ما اسم ناقة الرسول صلى الله عليه و سلم
عن عمران بن حصين قال : كانت العضباء لرجل من بنى عقيل و كانت من سوابق الحاج ،
فاسر الرجل فاخذت العضباء معه .
قال : فمر فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو فو ثاق ،
ورسول الله صلى الله عليه و سلم على حمار عليه قطيفة فقال : يا محمد علام تاخذونى سابقة الحاج ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” ناخذك بجريرة حلفائك ثقيف ” قال : و كانت ثقيف ربما اسروا رجلين من اصحاب النبى صلى الله عليه و سلم و قال فيما قال : و انني مسلم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” لو قلتها و انت تملك امرك افلحت جميع الفلاح ” قال : و مضي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا محمد انني جائع فاطعمنى و انني ظمان فاسقنى فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” هذي حاجتك ” بعدها فدي بالرجلين و حبس رسول الله صلى الله عليه و سلم العضباء لرحلة .
قال : بعدها ان المشركين اغاروا على سحر المدينة فذهبوا فيها و كانت العضباء به و اسروا امراة من المسلمين.
قال و كانوا اذا نزلوا اراحوا ابلهم بافنيتهم .
قال : فقامت المراة ذات ليلة بعد ما نوموا فجعلت كلما اتت على بعير رغا حتي اتت على العضباء فاتت على ناقة ذلول مجرسة فركبتها بعدها و جهتها قبل المدينة .
قال : و نذرت ان الله انجاها عليها لتنحرنها ،
فلما قدمت المدينة عرفت الناقة .
فقيل : ناقة رسول الله صلى الله عليه و سلم .
قال : و اخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم : بنذرها او اتنة فاخبرتة .
فقال بئس ما جزيتها او بئس ما جزتها ان انجاها الله عليها لتنحرنها .
قال : بعدها قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” لا و فاء لنذر فمعصية الله و لا فيما لا يملك ابن ادم ” .
غريب القصة :
عمران بن حصين :كان اسلامة عام خيبر و غزا عدة غزوات ،
كان من فضلاء الصحابة و فقهائهم ما ت سنة اثنتين و خمسين و قيل سنة ثلاث ( الاصابة 3/27) .
– العضباء : مشقوقة الاذن ،
ولكن لم تكن ناقة النبى صلى الله عليه و سلم ايضا ،
وانما ذلك اسم لها ،
وقيل العضباء قصيرة اليد ،
والله اعلم .
– سوابق الحاج : لانها كانت سريعة لا تسبق ،
وكانت تسبق الحجاج فسفرها ،
ومن الاحاديث الدالة على سرعتها حديث انس قال : كانت ناقة لرسول الله صلى الله عليه و سلم تسمي العضباء ،
وكانت لا تسبق فجاء اعرابي على قعود له فسبقها ،
فاشتد هذا على المسلمين و قالوا .
سبقت العضباء ،
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” ان حقا على الله ان لا يرفع شيئا من الدنيا الا و ضعة ” رواة البخارى ( 6 .
65 فتح ) .
– و ثاق : اي القيد .
– قطيفة : دثار من مخمل .
– علام تاخذون سابقة الحاج ؟
: انما سالة لان يعتقد ان له و لقبيلتة عهدا من النبى صلى الله عليه و سلم .
– جريرة حلفائك : الجريرة الذنب و الجناية ،
والمعنى انني اخذتك بذنب حلفاتك و هذا انهم اسروا رجلين من الصحابة .
قلت : اختلفوا فتاويل ذلك العبارة على اقوال انظر بتوسع ” معالم السنن ” للخطابي .
– لو قلتها و انت تملك امرك : اي لو قلت كلمة الاسلام قبل الاسر و انت تملك امرك لافلحت و نجوت فالدنيا من الاسر ،
وفى الاخرة من العذاب ،
ولكن الان اسلمت بعدالاسر فيسقط الخيار فقتلك و يبقي خيار الاسترقاق او المن ،
او الفداء .
– ثقيف : قبيلة مشهورة ،
وكانت منازلهم بالطائف ،
وهي على مرحلتين من مكة و ينسبون الى ابيهم فيقال لهم ثقيف ،
واسمه قيس بن منبة بن بكر بن هوزان .
– ارحوا : اي لترتاح ،
والمراح يصبح ليلا .
– رغا : اي ارتفع صوت هذا البعير .
– ذلول مجرسة : اي و طيئة مجربة فالسير و الركوب .
- ما اسم ناقة الرسول وما اسم حماره
- اسم ناقة النبي محمد
- هل السالفه ناقه الرسول
- ما اسم عشيرة الرسول
- ما اسم الناقه الرسول محمد
- ما اسم الناقة الرسول ومااسم سيف الرسول
- ما أسم ناقة رسول الله
- اسم ناقة رسول الله
- اسم ناقة النبي محمد صلى الله عليه وسلّم
- اسم حمار الرسول وناقته