فوائد سورة الاخلاص , تخيل كيف يخرج الناس من المشاكل
الحمد لله الذي جعل هذه الامه خير امه اخرجت للناس، وجعل فيها كتابه خير منهاج
ونبراس، وبذر فيها بذور الخير ففاح شذا وطاب غراس، اصطفاها من بين سائر الامم، وافاض
عليها ما شاء من النعم، ودفع عنها كل شر وباس. واصلي واسلم على من كان
لظلامنا باذن الله ضياء، ولابصارنا جلاء، جاءنا على حين فتره من الرسل، وانطماس من السبل،
فجلى المبهمات، وكشف الغياهب والظلمات، وجاء من عند ربه بكتاب معجز الايات، واضح البينات، فانهدم
بنيان الوثنية، وارتفع لواء الحنيفية. صلى الله عليه وعلى اله وصحبه الفقهاء العلماء الاكياس، وعلى
من سار على نهجهم واتبع دربهم ما ترددت في الصدور الانفاس. اما بعد: (يٰايها ٱلذين
ءامنوا ٱتقوا ٱلله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون) ال عمران:102. (يايها ٱلناس ٱتقوا
ربكم ٱلذى خلقكم من نفس وٰحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء وٱتقوا
ٱلله ٱلذى تساءلون به وٱلارحام ان ٱلله كان عليكم رقيبا) النساء:1 (يايها ٱلذين ءامنوا ٱتقوا
ٱلله وقولوا قولا سديدايصلح لكم اعمٰلكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع ٱلله ورسوله فقد فاز
فوزا عظيما) الاحزاب:70-71.
وبعد عباد الله
مع سوره مباركه مع سوره احبها رجل فاحبه الله مع سوره قراءتها تعدل ثلث القران
انها سوره الاخلاص
حدث ان رجلا سمع رجلا يقرا: (قل هو الله احد) سوره الاخلاص يرددها، فلما اصبح
جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، وكان الرجل يتقالها اي: يراها
قليله ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((والذي نفسي بيده انها لتعدل ثلث القران))،
وقال صلى الله عليه وسلم لاصحابه: ((ايعجز احدكم ان يقرا ثلث القران في ليلة؟)) فشق
ذلك عليهم وقالوا: اينا يطيق ذلك يا رسول الله؟! فقال: ((الله الواحد الصمد ثلث القران)).
وامر صلى الله عليه وسلم الصحابه ان يحتشدوا، فقال: ((احشدوا، فاني ساقرا عليكم ثلث القران))،
فحشد من حشد، ثم خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقرا: ((قل هو الله
احد)) السوره ثم دخل، قال ابو هريرة: فقال بعضنا لبعض: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: ((فاني ساقرا عليكم ثلث القران))، اني لارى هذا خبرا جاء من السماء، ثم
خرج نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((اني قلت: ساقرا عليكم ثلث القران، الا
وانها تعدل ثلث القران)).
(قل هو الله احد). . وهو لفظ ادق من لفظ “واحد” . . لانه يضيف
الى معنى “واحد” ان لا شيء غيره معه . وان ليس كمثله شيء .
انها احديه الوجود . . فليس هناك حقيقه الا حقيقته . وليس هناك وجود حقيقي
الا وجوده . وكل موجود اخر فانما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي , ويستمد
حقيقته من تلك الحقيقه الذاتيه .
وهي – من ثم – احديه الفاعليه . فليس سواه فاعلا لشيء , او فاعلا
في شيء , في هذا الوجود اصلا . وهذه عقيده في الضمير وتفسير للوجود ايضا
. .
فاذا استقر هذا التفسير , ووضح هذا التصور , خلص القلب من كل غاشيه ومن
كل شائبه , ومن كل تعلق بغير هذه الذات الواحده المتفرده بحقيقه الوجود وحقيقه الفاعليه
.
خلص من التعلق بشيء من اشياء هذا الوجود – ان لم يخلص من الشعور بوجود
شيء من الاشياء اصلا ! – فلا حقيقه لوجود الا ذلك الوجود الالهي . ولا
حقيقه لفاعليه الا فاعليه الاراده الالهيه . فعلام يتعلق القلب بما لا حقيقه لوجوده ولا
لفاعليته !
وحين يخلص القلب من الشعور بغير الحقيقه الواحده , ومن التعلق بغير هذه الحقيقه .
. فعندئذ يتحرر من جميع القيود , وينطلق من كل الاوهاق . يتحرر من الرغبه
وهي اصل قيود كثيره , ويتحرر من الرهبه وهي اصل قيود كثيره . وفيم يرغب
وهو لا يفقد شيئا متى وجد الله ? ومن ذا يرهب ولا وجود لفاعليه الا
لله ?
(الله الصمد). . ومعنى الصمد اللغوي:السيد المقصود الذي لا يقضى امر الا باذنه . والله
– سبحانه – هو السيد الذي لا سيد غيره , فهو احد في الوهيته والكل
له عبيد . وهو المقصود وحده بالحاجات , المجيب وحده لاصحاب الحاجات . وهو الذي
يقضي في كل امر باذنه , ولا يقضي احد معه . . وهذه الصفه متحققه
ابتداء من كونه الفرد الاحد .
وقال صلى الله عليه وسلم لاحد الصحابة: ((قل))، قال: ما اقول؟ قال: ((قل هو الله
احد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك كل شيء))، وعن عقبه بن عامر قال:
لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فابتداته فاخذت بيده فقلت: يا رسول الله، بم
نجاه المؤمن؟ قال: ((يا عقبة، اخرس لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك))، قال: ثم لقيني
رسول الله صلى الله عليه وسلم فابتداني فاخذ بيدي فقال: ((يا عقبه بن عامر، الا
اعلمك خير ثلاث سور انزلت في التوراه والانجيل والزبور والقران العظيم))، قال: قلت: بلى جعلني
الله فداك، قال: فاقراني ((قل هو الله احد)) و((قل اعوذ برب الفلق)) و((قل اعوذ برب
الناس))، قال: فما نسيتهن منذ قال: ((لا تنسهن))، وما بت ليله قط حتى اقراهن. قال
عقبة: ثم لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فابتداته فاخذت بيده فقلت: يا رسول
الله، اخبرني بفواضل الاعمال؟ فقال: ((يا عقبة، صل من قطعك، واعط من حرمك، واعرض عمن
ظلمك)).
عباد الله
سوره الاخلاص منهج للاتجاه الى الله وحده في الرغبه والرهبه . في السراء والضراء .
في النعماء والباساء . والا فما جدوى التوجه الى غير موجود وجودا حقيقيا , والى
غير فاعل في الوجود اصلا ?!
ومنهج للتلقي عن الله وحده . تلقي العقيده والتصور والقيم والموازين , والشرائع والقوانين والاوضاع
والنظم , والاداب والتقاليد . فالتلقي لا يكون الا عن الوجود الواحد والحقيقه المفرده في
الواقع وفي الضمير .
ومنهج للتحرك والعمل لله وحده . . ابتغاء القرب من الحقيقه , وتطلعا الى الخلاص
من الحواجز المعوقه والشوائب المضلله . سواء في قراره النفس او فيما حولها من الاشياء
والنفوس . ومن بينها حاجز الذات , وقيد الرغبه والرهبه لشيء من اشياء هذا الوجود
!
اسال الله ان يثبتنا واياكم على الخير والصلاح
بارك الله لي ولكم في القران العظيم، ونفعني واياكم بما فيه من الايات والذكر الحكيم,
اقول قولي هذا, واستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه، انه هو الغفور الرحيم.
الخطبه الثانية
الحمد لله على احسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه واشهد ان لا اله الا الله
تعضيما لشانه واشهد ان محمد عبده ورسوله الداعي الى رضوانه وعلى اله واصحابه وجميع اخوانه
وعن عائشه رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا اوى الى
فراشه كل ليله جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرا: ((قل هو الله احد)) و((قل اعوذ
برب الفلق)) و((قل اعوذ برب الناس))، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدا بهما
على راسه ووجهه وما اقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات.
هذه بعض الاحاديث المرغبه في الادمان على قراءه سوره الاخلاص، والسبب في ذلك ان هذه
السوره قد جمعت معاني من اعتقدها حرم الله عليه النار، ولان هذه السوره واختيها الفلق
والناس حصن حصين من جميع ما يخشاه المؤمن ويحذره، فالانسان في طبيعته البشريه يطرا عليه
الخوف، ويصاب احيانا بشتى انواع المصائب والابتلاءات، ونحن العرب وللاسف لا زلنا نلجا الى السحره
والمشعوذين، ويتعلق كثير منا بالاسباب الواهيات، ويترك الرجوع الى كتاب الله الكريم. فهذا رسول الله
صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على قراءه المعوذتين والاخلاص عندما ياوي الى فراشه، وما
ذاك الا درس لنا في ان نتحصن بكتاب الله، ونتمسك بهدى رسول الله صلى الله
عليه وسلم.
وزاد فضل الله علينا ان جعل هذه السور قصيرة، وكلماتها سهله يسيرة، لا تتطلب منك
جهدا ولا عناء، انما المطلوب منك ايها المؤمن ان تدمن قراءتها؛ لتكون لك حصنا من
الامراض النفسيه والوساوس الشيطانية، وتكون بقراءتها قد استحضرت في قلبك اروع معان جاء الرسول صلى
الله عليه وسلم لنشرها، ومن اجلها طرد وعذب واهين وشرد، بقي في مكه ثلاث عشره
سنه يدعوهم بان الله احد، فرد صمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا
احد.
عند قيادتك لسيارتك او في اي وقت فراغ رطب لسانك بذكر الله، واكثر في هذه
الاوقات من قراءه المعوذتين والاخلاص، ودم على ذلك، وستزداد في النور والبهاء.
اذا استحضرت مع هذه التلاوه معاني الايات فاستحضر عند قراءتك: ((قل هو الله احد)) ان
الله الواحد الاحد الذي لا نظير له ولا وزير، ولا ند له ولا شبيه ولا
عديل، فهو سبحانه الكامل في جميع صفاته وافعاله، اذا اعتقدت ذلك: ان الله الواحد الاحد
الذي لا نظير له ولا وزير، ولا ند له ولا شبيه ولا عديل، فهو سبحانه
الكامل في جميع صفاته وافعاله، فانت تخالف اليهود في قولهم: عزير ابن الله، وتخالف النصارى
في قولهم: المسيح ابن الله، وتخالف المجوس في عبادتهم الشمس والقمر، وتخالف المشركين في عبادتهم
الاوثان،
فاستحضر هذا المعنى عند قراءتك: ((قل هو الله احد))، واستحضر عند قولك: ((الله الصمد)) ان
الله هو السيد الذي كمل في سؤدده، والشريف الذي كمل في شرفه، والعظيم الذي قد
كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه،
والحكيم الذي كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في انواع الشرف والسؤدد. سبحان من
يصمد اليه العباد في قضاء حوائجهم. سبحان الصمد الذي لا جوف له، ولا ياكل ولا
يشرب، وهو الباقي في خلقه الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا احد.
سبحان من ليس له ولد ولا والد ولا زوجة، ((بديع السموات والارض انى يكون له
ولد ولم تكن له صاحبه وخلق كل شيء)) الانعام:101، فهو سبحانه مالك كل شيء وخالقه،
فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه او قريب يدانيه؟! ((وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد
جئتم شيئا ادا تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الارض وتخر الجبال هدا ان دعوا للرحمن
ولدا وما ينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا ان كل من في السماوات والارض الا اتي
الرحمن عبدا لقد احصاهم وعدهم عدا وكلهم اتيه يوم القيامه فردا)) مريم:88-95،
وقال رب العزة: ((كذبني ابن ادم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك،
فاما تكذيبه اياي فقوله: لن يعيدني كما بداني، وليس اول الخلق باهون علي من اعادته،
واما شتمه اياي فقوله: اتخذ الله ولدا، وانا الاحد الصمد، لم الد ولم اولد، ولم
يكن لي كفوا احد)).
اللهم اصلح لنا ديننا الذي هو عصمه امرنا واصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا واصلح
لنا اخرتنا التي اليها معادنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا
ولا مبلغ علمنا واختم لنا بخير واجعل عواقب امورنا الى خير وتوفنا وانت راض عنا،
اللهم امنا في اوطاننا ودورنا واصلح ائمتنا وولاه امورنا ووفقهم واهدهم للعمل بكتابك وسنه نبيك
محمد صلى الله عليه وسلم وهيء لهم البطانه الصالحه وانصر عبادك الموحين المجاهدين نصرا مؤزرا،
اللهم انصر كل من جاهد في سبيلك لتكون كلمتك هي العليا نصرا مؤزرا يا رب
العالمين، اللهم واشف مرضانا وارحم موتانا وعليك بمن عادانا بلغنا بما يرضيك امالنا واختم بالباقيات
الصالحات اعمالنا واحشرنا يوم القيامه في زمره نبينا وتحت لواء حبيبنا واسقنا من يده الشريفه
شربه هنيئه مريئه ابدا. امين. الا وصلوا على نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم
كما امركم ربكم تبارك وتعالى حيث قال: {يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}
اللهم صل وسلم وبارك على رسولك ونبيك محمد وعلى اله وصحبه