18 فتوى رمضانية لابن عثيمين رحمه الله , حكم من يصوم ومن لا يصوم
حكم من يصوم ولا يصلي
س: يعيب بعض علماء المسلمين على المسلم الذي يصوم ولا يصلي، فما دخل الصلاه في
الصيام، فانا اريد ان اصوم لادخل مع الداخلين من باب الريان، ومعلوم ان رمضان الى
رمضان مكفرات لما بينهن، ارجو التوضيح وفقكم الله؟
ج: الذين عابوا عليك ان تصوم ولا تصلي على صواب فيما عابوه عليك، وذلك لان
الصلاه عمود الاسلام، ولا يقوم الاسلام الا بها، والتارك لها كافر خارج عن مله الاسلام،
والكافر لا يقبل الله منه صياما، ولا صدقة، ولا حجا ولا غيرها من الاعمال الصالحه
لقول الله تعالى: ** وما منعهم ان تقبل منهم نفقاتهم الا انهم كفروا بالله وبرسوله
ولا ياتون الصلاه الا وهم كسالى ولا ينفقون الا وهم كارهون } [التوبة:54]. وعلى هذا
فاذا كنت تصوم ولا تصلي، فاننا نقول لك ان صيامك باطل غير صحيح، ولا ينفعك
عند الله، ولا يقربك اليه. واما ما وهمته من ان رمضان الى رمضان مكفرا لما
بينهما فاننا نقول لك: انك لم تعرف الحديث الوارد في هذا فان رسول الله يقول:
« الصلوات الخمس والجمعه الى الجمعه ورمضان الى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر
» . فاشترط النبي عليه الصلاه والسلام لتكفير رمضان الى رمضان ان تجتنب الكبائر، وانت
ايها الرجل الذي لا يصلي ويصوم لم تجتنب الكبائر، فاي كبيره اعظم من ترك الصلاة،
بل ان ترك الصلاه كفر، فكيف يمكن ان يكفر الصيام عنك، فترك الصلاه كفر. ولا
يقبل منك الصيام. فعليك يا اخي ان تتوب الى ربك، وان تقوم بما فرض الله
عليك من صلاتك ثم بعد ذلك تصوم. ولهذا بعث الله النبي معاذا الى اليمن قال:
« ليكن اول ما تدعوهم اليه شهاده ان لا اله الا الله وان محمدا رسول
الله، فان هم اجابوك لذلك فاعلمهم ان الله افترض عليهم خمس صلوات لكل يوم وليله
» فبدا بالصلاه ثم الزكاة، بعد ذكر الشهادتين [الشيخ ابن عثيمين].
السواك في رمضان
س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان.. خشيه افساد الصوم. هل هذا صحيح.. وما
هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟
ج: التحرز من السواك في نهار رمضان او غيره من الايام التي لا يكون الانسان
فيها صائما لا وجه له لان السواك سنه فهو كما جاء في الحديث الصحيح مطهره
للفم مرضاه للرب ومشروع متاكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول
المنزل اول ما يدخل، في الصيام، وفي غيره وليس مفسدا للصوم الا اذا كان السواك
له طعم واثر في ريقك فانك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من
اللثه فانك لا تبتلعه واذا تحرزت في هذا فانه لا يؤثر في الصيام شيئا [الشيخ
ابن عثيمين].
المضمضه للصائم
س: اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الى حلقه ماء دون قصد هل يفسد صومه؟
ج: اذا تمضمض الصائم او استنشق الماء الى جوفه لم يفطر لانه لم يتعمد ذلك
لقوله تعالى: ** ولكن ما تعمدت قلوبكم } [الاحزاب:5] [الشيخ ابن عثيمين].
حكم استعمال فرشاه الاسنان
س: بعد الامساك هل يجوز لي تفريش اسناني بالمعجون؟ واذا كان يجوز هل الدم اليسير
الذي يخرج من الاسنان حال استعمال الفرشاه يفطر؟
ج: لا باس بعد الامساك بدلك الاسنان بالماء والسواك وفرشاه الاسنان، وقد كره بعضهما استعمال
السواك للصائم بعد الزوال لانه يذهب خلوف فم الصائم وانما ينقي الاسنان والفم من الروائح
والبخر وفضلات الطعام. فاما استعمال المعجون فالاظهر كراهته لما فيه من الرائحه ولان له طعما
قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج اليه استعمله بعد السحور قبل وقت الامساك،
فان استعمله نهارا وتحفظ على ابتلاع شيء منه فلا باس بذلك للحاجه فان خرج دم
يسير من الاسنان حال تدليكهما بالفرشاه او السواك لم يحصل به الافطار والله اعلم [الشيخ
ابن جبرين].
حكم سحب دم للصائم
س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من
يده اليمنى ومقداره ( برواز) متوسط؟
ج: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه لانه مما تدعو الحاجه اليه
وليس من جنس المفطرات المعلومه من الشرع المطهر [الشيخ ابن باز].
قطره العين هل تفطر؟
س: استعمال قطره العين في نهار رمضان هل تفطر ام لا؟
ج: الصحيح ان القطره لا تفطر وان كان فيها خلاف بين اهل العلم حيث قال
بعضهم انه اذا وصل طعمها الى الحلق فانها تفطر. والصحيح انها لا تفطر مطلقا؛ لان
العين ليست منفذا لكن لو قضى احتياطا وخروجا من الخلاف من وجد طعمها في الحلق
فلا باس والا فالصحيح انها لا تفطر سواء كانت في العين او في الاذن [الشيخ
ابن باز].
حكم الحقن في نهار رمضان
س: هل الابر والحقن العلاجيه في نهار رمضان تؤثر على الصيام؟
ج: الابر العلاجيه قسمان: احدهما ما يقصد به التغذيه ويستغنى به عن الاكل والشرب لانها
بمعناه فتكون مفطره لان نصوص الشرع اذا وجد المعنى الذي تشتمل عليه في صوره من
الصور حكم على هذه الصوره يحكم ذلك النص. اما القسم الثاني وهو الابر التي لا
تغذي اي لا يستغنى بها عن الاكل والشرب فهذه لا تفطر لانه لا ينالها النص
لفظا ولا معنى فهي ليست اكلا ولا شربا ولا بمعنى الاكل والشرب. والاصل صحه الصيام
حتى يثبت ما يفسد سمقتضى الدليل الشرعي [الشبخ ابن العثيمين].
حكم الاكل ناسيا
س: ما حكم من اكل او شرب ناسيا وهل يجب على من راه ياكل ويشرب
ناسيا ان يذكره بصيامه؟
ج: من اكل او شرب ناسيا وهو صائم فان صيامه صحيح، لكن اذا تذكر يجب
عليه ان يقلع حتى اذا كانت اللقمه او الشربه في فمه، فانه يجب عليه ان
يلفظها ودليل تمام صومه قول النبي فيما ثبت عنه من حديث ابي هريرة: « من
نسي وهو صائم فاكل او شرب فليتم صومه فانما اطعمه الله وسقاه » ولان النسيان
لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى: ** ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا
او اخطانا } [البقرة:286] فقال الله تعالى: « قد فعلت » .
اما من راه فانه يجب عليه ان يذكره لان هذا من تغيير المنكر وقد قال
: « من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع
فبقلبه » ولا ريب ان اكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه
حال النسيان لعدم المؤاخذه اما من راه فانه لا عذر له في ترك الانكار عليه
[الشيخ ابن عثيمين].
الصغير لا يجب عليه الصيام ولكن يؤمر به
س: طفلي الصغير يصر على صيام رمضان رغم ان الصيام يضره لصغر سنه واعتلال صحته
فهل استخدم معه القسوه ليفطر؟
ج: اذا كان صغيرا لم يبلغ فانه لا يلزمه الصوم ولكن اذا كان يستطيعه دون
مشقه فانه يؤمر به وكان الصحابه رضي الله عنهم يصومون اولادهم حتى ان الصغير منهم
ليبكي فيعطونه اللعب يتلهى بها ولكن اذا ثبت ان هذا يضره فانه يمنع منه واذا
كان الله سبحانه وتعالى منعنا من اعطاء الصغار اموالهم خوفا من الافساد فان خوف اضرار
الابدان من باب اولى ان يمنعهم منه ولكن المنع يكون عن غير طريق القسوه فانها
لا تنبغي في معامله الاولاد عند تربيتهم [الشيخ ابن عثيمين].
حكم من اكل اثناء الاذان او بعده بقليل
س: قال تعالى: ** وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود }
[البقرة:187] ما حكم من اكل سحوره وشرب ماء وقت الاذان او بعد اذان الفجر بربع
ساعة؟
ج: ان كان المذكور في السؤال يعلم ان ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه
وان علم انه بعد تبين الصبح فعليه القضاء، اما ان كان لا يعلم هل كان
اكله وشربه بعد تبين الصبح فلا قضاء عليه لان الاصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن
ان يحتاط لصيامه وان يمسك عن المفطرات اذا سمع الاذان الا اذا علم ان هذا
الاذان كان قبل الصبح [اللجنه الدائمة].
من احتلم نهار رمضان
س: اذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه ام لا وهل تجب عليه
المبادره بالغسل؟
ج: الاحتلام لا يبطل الصوم لانه ليس باختيار الصائم وعليه ان يغتسل غسل الجنابة. ولو
احتلم بعد صلاه الفجر واخر الغسل الى وقت صلاه الظهر فلا باس وهكذا لو جامع
اهله في الليل ولم يغتسل الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك
فقد ثبت عن النبي انه كان يصبح جنبا من جماع ثم يغتسل ويصوم.. وهكذا الحائض
والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما باس
في ذلك وصومهما صحيح.. ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تاخير الغسل او الصلاه قبل
طلوع الشمس بل يجب على الجميع البدار بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاه في
وقتها. وعلى الرجل ان يبادر بالغسل من الجنابه قبل صلاه الفجر حتى يتمكن من الصلاه
في الجماعة.. والله ولي التوفيق [الشيخ ابن باز].
حكم استعمال الدهان
س: هل الدهان المرطب للبشره يضر بالصيام اذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء
الى البشرة؟
ج: لا باس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجه فان الدهن انما يبل ظاهر البشره
ولا ينفذ الى داخل الجسم ثم لو قدر دخول المسام لم يعد مفطرا [الشيخ ابن
جبرين].
حكم الصوم في السفر
س: هل يشترط لترخيص المسافر في سفره بالفطر في رمضان ان يكون سفره على الرجل
او الدابه او ليس هناك فرق بين الرجل وراكب الدابه وراكب السياره او الطائرة؟ وهل
يشترط ان يكون في السفر تعب لا يستطيع الصائم تحمله؟ وهل الاحسن ان يصوم المسافر
اذا استطاع او الاحسن له الفطر؟
ج: يجوز للمسافر سفر قصر ان يفطر في سفره سواء كان ماشيا او راكبا وسواء
كان ركوبه بالسياره او الطائره او غيرهما وسواء تعب في سفره تعبا لا يتحمل معه
الصوم ام لم يتعب، اعتراه جوع وعطش ام لم يصبه شيء من ذلك لان الشرع
اطلق الرخصه للمسافر سفر قصر في الفطر وقصر الصلاه ونحوهما من رخص السفر ولم يقيد
ذلك بنوع من المركب، ولا بخشيه التعب او الجوع او العطش، وقد كان اصحاب رسول
الله يسافرون معه في غزوه في شهر رمضان فمنهم من يصوم ومنهم من يفطر ولم
يعب بعضهم على بعض لكن يتاكد على المسافر الفطر في شهر رمضان اذا شق عليه
الصوم لشده حر او وعوره مسلك او بعد شقه وتتابع مسير مثلا، فعن انس قال:
كنا مع رسول الله في سفر فصام بعض وافطر بعض فتحزم المفطرون وعملوا ضعف الصائمون
عن العمل، فقال النبي : « ذهب المفطرون اليوم بالاجر » وقد يجب الفطر في
السفر لامر طارئ يوجب ذلك كما في حديث ابي سعيد الخدري قال: سافرنا مع رسول
الله الى مكه ونحن صيام، قال: فنزلنا منزلا، فقال رسول الله : « انكم دنوتم
من عدوكم والفطر اقوى لكم » فكانت رخصه فمنا من صام ومنا من افطر، ثم
نزلنا منزلا اخر فقال: « انكم مصبحو عدوكم والفطر اقوى لكم فافطروا وكانت عزمه »،
فافطرنا، ثم قال: « لقد رايتنا نصوم مع رسول الله بعد ذلك في السفر »
[رواه مسلم]. وكما في حديث جابر بن عبدالله « كان مع رسول الله في سفر،
فراى رجلا قد اجتمع الناس عليه، وقد ظل عليه فقال: ما له؟ قالوا: رجل صائم.
فقال رسول الله : ليس من البر ان تصوموا في السفر » [رواه مسلم] [الجنه
الدائمة].
صوم سائقي الحافلات
س: هل ينطبق حكم المسافر على سائقي السيارات والحافلات لعملهم المتواصل خارج المدن في نهار
رمضان؟
ج: نعم ينطبق حكم السفر عليهم فلهم القصر والجمع والفطر، فاذا قال قائل: ( متى
يصومون وعملهم متواصل ) قلنا: يصومون في ايام الشتاء لانها ايام قصيره وبارده اما السائقون
داخل المدن فليس لهم حكم المسافر ويجب عليهم الصوم [الشيخ ابن العثيمين].
ما هو السفر المبيح للفطر؟
س: ما هي مسافه السفر المبيح للفطر؟
ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاه هو 83 كيلومترا تقريبا ومن العلماء من لم يحدد
مسافه للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر. ورسول الله كان
اذا سافر ثلاه فراسخ قصر الصلاة. والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر ولا للفطر؛ لان سفر
المعصيه لا تناسبه الرخصه وبعض اهل العلم لا يفرق بين سفر المعصيه وسفر الطاعه لعموم
الادله والعلم عند الله؟ [الشيخ ابن عثيمين].
حكم اخذ حبوب منع الدوره الشهرية
س: تعمد بعض النساء اخذ حبوب لمنع الدوره الشهريه – الحيض – والرغبه في ذلك
حتى لا تقضي فيما بعد. فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى تعمل بها
هؤلاء النساء؟
ج: الذي اراه في هذه المساله الا تفعله المراه وتبقى على ما قدره الله عز
وجل وكتبه على بنات ادم فان هذه الدوره الشهريه لله تعالى حكمته في ايجادها، هذه
الحكمه تناسب طبيعه المراه فاذا منعت هذه العاده فانه لا شك يحدث منها رد فعل
ضار على جسم المراه وقد قال النبي : « لا ضرر ولا ضرار ». هذا
بقطع النظر عما تسببه هذه الحبوب من اضرار على الرحم كما ذكر ذلك الاطباء فالذي
ارى في هذه المساله ان النساء لا يستعملن هذه الحبوب، والحمد لله على قدره وعلى
حكمته اذا اتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاه واذا طهرت تستانف الصيام والصلاه واذا انتهى
رمضان تقضي ما فاتها من الصوم [الشيخ ابن عثيمين].
صلاه التراويح سنه مؤكدة
س: هل صلاه التراويح سنه فقط ام سنه مؤكدة؟ وكيف نؤديها؟
ج: هي سنه مؤكده حث النبي بقوله: « من قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له
ما تقدم من ذنبه » وثبت انه صلاها باصحابه عده ليال ثم خاف ان تفرض
عليهم ورغبهم ان يصلوها بانفسهم فكان الرجل يصليها وحده ويصلي الاثنان جميعا والثلاثه جماعه ثم
ان عمر راى جمعهم على امام لما في ذلك من الاجتماع على الصلاه وسماع القران
واستمر على ذلك المسلمون الى اليوم. وكانت تؤدى في ذلك الزمان ثلاثا وعشرين ركعه وكانوا
يطيلون في القراءه بحيث يقراون سوره البقره في اثنتي عشره ركعه واحيانا في ثماني ركعات
وحيث لم يحددها النبي بعدد معين فان الامر فيها واسع فان شاء قلل الركعات وطول
في الاركان وان شاء زاد في عدد الركعات [الشيخ ابن جبرين].
الخروج لصلاه التراويح بدون اذن الزوج
س: اذا خرجت المراه لصلاه التراويح في المسجد وزوجها غير راض عنها يقول لها صلي
في البيت اجر لك، ما صحه هذا الكلام بارك الله فيكم؟
ج: نقول اولا للزوج: لا تمنع امراتك من الخروج الى المسجد فان النبي نهاك عن
ذلك فقال: « ولا تمنعوا اماء الله مساجد الله »
ونقول للزوجة: اذا منعك الزوج فاطيعيه لانه قد لا يمنعك الا لمصلحه او خوف فتنه
وهو كما قال من ان صلاتك في البيت افضل من صلاتك في المسجد لقول النبي
: « وبيوتهن خير لهن » [الشيخ ابن عثيمين].