مقالات منوعة جديدة

ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا تفسير

ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا تفسير 20160707 773

ومن اعرض عن ذكري فان له معيشه ضنكا تفسير

ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا تفسير 20160707 773

القول في تاويل قوله تعالى : ( ومن اعرض عن ذكري فان له معيشه ضنكا
ونحشره يوم القيامه اعمى ( 124 ) قال رب لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا
قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ( 125 )

يقول تعالى ذكره ( ومن اعرض عن ذكري ) الذي اذكره به فتولى عنه ولم
يقبله ولم يستجب له ، ولم يتعظ به فينزجر عما هو عليه مقيم من خلافه
امر ربه ( فان له معيشه ضنكا ) يقول : فان له معيشه ضيقه ،
والضنك من المنازل والاماكن والمعايش الشديد ، يقال : هذا منزل ضنك : اذا كان
ضيقا ، وعيش ضنك : الذكر والانثى والواحد والاثنان والجمع بلفظ واحد; ومنه قول عنتره
:
وان نزلوا بضنك انزل
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال اهل التاويل .

ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا تفسير 20160707 774

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي قال : ثنا عبد الله قال : ثني معاويه عن علي عن ابن
عباس قوله ( فان له معيشه ضنكا ) يقول : الشقاء .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا ابو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث
قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن ابي نجيح عن
[ ص: 391 ] مجاهد قوله ( ضنكا ) قال : ضيقه .

حدثنا الحسن قال : ثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتاده في قوله ( فان
له معيشه ضنكا ) قال : الضنك : الضيق .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا حكام عن عنبسه عن محمد بن عبد الرحمن عن
القاسم بن ابي بزه عن مجاهد في قوله ( فان له معيشه ضنكا ) يقول
: ضيقه .

حدثنا القاسم ، قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج عن ابن جريج عن
مجاهد مثله .

واختلف اهل التاويل في الموضع الذي جعل الله لهؤلاء المعرضين عن ذكره العيشه الضنك والحال
التي جعلهم فيها ، فقال بعضهم : جعل ذلك لهم في الاخره في جهنم ،
وذلك انهم جعل طعامهم فيها الضريع والزقوم .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو بن علي بن مقدم قال : ثنا يحيى بن سعيد عن
عوف عن الحسن في قوله : ( فان له معيشه ضنكا ) قال : في
جهنم .

ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا تفسير 20160707 775

حدثني يونس قال : اخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله (
ومن اعرض عن ذكري فان له معيشه ضنكا ) فقرا حتى بلغ ( ولم يؤمن
بايات ربه ) قال : هؤلاء اهل الكفر ، قال : ومعيشه ضنكا في النار
شوك من نار وزقوم وغسلين ، والضريع : شوك من نار ، وليس في القبر
ولا في الدنيا معيشه ، ما المعيشه والحياه الا في الاخره ، وقرا قول الله
عز وجل ( ياليتني قدمت لحياتي ) قال : لمعيشتي ، قال : والغسلين والزقوم
: شيء لا يعرفه اهل الدنيا .

حدثنا الحسن قال : ثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتاده ( فان له معيشه
ضنكا ) قال : في النار .

وقال اخرون : بل عنى بذلك : فان له معيشه في الدنيا حراما قال :
ووصف الله جل وعز معيشتهم بالضنك ، لان الحرام وان اتسع فهو ضنك .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن حميد قال : ثنا يحيى بن واضح قال : ثنا الحسين بن
واقد عن يزيد عن عكرمه في قوله : ( معيشه ضنكا ) [ ص: 392
] قال : هي المعيشه التي اوسع الله عليه من الحرام .

حدثني داود بن سليمان بن يزيد المكتب من اهل البصره ، قال : ثنا عمرو
بن جرير البجلي عن اسماعيل بن ابي خالد عن قيس بن ابي حازم في قول
الله ( معيشه ضنكا ) قال : رزقا في معصيته .

حدثني عبد الاعلى بن واصل قال : ثنا يعلى بن عبيد ، قال : ثنا
ابو بسطام ، عن الضحاك ( فان له معيشه ضنكا ) قال : الكسب الخبيث
.

حدثني محمد بن اسماعيل الصراري قال : ثنا محمد بن سوار قال : ثنا ابو
اليقظان عمار بن محمد عن هارون بن محمد التيمي عن الضحاك في قوله ( فان
له معيشه ضنكا ) قال : العمل الخبيث ، والرزق السيئ .

وقال اخرون ممن قال عنى ان لهؤلاء القوم المعيشه الضنك في الدنيا ، انما قيل
لها ضنك وان كانت واسعه لانهم ينفقون ما ينفقون من اموالهم على تكذيب منهم بالخلف
من الله ، واياس من فضل الله ، وسوء ظن منهم بربهم ، فتشتد لذلك
عليهم معيشتهم وتضيق .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد قال : ثني ابي ، قال : ثني عمي ، قال
: ثني ابي ، عن ابيه ، عن ابن عباس قوله ( ومن اعرض عن
ذكري فان له معيشه ضنكا ) يقول : كل مال اعطيته عبدا من عبادي قل
او كثر لا يتقيني فيه ، لا خير فيه ، وهو الضنك في المعيشه .
ويقال : ان قوما ضلالا اعرضوا عن الحق وكانوا اولي سعه من الدنيا مكثرين ،
فكانت معيشتهم ضنكا ، وذلك انهم كانوا يرون ان الله عز وجل ليس بمخلف لهم
معايشهم من سوء ظنهم بالله والتكذيب به ، فاذا كان العبد يكذب بالله ، ويسيء
الظن به ، اشتدت عليه معيشته ، فذلك الضنك .

وقال اخرون : بل عنى بذلك : ان ذلك لهم في البرزخ ، وهو عذاب
القبر .

ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا تفسير 20160707 776

ذكر من قال ذلك :

حدثني يزيد بن مخلد الواسطي قال : ثنا خالد بن عبد الله عن عبد الرحمن
بن اسحاق عن ابي حازم عن النعمان بن ابي عياش عن ابي سعيد الخدري قال
في قول الله ( معيشه ضنكا ) قال : عذاب [ ص: 393 ] القبر
.

حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع قال : ثنا بشر بن المفضل قال :
ثنا عبد الرحمن بن اسحاق عن ابي حازم عن النعمان بن ابي عياش عن ابي
سعيد الخدري قال : ان المعيشه الضنك التي قال الله عذاب القبر .

حدثني حوثره بن محمد المنقري قال : ثنا سفيان عن ابي حازم عن ابي سلمه
عن ابي سعيد الخدري ( فان له معيشه ضنكا ) قال : يضيق عليه قبره
حتى تختلف اضلاعه .

حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : ثنا ابي وشعيب بن الليث
عن الليث قال : ثنا خالد بن زيد عن ابن ابي هلال عن ابي حازم
عن ابي سعيد انه كان يقول : المعيشه الضنك : عذاب القبر ، انه يسلط
على الكافر في قبره تسعه وتسعون تنينا تنهشه وتخدش لحمه حتى يبعث ، وكان يقال
: لو ان تنينا منها نفخ الارض لم تنبت زرعا .

حدثنا مجاهد بن موسى قال : ثنا يزيد قال : ثنا محمد بن عمرو عن
ابي سلمه عن ابي هريره قال : يطبق على الكافر قبره حتى تختلف فيه اضلاعه
، وهي المعيشه الضنك التي قال الله ( معيشه ضنكا ونحشره يوم القيامه اعمى )
.

حدثنا ابو كريب قال : ثنا جابر بن نوح عن اسماعيل بن ابي خالد عن
ابي صالح والسدي في قوله ( معيشه ضنكا ) قال : عذاب القبر .

حدثنا محمد بن اسماعيل الاحمسي قال : ثنا محمد بن عبيد قال : ثنا سفيان
الثوري عن اسماعيل بن ابي خالد عن ابي صالح في قوله ( فان له معيشه
ضنكا ) قال : عذاب القبر .

حدثني عبد الرحمن بن الاسود قال : ثنا محمد بن ربيعه قال : ثنا ابو
عميس عن عبد الله بن مخارق عن ابيه ، عن عبد الله في قوله (
معيشه ضنكا ) قال : عذاب القبر .

حدثني عبد الرحيم البرقي قال : ثنا ابن ابي مريم قال : ثنا محمد بن
جعفر وابن ابي حازم قالا ثنا ابو حازم عن النعمان بن ابي عياش عن ابي
سعيد الخدري ( معيشه ضنكا ) قال : عذاب القبر . [ ص: 394 ]
قال ابو جعفر : واولى الاقوال في ذلك بالصواب قول من قال : هو عذاب
القبر الذي حدثنا به احمد بن عبد الرحمن بن وهب ، قال : ثنا عمي
عبد الله بن وهب قال : اخبرني عمرو بن الحارث عن دراج عن ابن حجيره
عن ابي هريره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : ” اتدرون
فيم انزلت هذه الايه ( فان له معيشه ضنكا ونحشره يوم القيامه اعمى ) اتدرون
ما المعيشه الضنك ؟ ” قالوا : الله ورسوله اعلم ، قال : عذاب الكافر
في قبره ، والذي نفسي بيده انه ليسلط عليه تسعه وتسعون تنينا ، اتدرون ما
التنين : تسعه وتسعون حيه ، لكل حيه سبعه رءوس ، ينفخون في جسمه ويلسعونه
ويخدشونه الى يوم القيامه ” .

وان الله تبارك وتعالى اتبع ذلك بقوله : ( ولعذاب الاخره اشد وابقى ) فكان
معلوما بذلك ان المعيشه الضنك التي جعلها الله لهم قبل عذاب الاخره ، لان ذلك
لو كان في الاخره لم يكن لقوله : ( ولعذاب الاخره اشد وابقى ) معنى
مفهوم ، لان ذلك ان لم يكن تقدمه عذاب لهم قبل الاخره ، حتى يكون
الذي في الاخره اشد منه ، بطل معنى قوله ( ولعذاب الاخره اشد وابقى )
، فاذ كان ذلك كذلك ، فلا تخلو تلك المعيشه الضنك التي جعلها الله لهم
من ان تكون لهم في حياتهم الدنيا ، او في قبورهم قبل البعث ، اذ
كان لا وجه لان تكون في الاخره لما قد بينا ، فان كانت لهم في
حياتهم الدنيا ، فقد يجب ان يكون كل من اعرض عن ذكر الله من الكفار
، فان معيشته فيها ضنك ، وفي وجودنا كثيرا منهم اوسع معيشه من كثير من
المقبلين على ذكر الله تبارك وتعالى ، القائلين له المؤمنين في ذلك ، ما يدل
على ان ذلك ليس كذلك ، واذ خلا القول في ذلك من هذين الوجهين صح
الوجه الثالث ، وهو ان ذلك في البرزخ .

وقوله ( ونحشره يوم القيامه اعمى ) اختلف اهل التاويل في صفه العمى الذي ذكر
الله في هذه الايه ، انه يبعث هؤلاء الكفار يوم القيامه به ، فقال بعضهم
: ذلك عمى عن الحجه ، لا عمى عن البصر .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن اسماعيل الاحمسي قال : ثنا محمد بن عبيد قال : ثنا سفيان
الثوري ، عن اسماعيل بن ابي خالد عن ابي صالح [ ص: 395 ] في
قوله : ( ونحشره يوم القيامه اعمى ) قال : ليس له حجه .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا ابو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث
قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن ابي نجيح عن
مجاهد في قوله : ( ونحشره يوم القيامه اعمى ) قال : عن الحجه .

حدثنا القاسم قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج عن ابن جريج عن مجاهد
مثله ، وقيل : يحشر اعمى البصر .

قال ابو جعفر : والصواب من القول في ذلك ما قال الله تعالى ذكره ،
وهو انه يحشر اعمى عن الحجه ورؤيه الشيء كما اخبر جل ثناؤه ، فعم ولم
يخصص .

وقوله ( قال رب لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا ) اختلف اهل التاويل في
تاويل ذلك . فقال بعضهم في ذلك ، ما حدثنا ابن بشار قال : ثنا
عبد الرزاق عن ابن ابي نجيح عن مجاهد ( قال رب لم حشرتني اعمى )
لا حجه لي .

وقوله ( وقد كنت بصيرا ) اختلف اهل التاويل في تاويل ذلك ، فقال بعضهم
: معناه : وقد كنت بصيرا بحجتي .

ذكر من قال ذلك : حدثنا القاسم قال : ثنا الحسين قال : ثني حجاج
عن ابن جريج عن مجاهد ( وقد كنت بصيرا ) قال : عالما بحجتي .

وقال اخرون . بل معناه : وقد كنت ذا بصر ابصر به الاشياء .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا ابو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث
قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن ابي نجيح عن
مجاهد ( وقد كنت بصيرا ) في الدنيا .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد عن قتاده قوله ( قال
رب لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا ) قال : كان بعيد البصر ، قصير
النظر ، اعمى عن الحق .

قال ابو جعفر : والصواب من القول في ذلك عندنا ان الله عز شانه وجل
ثناؤه عم بالخبر عنه بوصفه نفسه بالبصر ، ولم يخصص منه معنى دون [ ص:
396 ] معنى ، فذلك على ما عمه ، فاذا كان ذلك كذلك ، فتاويل
الايه : قال رب لم حشرتني اعمى عن حجتي ورؤيه الاشياء ، وقد كنت في
الدنيا ذا بصر بذلك كله .

فان قال قائل : وكيف قال هذا لربه ( لم حشرتني اعمى ) مع معاينته
عظيم سلطانه ، اجهل في ذلك الموقف ان يكون لله ان يفعل به ما شاء
، ام ما وجه ذلك ؟ قيل : ان ذلك منه مساله لربه يعرفه الجرم
الذي استحق به ذلك ، اذ كان قد جهله ، وظن ان لا جرم له
، استحق ذلك به منه ، فقال : رب لاي ذنب ولاي جرم حشرتني اعمى
، وقد كنت من قبل في الدنيا بصيرا وانت لا تعاقب احدا الا بدون ما
يستحق منك من العقاب .

وقوله ( قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها ) يقول تعالى ذكره ، قال الله حينئذ
للقائل له : ( لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا ) فعلت ذلك بك فحشرتك
اعمى كما اتتك اياتي – وهي حججه وادلته وبيانه الذي بينه في كتابه – فنسيتها
: يقول : فتركتها واعرضت عنها ، ولم تؤمن بها ، ولم تعمل . وعنى
بقوله ( كذلك اتتك ) هكذا اتتك . وقوله : ( وكذلك اليوم تنسى )
يقول : فكما نسيت اياتنا في الدنيا ، فتركتها واعرضت عنها ، فكذلك اليوم ننساك
، فنتركك في النار .

وقد اختلف اهل التاويل في معنى قوله ( وكذلك اليوم تنسى ) فقال بعضهم بمثل
الذي قلنا في ذلك .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن اسماعيل الاحمسي قال ، ثنا محمد بن عبيد قال : ثنا سفيان
الثوري عن اسماعيل بن ابي خالد عن ابي صالح في قوله ( وكذلك اليوم تنسى
) قال : في النار .

حدثنا الحسن قال : اخبرنا عبد الرزاق قال : اخبرنا معمر عن ابن ابي نجيح
عن مجاهد في قوله ( كذلك اتتك اياتنا فنسيتها ) قال : فتركتها ( وكذلك
اليوم تنسى ) وكذلك اليوم تترك في النار .

وروي عن قتاده في ذلك ما حدثني بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا
سعيد عن قتاده ( قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ) قال :
نسي من الخير ، ولم ينس من الشر . وهذا القول الذي قاله قتاده قريب
المعنى مما [ ص: 397 ] قاله ابو صالح ومجاهد لان تركه اياهم في النار
اعظم الشر لهم .

Previous post
قمصان ليلة الدخله 2024
Next post
فساتين سهرة زهير مراد 2024 , اجدد صيحات الموضة لزهير مراد