طريقه تعلم لعبه الشطرنج
تعلم لعب لعبه الشطرنج من الالف الى الياء
الجندي
او البيدق هو اضعف قطعه في لعبه الشطرنج واكثرها عددا كما انه وحده قياس
قوه القطع الباقيه فقوته
ويبدا كل لاعب اللعبه بعدد 8 قطع توضع بجانب
بعضها في الصف الثاني من جهه اللاعب
الاسر
يستطيع البيدق ان ياسر اي قطعه تقع في الاتجاه القطري له يمينا او شمالا.
الاسر بالتجاوز: عندما يتحرك الجندي مربعين في اول حركه له من مربعه الاصلي
يستطيع جندي الخصم الموجود في الصف الخامس ان ياسره كما لو انه تحرك مربع
واحد فقط. ولكن هذه الفرصه تتاح مره واحده فقط لكل بيدق فالاسر بالتجاوز
اما ان يتم فور تحرك جندي الخصم مربعين الى الامام او لا يتم بعد ذلك.
الحصان
او الفرس. كل لاعب لديه حصانان يتمركزان بين الفيل والقلعه اي في المربع
الثاني والسابع من الصف الاول لجهه اللاعب. ويعادل الحصان ثلاثه بيادق في
قوته بسبب عدم قدرته على قطع مسافات طويلة. والحصان هو القطعه الوحيده التي
يمكنها القفز فوق القطع الاخرى
حركه الحصان
يتحرك الحصان ثلاثه مربعات في كل مرة: مربعان في احد الاتجاهات ثم مربع جانبي بشكل
يشابه حرف L. وياسر في المربع الذي يقف عليه
الفيل
الفيل هو احد القطع القويه في لعبه الشطرنج، يبتديء كل لاعب في بدايه اللعبة
بفيلين. ويكون موقع الاول على الرقعه في البدايه بين الوزير او الملكة
والحصان ويسمى فيل الوزير او فيل الملكه ويكون موقع الثاني بين الملك
والحصان ويسمى فيل الملك
حركه الفيل
يتحرك الفيل على الرقعه بشكل قطري في كافه الاتجاهات ولا يمكنه القفز فوق
القطع الاخرى. وياسر القطع المعاديه بالحلول محلها. ومع ان الفيل من القطع
القويه الا انه يعادل ثلاثه بيادق في قوته بسبب حركه الفيل القطريه فهو لا
يستطيع الانتقال من مربع فاتح او ابيض الى مربع غامق او اسود او بالعكس
وبالتالي فهو يستطيع الوصول الى 32 مربع فقط في الرقعة
القلعة
او الرخ هي قطعه قويه في لعبه الشطرنج. وفي بدايه اللعبه يكون لكل لاعب قلعتان
توضعان على زاويتا الرقعه من جهه اللاعب. تعادل القلعه خمسه بيادق في قوتها بسبب قدرتها
على تغطيه اسطر او اعمده كامله على الرقعة
حركه القلعة
تتحرك القلعه بحركه شاقوليه او افقيه بمجال مفتوح طالما انه لا يوجد اي قطعه في
طريقها.
الوزير
وهو اهم قطعه على الاطلاق بعد الملك حيث يعادل في قوته تسعه بيادق ويعتبر من
القطع الاستراتيجيه حيث تزداد اهميته خصوصا في المراحل الاخيره من
اللعب حيث يوجد عدد قليل من القطع ومستم حذر الكلمه لانها شتيمةت فارغه كبيره يستطيع
الوزير ان يسيطر عليها. يتموضع الوزير في بدايه اللعبه بجانب الملك على مربع يتناسب معه
فالوزير الابيض او الفاتح يجب ان يكون على المربع الابيض او الفاتح والوزير الاسود او
الغامق على المربع الاسود او الغامق
حركه الوزير
يستطيع الوزير ان يتحرك باي اتجاه مستقيم اي راسيا او عموديا او افقيا الامر الذي
يمنحه تحكما كبيرا على الرقعة
الملك
الملك
او الشاه وهو القطعه الاهم على رقعه الشطرنج حيث باسره تنتهي اللعبه لصالح
الاسر لذا يمكن تعتبر قوته عدد لا نهائي من البيادق ويتموضع في بداية
اللعبه بالقرب من الوزير وعلى مربع يعاكس لونه فالملك الابيض او الفاتح يجب
ان يكون على المربع الاسود او الغامق والملك الاسود او الغامق على المربع
الابيض او الفاتح.ولكن لا يمكن اسر الملك مباشره وانما ينبغي على المنافس
ان يضع الملك تحت التهديد وان لا يسمح للمنافس بان يقوم باي خطوه قانونية
تبعد التهديد عن الملك وتسمى هذه الحاله كش مات (بالانكليزية: Checkmate) وبهذا تنتهي اللعبه اما
ان كان للاعب صاحب الملك المهدد اي حركه قانونيه تبعد الملك عن التهديد فتسمى هذه
الحاله كش ملك (او كش شاه) (بالانكليزية: Check) ويجب على الاعب صاحب الملك المهدد ان
يقوم بابعاد الملك عن التهديد قبل القيام باي حركه اخرى
حركه الملك
وللملك حركه خاصه تسمى التبييت (بالانكليزية: Castling)
وهي تحرك الملك بمقدار مربعين باتجاه احدى القلعتين وتحل القلعه التي تحرك
الملك باتجاهها بالقرب من الملك من جهه تحركه الاساسيه واذا تم التبييت مع
القلعه التي من جهه الملك فيسمى تبييت قصير اما اذا تم مع القلعه الاخرى فيسمى
تبييت طويل, ولكن لهذه الحركه شروط لا بد من توفرها هي:
كل من الملك والقلعه التي يتم معها التبييت لم يتحركا قبل ذلك.
ان تكون المربعات التي بينهما خاليه من اي قطعه سواء كانت من قطع اللاعب او
الخصم.
ان لا يكون الملك تحت التهديد عند التبييت.
ان لا يكون الموقع الذي سينتقل اليه الملك مهددا.
ان لا يكون المربع الذي سوف تكون فيه القلعه مهددا.