من روائع القران الكريم
(1)_ قال الله تعالى (اني و جدت امراه تملكهم) استغرب الهدهد ان يجد قوما تملكهم
امراه لانهم قد خالفوا فطره الله (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على
بعض) ولهذا لم يقل ملكه انما قال(امراة) بل زاد في هذا ان عظم عرشها ولم
يعظمها وقال(ولها عرش عظيم) فوضعها في مكانها المناسب اللائق بها حيث وضعها الاسلام
كما جاء في حديث ابي بكره عن النبي صلى الله عليه و سلم( قال :
لا يفلح قوم اسندوا امرهم الى امراة)
قال شعيب الارنؤوط : اسناده صحيح(1) !!!
………………………… ………
(2) _ قال الحق تبارك وتعالى (واشتعل الراس شيبا) فقال (واشتعل) لم يقل تبدل او
تغير … لان الاشتعال يقول عنه اهل اللغه هو تحول الماده من حاله الى حاله
اخرى بحيث لا يمكن ان ترجع للحاله الاولى البته وهكذا حال الشيب
لا يمكن رجوعه للسواد اطلاقا .. وقد حدث جدل عظيم بين اهل الفلسفه هل الشيب
عرض ام جوهر و ببساطه اجاب القران على هذه اذ ان كلمة(شيبا) جاءت تمييزا ومن
قواعد اللغه ان التمييز فضله ليست اصلا والشيب كذلك ليس اصلا،، فيا له من تعبير
،،،،،،
(1)- مسند احمد ج-5
(3) _ قال المولى جل شانه(وانه هو رب الشعرى) قال المفسرون الشعرى نجم تعبده خزاعه
في الجاهليه (1). يقول الفلكيون عن هذا النجم انه يدور حول الارض وتستغرق منه الدوره
تسعا واربعين سنه والعجيب ان رقم هذه الايه في السوره هي تسع واربعون !!!
………………………… ..
(4) _ اذا اطلق الله لفظ(ميت)بتحريك الياء مع التشديد فهو الحي الذي سيموت فهو متحرك
مثل لفظه كقول الله( انك ميت وانهم ميتون) (ثم انكم بعد ذلك لميتون) يعني في
المستقبل
. واما(ميت) بسكون الياء فهو الميت الذي فارقته الروح فهو ساكن مثل لفظه كقول الله
(حرمت عليكم الميتة) (وان يكن ميته فهم فيه شركاء) وهي التي فارقتها الروح وهذا تناظر
جميل في اللغه ،،،
(5) _ جميع ما جاء في القران(ولكن كانوا انفسهم يظلمون) كقوله تعالى(وما كان الله ليظلمهم
ولكن كانوا انفسهم يظلمون) الا التي في ال عمران(ولكن انفسهم يظلمون) لان ايه ال عمران
مثل يضربه الله للناس ليس له واقع في الحياه كما قال فيها(مثل ما ينفقون في
هذه الحياة….) ولهذا خلت من لفظ (كانوا) اما بقيه الايات فهي احداث وقعت ولهذا جاءت
(كانوا ) فيها ،،،،
قال الراجز (السخاوي)
ولفظ (كانوا) في الكتاب ما سقط،،،،الا الذي في ال عمران فقط ،،،(1)
(1) انظر فتح القدير للشوكاني (2)- انظر منظومه السخاوي
(6) _ قال الله جل وعز (الله لا اله الا هو الحي القيوم) ايه الكرسي
هي اعظم ايه في كتاب الله بدات باسم (الله) الذي لم يتسم به اله ممن
ادعى الالهه لان هناك من سمى نفسه برحمن اليمامه والعزى من العزيز وهكذا…
اما لفظ الجلالة(الله) فلم يتسم به احد وانتهت الاية(بالعظيم) يقول اهل اللغه (العظيم) الذي ليس
بعده شئ فالله عظيم فالايه عظيمه تصف عظيما ، وتتكون هذه الايه من عشر جمل
كلها تصلح ان تكون اخبارا عن الله نحو(لا اله الا هو) جمله هي خبر للمبتدا
الله وهذا من عظمه هذه الايه ،،،
………………………… ……………………
(7) _ عدد سور القران مئه واربعه عشر سوره المكي منها(86) والمدني منها (28) بمعنى
ان المكي ثلاثه ارباع والمدني ربع تماما ، الذين كتبوا المصحف العثماني هم اربعه من
الصحابه ثلاثه من مكه وهم(عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ،عبد الله بن الزبير،سعيد بن
العاص) وواحد من المدينه وهو(زيد بن ثابت)،،،
………………………… ………………………
(8) _ قال الله تعالى(ان الله لا يخلف الميعاد) لفظ (الميعاد) تكرر بالقران ست مرات
جاءت بالرسم الكامل (الميعاد) خمس مرات في وصف ميعاد الله بانه كامل ولن ينقص فجاءت
الكلمه كامله لهذا الامر، واما الناقصه ففي قوله(ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعد) وهذا في وصف
ميعاد الناس انه ناقص و لن يكمل فجاءت ناقصه وهذا من الاسباب
والله اعلم ،،،
(9) _ اكثر اسماء الله ترددا وذكرا في القران هو لفظ الجلاله (الله) وهو الاسم
الذي اتصف به الله ولم يتسم به احد، في حين ان اكثر الارقام ورودا في
القران هو الرقم(واحد) فالقران يخبرنا بان الله واحد فيالا العجب ،،،
………………………… ………………………… …
(10) _قال الحق تبارك وتعالى (ان الله يامركم ان تذبحوا بقرة) لم يقل الله خيلا
ولا جملا لماذا لان البقره لها صله عقديه عند بني اسرائيل فبنو اسرائيل عبدوا العجل
والعجل من البقر فاراد الله ان يبين لليهود ان هذا العجل الذي اتخذتموه الها انظروا
اليه قد مات فهل هذا يستحق العباده ! ولهذا لما سالوا عن لونها اجابهم الله
بانها(صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) والعجل الذي عبدته اليهود من الذهب والذهب اصفر يسر الناظرين
واصحاب الفطر السليمه فانظر للترابط بين ايات القران واللوحه البيانيه الرائعه ،،،
………………………… ………………………… .
(11) _قال الحق جل ذكره (تلك اذا قسمه ضيزى) قال القرطبي في(ضيزى) جائره عن العدل
خارجه عن الصواب، يقول اهل اللغه ان كلمة(ضيزى) هي اغرب كلمه في القران وليس في
كلام العرب صفه على وزن فعلى التي هي(ضيزى) وجاءت غريبه للقسمه الغريبه التي قسمها الكفار
بينهم وبين الله في شان الملائكه كما قال(الكم الذكر وله الانثى) فالقسمه غريبه واللفظ غريب
وهذا تناظر جميل في اللغه قال الرافعي :هذه الكلمه غريبه في لفظها وغريبه في معناها
وغريبه في نطقها وغريبه في صوتها فجمعت اربع غرائب في اربعه حروف (1) ،،،
(1) اعجاز القران للرافعي
(12) _قال الله جل في علاه(فلبئس مثوى المتكبرين) الوحيده في القران باللام(فلبئس) لان هؤلاء الذين
تكلم الله عنهم ضلوا انفسهم وضلوا اخرين كما قال (ليحملوا اوزارهم كامله يوم القيامه ومن
اوزار الذين يضلونهم…) فلما جمعوا ضلالتين اضاف الله عليهم اللام للتوكيد على هذا الامر،،،
………………………… …………………………
(13) _ جميع ما جاء في القران من(يسالونك) جاء الجواب (قل) لان هذه الاسئله وقعت
للنبي صلى الله عليه وسلم في حياته نحو قوله (يسالونك عن الاهله قل هي ….)
الا ما جاء في (طه) (ويسالونك عن الجبال فقل….) فجاء الجواب (فقل) قال المفسرون ان
هذا السؤال لم يقع للنبي وانك اذا سئلت فقل ،(1) واما ما جاء في النازعات
(يسالونك عن الساعه ايان مرساها…) فالجواب هنا ضمني في الايه ،،،
………………………… ………………………..
(14) _كل ما جاء في الانعام(حكيم عليم) لان السوره مبنيه على احكام فقهيه منها (قل
لا اجد فيما اوحي الي محرما على طاعم يطعمه …) والحكمه مقدمه في الفقه وقد
جاءت ثلاث مرات في السوره ،
وكل ما جاء في يوسف(عليم حكيم) لان السوره مبنيه على العلم فقد ترددت مادة(علم) في
السوره اكثر من سبع وعشرين مره ولهذا تقدمت كلمة(عليم) وقد جاءت(عليم حكيم) في يوسف ثلاث
مرات ايضا ،،،
(1) انظر البرهان للزركشي
(15) _قال الله تقدس ذكره(للذي ببكه مباركا) لماذا التعبير(ببكة) يقول اهل اللغه منهم الراغب الاصفهاني
في مفرداته على القران(1) ان البك في اللغه هو شده التدافع والازدحام وهذه الايه جاءت
في سياق الحج في قوله(ولله على الناس حج البيت….) اذ هو مظنه التدافع والازدحام فانظر
لجمال الكلمه في القران
ولما لم يكن هنالك ازدحام ولا تدافع قال الله (وهو الذي كف ايديهم عنكم وايديكم
عنهم ببطن مكه من بعد ان اظفركم) ،،،
………………………… ………………………… …
(16) _قال المولى جل وعز(واذا كالوهم او وزنوهم ….) الاصل كالوا لهم ووزنوا لهم ولكن
حذفت (اللام) من السياق لان هؤلاء المطففين ياخذون حقوق الناس وينقصون الكيل عند الوزن فنقص
اللفظ وحذفت اللام وهذا من الاسباب البيانيه الرائعه البديعه وهذا تناظر جميل بين اللفظ والمعنى
،،،
………………………… ………………………..
(17) _ لا تجد عيسى عليه السلام في القران يقول لبني اسرائيل (يا قومي) اطلاقا
انما خطابه يبدا (يا بني اسرائيل) كما قال الله (وقال المسيح يا بني اسرائيل اعبدوا
الله ربي وربكم)لانÙ ‡ لا ينتسب لهم فهو عيسى بن مريم ، اما موسى عليه
السلام فانه ينتسب لليهود ولهذا تجده احيانا يقول(يا قومي) كما قال الله (واذ قال موسى
لقومه يا قوم انكم ظلمتم انفسكم باتخاذكم العجل) ،،،
(1)- غريب القران للاصفهاني
(18) _ يقدم القران الاكل على الشرب دائما في القران كقوله(وكلوا واشربوا
ولا تسرفوا…..) وقد جاء هذا في سبع ايات فقد ثبت صحيا ضرر تقديم الشرب على
الاكل في حال الجوع ،،،
………………………… ………………………… ………
(19) _يقدم القران الموت على الحياه في جميع القران لان الاصل في الانسان انه ميت
فاحياه الله كما قال الله(كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا فاحياكم ….) اما ما ورد من
قوله تعالى مثلا(فاحيا به الارض بعد موتها) فان الاصل فيها ان الموت متقدم بدلاله الايه
،،،
………………………… ………………………… ……..
(20) _جاء لفظ(السموات) مقترنا مع لفظ(سبع) بالقران سبع مرات بعدد السموات كقوله(فسواهن سبع سموات) (الذي
خلق سبع سموات طباقا) فانظر لاحكام ايات القران،،،
………………………… ………………………… ………
(21) _قال الله تعالى(قالت نملة…..مساكنكم لا يحطمنكم ) عكف الفرنسيون على نقد القران ووقفوا عند
قوله(لا يحطمنكم) وقالوا ان القران اخطا في التعبير بهذا اللفظ وان الذي يتحطم الزجاج لا
النمله وانما النمله تقتل فاعترض هذا القول عالم استرالي واخذ يشرح في النمل سنوات واعلن
ان لفظ القران صحيح 100% واستنتج هذا العالم ان النمله تتكون 70% من جسمها من
زجاج واعلن هذا العالم اسلامه فسبحان من قال ( الا يعلم من خلق وهو اللطيف
الخبير) وقال (قل انزله الذي يعلم السر في السموات والارض) ،،،
(22) _ جميع الرسل في القران يدعون اقوامهم (اعبدوا الله مالكم من اله غيره) الا
النبي لوط عليه السلام يخاطب قومه بقوله(اتاتون الفاحشة….) و(اتاتون الذكران…..) و… وذلك ان قوم لوط
كفرهم باستحلالهم لهذا الفعل الشنيع فلما استحلوا هذا الفعل كفروا فخاطبهم لوط عليه السلام بما
كفروا به (1)،،،
………………………… ………………………… ………
(23) _ قال الحق تبارك وتعالى (فاضلونا السبيلا) الاصل السبيل لان المعرف بال عند النصب
لا تلحقه الف كما في قوله في اول السورة(وهو يهدي السبيل) غير ان تلك الالف
هي الف اطلاق جاءت لغرض بلاغي جميل وهو ان المجرمين يصرخون ويرفعون اصواتهم ويمدونها في
النار ويطلقونها من الصراخ والعويل جراء العذاب كما قال الله(وهم يصطرخون فيها) فاطلق الله الالف
نظير اطلاقهم اصواتهم في النار ومناسبه لهذا المعنى البديع ،،،
………………………… ………………………… ………
(24) _جاءت(غفور رحيم) في التنزيل اكثر من سبعين مره كلها في سياق الذنوب والمعاصي كقوله(فمن
خاف من موص جنفا ……ان الله غفور رحيم) واما (رحيم غفور) فجاءت مره واحده في
شان ما يلج في الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها،،،،
(1)- النبوات لابن تيمية
(25) _قال المولى في محكم التنزيل(قل فاتوا بعشر سور مثله) يعلن الحق تبارك اسمه التحدي
للثقلين على الاتيان بمثل هذا القران فطلب عشر سور والعجيب ان هذه الايه في سوره
هود وهود رقمها في المصحف الحاديه عشره فلو عددنا التي قبلها من الفاتحه حتى يونس
لوجدناها عشرا وهي المقصوده بالتحدي فاي احكام هذا ،،،
………………………… ………………………… ………
(26)_ يقدم الله سبحانه الليل على النهار في جميع القران ذلك ان الليل يلحق باليوم
التالي له واليوم يبدا من غروب الشمس فاذا غربت الشمس بدا يوم جديد وانتهى اخر
وهذا شرعا لا كما يفهم بعض الناس ان اليوم يبدا بالساعه الواحده ليلا وهذا من
احكام القران ،،،
………………………… ………………………… ………
(27) _قال الله تعالى(ولقد اتينا موسى تسع ايات بينات ….) الله اعطى نبيه موسى تسع
ايات هي(الطوفان ،والجراد، والقمل، والضفادع، والدم، يده تخرج بيضاء ،العصا ، الظلمه ،موت الابكار من
الناس والحيوانات.) والعجيب في هذا ان لفظ(موسى) في القران جاء مقترنا مع لفظ(ايات) تسع مرات
كقوله تعالى (ولقد ارسلنا موسى باياتنا وسلطان مبين) احكاما لهذا الامر كذلك جاء لفظ (ايات)
على تسع صيغ مختلفه في القران هي
(اية، اياتنا،ايات،ايا تها،اياتك ،ايتين،ايتي،ايا ته،ايتك) فسبحان من قال(افلا يتدبرون القران….)،،،
(28) _افتتح الله سوره بهذا الحرف امعانا في التحدي للعرب وهذا الحرف له علاقه وارتباط
وثيق بجو السوره فمحور السوره مبني كله على الاختصام كقوله(وهل اتاك نبا الخصم ….)(قالوا خصمان…..)(ان
ذلك لحق تخاصم اهل النار)(ما كان لي من علم بالملا الاعلى اذ يختصمون) فاخذت من
ماده خصم ووضعت عنوانا على السوره وهذا من المعاني البلاغيه لهذا الحرف فاي جمال هذا
،،،
………………………… ………………………… ………
(29) _ قال الله تعالى(فباي الاء ربكما تكذبان) جاءت هذه الايه احدى وثلاثين مره في
الرحمن فجاءت ثمان مرات بعد عجيب صنع الله وبديع خلقه وجاءت سبع مرات بعد وصف
النار واهوالها بعدد ابواب النار وجاءت ثمان مرات بعد وصف الجنه الاولى ونعيمها بعدد ابواب
الجنه وجاءت ثمان مرات بعد وصف الجنه الثانيه ونعيمها بعدد ابواب الجنه ،،،
………………………… ………………………… ………
(30) _قال الحق تعالى (فاكله الذئب …..) لم يقولوا افترسه او ذبحه انما قالوا (اكله)
وذلك ان اخوه يوسف ارادوا التخلص من يوسف نهائيا لانهم لو قالوا افترسه لطالب ابوهم
يعقوب ببقيه المفترس وبالتالي يتبين كذبهم ويفتضح امرهم فقالوا (اكله) اي لم يبق منه شئ
فانظر الى الاختيار الدقيق لالفاظ القران ،،،
(31) _قال الله تعالى(واذ يتحاجون في النار) اذا نظرنا الى كلمة(يتحاجون) وجدنا فيها مدا لازما
كلميا مثقلا وهذا المد يمد مقدار ست حركات والاخلال بهذا المد هو اخلال ببلاغه القران
وجمال اللغه اذ ان مد هذه الكلمه له ارتباط وثيق بمعنى الايه ، فالمحاجه لاهل
النار لم تكن لساعات او لوقت محدود بل امتدت زمانا طويلا بدلاله القران حيث ذكر
جانبا من هذه المحاجه في سبا(يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا لولا انتم …. قال الذين
استكبروا للذين استضعفوا انحن صددناكم….. وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا بل مكر…..) فاذا مد القارئ
واطال المد ست حركات اعطى فهما للسامع لهذه المحاجه التي امتدت
و طالت في النار، وهذا من الاسرار البيانيه البلاغيه لهذا المد وهذا له نظائر كثيره
في القران !!! ارايت اخي جمال القران ،،،
………………………… ………………………… ………
(32) _قال الله تعالى (قالت نمله ……ادخلوا مساكنكم…) فقالت هذه النمله وهي تنادي (مساكنكم) لم
تقل بيوتكم او جحوركم لماذا ؟ لان النمل لما نادتها النمله كانت في حاله حركه
والحركه عكسها السكون كما هو معلوم فناسب ان يكون اللفظ (مساكنكم) فلاحظ اخي كيف وضع
القران هذه الكلمه في مكانها اللائق بها ثم ان هذه النمله قالت (مساكنكم) بالجمع ولم
تقل (مسكنكم) بالافراد فقد ثبت في نظام العيش لهذه الحشره ان لكل واحده منهن مسكن
خاص بها !!!
(33) _ يقول الله تعالى في اول ايه في القران (الحمد لله رب العالمين) من
هم (العالمين) ؟ ياتي تفسيرها في اخر ايه في كتاب الله وهي(من الجنه والناس) فالعاملون
هم الجن والانس وهذا قول مجاهد رحمه الله (1) فاول ايه في كتاب الله تفسرها
اخر ايه ، وهذا من الفن المقصود في هذا الكتاب العظيم الذي تحدى الله به
اساطين اللغه وفن الكلام معلنا التحدي الى قيام الساعه بقوله(وان كنتم في ريب مما نزلنا
على عبدنا فاتوا بسوره من مثله……) فاين الناس عن قراءه وتدبر كتاب الله !!!
………………………… ………………………… ………
(34) _ قال الحق تبارك وتعالى(فصل لربك وانحر) لماذا جاء اللفظ(انحر) ولم يقل اذبح ؟
هل هذا لاجل الفاصله في السوره فحسب ام هي روعه البلاغه القرانيه ، يقول اهل
اللغه ان النحر خاص بالابل، والذبح خاص بالغنم وغيرها ، فمعلوم ان الله اعطى نبيه
الخير العميم وقال(انا اعطيناك الكوثر) على اصح الاقوال ثم امره بافضل العبادات وهي الصلاه وايضا
امره بافضل القرابين وانفسها عند العرب وهي الابل وقال (انحر) فجمعت هذه الكلمه حسنا الى
حسن ، روعه التعبير وجمال الفاصله للايه ،
………………………… ………………………… ………
(٣5)قال تعالى(لعلي اطلع الى اله…) الاصل (اطلع على) التي تفيد العلو ولكن عبر ب(الى) وقد
جاءت في سياق فرعون الذي ادعى الالوهيه وذلك في ايتين فقط لئلا يظن ظان ان
فرعون علا يوما من الايام لا علو حسي ولا معنوي فانظر لدقه التعبير،،،
(1)- تفسير ابن كثير
(36)ارسل يوسف عليه السلام قميصه من مصر لابيه لانه كان سبب ابتداء حزنه لما جاءوا
به ملطخا بالدم(وجاؤوا على قميصه بدم كذب) فاحب يوسف عليه السلام ان يكون نهايه حزن
ابيه من حيث بدا (اذهبوا بقميصي هذا فالقوه على وجه ابي يات بصيرا)، فالقصه بدا
الحزن فيها بقميص وانتهى بقميص !!!
………………………… ………………………… ………
(37)تحدث الله عن رمضان وقال(شهر رمضان الذي انزل فيه القران) ولم يقل (الكتاب) اشاره الى
فضيله القراءه في هذا الشهر والحث عليها وقد جاءت لفظه (القران) مره في البقرة،اما لفظة(كتاب)
فقد جاءت في السوره (٤٧)مره في السورة!!
………………………… ………………………… ………
(38)اذا اطلق القران لفظ(الصيام) فالسياق يتحدث عن الامساك عن سائر المفطرات والملذات دون استثناء وقد
جاءت الكلمه سبع مرات ، اما اذا اطلق (الصوم) فهو امساك عن الكلام فقط (اني
نذرت للرحمن صوما) فالزياده في المبنى تدل على الزياده في المعنى وهذا خاص بالقران!!!
(39)- وصف الله رسوله بقوله(وسراجا منيرا) اي هو نور خال من الحراره المؤذيه المحرقه لمن
امامه، ووصف الله الشمس بقوله (سراجا وهاجا)والوهاج الذي فيه حراره مؤذيه كما في لسان العرب
فالرسول نور لغيره دون اذى والشمس نور مع اذى فايهما افضل!!!
………………………… ………………………… ………
(٤0)- يستخدم القران كلمه اليم في سياق الغرق الهلاك والعذاب والشده وهذا خط عام في
القران كما قال جل ذكره(فانتقمنا منهم فاغرقناهم في اليم ) واما كلمه (البحر) ففي سياق
النجاه والمصالح البشريه وغير ذلك كما قال تعالى(واذ فرقنا بكم البحر فانجبناكم) وقال (وجاوزنا ببني
اسرائيل البحر) فيا له من تعبير لطيف (وهو الذي سخر البحر لتاكلوا منه لحما طريا)
………………………… ………………………… ……..
(٤1)-اذا تحدث الله عن(الموت اوالقتل)في التنزيل فانه تاتي معهما كلمة(نفس)غالبا نحو(كل نفس ذائقه الموت) (اقتلت
نفسا)لان النفس هي التي تتنفس الهواء ولا يخمد هذا النفس اويوقفه الى الابد الا الموت
اوالقتل وذلك في اكثر من عشرين ايه فانظر روعه القران
(٤2)لما كان ما عند الناس من مال وماكل وغيره ينتهي ويزول وينفد عبر عن هذا
بالصوره الفعليه المنقطعه الزائله التي لا تدوم وقال(ما عندكم ينفد) ولما كان ما عند الله
دائم مستمر ثابت دائم جاء بالصوره الاسميه الثابته الدائمة(وما عند الله باق) وهذا كله احكاما
لهذا الكتاب العظيم ،،،
………………………… ………………………… …………
(٤3)- الواحد في اللغه هو الذي ليس له ثان(1) ولا نظير ولا مثيل ولا شبيه
وهو الوصف الذي وصف الله به نفسه وهو اللائق به سبحانه (انما هو اله واحد)
فالله واحد وليس فردا ولم يصف الله نفسه بالفرد في كتابه ولا وصفه به نبيه
عليه الصلاه والسلام
قال سبحانه (ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها …)
(٤4)- قال تعالى(ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين)
(خالدا) يعني منفردا ذليلا مهانا صاغرا وجاءت ثلاث مرات كلها في اصحاب النار اثنتان في
النساء وواحده في براءه اما (خالدين) اي مجتمعين وجاءت احدى عشره مره ثمان في اهل
الجنه وثلاث في اهل النار و الله اعلم ،،،
(1) انظر لسان العرب
(٤5)-جاء السير بالقران كله معطوفا عليه النظر بالفاء (فسيروا في الارض فانظروا…) الا ايه الانعام
جاء العطف بثم(قل سيروا في الارض ثم انظروا)ذلك ان الله ذكر قبل هذه الايه ايات
تدعو الى النظر والتامل والتفكر والتدبر فجاء التعبير بثم التي تفيد التراخي
اما غيرها من الايات فلم يذكر ايات قبلها تدعو للتامل والتدبر فجاء التعبير بالفاء التي
تفيد التعقيب !!
………………………… ………………………… ……….
(٤6)- تامل اخي كل سوره في كتاب الله تجد انها تبدا بموضوع وتنتهي بالحديث عن
نفس الموضوع فمثلا سوره المؤمنون قال في اولها(قد افلح المؤمنون) وفي الاخير قال(انه لا يفلح
الكافرون) وقال في اول القلم(ما انت بنعمه ربك بمجنون)وقال في الاخير(ويقولون انه لمجنون) وهكذا نجد
ان كتاب الله متصل بجميع اجزائه كما قال احد السلف ان القران كالسوره الواحده (1)!!
………………………… ………………………… ………
(٤7)- كل الانبياء في الشعراء يقولون لاقوامهم(وما اسالكم عليه من اجر) الا موسى وابراهيم عليهما
السلام فلم يقولا ذلك لماذا ؟ موسى تربى في قصر فرعون (الم نربك فينا وليدا
… )، واما ابراهيم فلم يقلها لقومه ايضا لان من جمله المخاطبين اباه الذي رباه
فاستحيى ان يقول ذلك فانظر لاحكام القران (2) !!
(1)- تفسير الرازي (2)- البرهان في متشابه القران
(٤8)- من الخطا ان تسفه خصمك وتقلل من شانه بل الاولى ان تمدحه وتعظمه لانه
تعظم لك ورفعه لمكانتك فالقران مدح اهل اللغه وعظمهم (فاذا ذهب الخوف سلقوكم بالسنه حداد)
قال المفسرون حاده في الوصف (3) وقال (وان يقولوا تسمع لقولهم)
والله عظم ما جاء به السحرة(وجاءوا بسحر عظيم)حتى موسى خاف(فاوجس في نفسه خيفه موسى)وهذا هو
المنهج الصحيح مع الخصم
………………………… ………………………… ……….
(3)- تفسير السعدي
(49)- (انزل) تقتضي ان المنزل نزل دفعه واحده .. وهكذا حال القران نزل من السماء
السابعه للسماء الدنيا دفعه واحده في لليله القدر ثم نزل من السماء الدنيا للارض منجما
على حسب الحوادث وفي هذا يقول الله(انا انزلناه في لليله القدر)
………………………… ………………………… ………
(50)قال ربنا جل وعز(ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك) وقال ايضا(وقال الذين في النار لخزنه
جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب)
هذان طلبان من اهل النار لخزنه جهنم غير انهما يختلفان بحسب قرب المنزله وبعدها من
الله تعالى ، ذلك انه لما طلب اهل النار من المقرب لله وهو كبير الخزنة(مالك)
عظموا الطلب وقالوا(ليقض علينا ربك) ولما طلب اهل النار من البعيد لله وهم الخزنه قللوا
الطلب وقالوا(يخفف عنا يوما) فانظر روعه البيان !!
………………………… ………………………… ………
(51)- قال الرب جل في علاه على لسان (اسيه بنت مزاحم)امراه فرعون(رب ابن لي عندك
بيتا في الجنة) قال اهل التاويل : قدمت الجار وهو الظرف (عندك) قبل الدار وهو
المفعول به(بيتا) ، وهذا كله اهتماما بالجار !!
(52)- يقول علماء التربيه : المربي هو الهادي المعلم للاخلاق الحميده الفاضله ،لهذا اقترنت الهدايه
مع التربيه في اكثر من عشرين ايه في التنزيل كقوله تعالى (قل انني هداني ربي
الى صراط مستقيم …) (قال ربنا الذي اعطى كل شئ خلقه ثم هدى)!!
………………………… ………………………… ………………….
(53)- قال تعالى (ولتكملوا العدة)ولم يقل ولتتموا ؟ لان الكمال هو الاتيان بالعدد تاما مع
تحقيق صفاته وهكذا الصيام لابد ان يؤتى به على اكمل وجه فلا يصام عن المفطرات
الحسيه فحسب بل وعن سائر المحرمات المعنويه ايضا من غيبه وغيرها… هذا هو الكمال المنشود
في الاية
………………………… ………………………… ………
(54)- قال الحق جلت قدرته(ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب) اراد
الله سبحانه ان يبين حقيقه عسى عليه السلام للنصارى الذين اتخذوه اله يعبد
فقال (خلقه من تراب) حتى لم يقل من طين لان التراب عنصر واحد والطين عنصران
فنزل الله عيسى لاصله البشري امعانا في بشريته وانه لا يستحق ان يصرف له شئ
من العباده !!
(٥5)- سمي الانسان انسانا لانه ينسى -وهي نعمه من الله- وغالبا ما يعبر القران بهذا
اللفظ في مقام النسيان او الجحود او الكفر نحو قوله(اولا يذكر الانسان انا خلقناه…)(يوم يتذكر
الانسان…)(ان الانسان لربه لكنود)(ان الانسان لكفور)!!!
………………………… ………………………… ………
(٥6)- قال تبارك اسمه مخاطبا ابليس (قال اخرج منها مذؤوما مدحورا) ولم يقل مذموما لان
المذؤوم هو مذموم وزياده فهو المغضوب عليها والمطرود من رحمه الله ايضا فالله سبحانه غضب
على ابليس وطرده من منازل الملا الاعلى في قضيه السجود لادم فانظر لتقدير اللفظ في
القران
………………………… ………………………… ……………………..
(٥7)- يطلق الفراعنه المصريون لفظ(فرعون) على الحاكم عليهم اذا كان مصري الاصل اي منهم ومن
بني جلدتهم من الاقباط كحال فرعون الذي عاش في عصر موسى عليه السلام(1) .. اما
ان كان غير ذلك فلا يستحق درجه الفرعون فعندها يطلق عليه ملكا(وقال الملك) كحال من
عاش في عصر يوسف عليه السلام فقد ثبت انه من قبيله الهكسوس التي حكمت مصر
في سحيق الزمان فكتاب الله محكم من كل ناحية
(1)- التحرير والتنوير
(٥8)- من المعروف ان المحب لا يريد ان يصل الى محبوبه ادنى اذى ولا ان
يمس بسوء وهكذا حال امراه العزيز مع يوسف عليه السلام قالت فيه(ليسجنن وليكونا من الصاغرين)
فاكدت سجنه بنون التوكيد الثقيله (ليسجنن) اكثر مما اكدت الذل والصغار والهوان له(وليكونا) ،كل هذا
محبه ليوسف !!
………………………… ………………………… ………
(59)- لما طلب فرعون من موسى ايه عظيمه يدلل بها على صدق نبوته
قال الله (فالقى عصاه فاذا هي ثعبان مبين) ولم يقل حيه هنا لان الثعبان هو
الذكر العظيم من الحيات المخيف المهيب وهذا الذي يستلزمه الموقف قال اهل التاويل: لما راها
فرعون بال على كرسيه من الهلع وقال يا موسى خذها وانا اصدقك(1) اما الحيه والجان
فلا تناسب الموقف !!
(1)-تفسير ابن كثير
(٦0)-قال الرحمن الرحيم (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) القران لم يخرج عن طرائق اللغه
وسننها فهو يقدم ماله الاهميه في السياق فقدم الجن هنا لانهم خلقوا قبل الانس كما
قال الله(والجان خلقانه من قبل من نار السموم) ويقول الله في موطن اخر (قل لئن
اجتمعت الانس والجن) فقدم الانس هنا لان السياق تحدي بالاتيان بمثل القران والانس هم المعنيون
بالدرجه الاولى في هذا الامر كما هو معلوم
………………………… ………………………… …………
(61)- قال الله تبارك وتعالى(وتفقÙ د الطير فقال ما لي لا ارى الهدهد) لماذا سليمان
عليه السلام خص الطير بالتفقد ؟ لماذا ما كان التفقد للجن او غيره؟
معلوم ان سليمان عليه السلام يقود دوله كبيره على اختلاف اجناسهم ، والقوه الضاربه المهمه
بالنسبه للدول هي قوه الطيران كما هو معلوم فالدوله التي لا تملك طيرانا تصبح هدفا
سهلا لغير من المهاجمين والمعتدين ولهذا قال الله تعالى في هلاك الفيل (وارسل عليهم طيرا
ابابيل)
(٦2)- (حملته امه كرها ووضعته كرها) يطلق القران كره بالضم واحيانا بالفتح ، والقاعده اللغويه
الصوتيه تقول ان النطق بالضم اقوى واشد من النطق بالفتح لهذا جاءت بالضم مع الثقل
النفسي والبدني نحو(كتب عليكم القتال وهو كره لكم) وقد جاءت بالضم مرتين اما بالفتح فمع
الثقل النفسي فحسب نحو(قل انفقوا طوعا او كرها) وقد جاءت بالفتح خمس مرات فصار الاثقل
مع الاثقل والاخف مع الاخف
………………………… ………………………… ………..
(٦3)-يستعمل القران كلمه (جبل) في سياق الهيبه والعظمه والقوه وهذا خط عام القران كقوله(له انزلنا
هذا القران على جبل لرايته خاشعا متصدعا) فلا يناسب عظمه القران الا الجبل وقوله(قال لن
تراني ولكن انظر الى الجبل …)ولا يناسب هيبه الله وعظمته الا الجبل وقوله(ويسالونك عن الجبال
فقل ينسفها ربي نسفا) (واذ نتقنا الجبل فوقهم كانه ظلة) والنتق هو النزع والاقتلاع بشده
(1) فانظر لدقه اختيار اللفظ
(1)- انظر تفسير الطبري
(٦4)- يقول الحق جل شانه في يوسف (تلك ايات الكتاب المبين) اي الذي سيوضح ويبين
امره ويكشف سره للناس وهذا المطلع يسمى في علم اللغه براعه الاستهلال ، فقصه يوسف
كلها اسرار من اولها حتى اخرها واليك بعضها يقول الله تعالى (اني رايت احد عشر
كوكبا) هذه الرؤيا من يعلمها (لو لم يخبرنا الله؟ (تلك ايات الكتاب المبين) منها(اقتلوا يوسف
او اطرحوه ارضا…)هذا التامر على يوسف سر من يعلم به لو لم يكشفه الله للبشرية؟
(تلك ايات الكتاب المبين)ومنها (وراودته التي هو في بيتها وغلقت الابواب وقالت هيت لك)
من سيعلم بهذه المراوده ؟ (تلك ايات الكتاب المبين) ومنها (…قال اني انا اخوك فلا
تبتئس..) هذا سر بين يوسف واخيه من سيكشفه للبرية(تلك ايات الكتاب المبين) منها(فلما استياسوا منه
خلصوا نجيا) هذا التناجي سر من سيظهره للخلق عامة؟ (تلك ايات الكتاب المبين)ومنها الكثير في
السوره كل هذا رد على اليهود(لقد كان في يوسف واخوه ايات للسائلين)
(٦5)- لما اخبر الله سبحانه وتعالى انه اسرى بعبده وعرج به الى السماء ثم رجع
كل هذا في جزء من الليل (ليلا) ضحك الكفار على هذا الخبر استحاله لوقوعه لهذا
افتتح الله السوره بالمصدر (سبحان) الذي هو اصل الكلمه حتى لا يقاس هذا الحدث بالعقل
البشري القاصر وينظر له نظره عقليه مجرده فالتسبيح والتنزيه كله لله جل وعز ولهذا اكثر
سوره ورد فيها التسبيح هي سوره (سبحان)او(الاسراØ ¡) فكل شئ سبح لله(وان من شئ الا
يسبح بحمده …) فقد ورد فيها التسبيح سبع مرات فسبحان من هذه قدرته!!
………………………… ………………………… ………
(٦6)- قال الله تعالى (واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها…) لم يقل شمالها
وجنوبها ؟ معلوم من ان شمال الارض وجنوبها هي اقطاب متجمده غير صالحه للعيش والزراعه
قال ابن كثير رحمه الله : اورثهم الاماكن الصالحه للعيش والزراعه وهذه الايه من الايات
التي تدل على صدق نبوه النبي صلى الله عليه وسلم
………………………… …………………………
(٦7)- قال تعالى (وكلا منها رغدا حيث شئتما)وقال (وكلوا منها حيث شئتم رغدا) وكلتا الايتين
في البقره ولم يذكر الغد الا في البقره ،قدم الرغد في الاولى واخره في الثانيه
لان الايه الاولى في قصه ادم وهذا في الجنه والايه الثانيه في بني اسرائيل وهذا
في الدنيا ، ورغد الجنه مقدم على رغد الدنيا.
(٦8)- يقول اهل اللغه ان الترك في اللغه هو تخليه الشئ(1) وعدم الرجوع اليه نهائيا
كما قال الحق تبارك تعالى (ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون) ولهذا قال
الله بعدها(صم بكم عمي فهم لا يرجعون ) وقال ايضا
(للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون ) تركوا الاموال دون رجعه وايضا قوله تعالى (قالوا
يا ابانا انا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فاكله الذئب) وايضا قوله (كم تركوا
من جنات وعيون) تركوها لغيرهم0 وهكذا ان كتاب الله وهذه المعجزه البيانيه تضع اللفظه في
مكانها اللائق به فلم يقل الله اعرض او تولى فكل له استخدام يليق به
………………………… ………………………… ………..
(69)جاءت كلمة( القواعد) في القران ثلاث مرات في ايتين جاءت مرسومه بالالف بعد الواو وذلك
في قوله تعالى (واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت ) وقوله (فاتى الله بنيانهم من
القواعد فخر عليهم السقف)والقوØ عد في هاتين الايتين هي القوائم والاعمده التي يعتمد عليها البنيان
كما هو واضح من معنى الايتين0 اما الكلمه التي خلت من الالف في الرسم (القوعد)
فجاءت في سياق النساء التي اقعدها الكبر والتقدم في السن(والقوعÙ د من النساء اللاتي لا
يرجون نكاحا ) فهذه المراه لا يقوم عليها مهمه في الحياه فهي قاعده وايضا هي
لن تقوم ابدا
فهل يكون رسم المصحف بعد هذا اجتهادا وقد اتفق عليه الصحابه دون مخالف ام هناك
مغزى بياني يدل عليه !!!
(1) انظر لسان العرب
(70)- قال الله تعالى (فانفجرت منه اثنتا عشره عينا) وقال في موطن اخر في من
كتابه(فانبجست من اثنتا عشره عينا) يقول الراغب الاصفهاني(1) الانفجار :
هو خروج الماء بشده 0 اما الانبجاس :هو انصباب الماء بضعف لما قال الله (فانفجرت)
دعاهم الى الشرب في الايه وقال (كلوا واشربوا) لان الماء وفير عندهم ولما قال (انبجست)
لم يدعهم الى الشرب لقلته بل قال لهم (قد علم كل اناس مشربهم) ومشرب اسم
مكان لا يدل على الشرب فانظر للدقه المتناهيه في التعبير!!!
………………………… ………………………… ………..
(71)- قال الحق تبارك وتعالى (كمثل حبه انبتت سبع سنابل) وقال (وسبع سنبلات خضر) فقال
في ايه البقر (سنابل) وهي جمع كثره وقال في يوسف(سنبلات) وهي جمع قله فلماذا ؟
المتامل لايه البقره يجدها في سياق الصدقه والحث عليها وان الله سوف يضاعفها اضعافا كثيره
فلهذا كان الانسب لهذا السياق جمع الكثره ،اما في يوسف ففي سياق رؤيا الملك ولا
مجال للمضاعفه وبالتالي فاللائق بهذا السياق جمع القلة
(72)- قال المولى جل وعز (كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وان اوهن البيوت…) العنكبوت اسم يطلق
على الذكر والانثى من هذه الحشره بيد ان الله يقول (اتخذت) دلاله على ان الذي
يقوم بهذا العمل هو الانثى لا الذكر ثم ان الله يقول (وان اوهن) فهذا البيت
واهن من جهات شتى فمن ناحيه صناعه البيت يقول الله (اوهن) وهي اسم تفضيل اضيف
لمعرفه (البيت) بلغ اسوا درجات الضعف كما هو معلوم من الواقع ، اما من ناحيه
تركيبيه وتنظيميه اجتماعيه لعالم هذه الحشره فهو اكثر سوء ووهنا ايضا فقد ثبت ان ذكر
العنكبوت اذا لقح الانثى قتلته الانثى وتخلصت منه ثم اذا وضعت البيض وخرج اولادها للحياه
قتلوا امهم وتخلصوا منها فاي وهن هذا !!!
(73)- قال الحق تبارك وتعالى (ما نفدت كلمات الله) وقال (حتى يسمع كلام الله) ما
الفرق بين كلمات وكلام ؟ كلمات جمع قله وكلام جمع كثره فالكلام كلمات واكثر ،جمع
القله (كلمات) جاء في سياق ان القليل من كلام الله لن ينفد بالكتابه فكيف بالكثير
و(كلام) جاء في سياق الدعوه لترغيب الكفار واستمالتهم لسماع للقران فانظر الى عظمه القران …
(1) غريب القران للاصفهاني
(74)- قال الحق في تنزيله (وهزي اليك بجذع النخله تساقط عليك رطبا جنيا) امر الله
سبحانه وتعالى مريم عند ولادتها عيسى عليه السلام ان تفعل السبب وتهز النخله للاكل من
الرطب وفعل السبب لا ينافي التوكل كما قال يعقوب عليه السلام لما ارسل ابناءه لمصر(وقلا
يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من ابواب متفرقة) خوفا من ان تصيبهم
العين فامرهم بفعل السبب ثم قال بعدها (وما اغني عنكم من الله من شئ ان
الحكم الا لله عليه توكلت…) وفي الحديث (اعقلها وتوكل)(1)
وقد قيل
الم تر ان الله قال لمري م وهزي اليك الجذع يساقط الرطب
ولو شاء ان تجنيه من غير هزه جنته ولكن كل رزق له سبب
امر اخر ان الايه فيها دلاله على ان عيسى عليه السلام لم يولد في شهر
يناير الميلادي كما زعمت النصارى فهذا الشهر يتوسط فصل الشتاء كما هو معلوم والله يقول
لمريم (وهزي اليك بجذع النخله تساقط عليك رطبا جنيا) والرطب لا يكون الا في الصيف
في شهر اغسطس وهو شهر حار وهذا الثمر صيفي فمن اين اخذت النصارى ان عيسى
ولد في يناير ، وبناء على هذا الامر يكون بدايه التاريخ الميلادي خطا … الا
يعقلون !!!
(1)-اخرجه الترمذي عن انس بن مالك
(75)- (السميع) صيغه مبالغه قياسيه على وزن فعيل هذه الصيغه لا تاتي الا في سياق
مدح في القران، تدل على ثبوت الصفه لله تعالى وقد وقد جاءت حصريا على الله
في القران كقوله (ان الله هو السميع العليم)
اما (سماع) فصيغه مبالغه على وزن فعال وهذه الصيغه لا تاتي الا في سياق الذم
،تدل هذه الصيغه على امتهان الصفه وقد جاءت ثلاث مرات في القران كلها في سياق
الناس كقوله (وفيكم سماعون لهم) (سماعون للكذب اكالون للسحت)