تفسير ملابس في الحلم لابن سيرين
الثياب سفر الى الحج. ومن راى انه لبس ثوبا رقيقا تحت ثيابه فانه يصير اليه
مال يدخره،
وتكون سريرته خيرا من علانيته، فان لبسه فوق ثيابه فانه مكروه ويكون قد اخطا في
دينه،
وجاهر في الفسق، والثوب الصفيق خير من الثوب الرقيق. وان رات امراه انها لبست ثوبا
رقيقا فهو عزها، وان لبست ثوبا غليظا فهو كدها. والثياب المسوجه بالذهب والفضه صلاح
في الدين والدنيا وبلوغ المنى. ومن راى انه لابس ثيابا لينه كثيره القيمة، فان ذلك
دليل خير
في الاغنياء والفقراء. وهي بالنسبه للعبيد تدل على المرضى. ولبس الثياب الجديده للغني
تحسين في معيشته، وللفقير ثروة، وللمدين قضاء دين. ومن اغتسل ولبس ثيابا جديده ذهب
غمه، واصاب خيرا. ومن اغتسل ولم يلبس ثيابا جديدة، فان ما يناله من فرج لا
يلتئم فيه امره
على ما يوافقه. فان كانت الثياب الجديده متمزقه تمزقا لا يمكن اصلاح مثلها في اليقظه
فانها
تدل على انه لا يولد لصاحبها ولد، وان كان يمكن اصلاحها فان لابسها مسحور. ومن
لبس
ثوبين باليين متقطعين فهو موت له. ومن راى انه لبث ثوبا باليا فيصيبه غم وهم.
ومن راى
ان ثوبه تمزق عرضا مزق عرضه واصابه هم من جهه رجل شرير، وان مزق عليه
طولا فرج
عنه امره. وان راى ان ثوبه تمزق فيتمزق دينه او ينقص عيشه. والثياب المرقعه القبيحه
تدل
على خسران وبطالة. ومن راى في ثيابه بللا، فانه يقيم عن سفر، ويحبس عن امر
قد هم به،
ولا يتم له ذلك الا بعد ان يجف الثوب. ومن راى كانه يغسل ثيابه او
ثياب غيره فان ذلك يدل
على دفع ثقل ومضره تعرض له في معاشه، ويدل على ظهور الاشياء الخفية. ومن راى
انه
سلب ثيابه كلها عزل عن سلطانه. ومن راى انه يضيع ثيابا فان ذلك دليل خير،
الا ان يكون
صاحب الرؤيا فقيرا او عبدا او سجينا او مدينا. ومن راى انه لبس ثياب النساء
وكان في
ضميره انه يتشبه بهن، فيصيبه هم شديد وهول من السلطان. وان راى انه لبس ثياب
النساء،
وظن ان له فرجا فيتغير حاله ويخذل. ومن راى ان عليه ثيابا مجهوله فهو قلبه
يقلبه كيف
شاء. ومن راى انه ياكل ثوبه فانه ياكل من ماله. وان راى في المنام كلبا
لابسا ثوبا من
صوف دل ذلك على انصاف السلطان وعدله. وان راى اسدا لابسا ثوبا من قطن او
كتان فانه
سلطان جائر يسلب الناس اموالهم. والثياب الزرقاء غم وهم. ومن راى انه لبس ثوبا من
كتان
نال معيشه شريفه ومالا حلالا. ونزع الثياب الوسخه في المنام زوال الهموم، وكذلك احراقها.
واكل الثوب الجديد اكل المال الحلال، واكل الثوب الوسخ اكل المال الحرام. وشراء الثياب
الباليه مكروه في التاويل، وان البلى فقر. والثياب الخضراء جيده لانها لباس اهل الجنة. فمن
راى ثيابا خضراء دل ذلك على دين وقوه وزياده عباده في الاحياء، وحسن حال الميت
عند الله
تعالى. ولبس الخضره للحي يدل على اصابه ميراث، ويدل للميت على انه خرج من الدنيا
شهيدا. وتاويل الخضره هي الاسلام، فان راى انه نال ذلك في منامه فهو صاحب دين
وورع.
ويدل البرد على خير الدنيا والاخرة. وافضل الثياب السود الحبره وهو اقوى في التاويل من
الصوف. والبرود المخططه في الدين خير منها في الدنيا، والبرود من الابرسيم مال حرام، وان
كانت من قطن فهي مال ديني دنيوي.