مقالات منوعة جديدة

ياودود ياودود دعاء مكتوب

ياودود ياودود دعاء مكتوب Bqea0Mhciaid6Yv

ياودود ياودود دعاء مكتوب

ياودود ياودود دعاء مكتوب 20160615 264

هذا الدعاء المذكور ورد في حديث له قصه مشهوره منتشره في المنتديات ، لعل من
المناسب ذكرها حتى يتبين امرها :
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : ( كان رجل من اصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم من الانصار يكنى ( ابا معلق ) ، وكان تاجرا يتجر
بماله ولغيره يضرب به في الافاق ، وكان ناسكا ورعا ، فخرج مره فلقيه لص
مقنع في السلاح ، فقال له : ضع ما معك فاني قاتلك ، قال :
ما تريد الى دمي ! شانك بالمال ، فقال : اما المال فلي ، ولست
اريد الا دمك ، قال : اما اذا ابيت فذرني اصلي اربع ركعات ؟ قال
: صل ما بدا لك ، قال : فتوضا ثم صلى اربع ركعات ، فكان
من دعائه في اخر سجده ان قال : ( يا ودود ! يا ذا العرش
المجيد ! يا فعال لما يريد ! اسالك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي
لا يضام ، وبنورك الذي ملا اركان عرشك ، ان تكفيني شر هذا اللص ،
يا مغيث اغثني ! ثلاث مرار ) قال : دعا بها ثلاث مرات ، فاذا
هو بفارس قد اقبل بيده حربه واضعها بين اذني فرسه ، فلما بصر به اللص
اقبل نحوه فطعنه فقتله ، ثم اقبل اليه فقال : قم ، قال : من
انت بابي انت وامي فقد اغاثني الله بك اليوم ؟ قال : انا ملك من
اهل السماء الرابعه ، دعوت بدعائك الاول فسمعت لابواب السماء قعقعه ، ثم دعوت بدعائك
الثاني فسمعت لاهل السماء ضجه ، ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل لي : دعاء مكروب
، فسالت الله تعالى ان يوليني قتله .

ياودود ياودود دعاء مكتوب 20160716 3081
قال انس رضي الله عنه : فاعلم انه من توضا وصلى اربع ركعات ودعا بهذا
الدعاء استجيب له مكروبا كان او غير مكروب ) .
اخرجه ابن ابي الدنيا في ” مجابي الدعوه ” ( 64 ) و” الهواتف ”
( 24 ) ، ومن طريقه اخرجه اللالكائي في ” شرح اصول الاعتقاد ” (
5 / 166 ) وبوب عليه : ” سياق ما روي من كرامات ابي معلق
” ، واخرجه ” ابو موسى المديني ” – كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر
في ” الاصابه ” ( 7 / 379 ) في ترجمه ” ابي معلق الانصاري
” ونقل عنه انه اورده بتمامه في كتاب ” الوظائف ” ، وكذا رواه عنه
تلميذه ابن الاثير في ” اسد الغابه ” ( 6 / 295 ) – :
جميعهم من طريق الكلبي يصله الى انس رضي الله عنه .
وقد اضطرب فيه الكلبي واختلفت الروايه عنه :
فمره يرويه عن الحسن عن انس – كما هي روايه ابن ابي الدنيا – .

ومره يرويه عن الحسن عن ابي بن كعب – كما ذكر ذلك ابن حجر في
الاصابه عن سند ابي موسى المديني – .
ومره يرويه عن ابي صالح عن انس – كما في روايه ابن الاثير عن ابي
موسى المديني .
قال الشيخ الالباني – رحمه الله – :

ياودود ياودود دعاء مكتوب 20160716 3082
وهذا اسناد مظلم … الافه اما من الكلبي المجهول ، واما ممن دونه ، والحسن
– وهو البصري – مدلس وقد عنعن ، فالسند واه .
فمن الغريب ان يذكر ( ابو معلق ) هذا في الصحابه ، ولم يذكروا ما
يدل على صحبته سوى هذا المتن الموضوع بهذا الاسناد الواهي ! ولذلك – والله اعلم
– لم يورده ابن عبد البر في ” الاستيعاب ” ، وقال الذهبي في ”
التجريد ” ( 2 / 204 ) : له حديث عجيب ، لكن في سنده
الكلبي ، وليس بثقه ، وهو في كتاب ” مجابو الدعوه ” ، ويلاحظ القراء
انه قال في الكلبي : ” ليس بثقه ” ، وفي هذا اشاره منه الى
انه لم يلتفت الى قوله في الاسناد : ” وليس بصاحب التفسير ” ؛ لان
الكلبي صاحب التفسير هو المعروف بانه ليس بثقه ، وقد قال في ” المغني ”
: ” تركوه ، كذبه سليمان التيمي ، وزائده ، وابن معين ، وتركه ابن
القطان ، وعبد الرحمن ” .
ومن الغرائب ايضا : ان يذكر هذه القصه ابن القيم في اول كتابه ” الجواب
الكافي لمن سال عن الدواء الشافي ” من روايه ابن ابي الدنيا هذه ، معلقا
اياها على الحسن ، ساكتا عن اسنادها ! .
” السلسله الضعيفه ” ( 5737 )
قلت :
وللكلبي متابعه من قبل مالك بن دينار ، فقد اخرج القشيري في ” الرساله القشيريه
” ( 2 / 85 ، 86 باب الدعاء ) القصه بسياق مشابه فقال :

اخبرنا ابو الحسين علي بن محمد بن بشران ببغداد قال : حدثنا ابو عمرو عثمان
بن احمد المعروف بابن السماك قال : اخبرنا محمد بن عبد ربه الحضرمي قال :
اخبرنا بشر بن عبد الملك قال : حدثنا موسى بن الحجاج قال : قال مالك
بن دينار : حدثنا الحسن عن انس بن مالك رضي الله عنه … فذكر الحديث
.
لكنها متابعه غير صالحه ، اذ في هذا السند علتان :
الاولى : محمد بن عبد ربه الحضرمي : لم اقف له على ترجمه .
الثانيه : بشر بن عبد الملك الراوي عن موسى بن الحجاج : لم اعرفه ايضا
، فكل من ترجم لهم بهذا الاسم ثلاثه :
1. بشر بن عبد الملك الخزاعي مولاهم الموصلي ، روى عن : غسان بن الربيع
ومحمد بن سليمان لوين وجماعه ، وروى عنه : الطبراني .
” تاريخ الاسلام ” الذهبي ( احداث سنه 300 ه ) .
2. بشر بن عبد الملك ، ابو يزيد الكوفى نزيل البصره ، روى عن :
عون بن موسى ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن ابراهيم الانصاري ، كتب عنه
: ابو حاتم بالبصره ، وروى عنه : ابو زرعه ، وسئل عنه فقال :
شيخ .
” الجرح والتعديل ” لابن ابي حاتم ( 2 / 362 ) .
3. بشر بن عبد الملك العتبي ، يروى عن : يحيى بن سعيد الانصاري ،
روى عنه : ابو سعيد الاشج .
” الثقات ” لابن حبان ( 6 / 97 ) .
وهم كما ترى لا يبدو ان احدا منهم هو المذكور في الحديث .
الا ان الحافظ ابن ماكولا في ” الاكمال ” ( 5 / 101 ) ذكر
راويا عن موسى بن الحجاج باسم ( بشران بن عبد الملك ) فقال :
واما بشران : فهو بشران بن عبد الملك ، اظنه موصليا ، حدث عن موسى
بن الحجاج بن عمران السمرقندى ببيسان عن مالك بن دينار .
انتهى .

ياودود ياودود دعاء مكتوب 20160716 3083
فلعله هو المقصود ، وتصحف اسمه في كتاب ” القشيري ” الى ” بشر ”
.
اما ابن السماك فهو ثقه ، ترجمته في “سير اعلام النبلاء” للذهبي ( 17 /
312 ) .
وكذا مالك بن دينار ( 127 ه ) ترجمته في ” تهذيب التهذيب ” (
10 / 15 ) .
والخلاصه :
ان القصه والدعاء لا يصحان بوجه من الوجوه ، الا ان جمل هذا الدعاء وعباراته
ليس في شيء منها نكاره ، بل كلماته صحيحه عظيمه تشهد لها نصوص من الكتاب
والسنه ، ولكن لا يعني ذلك لزوم نجاه من دعا بها ، او اعتقاد نصره
الله تعالى لمن ذكرها ، فذلك متوقف على صحه السند به الى النبي صلى الله
عليه وسلم ، وبما ان السند لم يصح : فلا ينبغي اعتقاد ذلك ، ومن
احب ان يحفظ هذه الكلمات ويدعو بها دون ان ينسبها الى الشرع : فلا حرج
عليه ان شاء الله تعالى .
والله اعلم

Previous post
حجاب هيحليكي , الحجابات العصرية والحجابات التركية
Next post
كيف اعرف ان شخص يحبني