مجموعه اقوال السلف الصالح
من اقوال الحكماء
قال سلمه ابن دينار
ما احببت ان يكون معك في الاخره فقدمه اليوم
وما كرهت ان يكون معك في الاخره فاتركه اليوم
قال ابن القيم رحمه الله :
من هدايه الحمار -الذي هو ابلد الحيوانات – ان الرجل يسير به وياتي به الى
منزله
من البعد في ليله مظلمه فيعرف المنزل فاذا خلى جاء اليه ، ويفرق بين الصوت
الذي يستوقف به والصوت الذي يحث به على السير
فمن لم يعرف الطريق الى منزله – وهو الجنه – فهو ابلد من الحمار
————————————-
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
ايها الناس احتسبوا اعمالكم .. فان من احتسب عمله .. كتب له اجر عمله واجر
حسبته
سئل الامام احمد :
متى يجد العبد طعم الراحه ؟
فقال : عند اول قدم يضعها في الجنه !!
———————————
قال ابن القيم رحمه الله :
نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جاده الصواب .. فيتلمح البصير في ذلك عواقب
الامور
قال مالك ابن دينار :
اتخذ طاعه الله تجاره تاتيك الارباح من غير بضاعه ..
——————————–
قال ابن مسعود رضي الله عنه :
من كان يحب ان يعلم انه يحب الله فليعرض نفسه على القران فمن احب القران
فهو يحب الله فانما القران كلام الله .
قال ابن تيميه رحمه الله :
فالرضا باب الله الاعظم وجنه الدنيا.. وبستان العارفين..
——————————–
قال الامام احمد :
الناس الى العلم احوج منهم الى الطعام والشراب لان الرجل يحتاج الى الطعام والشراب في
اليوم مره او مرتين
وحاجته الى العلم بعدد انفاسه.
قال مالك :
ان حقا على من طلب العلم ان يكون عليه
وقار وسكينه وخشية
وان يكون متبعا لاثار من مضى قبله .
————————————
حكى الشافعي عن نفسه فقال:
كنت اتصفح الورقه بين يدي الامام مالك
تصفحا رقيقا – يعني في مجلس العلم –
هيبه لئلا يسمع وقعها !!
عن بعض السلف :
من لم يصبر على ذل التعليم بقي عمره في عمايه الجهل ومن صبر عليه ال
امره الى عز الدنيا والاخرة.
قال الزهري رحمه الله :
ما عبد الله بشيء افضل من العلم
قال عمر بن عبد العزيز :
ان الليل والنهار يعملان فيك
فاعمل انت فيهما .
———————————-
قال ابن القيم :
الدنيا مجاز والاخره وطن
والاوطار-اي الاماني والرغبات -انما تطلب في الاوطان
قيل لحكيم :
.. ما العافيه ؟
قال: ان يمر بك اليوم بلا ذنب
قال وهيب بن الورد:
ان استطعت الا يسبقك الى الله احد فافعل
…………………………………..
لا تجعل ملابسك اغلي مما فيك حتي لا تجد نفسك بعد ذلك ارخص مما ترتديه
*************************************************
واخيرا
للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه
فينبغي له ان يسترضي ربه قبل لقائه
ويعمر بيته قبل انتقاله اليه