وذكر هذه الاسماء عند الشيعه النصيريه يجزئ عن
الغسل من الجنابه والوضوء .
اما عن المراه فالمراه عند الشيعه النصيريه ليست جديره بتلقي الدين وتحمل واجباته , لانهم
يعتقدون انها لا تملك روحا كما هي الحال لبقيه الحيوانات الاخرى , والمراه في نظر
الشيعه النصيريه نوع من المسخ الذي يصيب غير المؤمن , فهي كالحيوان لانها مجرده عن
وجود النفس الناطقه , لذلك فهم يعتقدون ان نفوس النساء تموت بموت اجسادهن لعدم وجود
ارواح خاصه بهن , ولهذا السبب فان الشيعه النصيريه يستبيحون الزنا بنساء بعضهم البعض ,
لان المراه لا يكمل ايمانها الا باباحه فرجها لاخيها المؤمن كما يعتقدون , وهذا يفسر
لنا ظاهره كون المراه جزءا من الضيافه المقدمه عند الدخول في اسرار العقيده النصيريه .
القيامه عند الشيعه النصيريه هي قيامه الامام المحتجب صاحب الزمان علي بن ابي طالب رضي
الله عنه , ليحكم بين اتباعه ويحقق لهم السياده وحدهم ضد خصومهم – اي اهل
السنه – من اتباع الخليفتين الاول والثاني – يعني ابو بكر وعمر رضي الله عنهما
– ويقولون : ان ظهور علي بن ابي طالب سيكون من الشمس قابضا على كل
نفس الاسد من تحته وذو الفقار بيديه , والملائكه من خلفه والسيد سلمان الفارسي بين
يديه , والماء ينبع من قدميه , والسيد محمد – يعني رسول الله صلى الله
عليه وسلم – ينادي هذا مولاكم علي بن ابي طالب فاعرفوه وسبحوه وعظموه وكبروه ,
هذا رازقكم وخالقكم فلا تنكروه – عياذا بالله تعالى من هذا الكفر وهذه الزندقه –
.
عقيده التناسخ عند الشيعه النصيريه :
وتعريف التناسخ هو انتقال الميت بعد موته من حاله الى حاله ومن جسد الى جسد
, بحسب تمسك النصيري بعقيدته , والنصيريه يؤمنون باربعه انواع من التناسخ وهي كما يلي
:
النوع الاول : النسخ, وهو انتقال الروح من جسم الادمي الى جسمادمي اخر .
النوع الثاني : المسخ , وهو انتقال الروح من جسم الادمي الى جسد حيوان.
النوع الثالث : الفسخ , وهو خروج الروح من جسم الادمي الى جسد حشره من
حشرات الارض .
النوع الرابع : الرسخ , وهو انتقال الروح من جسم الادمي الى الشجر او النبات
او الجمادات .
وقد جمعت جميع تعاليم الشيعه النصيريه وعقائدها في كتيب صغير بعنوان ( كتاب تعليم الديانه
النصيريه ) وهو مخطوط في المكتبه الاهليه في باريس تحت رقم 6182 , وهو على
طريقه السؤال والجواب ويتالف من 101 سؤال نذكر منها على سبيل المثال ما ياتي :
سؤال : من الذي خلقنا ؟
جواب : علي بن ابي طالب امير المؤمنين .
سؤال : من اين نعلم ان عليا اله ظ
جواب : مما قاله هو عن نفسه في خطبه البيان وهو واقف على المنبر اذ
قال : ( انا سر الاسرار , انا شجره الانوار , انا الاول والاخر ,
انا الباطن والظاهر .. ) الى اخر هذا الكذب ..
سؤال : ما اسم مولانا امير المؤمنين في مختلف اللغات ؟
جواب : سماه العرب باسم علي , وهو سمى نفسه ارسطو طاليس , وفي الانجيل
اسمه ايليا – اي الياس – ومعناه علي , والهنود يسمونه ابن كنكرا .
سؤال : لماذا نسمي مولانا باسم امير النحل ؟
جواب : لان المؤمنين الصادقين هم مثل النحل الذين يجتارون من احسن الازهار ولهذا سمي
امير النحل .
سؤال : ما القران ؟
جواب : هو المبشر بظهور مولانا بصوره بشريه .
سؤال : ما علامه اخواننا المؤمنين الصادقين ؟
جواب : ع م س , يعني كلمه التوحيد عندهم وهي علي ومحمد وسلمان .
سؤال : ما دعاء النيروز ؟
جواب : تقديس الخمر في الكاس .
سؤال : ما اسم الخمر المقدس الذي يشربه المؤمنون ؟
جواب : عبد النور .
سؤال : لماذا ؟
جواب : لان الله ظهر فيها – تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
سؤال : لماذا يولي المؤمن وجهه في الصلاه قبل الشمس ؟
جواب : اعلم ان الشمس نور الانوار .