وثيقه عقد الزواج العرفي
الزواج العرفي هو زواج يشهده الشهود والولى ولكنه لا يكتب في الوثيقه الرسميه التي يقوم
بها الماذون او نحوه.
وهو اتفاق مكتوب بين طرفين (رجل وامراة) على الزواج دون عقد شرعى، مسجل بشهود او
بدون شهود، لا يترتب عليه نفقه شرعيه او متعه وليس للزوجه اى حقوق شرعيه لدى
الزوج، لذلك يكون زواج باطل لان الاجهار ركن من اركان الزواج الشرعى في الاسلام، فما
بنى على باطل فهو باطل.
وهو مصطلح يطلق على علاقه باطله بين رجل وامراة، تقوم فيه المراه بتزويج نفسها بدون
موافقه (او علم) وليها واهلها، ويتسم عاده بالسريه التامة، ويكون باحضار اي شخصين (كشاهدين) وثالث
يكتب العقد.
ويوجد اختلاف في مدى صحه الزواج العرفي، ولكن الذي يحرمونه يستدلون بقول النبي: ” ايما
امراه نكحت بغير اذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فان دخل بها فلها
المهر بما استحل من فرجها، فان اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له.”
اشتجروا: اي تنازعوا.
رواه الترمذي (1102) وابو داود (2083) وابن ماجه (1879).
وصححه الالباني في ارواء الغليل (1840).
اضافة: الزواج العرفي نوعان: النوع الاول: زواج عرفي صحيح وهو ما كان يتم في السابق
من زيجات او عقود انكحه على ورق عرفي او عادي وهذا يتم برضا الزوج والزوجه
ووليها وبحضره شهود اضافه الى اعلانه بين الناس وكان هذا الزواج يتم منذ بدء الاسلام
ولا زال سائدا في الكثير من القثرى في انحاء بلاد السودان المختلفه وفي العقود التي
تتم في المساجد وهذا الزواج صحيح لتوافر جميع اركانه.، اما ان تم الازواج على عقد
نكاح رسمي بتوافر اركانه فيعد زواجيا رسميا وليس عرفيا اما اذا عقد ماذون الانكحه على
زوجين بحضره شهود دون حضور الولي فيعتبر هذا الزواج وان دون على مستند رسمس زواجا
باطلا لعدم الحصول على اذن الولي.
النوع الثاني: زواج عرفي باطل وهذا يتم على ورق عادي ابيض او ربما يكون بدون
ورق وهذا يتم بين رجل وامراه بحضره شهود ولكن ينقصه شرط الولي والاعلان لكتمانه عن
الناس وهذا اجمع العلماء على بطلانه لسببين: الاول: قول القران في الايه 25 من سوره
النساء (فانكحوهن باذن اهلهن. الخ) الثاني: حديث السيده عائشه رضى الله عنها (ايما امراه نكحت
بغير اذن وليها فنكاحها باطل نكاحها باطل. الخ) وقيل ان التي تزوج نفسها هي الفاجرة.
واختلف العلماء في العقاب فمنهم من قال الحد ومنهم من قال التعزير لان الحد يدرء
بالشبهه وهو شبهه الملك بهذا الزواج
اسباب الزواج العرفى
- اشتعال الغريزه الجنسيه لدى الشباب والمراهقين نتيجه للكبت الجنسي
- غياب التوجيه الاسرى بسبب سفر الوالدين في الخارج
- غياب الرقابه الاسريه على سلوكيات الابناء
- اثاره وسائل الاعلام الغريزه الجنسيه لدى الشباب، فيلجاون للزواج العرفى لاشباعها لا بهدف تكوين الاسرة
- ارتفاع نسبه العنوسه بسبب عدم موافقه الاهل بالشاب الفقير والذي لا يملك منزل
- رغبه الزوجه في عدم انقطاع معاش زوجها المتوفى لرغبتها في الزواج مره اخرى
- البطاله وما تسببه من تاخر سن زواج الشباب
- ضعف الوازع الدينى والجهل بالاحكام الشرعيه للاسلام تجاه الزواج العرفى