ما هى رياضه كمال الاجسام
كمال الاجسام (بالانجليزية: Bodybuilding)؛ لعبه رياضيه نشات في اواخر القرن التاسع عشر الميلادي وبدايات القرن
العشرين. مبدؤها تضخيم عضلات الجسم وابرازها، واستعراضها مقارنه بعضلات المنافسين الاخرين، وفق قواعد محدده تخضع
للحكم النسبي على كل من (الكثافة، والتحديد، والوضوح، ولون الجلد) حيث يمنح سبعه حكام نقاطا
للمتنافسين ياخذون على اساسها مراكزهم تنازليا، حيث يحصل على اللقب من ياخذ اقل عدد من
النقاط.
التسمية
تعرف شعبيا باسم رياضه الحديد، ورياضه المصارعين، والبديبلدينغ، واول من ترجم (BodyBuilding) الى العربيه ب(كمال
الاجسام) هم المصريون في صحافتهم في الاربعينيات من القرن العشرين. وانتشر هذا الاسم لا سيما
بعد اشتهار اللعبه في عقدي السبعينيات والثمانينيات بشكل كبير. اما اذا ترجمنا المصطلح الانجليزي حرفيا
فيكون اسمها (بناء الاجسام)، او (بناء الجسم). ومن اسمائها جمال الاجسام، وبناء العضلات، والتنميه العضلية.
في اللغات الاخرى غير العربيه والانجليزيه يستخدم مصطلح (الثقافه البدنية) او (التربيه البدنية)؛ في الاسبانيه
(Culturismo)، في الايطاليه (Culturismo)، في البولنديه (Kulturystyka)، في البرتغاليه (Fisiculturismo)، في الفرنسيه (Culturisme)، في البلغاريه
(Културизъм)، في الروسيه (Культуризм)، وهما مصطلحان يدلان في اللغه العربيه في بعض الاحيان على رياضات
اخرى.
رسميا تستخدم الاتحادات الرياضيه العربيه لهذه اللعبه اسم (بناء الاجسام) في كل من الاردن والامارات
العربيه المتحده والمملكه العربيه السعوديه وقطر وعمان والجزائر وسوريا والعراق وليبيا والسودان والكويت واليمن والمغرب.
واسم (كمال الاجسام) في كل من لبنان وفلسطين ومصر. واسم (التربيه البدنية) في البحرين وتونس.
مقدمة
منذ القدم كان التمجيد من نصيب الاجسام المكتمله القويه مفتوله العضلات، قال ويل ديورانت واصفا
جلجامش الاسطوره الرافدية: «هو طويل القامة، ضخم الجسم، مفتول العضلات، جريء مقدام، جميل يفتن الناس
بجماله.. لا يماثله احد في صوره جسمه.. يرى جميع الاشياء، ولو كانت في اطراف العالم..
كان كل شيء وعرف كل شيء.. واطلع على جميع الاسرار.. واخترق ستار الحكمه الذي يحجب
كل شيء.. وراى ما كان خافيا.. وكشف الغطاء عما كان مغطى.. وجاء باخبار الايام التي
كانت قبل الطوفان.. وسار في طريق بعيد طويل.. كابد فيه المشاق والالام.. ثم كتب على
لوح حجري كل ما قام به من الاعمال
في مصر القديمه كان الملوك والالهه ينحتون بالتماثيل التي تجسدهم مفتولي العضلات ممشوقي القوام، مشدودي
الاجسام دليلا على القوه والكمال والجمال الذي ينبغي ان يكون عليه الانسان.
لدى اليونان كان البطل الخارق هرقل نصف الاله ونصف البشر يتمتع بجسم خارق للعاده قوي
البنيان، مفتول العضلات، وقد اصبج هذا البطل بقوته وعضلاته رمزا للالعاب اليونانيه القديمه على جبل
الاولمب قرب اثينا. وتبعهم في ذلك الرومانيون الذي اقتفوا اثار اليونانيين خطوه بخطوه مع تغيير
الاسماء.
في الهند والصين كذلك كان النحاتون يتفننون بنحت الاجسام البشريه بكامل رونقها وقوتها، ويصورون في
اساطيرهم نماذج الكمال الجسماني والعضلي والعقلي لابطالهم والهتهم على حد سواء.
في الكتاب المقدس وردت اشارات الى قوه الانبياء والقادة، لعل من ابرزهم البطل الشعبي شمشون
الجبار، الذي كان بقوه جباره وجسد مفتول العضلات.
في الحضاره العربيه الاسلاميه اشار القران الى ميزه الجسم الكامل القوي بقوله عن طالوت زعيم
بني اسرائيل في وقته: (قال ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطه في العلم والجسم والله
يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم) البقره 247، وكذلك قوله عن موسى النبي: (قالت
احداهما يا ابت استاجره، ان خير من استاجرت القوي الامين) القصص 26.
كذلك حفلت الكتب العربيه والاسلاميه القديمه بوصف النبي والصحابه والقاده والخلفاء والسلاطين والحكام؛ ووصف اجسادهم
ومدى قوتها وصلابتها، ومقارنه الواحد منهم بالعشرات من الرجال العاديين. وعلى الرغم من قله التصاوير
والتماثيل المنتسبه الى الحضاره العربيه والاسلامية، الا ان قصص الف ليله وليله (الاساطير العربيه المثالية)
ضجت بالابطال الخارقين للعاده باجسامهم وقواهم الخارقة، لا سيما السندباد وعلاء الدين.
وفي عصر النهضه الاوروبيه تابع الفنانون اسلافهم اليونانيين والرومانيين بتمجيد الاجساد الممشوقه الكامله البنيان والقوة،
فصوروا الالهه والانبياء والقديسين باجسام ممشوقه مفتوله العضلات بارزه الرجوله والقوة.
وفي القصص الشعبيه من العالم اجمع ما يمجد الكمال الجسماني والقوه العضليه والنشاط والصحه البدنية،
فعندنا الابطال الشعبيون ثور، والبرابره الجبارون، وزينا.