شهر رمضان المبارك مسائل رمضانية

فضل الاستماع للقران الكريم , الاستماع للقران الكريم وفضله العظيم

فضل الاستماع للقران الكريم - الاستماع للقران الكريم وفضله العظيم 578 2

فضل الاستماع للقران الكريم

فضل الاستماع للقران الكريم - الاستماع للقران الكريم وفضله العظيم 20160627 1689

ان فضائل استماع القران الكريم كثيرة، كما ان لتلاوه القران الاجر العظيم، فكن من المحافظين
على تلاوته واستماعه، حتى تفوز بالاجر العظيم في الدنيا والاخرة، وتكون من اهل القران الذين
هم اهل الله وخاصته.

ومن هذه الفضائل:
1- استماع القران سبب لرحمه الله – سبحانه وتعالى – :
قال الله – عز وجل : {واذا قرئ القران فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون} (204)
سوره الاعراف .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” وما اجتمع قوم في بيت من
بيوت الله، يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، الا نزلت عليهم السكينه ، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم
الملائكه وذكرهم الله فيمن عنده ” ([1]).

قال الليث: يقال : ما الرحمه الى احد باسرع منها الى مستمع القران، لقول الله
جل ذكره: {واذا قرئ القران فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون} (204) سوره الاعراف و (
لعل ) من الله واجبة.([2])

قال الحسن البصري : اذا جلست الى القران فانصت له .([3])

فضل الاستماع للقران الكريم - الاستماع للقران الكريم وفضله العظيم 20160627 1690

وقداختلف العلماء في سبب نزول هذه الايه ، وان الامر بالاستماع والانصات في حق من
؟ فمنهم من قال : في الصلاه المكتوبه اذا جهر الامام بالقراءه ، واخرون قالوا
: في الصلاه والخطبه يوم الجمعه ، وغيرهم قال : الانصات يوم الاضحى ويوم الفطر
ويوم الجمعه وفيما يجهر به الامام من الصلاه وهذا اختيار ابن جرير الطبري ([4]).

والذي يظهر والله اعلم ان العبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، وان كان في
الصلاه اشد مطلوبا لمكان القرب والتاثر.
2- استماع القران سبب لتحصيل الاجر العظيم
وكما عرفنا ان من قرا حرفا من كتاب الله فله به حسنه والحسنه بعشر امثالها،
والله يضاعف لمن يشاء، فان الاجر لا يتوقف على التلاوه فحسب، بل ان استماع القران
الكريم – اذا اخلص الانسان نيته لله – من الاسباب المعينه على تكثير الحسنات، ومضاعفه
الطاعات، ومن افضل القربات.
قال ابوهريره رضى الله عنه: ( من استمع الى ايه من كتاب الله تعالى كتب
له حسنه مضاعفه ، ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامه ) ([5]) .
3- استماع القران سبب لهدايه الانسان

لقد اوضح الله سبحانه وتعالى ان القران مصدر الهدايه في الدنيا والاخرة، ومن تمسك به
تلاوه واستماعا وعملا وتدبرا فلن يضل او يشقى، قال تعالى: {ان هذا القران يهدي للتي
هي اقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا} (9) سوره الاسراء.

وان استماع القران من الاعمال الصالحه التي بشر القران اصحابها بالهداية، ووصفهم بانهم اصحاب العقول
السليمه الراشده فقال عز وجل : { فبشر عباد * الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
اولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولوا الالباب} (17-18) سوره الزمر.

4- استماع القران سبب لتحصيل النور
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – : ( من استمع الى ايه من
كتاب الله تعالى كانت له نورا ) ([6]).

فضل الاستماع للقران الكريم - الاستماع للقران الكريم وفضله العظيم 20160627 63

ان الاستماع الى القران الكريم يكسب صاحبه نورا في الدنيا : ينير له الطريق، ويبدد
به الظلمات ، ويكسب به الشبهات، ويقمع به الشهوات، ويقضي به على الضلالات، وكذلك يكسب
صاحبه نورا في الاخرة: يمشي به على الصراط، وينجو به من المهلكات حتى يفوز بجنه
الله خالق الارض والسموات، فمن دعاء المؤمنين : {يا ايها الذين امنوا توبوا الى الله
توبه نصوحا عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار يوم
لا يخزي الله النبي والذين امنوا معه نورهم يسعى بين ايديهم وبايمانهم يقولون ربنا اتمم
لنا نورنا واغفر لنا انك على كل شيء قدير} (8) سوره التحريم.

([1]) رواه مسلم (6726) وابوداود والترمذي مختصرا عن ابي هريره رضى الله عنه مرفوعا .

([2]) فضائل القران واداب التلاوه للامام القرطبي ص (12) تحقيق د/ احمد حجازي السقا، نشر
المكتب الثقافي.
( تنبيه ) لنا بعض الملاحظات على تحقيق الدكتور المذكور انفا للكتاب منها :

فضل الاستماع للقران الكريم - الاستماع للقران الكريم وفضله العظيم 20160627 1691
1- لم يخرج الاحاديث النبويه ، بل تركها كما هي ، والكتاب به الكثير من
الاحاديث الضعيفه والموضوعه . 2- ملا الكتاب بالتعليقات التي تدل على منهجه الاعتزالي من تقديم
العقل على النقل ، وتاويل الصفات وتعطيلها .
مثال : نفى الشفاعه يوم القيامه ص (11) ، فسر ( استوى ) بمعنى (
استولى ) ص (25) ، ويد الله بمعنى قدره الله ص (26) ، ونفى صفه
الكلام لله ص (34) وغيرها .
3- ينفي النسخ في القران ص (29) كما يشكك في الاخذ بحديث الاحاد في العقيده
والاحكام ان لم يكن يرده مطلقا ص (51 ، 52 ، 96) .
([3]) تفسير ابن كثير (2/268-287) طبعه المكتبه القيمه .
([4]) المرجع السابق .
([5]) ( ضعيف مرفوعا ، صحيح موقوفا ) رواه احمد مرفوعا(3/341) وضعفه المنذري في الترغيب
(2/345) ، وقال الحافظ العراقي في تخريج الاحياء (1/320) : ( وفيه ضعف وانقطاع )
وضعفه الالباني في ضعيف الجامع (5408) ، وقال محقق التبيان ص (73) : وفيه الحسن
البصري مدلس ولم يصرح بالسماع وقد اختلف في سماعه من ابي هريره ، وعباد بن
ميسره ضعيف ، فالحديث ضعيف مرفوعا ، صحيح موقوفا ) طبعه مكتبه ابن عباس المنصوره
.
([6]) ( صحيح الاسناد ) رواه الدارمي في سننه برقم (3367) ( وفيه رزين بن
عبدالله بن حميد لم اقف على من ترجم له ، واما عنعنه ابن جريج فلا
تضر عن عطاء لانه قال : اذا قلت : قال عطاء ، فهو سماع وان
لم اقل : سمعت ، وقد تابع رزينا عبدالرزاق (6012) فصح الاسناد ) . نقلا
عن تخريج التبيان ص (73) مكتبه ابن عباس

 

Previous post
ما هو علاج الحسد , تخلصي من الحسد بالقليل من الملح
Next post
امثلة فظيعة , اشهر الامثلة الانجليزية بالصور